غرفة الأخبار

مجهولون يرشقون الشرطة بالحجارة لحماية مهرّب كحول.. و3 رصاصات تحسم الموقف

تمكنت فرقة من الشرطة القضائية، مساء أمس الثلاثاء 11 شتنبر، من توقيف شخص من ذوي السوابق القضائية بمدينة الناظور، وذلك…

تمكنت فرقة من الشرطة القضائية، مساء أمس الثلاثاء 11 شتنبر، من توقيف شخص من ذوي السوابق القضائية بمدينة الناظور، وذلك بعدما كان يشكل موضوع عدة مذكرات للبحث على الصعيد الوطني من أجل الاتجار في المخدرات والمشروبات الكحولية المهربة.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني، أنه خلال سريان إجراءات التفتيش المنجزة بمنزل المشتبه فيه الكائن بدوار عين زهرة بضواحي سلوان، قام مجموعة من الأشخاص بتعريض موظفي الشرطة لتهديد جدي بواسطة الرشق بالحجارة، أصيب على إثره ضابط شرطة برضوض وكدمات، وهو ما اضطر أحد عناصر الأمن الوطني لاستخدام سلاحه الوظيفي مُطلقاً ثلاث رصاصات تحذيرية في الهواء.

وأسفر هذا التدخل الأمني عن حجز 840 قنينة من المشروبات الكحولية المهربة المعدة للبيع بشكل غير مشروع، كما تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه الموقوف تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

وأكدت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن التحريات الميدانية ما زالت متواصلة، بتنسيق مع مصالح الدرك الملكي، لتوقيف باقي المشتبه بهم المتورطين في تهديد عناصر الأمن وتعريضهم للعنف.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تفكك الصاروخ الصيني بعد دخول الغلاف الجوي وسقوطه فوق هذا الموقع

أعلنت الصين أن صاروخها قد تفكك بمجرد دخوله الغلاف الجوي في الساعات الاولى من يوم الأحد 9 ماي الحالي، وبأن…

أعلنت الصين أن صاروخها قد تفكك بمجرد دخوله الغلاف الجوي في الساعات الاولى من يوم الأحد 9 ماي الحالي، وبأن بقاياه قد سقطت فوق بحر العرب بالمحيط الهندي.

جهات رسمية صينية أوضحت بأن بقايا الصاروخ قد وقعت بالقرب من جزر المالديف، في تأكيد لتوقعها بخصوص مصير الصاروخ وأضراره.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يدعو إلى “الحوار واحترام الحقوق” تعليقا على أحداث القدس

ذكرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة المغربية تابعت بقلق بالغ الأحداث العنيفة المتواترة في القدس…

ذكرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة المغربية تابعت بقلق بالغ الأحداث العنيفة المتواترة في القدس الشريف وفي المسجد الأقصى وما شهدته باحاته من اقتحام وترويع للمصلين الآمنين خلال شهر رمضان المبارك.

وأكدت الوزارة، أن المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس لجنة القدس، تعتبر “هذه الانتهاكات عملا مرفوضا ومن شأنها أن تزيد من حدة التوتر والاحتقان”.

كما تعتبر المملكة المغربية، أن “الإجراءات الأحادية الجانب ليست هي الحل وتدعو الى تغليب الحوار واحترام الحقوق”، مؤكدة على ضرورة “الحفاظ على الوضع الخاص لمدينة القدس وحماية الطابع الإسلامي للمدينة وحرمة المسجد الأقصى المبارك”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزيرة خارجية إسبانيا ردا على المغرب: لا إضافة لدينا

اكتفت وزيرة خارجية إسبانية برد جد مقتضب على بلاغ وزارة الخارجية المغربية بخصوص استقبال مدريد زعيم جبهة البوليساريو في إحدى…

اكتفت وزيرة خارجية إسبانية برد جد مقتضب على بلاغ وزارة الخارجية المغربية بخصوص استقبال مدريد زعيم جبهة البوليساريو في إحدى المستشفيات من أجل العلاج.

وردا على أسئلة الصحافيين على رفض المغرب مبررات إسبانيا، قالت الوزيرة إن مدريد “ليس لديها أي إضاف” بخصوص هذا الموضوع، بعدما كانت قد أكدت قبل أيام أن استقبال ابراهيم غالي راجع لأسباب إنسانية وبأن القضية “لن تؤثر على العلاقات مع المغرب”.

وعكس هذا التوقع، أثر الموضوع على العلاقات مع المغرب، إذ قالت الخارجية بأن المبررات التي قدمتها مدريد غير مقنعة، وطالبتها بوقف التواطؤ مع أعداء المغرب والاختيار بين الطرفين.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بيع الأدوية والمنتجات الصيدلية على الأنترنت.. هذا ما قرّرته النيابة العامة

دعا الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، المسؤولين القضائيين إلى التصدي لظاهرة بيع وتسويق الأدوية والمنتجات الصيدلية غير…

دعا الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، المسؤولين القضائيين إلى التصدي لظاهرة بيع وتسويق الأدوية والمنتجات الصيدلية غير الدوائية بشكل غير قانوني.

وحثّ الداكي في دورية موجهة إلى الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، على تفعيل أحكام القانون رقم 04 . 17 بمثابة مدونة الأدوية والصيدلة يحظر تقديم الأدوية والمنتجات الصيدلية غير الدوائية أو عرضها للبيع أوبيعها للعموم خارج الإطار المعد لها قانونا.

وشدد على إيلاء هذا الموضوع العناية اللازمة، لا سيما من خلال اتخاذ التدابير المتمثلة في دعوة الشرطة القضائية للتنسيق مع المصالح الجهوية لوزارة الصحة وعند الاقتضاء مع المصالح المركزية ممثلة في مديرية الأدوية والصيدلة، بغية رصد جميع صور البيع والتوزيع غير القانوني للأدوية، والاطلاع على نتائج ذلك ليتأتي اتخاذ ما يلزم قانونا.

كما تتمثل هذه التدابير في العمل على تفعيل دور النيابة العامة في تجهيز الملفات الرائجة أمام المحاكم للبت فيها داخل أجال معقولة، وتقديم الملتمسات الرامية إلى مصادرة المواد والمنتجات المحجوزة، والسهر على إتلافها لما لها من تأثير خطير على الصحة العامة، وكذا التماس عقوبات زجرية تتناسب وخطورة الأفعال المرتكبة، مع تدعيم الملتمسات بما يبرر تطبيق العقوبات الإضافية وبما يثبت حالة العود.

وتتجسد التدابير أيضا في الطعن في الأحكام القضائية التي تقضي بعقوبات غير متناسبة مع خطورة الأفغال أو لا تراعي حالة العود، مع موافاة رئيس النيابة العامة بإحصاء شهري حول عدد الأبحاث والمتابعات ذات الصلة بالموضوع والقرارات القضائية الصادرة بشأنها.

وأهاب رئيس النيابة العامة بالوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية السهر على تفعيل التعليمات المذكورة ، بكل جدية وصرامة، وإشعاره بما قد يعترضهم من صعوبات، نظرا لما تكتسيه هذه التعليمات من أهمية في الحفاظ على الأمن الصحي بالمملكة.

وذكرت الدورية بأن المادة 55 من القانون 04 .17 تنص على أن أماكن مزاولة مهنة الصيدلة هي الصيدليات ومخزونات الأدوية بالمصحات والمؤسسات الصيدلية، وبأنه وفق المادة 19 من نفس القانون فإنه لا يمكن القيام بصناعة الأدوية واستيرادها وتصديرها وبيعها بالجملة إلا من طرف المؤسسات الصيدلية الصناعية، والتي تعرفها المادة 74 بأنها كل مؤسسة تتوفر على موقع للصنع وتقوم بعمليات صنع الأدوية واستيرادها وتصديرها وبيعها بالجملة، وعند الاقتضاء، توزيعها بالجملة.

وحدد القانون السالف الذكر مجموعة من الجرائم والعقوبات والإجراءات الجنائية التي تهدف الى زجر بيع وتسويق الأدوية والمنتجات الصحية بشكل غير قانوني في أماكن غير مرخص لها ومن طرف أشخاص غير مؤهلين.

أكمل القراءة
error: