غرفة الأخبار

قبل 3 كيلومترات من الوصول إلى إسبانيا.. رسالة شاب لوالدته تفطر قلوب المغاربة

لا تزال فيديوهات الهجرة السرية إلى إسبانيا عبر السواحل المغربية تصنع الحدث في المغرب للأسبوع الثاني على التوالي، إذ لم…

لا تزال فيديوهات الهجرة السرية إلى إسبانيا عبر السواحل المغربية تصنع الحدث في المغرب للأسبوع الثاني على التوالي، إذ لم يعد “الحريك” عيباً أو عاراً عند فئة واسعة من الشباب المغاربة، الذين يفخرون بالأمر ويوثقون مغامرتهم بفيديوهات تعرض مباشرة عبر “الفايسبوك”.

فيديو جديد فطر قلوب المغاربة، ظهر فيه 3 شبان على مركب صغير ينقلون الخبر السار لأسرهم، بعدما اقتربوا من السواحل الإسبانية، التي أبحروا في اتجاهها من الساعة الحادية عشرا ليلا وحتى ساعات الصباح الأولى ليوم لم يتم تحديده.

الفيديو ظهر فيه شاب يوجه رسالة لوالدته ويطلب منها الاهتمام بنفسها لها والدعاء له من أجل التوفيق، حتى يستطيع في يوم من الأيام تعويضها على نضالها معه.

تعليقات
  • الاخوة إليكم نصائح من ذهب للمقبلين على الهجرة عبر القوارب ..
    ***النصيحة الاولى: هي تعلم والديك او يكونو على علم بهادشي لغادير هما فقط من غيرهوم ميعرف حتى واحد لان الحاجة لكيعرفها بنادم مكيسخرش فيها الله
    *** النصيحة التانية: غتمشي تشري شامبرير ديال طونوبيل كيدير 70 درهم او بومبا صغيرة ب 20 درهم متنفخوش فدار خلي حتى توصل لبحر او تبغي ديماري نفخو او لوح لبومبا فلبحر ،ولباس الغوص إذا كان ممكن حتا هو مهم باش ماتبردش فحالة سقوط من القارب.
    *** النصيحة التالة: دي معاك كيلو ديال تمر او قرعة ديال لما تكون كبيرة او شوية ديال شكلاط كحل لانه كيكهم او مكيخليكش تحس بجوع لمدة اطول في حالة الى خسر زودياك
    *** النصيحة الرابعة: طفيو تليفونات او متشعلهومش نهائيا لانه كيكون الرادار او يقدر ايجبدكوم
    *** النصيحة الخامسة: ديو معاكوم 4 ديال لمجادف في حالة الى خسر لمطور او بقيتو اومبان غتحتاجو المجادف
    *** النصيحة السادسة: متخدموش لمطور ديال زودياك معا ديبار لانه كيكون الردار اوتقدر لامرين تسمع الصوت ديالكوم كذالك الى الى قربتو توصلو طفيو لمطور دزودياك اولحوه فلبحر اوكملو بلمقادف
    *** النصيحة السابعة: غاتشريو بيل ليزر كيدير شي 150 درهم لكيتستخدم فتيرانات في حالة الى خسر الموطور او بقيتو فوسط لبحر واحلين غتكولو ليا علاش ليزر او مشي لفلام بكل بساطة لان الليزر كيبقى مدة اطول حتى لشهر ديال استعمال عكس فلام لغير 5 دقايق كيطفى
    *** النصيحة التامنة: غتشد واحد 1500 درهم صرفها اورو او ديها معاك باش فاش توصل تلقا باش تركب فتران او باش تبات او متاكل
    *** النصيحة التاسعة: غدين دبرو على شي نمرة ديال اسبانيا او غادي ديوها معاكم باش الى مشيتو لتما اكون عندكوم ريزو او تقدرو تعيطو لوالديكوم اولا شي واحد دايرين معاه غاتكولو ليا منين غانجيبو هاد نمرة ديال سبليون او حنا واحلين فهاد لحفرة انا غنوريكوم غاتمشي لسوق لكيتصاوبو فيه تيلفونات غاتسول اي معلم راه كيكونو عندهوم بزايد كيديكوديو بهوم تليفونات لجاين من برا
    *** النصيحة العاشرة: ديو ليصانص بزايد لانه تقدرو تبقاو اومبان فوسط لبحر اولا كنتو غتخرجو من طنجة الى اسبانيا غيخسكوم ديو من 12 يطرو لفوق على حساب لمطور دزودياك كداير فلخدمة ديالو كاين لكيكونصومي كاين لي مكيكونصوميش
    ***النصيحة الحادي عشر: شريو مطريال اكون جديد اولا اكون مستعمل مهم اكون نقي لانكم غتحطو فيه ارواح ديالكوم متشطروش على 3000 درهم او ديو شي خردة او تقتلكوم فلبحر شريو لمليح اولا كلسو حدا واليديكوم
    *** النصيحة التاني عشر: شريو زودياك او لمطور من شي بلاصة تكون قريبة لبلاصة لغادي تحركو منها لانه لاشريتوه بعيد غتجيكوم تكلفة غالية باش تديوه لبلاصة لغتحركو منها حيت تواحد مغيبغي اهزو ليكوم فيه لخطية الى لكاوه لبوليس هازو اولا لكيتو شي واحد غيطلبليكوم تمن
    *** النصيحة التالت عشر: شارجيو بروكرامات فتيليفون ديال طقس و هيجان البحر او سولو ناس بحارة او شوفو نهار ليكون فيه لبحر ديال طنجة او ديال إسبانيا مهيجش او توكلو على الله متشوفوش غير البحر ديال المغرب شوفوهوم بجوج
    ***النصيحة الربعة عشر: ديرو 5000 درهم لواحد الا كنتو نتوما 8 غا تكون 4000 درهم غتخليوها فحالة لقيتو لبوليس فلبحر دورو معاهوم بديك 4000 درهم غيخليوكوم دوز
    *** النصيحة الخامس عشر: جربو لمطور ديال زودياك قبل متمشيو تحركو غاتجربوه فشي بانيو ديال لما اكون كبير او حذاري تجربوه فالهواء راه غيخسر ليكوم
    *** النصيحة السادس عشر: لوقيتة لغادي تخرجو منها تكون بليل او احسن الاوقات مع 4 اولا مورا صلاة لفجر
    ***النصيحة السابع عشر: ضاروري ديرو نوبة على البياتة فلبلاصة لغادي تخرجو منها كل نهار اكون واحد تمة اعرف اش كيكون تما او يحفض سرابس
    *** النصيحة التامن عشر: فاش توصلو (لبوغاز) لهيا منطقة فاش كيتلقاو 2 بحورا كيكون الواد او هوا من اصعب الاماكن باش تجاوزوه خاص هاداك لكيصوك بيكم ينقص من سرعة يتمشى غير بشوية او توزعو تقل ديالكوم على الزودياك متبقاوش مجموعين فبلاصة وحدة
    ***النصيحة التاسع عشر: ضرورة احضار جبيس (gps) وخا تبان ليكوم اسبانيا قريبة متيقوش فلبحر راه ملي كدخل لوسط لبحر كتجلى او مكتعرفش اتجهات و حذاري تستعملو تلفون او ديرو فيه جبيس راه غيجبدكوم رادار شريو جيبس او ديروه فشي ميكة غلفوه باش ميخسرش ليكوم بالماء فاش غيكون كيترش عليكوم
    *** النصيحة العشرين: وهيا اخر نصيحة او اهم نصيحة هي فاش تكونو خارجين من دار باش تحركو صليو صلاة جماعية او دعيو دعاء الاستخارة او دعاء دخول البحر .
    ب.س :ماشي تشجيع انما الوقاية خير من العلاح ا خوتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

اعتقال مسافر بميناء طنجة المتوسّط لحمله كمّيةً من الأدوية

بتنسيقٍ مع عناصر الجمارك بميناء طنجة المتوسط، أوقفت عناصر الأمن الوطني مساء الثلاثاء 24 ماي، مسافراً يبلغ من العمر 42…

بتنسيقٍ مع عناصر الجمارك بميناء طنجة المتوسط، أوقفت عناصر الأمن الوطني مساء الثلاثاء 24 ماي، مسافراً يبلغ من العمر 42 عاما، عُثر بحوزته على كمّية من الأدوية “المخدّرة”.

وجرى توقيف المعني بالأمر مباشرة بعد وصوله على متن رحلة بحرية، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة داخل سيارته النفعية عن العثور على حقيبة تتضمن 1180 قرصا طبيا مخدرا من نوع “Tramadol”.

وأفاد مصدر أمني، أنه تم إخضاع الشخص الموقوف للبحث القضائي الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية بميناء طنجة المتوسط، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن ملابسات هذه القضية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد الدار البيضاء.. بناء المستشفى الجامعي الشيخ خليفة بن زايد في طنجة

بعد مدينة الدار البيضاء، ستتوفر طنجة قريبا على المستشفى الجامعي الشيخ خلفية بن زايد، عقب توقيع جامعة محمد السادس لعلوم…

بعد مدينة الدار البيضاء، ستتوفر طنجة قريبا على المستشفى الجامعي الشيخ خلفية بن زايد، عقب توقيع جامعة محمد السادس لعلوم الصحة يوم الثلاثاء 24 ماي على بروتوكول-اتفاق أولى لانجازهذا القطب الجامعي والاستشفائي بمدينة الشرافات ضواحي طنجة.

المركز الاستشفائي الجامعي المستقبلي سيتم إنجازه على مساحة 10 هكتارات من طرف جامعة محمد السادس لعلوم الصحة لحساب مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد، في إطار إجراءات تسريع تنمية المدينة الخضراء الشرافات، التي تحظى بدعم وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والسلطات الإقليمية والمحلية.

شكيب النجاري عن جامعة محمد السادس، قال إن هذه المبادرة الجديدة ستسمح لمؤسسة الشيخ خليفة بن زايد، من خلال تدخل جامعة علوم الصحة، على غرار تجربتها في مدينة الدار البيضاء، من تعميم نظامها المندمج ذي الاشعاع الجهوي والوطني في خدمة الصحة، من خلال عرض يشمل التكوين والعلاج والبحث الابتكاري.

يذكر أن الشرافات التي تستعد لاستقبال أولى ساكنتها، تقع على بعد 18 كلم من طنجة، عند تقاطع المحاور الرئيسية في الشمال، وتمتد على مساحة تقارب 770 هكتارا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

خطّ التبليغ عن الرشوة.. 67 ألف مكالمة مقابل 217 عملية ضبط للمُشتبه بهم

أفادت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيثة مزور، أن الخط المباشر للتبليغ عن الفساد والرشوة…

أفادت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيثة مزور، أن الخط المباشر للتبليغ عن الفساد والرشوة تلقى 67 ألف مكالمة، منذ انطلاق العمل به يوم 14 ماي 2018 وإلى حدود 14 ماي الحالي، بمعدّل 100 مكالمة في اليوم.

وأضافت الوزيرة في مداخلة لها بمجلس النواب، أن هذا الخط المباشر، وبعد ثلاث سنوات من إطلاقه، سجّل 217 عملية ضبط للمشتبه بهم في حالة تلبس بمعدل حالتين في الأسبوع، تشمل موظفي القطاعين العام والخاص بكل جهات المملكة.

وقالت إن هذه الاستراتيجية تستهدف جعل الفساد في منحى تنازلي بصفة مستمرة، وتعزيز ثقة المواطنين، وتحسين نزاهة مناخ الأعمال وتموقع المغرب دوليا، على حدّ قولها.

وأشارت مزور كذلك إلى إصدار القانون المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، الذي يستهدف تقوية أدوار هذه الهيئة في مجال الوقاية من الفساد، وتوسيع نطاق صلاحياتها من خلال اقتراح توجيهات استراتيجية لسياسات الدولة وإبداء الرأي بخصوص الاستراتيجيات الوطنية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

طبيب يرد.. هل يجب على المغرب منع الطيران وفرض الإغلاق بسبب جدري القردة؟

أكد الباحث في السياسات والنظم الصحية، الدكتور الطيب حمضي، اليوم الثلاثاء، أن الحالات الثلاث المشتبه في إصابتها بمرض جدري القردة…

أكد الباحث في السياسات والنظم الصحية، الدكتور الطيب حمضي، اليوم الثلاثاء، أن الحالات الثلاث المشتبه في إصابتها بمرض جدري القردة التي تم رصدها بالمملكة، ” لا تدعو للقلق “.

وأوضح حمضي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه في ما يتعلق بمرض جدري القردة فإن هناك ثلاثة مستويات أولاها يهم الحالات المشتبه فيها، وثانيها بالحالات المحتملة، في حين أن المستوى الثالث يتعلق بالحالات المؤكدة، مشددا على أن الحالات المشتبه فيها لا تطرح أي إشكاليات سواء بالنسبة للمغرب أو في العالم.

وسجل الباحث بأن جدري القردة هو مرض معروف منذ أزيد من 70 سنة، وتتوفر حوله معطيات كثيرة عن كيفية انتقاله، موضحا أنه ينتقل فقط في حال الاحتكاك القوي بين الأشخاص، وتبادل الثياب واستخدام نفس الأغطية والأكل في مكان مشترك.

وشدد على التأكيد على أن ظهور حالات مشتبه بها في المملكة ” لا يستدعي فرض قيود، والتراجع عن إجراءات التخفيف، ومنع الطيران والسفر “، لكنه بالمقابل دعا إلى توخي الحيطة والحذر على الرغم من المعطيات الكثيرة المتوفرة بشأن هذا المرض.

وفي هذا الصدد، لفت الدكتور حمضي إلى أن التساؤل الذي يحير العلماء بشأن هذا المرض يتمثل في سبب ارتفاع عدد حالات الإصابة اليوم، بعد أن كانت تلك الحالات محدودة في إفريقيا ولا تنتقل من القارة إلا نادرا عبر السفر.

وفي ما يتعلق بأعراض مرض جدري القردة، أوضح السيد حمضي أنها تتمثل في الحمى وآلام في الرأس والمفاصل والعضلات والشعور الإرهاق، مضيفا أنه بعد مرور ثلاثة أيام تظهر حويصلات وقروح جلدية، فضلا عن تسجيل انتفاخ في الغدد اللمفاوية.

وأبرز أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بعثت بمذكرة للأطباء بشأن هذه الأعراض المذكورة، مشددا على ضرورة العمل على اتباع كل الخطوات المقررة.

وخلص السيد حمضي إلى التأكيد على الالتزام باتخاذ الاحتياطات الضرورية العادية مثل غسل اليدين والتباعد وعدم مشاركة الأغراض الشخصية مع باقي الأشخاص.

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية قد أعلنت، أمس الإثنين، عن رصد ثلاث حالات يشتبه في إصابتها بمرض جدري القردة، دون تسجيل أي حالة مؤكدة.

أكمل القراءة
error: