غرفة الأخبار

نفقاتُ الفردِ بجهة طنجة تبلغ 18 ألف درهم.. ومداخيله تتجاوز الـ 28 ألف درهم

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أن مجموع مساهمات جهات فاس-مكناس، طنجة-تطوان-الحسيمة، ومراكش- آسفي، وسوس-ماسة، بلغ في نفقات الاستهلاك النهائي للأسر 41,5…

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أن مجموع مساهمات جهات فاس-مكناس، طنجة-تطوان-الحسيمة، ومراكش- آسفي، وسوس-ماسة، بلغ في نفقات الاستهلاك النهائي للأسر 41,5 في المئة، بنسبٍ ناهزت 11,8 في المئة و11,4 في المئة و11,2 في المئة و7,1 في المئة على التوالي، حسب ما جاء في مذكرة إخبارية لها حول الحسابات الجهوية لسنة 2016.

وفيما يخص باقي الجهات، ساهمت الدار البيضاء-سطات والرباط-سلا-القنيطرة، ساهمتا بـ 39,7 بالمئة في نفقات الاستهلاك النهائي للأسر على المستوى الوطني، بنسبٍ بلغت 24,9 في المئة و14,8 في المئة على التوالي، والبقية بنسبة 18,7 في المئة، مشيرة إلى أن مساهمة هذه الجهات تراوحت بين 0,6 في المئة بجهة الداخلة-وادي الذهب و7 في المئة بالجهة الشرقية.

وارتباطا بنفقات الاستهلاك النهائي حسب الفرد، أشارت المندوبية أن ست جهات سجلت معدلات إنفاق تفوق المعدل الوطني (16 ألف و974 درهم سنة 2016)، ويتعلق الأمر بجهة الداخلة-وادي الذهب (24 ألف و158 درهم)، وجهة الدار البيضاء-سطات (20 ألف و769 درهم)، وجهة الرباط -سلا-القنيطرة (18 ألف و541 درهم) وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (18 ألف و428 درهم)، وجهة العيون-الساقية الحمراء (17 ألف و950 درهم) والجهة الشرقية (17 ألف و464 درهم).

وسجل المصدر ذاته، أن نفقات الاستهلاك النهائي حسب الفرد بالنسبة لباقي الجهات، انتقلت من 11 ألف و890 درهم (درعة -تافيلالت) إلى 16 ألف و062درهم (فاس-مكناس)، مضيفة أنه، بذلك، انخفض تفاوت نفقات الاستهلاك النهائي للأسر حسب الفرد بشكل ملحوظ، حيث انتقل متوسط الفارق المطلق من 2905 درهم سنة 2015 إلى 2663 درهم سنة 2016.

من جهة أخرى، أبرزت المندوبية السامية للتخطيط أن الناتج الداخلي الإجمالي الجهوي حسب الفرد، ارتفع سنة 2016 إلى 29 ألف و390 درهم، موضحة أن خمس جهات سجلت ناتجا داخليا إجماليا حسب الفرد يفوق المعدل الوطني، ويتعلق الأمر بكل من جهة الداخلة-وادي الذهب (76 ألف و013 درهم )، وجهة الدارالبيضاء-سطات (46 ألف 088 درهم)، وجهة العيون-الساقية الحمراء (42 ألف و721 درهم)، وجهة الرباط -سلا-القنيطرة (34 ألف و826 درهم)، وجهة كلميم-وادي نون (32 ألف و301 درهم).

وذكر المصدر ذاته، أن الناتج الداخلي الإجمالي الجهوي حسب الفرد بالنسبة للجهات المتبقية، تراوح بين 15 ألف و809 درهم المسجل بجهة درعة-تافيلالت و28 ألف و447 درهم بجهة طنجة- تطوان-الحسيمة، مضيفا أن تشتت الناتج الداخلي الإجمالي حسب الفرد عرف ارتفاعا ملحوظا، إذ انتقل متوسط الفارق المطلق من 11 ألف و018 درهم سنة 2015 إلى 11 ألف و335 درهم سنة 2016.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

البحرية الملكية تُطارد مُهرّبين أجانب على متن زورقٍ مليء بالمخدّرات

أفاد مصدر عسكري أن وحدة لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، كانت تقوم بدورية في عرض ساحل العرائش، تمكنت صباح الجمعة…

أفاد مصدر عسكري أن وحدة لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، كانت تقوم بدورية في عرض ساحل العرائش، تمكنت صباح الجمعة 26 نونبر الحالي، من إحباط عملية لتهريب المخدرات.

وأوضح ذات المصدر أن وحدة خفر السواحل تمكنت عقب مطاردة لزورق، من منع هذا الأخير من استرجاع 47 حزمة من المخدرات.

وقد مكنت هذه العملية من توقيف ثلاثة جانحين، إسبانيين وفرنسي، وحجز حوالي طنين من مخدر الشيرا، بالإضافة إلى المعدات المستعملة.

وتم نقل المشتبه فيهم والمعدات وشحنة المخدّرات المحجوزة إلى ميناء العرائش، حيث تم تسليمهم إلى مصالح الدرك الملكي لاستكمال الاجراءات الجاري بها العمل.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يمنع المسافرين من 6 دول إفريقية من دخول المملكة

قررت السلطات المغربية بناء على تطور الوضعية الوبائية في بعض الدول الإفريقية، منع المسافرين القادمين من 6 دول جنوب القارة…

قررت السلطات المغربية بناء على تطور الوضعية الوبائية في بعض الدول الإفريقية، منع المسافرين القادمين من 6 دول جنوب القارة من دخول المملكة.

جاء هذا القرار بعدما صدر قرار مشابه بمنع المسافرين القادمين من دولة جنوب إفريقيا، ووفق الخارجية فإن القرار يهم دول بتسوانا وناميبيا وليزوتو واسواتيني والموزنبيق وزيمبابوي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اعتقال ممرّض ووسيطة في طنجة يُزوّران الجواز

بتنسيقٍ مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طنجة يوم الجمعة 26 نونبر، من توقيف…

بتنسيقٍ مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طنجة يوم الجمعة 26 نونبر، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 37 و63 سنة، وهما ممرض ووسيطة من ذوي السوابق القضائية، يُشتبه تورطهما في التلاعب بنظام ونتائج التلقيح ضد وباء كورونا.

وجرى توقيف المشتبه فيها الأولى متلبسة بتسليم مبلغ قدره 7000 درهم لفائدة المشتبه فيه الثاني الذي يعمل بمركز التلقيح بحي “البرانس” بطنجة، مقابل تسهيل حصول مجموعة من المستفيدين الذين تجري حاليا الأبحاث لتحديد هوياتهم من الجواز الصحي، دون تلقي جرعة التلقيح ضد الفيروس بشكل فعلي.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما معا تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وتوقيف جميع المشاركين والمساهمين المحتملين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

منع المسافرين القادمين من جنوب إفريقيا من دخول المغرب

قررت السلطات المغربية حظر دخول التراب الوطني على أي مسافر قادم من جنوب إفريقيا ، حسبما أشارت، الجمعة، اللجنة الوزارية…

قررت السلطات المغربية حظر دخول التراب الوطني على أي مسافر قادم من جنوب إفريقيا ، حسبما أشارت، الجمعة، اللجنة الوزارية للتنسيق والمتابعة؟

وجاء القرار عقب ظهور متحور جديد في جنوب إفريقيا، والذي يخشى أن يكون قد عرف طفرات في مادة تستخدم في اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

عدد من الدول حول العالم أعلنت وقف الرحلات مع جنوب إفريقيا خلال الساعات القليلة الماضية، في حين تم تسجيل أولى الحالات بإسرائيل وبلجيكا.

أكمل القراءة