غرفة الأخبار

بحضور ولي العهد والأميرة خديجة.. الملك يستأنف نشاطه بالتعليم

ترأس الملك محمد السادس مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأميرة للا خديجة، اليوم الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، حفل تقديم…

ترأس الملك محمد السادس مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأميرة للا خديجة، اليوم الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، حفل تقديم الحصيلة المرحلية والبرنامج التنفيذي في مجال دعم التمدرس وتنزيل إصلاح التربية والتكوين.

وفي بداية هذا الحفل، ألقى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي كلمة أكد فيها أن البرنامج الجديد الخاص بالتعليم يأخد بعين الاعتبار توصيات “الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم 2015-2030 من أجل مدرسة الإنصاف والجودة والارتقاء”، يجسد الأهمية الاستراتيجية التي يحظى بها قطاع التربية والتكوين في علاقته مع مستقبل الأجيال الصاعدة، وكذا العناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك لإصلاح هذا القطاع الحيوي والتزامه القوي بضمان شروط ملائمة لنجاحه.

وأشار إلى أنه من شأن هذا البرنامج إعطاء دفعة قوية للبرامج ذات الطابع الاجتماعي، التي تستهدف مواجهة المعيقات السوسيو-اقتصادية للتمدرس، والتخفيف من التكاليف التي تتحملها الأسر.

ولأجل ذلك، سيتم العمل على تعزيز برنامج “تيسير” للدعم المالي المشروط وتثمين مكتسباته، وتنفيذ برنامج تعميم وتطوير التعليم الأولي، وتعزيز خدمات الإيواء والإطعام والنقل المدرسي، وتحسين الخدمات الاجتماعية لفائدة طلاب التعليم العالي.

وأبرز الوزير أن من شأن تنفيذ هذه البرامج الاجتماعية المساهمة في تحسين مستوى التحصيل الدراسي للتلميذات والتلاميذ المستفيدين، وكذا تقليص نسبة الهدر المدرسي، لتنتقل بالابتدائي في الوسط القروي من 5,7 بالمائة حاليا إلى 1 بالمائة في أفق الموسم الدراسي 2024-2025، ولتنخفض بالإعدادي في الوسطين القروي والحضري من 12 في المائة حاليا إلى 3 بالمائة في أفق الموسم الدراسي 2024-2025. وبخصوص معالجة إشكالية التعليم وتكوين الشباب، في علاقتها بمنظومة التربية والتكوين، أشار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إلى أن برنامج العمل هذا يتضمن مجموعة من التدابير الرامية إلى ضمان ملاءمة أفضل بين التكوين والتشغيل، لاسيما تنويع العرض التربوي وملاءمته مع متطلبات سوق الشغل، ووضع منظور جديد للمؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح.

كما يتعلق الأمر، حسب الوزير، بمأسسة وتعزيز التكوين بالتناوب، وإحداث جيل جديد من مراكز التكوين المهني لتأهيل الشباب، تستحضر الحاجيات المعبر عنها من طرف القطاعات الاقتصادية، مع مراعاة مخططات التنمية الجهوية، وتفعيل الإطار الوطني للإشهاد، ووضع نظام مندمج للتصديق على مكتسبات التجربة المهنية والمراجعة الشاملة لآليات وبرامج الدعم لتشغيل الشباب، ووضع نظام ناجع ونشيط للتوجيه المدرسي والمهني والجامعي.

وخلص السيد أمزازي إلى أن نجاح تنفيذ هذا البرنامج رهين بانخراط مختلف المتدخلين في إطار مجهود وطني وجماعي، ويتوقف على جودة ونجاعة حكامته.

إثر ذلك، ترأس  الملك، حفل التوقيع على ثلاث اتفاقيات شراكة، تتعلق الأولى بتمديد وتطوير برنامج “تيسير”، للداخليات والمطاعم المدرسية، وقعها السيدان محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وسعيد أمزازي.

وتهم الاتفاقية الثانية خلق مركزين للتكوين المهني في مهن الصحة بالرباط والدار البيضاء، وقعها السادة محمد بنشعبون، وسعيد أمزازي، وأنس الدكالي وزير الصحة، والسيدة لبنى طريشة المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

وتتعلق الاتفاقية الثالثة بإحداث مسارات تربوية مندمجة “رياضة -دراسة” ومسارات للتكوين المهني والتعليم العالي لفائدة الرياضيين، وقعها السيدان سعيد أمزازي، ورشيد الطالبي العلمي وزير الشباب والرياضة.

(ماب بتصرف)





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مراسم الدفن والتأبين.. الداخلية تُشدّد على حضور عددٍ مُحدّد من الأشخاص

أكدت وزارة الداخلية في بلاغ لها اليوم الجمعة 7 ماي، على ضرورة مواصلة التقيد بالإجراءات المعلن عنها سابقا فيما يخص…

أكدت وزارة الداخلية في بلاغ لها اليوم الجمعة 7 ماي، على ضرورة مواصلة التقيد بالإجراءات المعلن عنها سابقا فيما يخص عدم تجاوز 10 أشخاص، كحد أقصى، في مراسم الدفن، ومنع إقامة مراسم التأبين.

وأوضحت الوزارة أن ذلك يأتي في إطار التدابير الاحترازية المعمول بها للحد من انتشار وباء كورونا، وحفاظا على صحة المواطنات والمواطنين.

وأضافت أنها “وإذ تشدد على أهمية هذه الإجراءات في الحد من مخاطر انتشار العدوى، فإنها تُذكّر بأن الالتزام القوي والمسؤول للجميع هو السبيل لتجاوز هذه المرحلة الصحية الصعبة، وتثبيت المكتسبات التي حققتها بلادنا منذ ظهور هذه الجائحة”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

رسميا.. المحكمة الإسبانية تستدعي رئيس البوليساريو وحالته “حرجة”

بعد تأكيد هويته من قبل مصالح الشرطة، استدعت المحكمة الوطنية في إسبانيا رئيس جبهة البوليساريو الانفصالية فاتح يونيو القادم، بعد…

بعد تأكيد هويته من قبل مصالح الشرطة، استدعت المحكمة الوطنية في إسبانيا رئيس جبهة البوليساريو الانفصالية فاتح يونيو القادم، بعد تضارب الأنباء حول موعد الاستدعاء ونفي وتأكيد.

عملاء الشرطة الإسبانية أكدوا في تقرير لهم أن الشخص المقصود هو بالفعل ابراهيم غالي، وبأنه دخل المستشفى مستخدما “هوية مزيفة” قدمها طبيب جزائري كان يرافقه.

وبحسب وكالة “إيفي” فإن إبراهيم غالي تأثر بشكل كبير بإصابته بفيروس كورونا وبأنه غير قادر في الوقت الحالي على الإدلاء بشهادته أو المثول أمام القاضي في المحكمة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المجلس العلمي الأعلى يُحدّد قيمة زكاة الفطر لهذا العام

أعلن المجلس العلمي الأعلى في بلاغ لها اليوم الجمعة 7 ماي، أنه تم تحديد القيمة نقدا لزكاة الفطر لعام 1442هـ/2021م…

أعلن المجلس العلمي الأعلى في بلاغ لها اليوم الجمعة 7 ماي، أنه تم تحديد القيمة نقدا لزكاة الفطر لعام 1442هـ/2021م في مبلغ 15 درهما.

وذكر المجلس، في رأيه حول زكاة الفطر ومقدارها كيلا ونقدا، بأن “الأصل فيها أن تخرج كيلا من غالب قوت أهل البلد، ومقدارها صاع نبوي عن كل نفس، وهو أربعة أمداد، بمد النبي صلى الله عليه وسلم، ويعادلها اليوم كيلوغرامان ونصف (2,5 كلغ) من الحبوب أو الدقيق. ويجوز إخراجها قبل العيد بثلاثة أيام”.

وأشار المجلس العلمي الأعلى إلى أنه “تم تحديد القيمة نقدا هذه السنة في مبلغ خمسة عشر درهما (15 درهما)”، مذكرا بقول الله تعالى: “فمن تطوع خيرا فهو خير له”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ولي العهد يبلغ 18 سنة

يبلغ يوم السبت 8 ماي ولي عهد المغرب الأمير مولاي الحسن الثامنة عشرة من عمره، وقد خصصت لهذه المناسبة وكالة…

يبلغ يوم السبت 8 ماي ولي عهد المغرب الأمير مولاي الحسن الثامنة عشرة من عمره، وقد خصصت لهذه المناسبة وكالة الأنباء المغربية اهتماما خاصا مشيرة إلى الأهمية الكبيرة التي “تحظى بها مؤسسة ولاية العهد في الحرص الموصول على تنشئة سموه في ظل أحسن الظروف ووفق برامج مخصصة للتربية والتكوين”.

هذا وينص الدستور المغربي بأن ولاية العهد تتوارث من الأب إلى الإبن، حيث تتوالى في خط مباشر من الذكور، وللأكبر من ذرية الملك ما لم يُعين هذا الأخير خلفا له من بين ابنائه بخلاف البكر أثناء حياته، وفي حالة عدم تواجد السليل في خط مباشر من الذكور فينتقل الحق في وراثة العرش، وبالشروط نفسها، إلى أقرب الذكور بضمان الدستور.

من ناحية أخرى ينص الدستور أن الملك يعتبر غير بالغ سن الرشد قبل نهاية السنة الثامنة عشرة من عمره، وإلى أن يبلغ سن الرشد، يمارس مجلس الوصاية اختصاصات العرش وحقوقه الدستورية، باستثناء ما يتعلق منها بمراجعة الدستور.

أكمل القراءة
error: