غرفة الأخبار

غابات طنجة شهدت أكبر الحرائق في 2018

أفادت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، أن عدد حرائق الغابات المسجلة من 1 يناير إلى 31 غشت 2018 سجلت…

أفادت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، أن عدد حرائق الغابات المسجلة من 1 يناير إلى 31 غشت 2018 سجلت انخفاضا بنسبة 23 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبنسبة 26 في المئة مقارنة مع الثلاث سنوات الأخيرة، وب 30 في المئة مقارنة مع متوسط العشر سنوات الأخيرة.

وأضافت المندوبية، في بلاغ حول وضعية حرائق الغابات ما بين 1 يناير و31 غشت 2018، أنه خلال هذه الفترات، انخفضت المساحات المحروقة أيضا على التوالي ب 74 في المئة و68 في المئة و82 في المئة؛ مشيرة إلى أن 230 حريقا تم تسجيله على المستوى الوطني، هم مساحات تقدر ب 463 هكتارا من المناطق الغابوية، من بينها 60 في المئة تتكون أساسا من الأعشاب الثانوية والتشكيلات العشبية.

وأضاف المصدر ذاته أن المنطقة التي شهدت أكبر مساحة محروقة هي الريف (شفشاون، طنجة، تطوان ،وزان والعرائش) ب 63 حريقا ومساحة متضررة بلغت 236 هكتارا، تليها منطقة الرباط سلا زمور زعير (الرباط ، الخميسات) ب 33 حريقا و 62 هكتارا متضررا بالحرائق.

وأشار البلاغ إلى أن برنامج عمل الوقاية ومكافحة حرائق الغابات، الذي تم تفعيله برسم سنة 2018، يرتكز أساسا حول الرصد الآني، وتفعيل منظومة التدخل البري والجوي ضد حرائق الغابات، وإعداد خرائط توقع المخاطر، والإنذار المبكر من خلال إنشاء نقاط مراقبين في حالة تأهب ودوريات في المناطق الحساسة إلى جانب التموقع المسبق لفرق التدخلات الأولى.

كما يستند البرنامج ،يضيف المصدر ، على تعزيز الوقاية من خلال التحسيس وإنجاز أشغال تجهيز ومعالجة الغابات، على اعتبار أن توعية الجمهور الواسع بمخاطر وآثار حرائق الغابات، عبر جميع وسائل الإعلام، يعد إجراء ذا أهمية بالغة، حيث إن غالبية بؤر الحرائق يكون مصدرها الإنسان سواء بسبب الإهمال أو اللامبالاة؛ منبهة في هذا الصدد إلى أن 99 في المئة من الحرائق سببها الإنسان.

وأكدت المندوبية أيضا على أن استراتيجية التدخل تقوم على نظام متدرج بأربعة مستويات من التدخل.

وأوضح البلاغ أن المستوى الأول يعتمد على التدبير السريع والتكفل بنقط انطلاق الحرائق من طرف مصالح المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، من خلال مركبات التدخلات الأولى، وعناصر الوقاية المدنية. ويتم تعزيز المستوى الثاني، إذا لزم الأمر، عن طريق استخدام طائرات التدخل بسعة 6 أطنان تابعة للقوات الملكية الجوية، وأيضا من خلال تعبئة طواقم القوات المساعدة. أما إذا كانت النيران بدرجة أكثر خطورة، فإنه يتم آنذاك تعبئة القوات المسلحة الملكية وطائرات الدرك الملكي لإخماد الحريق، وحماية المواطنين والممتلكات والمعدات الحساسة.

وتابع أن جهاز المراقبة والتدخل، المتعارف عليه ضمن الشركاء بالإنذار الأحمر، لا يزال عند مستواه الأقصى، على اعتبار أن الأيام والأسابيع المقبلة هي فترات الخطر الأكبر لإمكانية اندلاع الحرائق.

وأضاف المصدر أنه في مواجهة هذا الخطر، تدعو المندوبية السامية للمياه والغابات ومكافحة التصحر جميع المواطنين وجميع مستخدمي الفضاءات الغابوية (التخييم، النحالين ومربي الماشية والعمال…) إلى اليقظة وتجنب استخدام النار خلال فترة الاصطياف، وإخطار السلطات المختصة في حالة رصد الدخان أو اندلاع النيران أو أي إشارة أخرى قد تسبب حريق ا.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

236 إصابة جديدة بكورونا بينها 3 حالات في طنجة

سجلت 236 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و8 حالات وفاة، لغاية الرابعة من يوم الأحد 9 ماي الحالي، حسب وزارة…

سجلت 236 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و8 حالات وفاة، لغاية الرابعة من يوم الأحد 9 ماي الحالي، حسب وزارة الصحة المغربية.

سجلت أيضا 374 حالة شفاء، ما قلص مجموع الحالات النشطة إلى 3878 حالة بينها 101 وحالة تحت التنفس الاصطناعي.

تصدرت جهة الدار البيضاء الإصابات بـ 151 حالة، ثم جهة العيون بـ 21 حالة، وجهة الرباط بـ 17 حالة، وجهة مراكش بـ 14 حالة، بينما سجلت 11 إصابة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، منها 3 حالات في طنجة ووزان، وحالتين في شفشاون والمضيق الفنيدق وحالة واحدة في العرائش.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

لا قرار رسمي بخصوص صلاة العيد في المغرب لغاية الآن

قالت تقارير إعلامية يوم السبت 9 ماي الحالي بأن المغرب سيمنع إقامة صلاة العيد للمرة الثانية على التواصل، في إطار…

قالت تقارير إعلامية يوم السبت 9 ماي الحالي بأن المغرب سيمنع إقامة صلاة العيد للمرة الثانية على التواصل، في إطار مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أكدت عدم صدور أي قرار رسمي بهذا الخصوص، وتركت هذه الصلاحية للحكومة المغربية، التي أصدرت القرار المتعلق بمنع صلاة التروايح خلال شهر رمضان وهي نفسها من ستتخذ القرار القادم.

من جانبها لم تصدر الحكومة لغاية الآن أي قرار بخصوص صلاة العيد أو رفع الإجراءات الاحترازية المتعلقة بحظر التنقل الليلي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

خطير.. عصابة تزور تاريخ مواد غدائية منتهية الصلاحية وتبيعها للمغاربة

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس…

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس السبت ، من توقيف سبعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 27 و48 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تزييف علامات تجارية واستعمالها في تعليب المواد الغذائية منتهية الصلاحية وتخزينها في ظروف من شأنها المساس بالصحة العامة.

المديرية العامة للأمن الوطني أفادت أنه تم تنفيذ هذه العملية بشكل متزامن بداخل خمسة مستودعات لتخزين المواد الغذائية ومطبعة بمدينة وجدة، حيث أسفرت إجراءات التفتيش المنجزة بداخلها عن العثور على كميات كبيرة من المنتوجات الغذائية والسلع الاستهلاكية المنتهية الصلاحية، والتي تم تعليبها بتواريخ صلاحية جديدة من خلال استغلال علامات تجارية مزيفة، وذلك قبل تخزينها في ظروف تنعدم فيها شروط الصحة والسلامة المفروضة في هذا النوع من المنتجات.

وأضاف المصدر أن عمليات التفتيش المنجزة بفضاءات معدة داخل هذه المحلات التجارية والمخازن مكنت من حجز حاسوب ومجموعة من الملصقات الخاصة بهذه العلامات التجارية والتي تم تزييفها بداخل المطبعة، علاوة على آليات للتلفيف ولصق العلامات التجارية ومبلغ مالي قدره 29 مليون سنتيم يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم إخضاع المشتبه فيهم الموقوفين للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي على الصعيد الوطني.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تفاصيل اكتشاف محاولة تهريب مخدرات باستخدام جيت سكي انطلاقا من “بلايا طنجة”

تمكنت عناصر الفرقة المتنقلة لشرطة النجدة بولاية أمن طنجة، مساء يوم السبت 08 ماي الجاري، من إحباط عملية للتهريب الدولي…

تمكنت عناصر الفرقة المتنقلة لشرطة النجدة بولاية أمن طنجة، مساء يوم السبت 08 ماي الجاري، من إحباط عملية للتهريب الدولي للمخدرات عبر المسالك البحرية انطلاقا من الشاطئ البلدي بمدينة طنجة.

وكانت دورية من شرطة الدراجات الهوائية قد تدخلت من أجل ضبط شخصين أثناء محاولتهم تنفيذ عملية للتهريب الدولي لشحنة من المخدرات، وذلك عبر شحنها على متن دراجة مائية وقطرها إلى الشاطئ البلدي باستعمال دراجة رباعية العجلات.

وقد مكن تدخل عناصر الشرطة من إحباط هذه العملية وحجز شحنة المواد المخدرة التي بلغ وزنها النهائي 185 كيلوغراما من مخدر الشيرا مكونة من 08 رزم، بالإضافة إلى حجز دراجة مائية وأخرى رباعية العجلات ومجموعة من الأسلحة البيضاء.

وتجري حاليا المصلحة الولائية للشرطة القضائية بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك من أجل تحديد هوية المتورطين المفترضين في هذا النشاط الإجرامي.

أكمل القراءة
error: