غرفة الأخبار

تخلى عنهم المُهرب وتركهم على متن قارب خشبي في المحيط.. إنقاذ حياة 19 مغربيا

قامت وحدتان قتاليتان تابعتان للبحرية الملكية، تعملان في الساحل الأطلسي، السبت، بإنقاذ حياة 19 مغربيا مرشحا للهجرة غير الشرعية، من…

قامت وحدتان قتاليتان تابعتان للبحرية الملكية، تعملان في الساحل الأطلسي، السبت، بإنقاذ حياة 19 مغربيا مرشحا للهجرة غير الشرعية، من بينهم إمرأة وطفل، حسب ما ذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية.

وأوضح المصدر ذاته أن الأشخاص الـ19، الذين أبحروا على متن قارب خشبي مجرد من أي وسيلة للدفع ودون وعي بالمخاطر التي تواجههم، تم التخلي عنهم وسط المحيط من قبل مهربهم.

وأضاف أن البحرية الملكية، بعد إخبارها من قبل الأسر، عبأت وحداتها البحرية التي حددت موقعهم، في اليوم ذاته حوالي الساعة الثامنة مساء، على بعد 32 كلم قبالة سواحل الدار البيضاء، بعد عدة ساعات من البحث.

كما أشار المصدر ذاته إلى أن الأشخاص، الذين انتشلتهم جميعا اثنتان من هذه الوحدات المقاتلة، تم نقلهم سالمين إلى ميناء الدار البيضاء، مبرزا أنه ومن حسن الحظ، فإن القارب التقليدي، الذي تسربت إليه المياه، غرق بمجرد انتهاء عملية الإنقاذ.

(صورة: Mer et Marine)





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الرميد: من حقّ المغرب أن يمدّ رجله لتعرف إسبانيا حجم معاناته من أجل حسن الجوار!!

في تعليقٍ على الأحداث التي شهدتها مدينة سبتة خلال اليومين الماضيين وهجرة مئات المغاربة إليها بطريقة غير مشروعة مخاطرين بحياتهم…

في تعليقٍ على الأحداث التي شهدتها مدينة سبتة خلال اليومين الماضيين وهجرة مئات المغاربة إليها بطريقة غير مشروعة مخاطرين بحياتهم وسلامتهم الجسدية، اعتبر وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، مصطفى الرميد، أن “من حق المغرب أن يمدّ رجله لتعرف إسبانيا حجم معاناته من أجل حسن الجوار”.

وبينما لم يتطرّق وزير حقوق الإنسان للاتهامات الموجّهة إلى المغرب بـ “استخدام مواطنيه في لعبةٍ سياسية مع إسبانيا، والسماح بتعريض حياتهم للخطر”، قال الرميد إن “إقبال دولة إسبانيا على استقبال رئيس جماعة البوليزاريو المسلحة، وإيوائه بأحد مستشفياتها بهوية مزورة، ودون اعتبار لحسن الجوار الذي يوجب التنسيق والتشاور، أو على الأقل الإخبار في مثل هذه الأحوال، لهو إجراء متهور غير مسؤول وغير مقبول إطلاقا”.

وتساءل الوزير في منشور على صفحته بفيسبوك “ماذا كانت تنتظر إسبانيا من المغرب، وهو يرى أن جارته تأوي مسؤولا عن جماعة تحمل السلاح ضد المملكة؟”، مضيفا “ماذا كانت ستخسر إسبانيا لو أنها قامت بالإجراءات اللازمة في مثل هذه الأحوال، لأخذ وجهة نظر المغرب بشأن استضافة شخص يحارب بلاده؟”.

وتابع الوزير قائلا “أما وإن اسبانيا لم تفعل، فقد كان من حق المغرب أن يمدّ رجله، لتعرف اسبانيا حجم معاناة المغرب من أجل حسن الجوار، وثمن ذلك، وتعرف أيضا أن ثمن الاستهانة بالمغرب غال جدا، فتراجع نفسها وسياستها وعلاقاتها، وتحسب لجارها المغرب ما ينبغي أن يحسب له، وتحترم حقوقه عليها، كما يرعى حقوقها عليه”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الحرس والجيش الإسباني في سبتة يعيد “القاصرين والأطفال” للمغرب “في مخالفة للقانون”

أفاد مراسل وكالة الأنباء الأمريكية في سبتة إن الحرس وعناصر العسكر الإسبانية كانت تقوم يوم الثلاثاء 18 ماي بإعادة الأطفال…

أفاد مراسل وكالة الأنباء الأمريكية في سبتة إن الحرس وعناصر العسكر الإسبانية كانت تقوم يوم الثلاثاء 18 ماي بإعادة الأطفال والقاصرين من سبتة في المغرب، بعد دخولهم إلى جانب المئات في أكبر “عملية هجرة علنية في تاريخ البلدين”.

ووفق المصدر ذاته فقد قامت العناصر الأمنية بطرد الأطفال وإعادتهم بالقوة، ورغم محاولة عدد منهم المقاومة ورفض العودة، تم الإصرار على ترحيلهم، في مخالفة للقوانين التي تسمح للأطفال والقاصرين من دون مرافق بالبقاء في إسبانيا في حال هجرته.

وزير الداخلية الإسباني الذي كشف عن إعادة حوالي 4000 شخص، نفى هذه الاتهامات مؤكدا أن عملية الترحيل تتم وفق القانون، ويجري إعادة من “يجب أن يعود”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اتصال وزير خارجية أمريكا بالمغرب ودعمه يغضب “الإسبان”

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الثلاثاء 18 ماي 2021، مباحثات هاتفية، مع كاتب الدولة…

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الثلاثاء 18 ماي 2021، مباحثات هاتفية، مع كاتب الدولة الأمريكي، السيد أنتوني بلينكن.

وخلال هذه المباحثات، أكد أنتوني بلينكن على “الدور المحوري” للمغرب في تعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، وأبرز كاتب الدولة “أهمية الشراكة الثنائية المتينة، والدور المحوري للمغرب في تعزيز الاستقرار في المنطقة”.

وأعرب بلينكن وبوريطة عن “انشغالهما المشترك إزاء العنف في إسرائيل والضفة الغربية وغزة، والذي أودى بحياة مدنيين إسرائيليين وفلسطينيين بما فيهم الأطفال”.

من جهة أخرى، أكد رئيس الدبلوماسية الأمريكية في تغريدة على تويتر أنه بحث مع بوريطة “أهمية استعادة الهدوء في إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة من أجل تفادي مزيد من الخسائر في الأرواح البشرية”، وأشار إلى أن “المغرب يعد شريكا استراتيجيا، وسنعمل معا من أجل وضع حد لهذا النزاع”.

هذا الاتصال جاء في ظل أزمة بين المغرب وإسبانيا ورغم عدم التطرف للقضية والتركيز على أزمة فلسطين، أثار صدور البيان الأمريكي غضب وسائل الإعلام الإسبانية، التي عنونت أخبارها بـ “الولايات المتحدة الأمريكية تدعم المغرب في ظل أزمة سبتة”، وقالت إن الإدارة الأمريكية الجديدة لم تجري لغاية الآن أي اتصال بالحكومة الإسبانية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إعادة 4000 شخص إلى المغرب من سبتة

في تحديث جديد أفادت وزارة الداخلية الإسبانية إن عدد الذين تمكنوا من دخول سبتة خلال الأيام الأخيرة، بلغ يوم الثلاثاء…

في تحديث جديد أفادت وزارة الداخلية الإسبانية إن عدد الذين تمكنوا من دخول سبتة خلال الأيام الأخيرة، بلغ يوم الثلاثاء 18 ماي الحالي 8000 شخص لغاية الآن.

وبحسب المصدر ذاته فإن نصف هذا الرقم أي حوالي 4000 شخص جرى بالفعل إعادتهم إلى المغرب، في ظل تشديد الإجراءات الأمنية في المدينة ونشر عربات وعناصر عسكرية على الحدود.

رئيس الوزراء وصل أيضا إلى المدينة، بعدما صرح باللجوء إلى كافة السبل لإعادة الأمور لطبيعتها.

أكمل القراءة
error: