منوعات

حالة انتحار كل 40 ثانية.. هكذا تعرف المنتحر وكيف تنقذه

يحيي العالم يوم 10 شتنبر اليوم العالمي لمنع الانتحار، وسط أرقام صادمة كشفت عنها منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة،…

يحيي العالم يوم 10 شتنبر اليوم العالمي لمنع الانتحار، وسط أرقام صادمة كشفت عنها منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، وبحسبها فإن العالم يشهد كل 40 ثانية حالة انتحار.

ما الذي ينبغي أن تعرفه إن كنت قلقاً على أحدهم؟

– حالات الانتحار يمكن تلافيها،

– لا ضير في الحديث عنها،

– الاستفسار عنها لا يحرّض على ارتكابها، وإنما يقلّل غالباً من شعور الناس بالقلق ويساعدهم على الشعور بفهم الآخرين لمعاناتهم.

علامات التحذير من أن الشخص قد يفكِّر جدياً في الانتحار

– التهديد بقتل نفسه.

– التفوّه بعبارات من قبيل “لن يشتاق إليّ أحد عندما أغيب”.

– البحث عن سبل لقتل النفس، مثل السعي إلى الحصول على المبيدات الحشرية أو الأسلحة النارية أو الأدوية، أو تصفح شبكة الإنترنت بحثاً عن طرق لإزهاق المرء لروحه.

– وداع أفراد الأسرة والأصدقاء المقرّبين أو التخلّي عن ممتلكات قيّمة أو كتابة وصية.

من هم المعرّضون لخطر الانتحار؟

-الأشخاص الذين حاولوا قتل أنفسهم في السابق.

– الأشخاص المصابون بالاكتئاب أو الذين يعانون من مشاكل تعاطي الكحول أو إدمان المخدرات.

– الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية شديدة، في أعقاب فقدان أحد الأحباب من أفراد الأسرة أو انتهاء علاقة ما على سبيل المثال.

– الأشخاص الذين يعانون من آلام مبرحة أو أمراض مزمنة.

– الأشخاص الذين تعرّضوا لمآسي الحروب أو لممارسات العنف أو للرضوح أو لإساءة المعاملة أو للتمييز.

– الأشخاص المنعزلون اجتماعياً.

ما الذي بوسعك أن تفعله؟

– احرص على البحث عن وقت مناسب ومكان هادئ للتحدّث عن الانتحار إلى الشخص الذي تشعر بالقلق عليه، واعلمه بأنك آذان صاغية إليه.

– شجّع الشخص على السعي إلى طلب المساعدة من أحد المتخصصين المهنيين، مثل الطبيب أو المهني المتخصص في الصحة النفسية أو أحد المستشارين أو الأخصائيين الاجتماعيين، واعرض عليه استعدادك لمرافقته في الذهاب لحضور مواعيد الحصول على المساعدة.

– إذا كنت تعتقد أن الشخص يُشكِّل خطراً داهماً على نفسه، فلا تتركه وحده، واحرص على السعي إلى الحصول على مساعدة مهنية متخصصة من خدمات الطوارئ أو خطوط الاتصال المعنية بتدارك الأزمات أو من أحد المهنيين المتخصصين في الرعاية الصحية أو الجأ إلى الاتصال بأفراد أسرته.

– إذا كان الشخص الذي تشعر بالقلق عليه يعيش معك فاحرص على ضمان عدم تمكُّنه من الوصول إلى وسائل إيذاء النفس في المنزل (مثل المبيدات الحشرية أو الأسلحة النارية أو الأدوية).

– واظب على الاتصال بالشخص المعني للوقوف على حالته.

(الصحة العالمية)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

هل تواجه مشكلة في فايسبوك وإنستغرام هذا اليوم؟.. لست وحيدًا

لجأ مستخدمو “فايسبوك وإنستغرام” إلى شبكات رقمية للتبليغِ عن عدم عملهما بشكل عادي يوم الثلاثاء 20 نونبر. وقد تبين أن…

لجأ مستخدمو “فايسبوك وإنستغرام” إلى شبكات رقمية للتبليغِ عن عدم عملهما بشكل عادي يوم الثلاثاء 20 نونبر.

وقد تبين أن صعوبة ولوج الفايسبوك وانستغرام لا تقتصرُ على أعداد محدودة بل ملايين المستخدمين في مناطِق مثل أوروبا وأمركيا وإفريقيا وأسيا، بعضهم لم يستطع الدخول للموقع، وآخرون لم يستطيعوا الاطلاع على كافة المنشُورات ومجموعة واجهت مشاكل في الرسائل.

فايسبوك وعبر “تويتر” قال إنه يعلم بصُعوبات ولوج تطبيقات الشبكة وبأنه يعمل على حل الإشكالية التي لم يحدد طبيعتها.

أكمل القراءة
منوعات

صادم.. مغربية تذبح عشيقها وتطبخ أعضاءه وتقدمها كوجبة مع الأرز للعمال

تنظر النيابة العامة في مدينة العين الإماراتية، في جريمة بشعة تتهم فيها امرأة مغربية بقتل عشيقها وطبخ أعضائه، قبل تقديمها…

تنظر النيابة العامة في مدينة العين الإماراتية، في جريمة بشعة تتهم فيها امرأة مغربية بقتل عشيقها وطبخ أعضائه، قبل تقديمها لعمال باكستانيين، حسب صحيفة “ذا ناشيونال”.

وكالة الأنباء الأمريكية ونقلا عن الصحيفة الإماراتية الحكومية، قالت إن المتهمة تم توقيفها مؤخرا، للاشتباه في قتل حبيبها الذي دامت علاقتها به 7 سنوات، جراء اكتشافها توجهه للزواج بامرأة أخرى من نفس جنسيته.

وجاء كشف الجريمة بعدما تحرك شقيق الضحية للبحث عنه وتقديم بلاغ للشرطة عن اختفائه، الشرطة عثرت بعدها داخل منزل المتهمة على “سن” داخل خلاط، وبعد إجراء فحص تبين أنه يعود للشخص المختفي، ليتم إلقاء القبض على المرأة.

المشتبه بها أنكرت بداية التهم الموجهة لها، لكنها اعترفت فيما بعد، وقالت إنها ارتكبت الجريمة في “لحظة جنون”، مبررة الأمر بقيام الضحية باستغلالها ماديا ثم كان يتوجه للتخلي عنها.

واعترفت المتهمت أنها طلبت مساعدة أحد الأشخاص للتخلص من أعضاء الضحية بعد تقطيعها، كما أنها استعملت الخلاط المنزلي لتفتيت لحمه، ثم طبخه وجبة أرز “مجبوس”، قبل تقديمه لمجموعة من العمال كانوا يعيشون في الجوار.

أكمل القراءة
منوعات

واتساب يُطلق ميزة جديدة لمنافسة سناب شات

يستعد تطبيق “واتساب” لإطلاق ميزة جديدة تسمح لمستخدميه بحذف الرسائل بعد فترة تتراوح من 10 ثوانٍ إلى يوم كامل من…

يستعد تطبيق “واتساب” لإطلاق ميزة جديدة تسمح لمستخدميه بحذف الرسائل بعد فترة تتراوح من 10 ثوانٍ إلى يوم كامل من إرسالها.

وحسب موقع “تيك كرانتش” المختص في أخبار التقنية، فإن “واتساب” الذي يتيح خيار إرسال الصور ومقاطع الفيديو والنصوص، مع إمكانية إلغاء الإرسال، سيطلق ميزة شبيهة لسناب شات ولكنها مُحسّنة، إذ تسمح بإلغاء المحتوى المُرسل بعد 10 ثوان أو بعد دقيقة أو ساعة أو بعد يوم كامل.

وبهذه الميزة الجديدة، يتفوق “واتساب” على ميزة الزوال الافتراضي في “سناب شات”، حيث تختفي الرسائل التي تمت رؤيتها بمجرد غلق نافذة الدردشة.

ويرى خبراء التكنولوجيا أن “واتساب” استطاع توجيه ضربة قوية إلى تطبيق “سناب شات”، الذي فشل في مجال تبادل الرسائل بين المستخدمين، رغم المزايا التي يوفرها مثل الأقنعة التي يمكن وضعها على الوجوه والمحتوى الذي يُحذف تلقائيا بعد 24 ساعة، والصور المتحركة.

ووفقاً لهؤلاء، فإن “سناب شات” يعمل على مشروع جديد لإعادة تصميم التطبيق يحاول من خلاله تقليد “واتساب”، الذي تُظهر الأرقام أن عدد مستخدميه النشطين بلغ 450 مليون شخص يوميا، مقارنة بنحو 188 مليونا لـ “سناب شات”.

أكمل القراءة
منوعات

فيديو.. الصين تدشّن أول فندق تحت الأرض!

في قلب حفرة ضخمة في الأرض خلفها منجم سابق، افتتحت الصين فندقا فاخرا على أطراف مدينة شنغهاي، يتكون من 18 طابقا، 16…

في قلب حفرة ضخمة في الأرض خلفها منجم سابق، افتتحت الصين فندقا فاخرا على أطراف مدينة شنغهاي، يتكون من 18 طابقا، 16 منهم تحت مستوى سطح الأرض، وتطل جميعها على ما تبقى من المحجر السابق، فيما يقبع طابقان تحت الماء.

وبدأ مشروع الفندق، الذي يحمل إسم “إنتركونتتنال شنغهاي وندرلاند”، في عام 2006، فيما استهلت أعمال البناء في عام 2013، وبلغت تكلفته 288 مليون دولار. ويتراوح سعر الإقامة في إحدى غرف الفندق المكون من 336 غرفة، ما بين 3666 و6 آلاف يوان (530 إلى 860 دولار).

وقال شيوى شيتان، نائب رئيس مجموعة شركات “شيماو” للتطوير العقاري في هونغ كونغ التي شيّدت الفندق “كان من الممكن التخلي عن هذا المحجر. لكننا لم نفعل. لقد حوّلناه إلى كنز”.

أكمل القراءة
error: