منوعات

دراسة: سمُّ النحل علاجٌ فعّال لمرضٍ جلدي شائع

كشفت دراسة طبية حديثة، أجراها باحثون بالجامعة الكاثوليكية في كوريا الجنوبية، أن سم النحل قد يكون علاجاً فعّالا لمرض التهاب…

كشفت دراسة طبية حديثة، أجراها باحثون بالجامعة الكاثوليكية في كوريا الجنوبية، أن سم النحل قد يكون علاجاً فعّالا لمرض التهاب الجلد التأتبي، الذي يعرف بالأكزيما دون آثار جانبية.

ونُشرت نتائج الدراسة في العدد الأخير من دورية “المجلة البريطانية لعلم الصيدلة” العلمية، حيث توصلت إلى أن “سم النحل يقمع الالتهاب من خلال آليات مختلفة عن تلك التي تستخدمها الخلايا المناعية، في جسم الإنسان لمكافحة الجزيئات الالتهابية”.

ولكشف التأثيرات العلاجية لسم النحل، أجرى الفريق دراسة على الفئران المصابة بالأكزيما، بالإضافة إلى خلايا جلدية مأخوذة من البشر، ووجد الباحثون أن المكون الرئيسي في سم النحل الذي يسمى “مليتين” علاج فعال للالتهاب الجلد الناتج عن الأكزيما، دون أن يسبب آثارا جانبية على الجسم.

وأكد الفريق إن الدراسة أثبتت أن سم النحل له نشاط مناعي مرتبط بتنظيم تمايز الخلايا التائية المساعدة في الجهاز المناعي ما أدى إلى تخفيف الأمراض الجلدية الالتهابية التي يسببها التهاب الجلد التأتبي، كما أوضح الباحثون أنه يوجد العديد من العلاجات التقليدية للأكزيما “كالكريمات الموضعية ومثبطات المناعة” لكن تلك الأدوية ذات المركبات الكيميائية تسبب آثارا جانبية.

يشار إلى أن “الإكزيما” هي مرض جلدي ناتج عن التهاب الجلد، ويتعلق بفرط التحسس، وينتج عن عوامل وراثية ومناعية وبيئية، ويسبب تهيج الجلد واستثارته للحكة واحمراره وجفافه لدرجة ظهور تشققات وخشونة وقشرة على الجلد وتشكل “الإكزيما” 15 إلى 20 بالمئة من الأمراض الجلدية كافة، وتظهر بشكل خاص على الوجه والأطراف وتصيب الإنسان في أي عمر، ولكنها أكثر شيوع ا قبل سن المدرسة بالإضافة إلى كبار السن.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

الصاروخ الصيني يدخل مدار الأرض بين السبت والاحد

من المتوقع أن يدخل الصاروخ Long March 5B المجال الجوي للأرض نهاية الأسبوع بين يومي السبت والأحد، دون التمكن لغاية…

من المتوقع أن يدخل الصاروخ Long March 5B المجال الجوي للأرض نهاية الأسبوع بين يومي السبت والأحد، دون التمكن لغاية الآن من تحديد موعد سقوطه في الأرض والمكان، وسط مخاوف من تسببه بكارثة جراء تحركه فوق مواقع مأهولة بالسكان ومن بينها مدريد في إسبانيا.

وأطلق صاروخ لونج مارش 5 بي في 29 أبريل ، وهو يحمل الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الصينية الجديدة، وبينما كان يتوقع تحطم الصاروخ بعد القيام بمهمته، شرع الصاروخ بشكل فردي بالدوران حول الأرض فوق عدة مدن كبيرة من بينها مدريد ونيويوك وبكين.

أكمل القراءة
منوعات

تزامنا مع ظهورها بالمغرب.. دولة عربية تُعلن رصد 6 حالات من كورونا الهندية

تزامناً مع الإعلان الرسمي عن ظهورها بالمغرب، ذكر معهد باستور الحكومي للأبحاث في الجزائر، يوم الإثنين 3 ماي، أن البلاد…

تزامناً مع الإعلان الرسمي عن ظهورها بالمغرب، ذكر معهد باستور الحكومي للأبحاث في الجزائر، يوم الإثنين 3 ماي، أن البلاد رصدت أولى حالات الإصابة بالسلالة المتحورة من فيروس كورونا التي اكتشفت لأول مرة في الهند.

وقال المعهد في بيان له، إن ست حالات من السلالة الهندية تأكدت في ولاية تيبازة الساحلية التي تبعد 70 كيلومتراً تقريباً إلى الغرب من العاصمة الجزائر.

وكانت وزارة الصحة المغربية قد أعلنت في نفس اليوم عن تسجيل حالتيْ إصابة مؤكدة بالسلالة الهندية لفيروس كورونا بمدينة الدار البيضاء، والتي ترجح الأوساط العلمية أن تكون سريعة الانتشار.

أكمل القراءة
منوعات

العالم يصحو على رقم قياسي جديد لوفيات كورونا في الهند

أعلنت وزارة الصحة الهندية اليوم الخميس تسجيل 3645 وفاة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، بزيادة 350 عن اليوم…

أعلنت وزارة الصحة الهندية اليوم الخميس تسجيل 3645 وفاة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، بزيادة 350 عن اليوم السابق في حصيلة قياسية جديدة لهذا البلد الذي انتشر فيه الوباء بشكل واسع.

وارتفع بذلك عدد الوفيات المرتبطة بفيروس كورونا في الهند إلى 204 آلاف و832 وفاة، كما تم رصد 379257 حالة إصابة جديدة بالفيروس، ليتجاوز بذلك إجمالي الإصابات 18 مليونا.

وأدى الارتفاع الكبير في عدد الإصابات والوفيات الذي يُعزى خصوصا إلى متحور للفيروس وإلى التجمعات السياسية والدينية الواسعة في الهند، إلى ازدحام هائل في المستشفيات التي تعاني من نقص شديد في الأسرّة والأدوية والأوكسجين.

أكمل القراءة
منوعات

كورونا الهندية تظهر في تركيا

أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، اليوم الأربعاء، عن اكتشاف خمس إصابات بالطفرة الهندية من فيروس “كورونا”. وقال قوجة…

أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، اليوم الأربعاء، عن اكتشاف خمس إصابات بالطفرة الهندية من فيروس “كورونا”.

وقال قوجة عقب اجتماع للمجلس العلمي، إنه تم اكتشاف الإصابات بالطفرة الهندية الجديدة من فيروس “كورونا” في إسطنبول، مسجلا أنه تم عزل الأشخاص المصابين ووضعهم تحت المراقبة.

وحسب وزارة الصحة بلغ عدد الإصابات الإجمالي بفيروس “كورونا” في تركيا خلال الـ 24 ساعة الماضية، 40 ألف و444 حالة ليصبح العدد الكلي للاصابات 4 ملايين و751 ألف و26.

وتم تسجيل 341 وفاة جديدة ليصل عدد الوفيات الكلي 39 ألف و398 حالة.

أكمل القراءة
error: