غرفة الأخبار

نفقاتُ الفردِ بجهة طنجة تبلغ 18 ألف درهم.. ومداخيله تتجاوز الـ 28 ألف درهم

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أن مجموع مساهمات جهات فاس-مكناس، طنجة-تطوان-الحسيمة، ومراكش- آسفي، وسوس-ماسة، بلغ في نفقات الاستهلاك النهائي للأسر 41,5…

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أن مجموع مساهمات جهات فاس-مكناس، طنجة-تطوان-الحسيمة، ومراكش- آسفي، وسوس-ماسة، بلغ في نفقات الاستهلاك النهائي للأسر 41,5 في المئة، بنسبٍ ناهزت 11,8 في المئة و11,4 في المئة و11,2 في المئة و7,1 في المئة على التوالي، حسب ما جاء في مذكرة إخبارية لها حول الحسابات الجهوية لسنة 2016.

وفيما يخص باقي الجهات، ساهمت الدار البيضاء-سطات والرباط-سلا-القنيطرة، ساهمتا بـ 39,7 بالمئة في نفقات الاستهلاك النهائي للأسر على المستوى الوطني، بنسبٍ بلغت 24,9 في المئة و14,8 في المئة على التوالي، والبقية بنسبة 18,7 في المئة، مشيرة إلى أن مساهمة هذه الجهات تراوحت بين 0,6 في المئة بجهة الداخلة-وادي الذهب و7 في المئة بالجهة الشرقية.

وارتباطا بنفقات الاستهلاك النهائي حسب الفرد، أشارت المندوبية أن ست جهات سجلت معدلات إنفاق تفوق المعدل الوطني (16 ألف و974 درهم سنة 2016)، ويتعلق الأمر بجهة الداخلة-وادي الذهب (24 ألف و158 درهم)، وجهة الدار البيضاء-سطات (20 ألف و769 درهم)، وجهة الرباط -سلا-القنيطرة (18 ألف و541 درهم) وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (18 ألف و428 درهم)، وجهة العيون-الساقية الحمراء (17 ألف و950 درهم) والجهة الشرقية (17 ألف و464 درهم).

وسجل المصدر ذاته، أن نفقات الاستهلاك النهائي حسب الفرد بالنسبة لباقي الجهات، انتقلت من 11 ألف و890 درهم (درعة -تافيلالت) إلى 16 ألف و062درهم (فاس-مكناس)، مضيفة أنه، بذلك، انخفض تفاوت نفقات الاستهلاك النهائي للأسر حسب الفرد بشكل ملحوظ، حيث انتقل متوسط الفارق المطلق من 2905 درهم سنة 2015 إلى 2663 درهم سنة 2016.

من جهة أخرى، أبرزت المندوبية السامية للتخطيط أن الناتج الداخلي الإجمالي الجهوي حسب الفرد، ارتفع سنة 2016 إلى 29 ألف و390 درهم، موضحة أن خمس جهات سجلت ناتجا داخليا إجماليا حسب الفرد يفوق المعدل الوطني، ويتعلق الأمر بكل من جهة الداخلة-وادي الذهب (76 ألف و013 درهم )، وجهة الدارالبيضاء-سطات (46 ألف 088 درهم)، وجهة العيون-الساقية الحمراء (42 ألف و721 درهم)، وجهة الرباط -سلا-القنيطرة (34 ألف و826 درهم)، وجهة كلميم-وادي نون (32 ألف و301 درهم).

وذكر المصدر ذاته، أن الناتج الداخلي الإجمالي الجهوي حسب الفرد بالنسبة للجهات المتبقية، تراوح بين 15 ألف و809 درهم المسجل بجهة درعة-تافيلالت و28 ألف و447 درهم بجهة طنجة- تطوان-الحسيمة، مضيفا أن تشتت الناتج الداخلي الإجمالي حسب الفرد عرف ارتفاعا ملحوظا، إذ انتقل متوسط الفارق المطلق من 11 ألف و018 درهم سنة 2015 إلى 11 ألف و335 درهم سنة 2016.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

اعتقال شخص خلال مغادرته لطنجة بعد “معلومات” عن نقله مخدرات

تمكنت عناصر الوحدة المتنقلة لشرطة النجدة بولاية أمن طنجة بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني،…

تمكنت عناصر الوحدة المتنقلة لشرطة النجدة بولاية أمن طنجة بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء الأحد، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 29 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيهما بتنسيق عملياتي مع عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية، وذلك أثناء استعدادهما لمغادرة مدينة طنجة على متن سيارة نفعية وبحوزتهما 3753 قرص مهلوس من نوع “إكستازي” و10 غرامات من مخدر الكوكايين، علاوة على 25 أنبوب من غاز يشتبه في استعماله كمؤثر عقلي.

وقد تم، حسب البلاغ، الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، والكشف عن كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

العدل والإحسان تنظم احتجاجات في بطنجة مساندة لفلسطين ومحتجون يحرقون العلم الإسرائيلي في بئر الشيفا

نظمة هيئة تابعة لجماعة العدل والإحسان احتجاجات في عدة مناطق بمدينة طنجة، بعد عصر يوم الأحد 16 ماي الحالي، في…

نظمة هيئة تابعة لجماعة العدل والإحسان احتجاجات في عدة مناطق بمدينة طنجة، بعد عصر يوم الأحد 16 ماي الحالي، في ظل الأحداث التي تعرفها الأراضي الفلسطينية عقب واقعة حي الشيخ جراح.

وجرى تنظيم عدة وقفات قرب مساجد في أحياء بطنجة لاسيما المتواجدة في المناطق الشعبية، في حين قام محتجون بإحراق العلم الإسرائيلي على مستوى بئر الشيفا، حيث نظمت الجماعة وقفة احتجاجية رغم انتشار دعوة تحمل اسم “الجبهة المغربية”.

واتفق المشاركون على التنديد بالتطبيع بين المغرب وإسرائيل، وطالبوا بتجميع العلاقات وقطعها، وقالوا إن مبرر “السلام” لإبرام هذه الاتفاقيات تم إسقاطه بعد شن إسرائيل هجوما على الفلسطينيين وتشجيع الاستيطان.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يُخفّض سن الاستفادة من التلقيح ضد كورونا إلى 45 عاما

أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها يوم الأحد 16 ماي، أنه في إطار الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، تقرر…

أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها يوم الأحد 16 ماي، أنه في إطار الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، تقرر توسيع الاستفادة من عملية التلقيح الوطنية لتشمل المواطنين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 45 و50 سنة.

ودعت الوزارة كافة المواطنين من الفئات المستهدفة إلى إرسال رسالة نصية قصيرة إلى الرقم المجاني 1717 أو من خلال البوابة الإلكترونية www.liqahcorona.ma للحصول على موعد ومكان التلقيح الخاص بهم.

كما شددت الوزارة على ضرورة الاستمرار في احترام التدابير الوقائية، قبل وخلال وبعد عملية التلقيح ضد الفيروس، للمساهمة في جهود كبح انتشار الفيروس بالبلاد.

أكمل القراءة
error: