غرفة الأخبار

بالأسماء.. هذه الشخصيات حصلت على أوسمة ملكية في مجال التربية والتكوين

منح الملك محمد السادس أوسمة ملكية لمجموعة من أطر وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وذلك خلال…

منح الملك محمد السادس أوسمة ملكية لمجموعة من أطر وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وذلك خلال حفل تقديم الحصيلة المرحلية والبرنامج التنفيذي في مجال دعم التمدرس وتنزيل إصلاح التربية والتكوين.

 وسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط:

– السيد محمد كراخي، أستاذ مبرز في مادة الرياضيات بالأقسام التحضيرية بثانوية التميز ابن جرير بالرحامنة.

– السيد التهامي الحلقوج، أستاذ مبرز في مادة العلوم الفيزيائية بالأقسام التحضيرية بثانوية التميز ابن جرير بالرحامنة.

– السيدة الزهراء صويبري، مديرة الثانوية الإعدادية الإمام البخاري بالرباط.

– السيد إدريس الصمدي، أستاذ التعليم الابتدائي بمدرسة ابن زيدون بالعيون.

– السيد توفيق الجغم، أستاذ التعليم التأهيلي بثانوية وادي المخازن بمكناس.

– السيد محمد كعب، أستاذ التعليم الابتدائي، مدير مساعد بالمجموعة المدرسية أومناست بالحوز.

– السيدة خديجة بيادي، أستاذة التعليم الابتدائي بمدرسة أبو الحسن القابسي بسلا.

– السيدة مريم العمراني، أستاذة التعليم الابتدائي بمدرسة علي بن أبي طالب بوزان.

الوسام العلوي من درجة ضابط:

– السيد كريستوف بوكيل، المسؤول عن الأقسام التحضيرية بثانوية التميز ابن جرير بالرحامنة.

وسام المكافأة الوطنية من درجة فارس:

– السيدة مريم ماء العينين، أستاذة التعليم الابتدائي بمدرسة بئر كندوز بأوسرد.

– السيد محمد السليماني، أستاذ التعليم الابتدائي بمجموعة مدارس أولاد هماد بتارودانت.

– السيد عبد المالك زهير، أستاذ التعليم الابتدائي بمجموعة مدارس سيدي داود بجرادة.

– السيدة فريدة الصمدي، أستاذة التعليم التأهيلي، الحارسة العامة لداخلية ثانوية أم المؤمنين بتطوان.

– السيد حميد انرغي، أستاذ التعليم الابتدائي بمجموعة مدارس آيت إعلا وحدة آيت حمي بتنغير.

وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الممتازة:

– السيدة نجات شاريابكة، أستاذة التعليم الابتدائي بمجموعة مدارس طارق بن زياد بآسا-زاك.

– السيد عبد الله وهبي، أستاذ التعليم الابتدائي بمجموعة مدارس الجيل الجديد بتزنيت.

وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الأولى:

– السيدة ثريا السعودي، أستاذة التعليم التأهيلي بثانوية علال الفاسي بالرباط.

وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الثانية

– السيد هشام الفقيه، أستاذ التعليم الابتدائي بمجموعة مدارس بينتي بالحسيمة.

من جهة أخرة تقدم للسلام على الملك 12 تلميذا من المتدربين والطلبة المتوجين برسم الموسم الدراسي 2017- 2018.

ويتعلق الأمر بكل من: – السيد ناصر نايت علي من مدينة مراكش، حاصل على معدل وطني 19,44 في الباكالوريا علوم فيزيائية.

– الآنسة إيمان بنيوس، من مدينة خريبكة، حاصلة على أعلى معدل وطني بالتعليم العمومي 19,27 في الباكالوريا علوم فيزيائية.

– السيد أنس شقرون، من مدينة الدار البيضاء، حاصل على أعلى معدل وطني بالباكالوريا المهنية 17,87.

– الآنسة ازهور عنصار، من مدينة عين عودة، حاصلة على شهادة الباكالوريا بمعدل 11,39 رغم تواجدها في وضعية إعاقة فضلت عدم الاستفادة من التسهيلات الممنوحة لهذه الفئة.

– السيد أسامة اكردوع، تقني متخصص في المعلوميات، خريج معهد التكنولوجيا التطبيقية بالناضور، حصل على مجموعة من التمييزات والجوائز الدولية في مجال تطوير المعلوميات في مسابقات word Skills.

– السيد حمزه جبور، تقني متخصص في شبكة المعلوميات، خريج المعهد المتخصص لمهن Offshoring لمدينة تطوان، حائز على الجائزة الأولى في منافسة Cisco, NetRiders, Région de l’afrique.

– السيد محمد الجولالي، تقني متخصص في الإلكترونيك، متفوق الدفعة في مجال صناعة السيارات لمعهد التكنولوجيا التطبيقية لوجدة.

– الآنسة السعدية بنجماعي، تقنية متخصصة في لوجيستيك المطارات، متفوقة الدفعة في مجال الطيران للمعهد المتخصص لمهن الطيران ولوجستيك المطارات بالنواصر.

– الآنسة ماجدة خوباش، متفوقة الدفعة للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات.

– السيد أحمد أيوب الرقاوي، مهندس دولة في الهندسة المدنية، خريج كلية العلوم والتقنيات بمراكش، توج مساره الدراسي بإحداث مقاولته.

– السيد معاد بوالأخبار، مهندس دولة في ميكا طرونيك، خريج المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني بالرباط، تميز في مجال البحث والتجديد في مجال النجاعة الطاقية، ومخترع حاصل على أربعة براءات اختراع.

– السيد محمد سعد باجو، بصدد تحضير دكتوراه دولة في مجال الهندسة الصناعية، خريج كلية العلوم والتقنيات بفاس، أصدر عدة منشورات علمية تعد مرجعا في مجال تخصصه.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

في حال رفضت الجزائر تجديده.. المغرب يبحث الحصول على الغاز من إسبانيا باستخدام الخط المغاربي

قال مسؤول مغربي كبير يوم الاثنين إن المغرب يبحث مع إسبانيا إمكانية عكس مسار خط أنابيب الغاز، في حالة عدم…

قال مسؤول مغربي كبير يوم الاثنين إن المغرب يبحث مع إسبانيا إمكانية عكس مسار خط أنابيب الغاز، في حالة عدم تجديد الجزائر لتصدير الغاز إلى إسبانيا عبر الخط الذي يعبر الأراضي المغربية، وينتظر أن ينتهي في 31 أكتوبر.

وكانت الجزائر قد ألمحت في وقت سابق إلى أنها لن تجدد اتفاق تصدير الغاز عبر خط الأنابيب 13.5 مليار متر مكعب الذي يعبر المغرب ، وأنها ستوسع خط أنابيب ميدغاز المتوسطي ، الذي لا يعبر جارتها ، لتصل طاقته إلى 10 مليار متر مكعب بحلول دجنبر.

وقال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مؤخرا إنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن خط الأنابيب المغاربي الأوروبي.

وقال المسؤول المغربي الكبير الذي طلب عدم نشر اسمه لوكالة رويترز مؤكدا تقارير إعلامية محلية، “بالنسبة للمغرب يعتبر خط الأنابيب أكثر من أداة للتعاون الإقليمي … لن نتركه يصدأ”.

وقال إن المغرب يجري محادثات مع إسبانيا لاستخدام محطات الغاز الطبيعي المسال في نقل الغاز إلى المغرب باستخدام نفس خط الأنابيب، وقال إن عملية الشراء الإضافية التي طلبها المغرب ستدفع تكلفة النقل عبر المحطات الإسبانية وخط الأنابيب.

وقال إن المغرب منح أيضا تصاريح لمستوردي الغاز تحسبا لعدم تجديد الجزائر لصفقة خط الأنابيب.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزارة الصحة تحذر من ظهور موجة جديدة في المغرب

حذرت وزارة الصحة المغربية من احتمالية ارتفاع إصابات فيروس كورونا في المغرب مجددا وظهور موجة جديدة، رغم تقدم حملة التلقيح…

حذرت وزارة الصحة المغربية من احتمالية ارتفاع إصابات فيروس كورونا في المغرب مجددا وظهور موجة جديدة، رغم تقدم حملة التلقيح وتراجع الحالة الوبائية في البلاد.

الوزارة قال إنه تفاديا لأي انتكاسة أخرى وتجنبا لظهور موجة جديدة لانتشار الفيروس مع ما يرافقها من حالات، بما فيها الحالات الخطيرة والحرجة والوفيات، كما حدث ويحدث حاليا في العديد من الدول الأوربية، فإن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تنبه إلى أن احتمال ظهور موجة جديدة، يظل قائما.

الوزارة دعت المواطنات والمواطنين، أفرادا وجماعات، إلى الانخراط في الحفاظ على التحسن المستمر للوضع الوبائي لكوفيد- 19 ببلادنا، وذلك من خلال ثلاثة قواعد أساسية:

أولا: الانخراط في عملية التلقيح الوطنية والإسراع في أخذ الجرعات الكفيلة بحماية المواطنين من الحالات الخطيرة والحرجة

ثانيا: احترام التدابير الوقائية والاحترازية، وذلك من خلال ارتداء الكمامة الواقية بشكل سليم، وغسل اليدين بالماء والصابون أو بالمعقم، والحرص على التباعد الجسدي.

ثالثا: الالتزام بالبروتوكول العلاجي الوطني

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شحنة قياسية قادمة من البرازيل.. حجز أزيد من طن من الكوكايين في طنجة المتوسط

تمكنت مصالح الأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط، اليوم الاثنين، من إجهاض عملية كبرى للتهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية، وحجز ما…

تمكنت مصالح الأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط، اليوم الاثنين، من إجهاض عملية كبرى للتهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية، وحجز ما مجموعه طن و355 كيلوغرام من مخدر الكوكايين.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن تنفيذ هذه العملية الأمنية النوعية يندرج في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لمكافحة عمليات التهريب الدولي لمخدر الكوكايين، وتحييد مخاطر وتهديدات شبكات الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية.

وأوضح المصدر ذاته أن إجراءات المراقبة والتفتيش التي باشرتها مصالح الأمن الوطني أسفرت عن الاشتباه في طريقة ختم إحدى الحاويات المحمولة على متن باخرة للنقل البحري، تحمل علم دولة أوروبية، كانت قد انطلقت من أحد الموانئ بدولة البرازيل ومتوجهة صوب مينائي أنفرس وPortbury، وهو ما استدعى إخضاعها لتفتيش دقيق بواسطة الفرق السينوتقنية مكن من اكتشاف وحجز شحنات الكوكايين المهربة ملفوفة ومخبأة داخل أربعين حقيبة سوداء اللون.

وتشير المعاينات والخبرات التقنية المنجزة، حسب البلاغ، إلى أن طريقة تهريب هذه الشحنة القياسية من مخدر الكوكايين راهنت على الأسلوب الإجرامي المعروف ب (rip-on/rip-off)، والذي يتمثل في إقدام المهربين في بلد الشحن على كسر الأختام الرسمية التي تضعها إدارات الجمارك على أبواب الحاويات الموجهة للتصدير، ليتسنى لهم شحن مخدر الكوكايين في واحدة أو أكثر من تلك الحاويات التي تكون قد خضعت للمراقبة وتم ختمها، وبعد ذلك يتم إعادة وضع أختام جديدة لكن بطريقة مزيفة وغير مشروعة.

وخلص البلاغ إلى أنه قد عهد بمهمة البحث والتحري في هذه القضية إلى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع الأشخاص المرتبطين بالشبكة الإجرامية المتورطة في محاولة تهريب هذه الشحنات من مخدر الكوكايين، وكذا تحديد تقاطعاتها وروابطها الإقليمية والدولية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مواطن مغربي يعتدي على شرطي إسباني داخل حافلة (فيديو)

تبحث الشرطة الإسبانية عن مواطن مغربي اعتدى على رجل أمن بزي مدني داخل إحدى حافلات النقل العمومي بمدينة سرقسطة، ليلة…

تبحث الشرطة الإسبانية عن مواطن مغربي اعتدى على رجل أمن بزي مدني داخل إحدى حافلات النقل العمومي بمدينة سرقسطة، ليلة السبت الأحد 17 أكتوبر الحالي.

وحسب وسائل إعلام محلية، فإن المواطن المغربي استقلّ الحافلة دون ارتداء كمامة ما دفع بعض الركاب لتنبيهه إلى ضرورة ارتدائها، لكنه وجّه شتائم لجميع من كان بالحافلة، قبل أن يتدخّل شابٌّ عرّف بنفسه على أنه من جهاز الشرطة في محاولةٍ لتهدئة المغربي، لكن العكس هو الذي حصل.

وأظهر شريط فيديو صوّره أحد ركّاب الحافلة، تحدّي المواطن المغربي للشرطي الإسباني الذي كان خارج الخدمة وقت الحادث، قبل أن يتعمّد الاعتداء عليه بالضرب ويُسقطه أرضا مُوجّها له عدّة لكمات.

أكمل القراءة
error: