غرفة الأخبار

غابات طنجة شهدت أكبر الحرائق في 2018

أفادت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، أن عدد حرائق الغابات المسجلة من 1 يناير إلى 31 غشت 2018 سجلت…

أفادت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، أن عدد حرائق الغابات المسجلة من 1 يناير إلى 31 غشت 2018 سجلت انخفاضا بنسبة 23 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبنسبة 26 في المئة مقارنة مع الثلاث سنوات الأخيرة، وب 30 في المئة مقارنة مع متوسط العشر سنوات الأخيرة.

وأضافت المندوبية، في بلاغ حول وضعية حرائق الغابات ما بين 1 يناير و31 غشت 2018، أنه خلال هذه الفترات، انخفضت المساحات المحروقة أيضا على التوالي ب 74 في المئة و68 في المئة و82 في المئة؛ مشيرة إلى أن 230 حريقا تم تسجيله على المستوى الوطني، هم مساحات تقدر ب 463 هكتارا من المناطق الغابوية، من بينها 60 في المئة تتكون أساسا من الأعشاب الثانوية والتشكيلات العشبية.

وأضاف المصدر ذاته أن المنطقة التي شهدت أكبر مساحة محروقة هي الريف (شفشاون، طنجة، تطوان ،وزان والعرائش) ب 63 حريقا ومساحة متضررة بلغت 236 هكتارا، تليها منطقة الرباط سلا زمور زعير (الرباط ، الخميسات) ب 33 حريقا و 62 هكتارا متضررا بالحرائق.

وأشار البلاغ إلى أن برنامج عمل الوقاية ومكافحة حرائق الغابات، الذي تم تفعيله برسم سنة 2018، يرتكز أساسا حول الرصد الآني، وتفعيل منظومة التدخل البري والجوي ضد حرائق الغابات، وإعداد خرائط توقع المخاطر، والإنذار المبكر من خلال إنشاء نقاط مراقبين في حالة تأهب ودوريات في المناطق الحساسة إلى جانب التموقع المسبق لفرق التدخلات الأولى.

كما يستند البرنامج ،يضيف المصدر ، على تعزيز الوقاية من خلال التحسيس وإنجاز أشغال تجهيز ومعالجة الغابات، على اعتبار أن توعية الجمهور الواسع بمخاطر وآثار حرائق الغابات، عبر جميع وسائل الإعلام، يعد إجراء ذا أهمية بالغة، حيث إن غالبية بؤر الحرائق يكون مصدرها الإنسان سواء بسبب الإهمال أو اللامبالاة؛ منبهة في هذا الصدد إلى أن 99 في المئة من الحرائق سببها الإنسان.

وأكدت المندوبية أيضا على أن استراتيجية التدخل تقوم على نظام متدرج بأربعة مستويات من التدخل.

وأوضح البلاغ أن المستوى الأول يعتمد على التدبير السريع والتكفل بنقط انطلاق الحرائق من طرف مصالح المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، من خلال مركبات التدخلات الأولى، وعناصر الوقاية المدنية. ويتم تعزيز المستوى الثاني، إذا لزم الأمر، عن طريق استخدام طائرات التدخل بسعة 6 أطنان تابعة للقوات الملكية الجوية، وأيضا من خلال تعبئة طواقم القوات المساعدة. أما إذا كانت النيران بدرجة أكثر خطورة، فإنه يتم آنذاك تعبئة القوات المسلحة الملكية وطائرات الدرك الملكي لإخماد الحريق، وحماية المواطنين والممتلكات والمعدات الحساسة.

وتابع أن جهاز المراقبة والتدخل، المتعارف عليه ضمن الشركاء بالإنذار الأحمر، لا يزال عند مستواه الأقصى، على اعتبار أن الأيام والأسابيع المقبلة هي فترات الخطر الأكبر لإمكانية اندلاع الحرائق.

وأضاف المصدر أنه في مواجهة هذا الخطر، تدعو المندوبية السامية للمياه والغابات ومكافحة التصحر جميع المواطنين وجميع مستخدمي الفضاءات الغابوية (التخييم، النحالين ومربي الماشية والعمال…) إلى اليقظة وتجنب استخدام النار خلال فترة الاصطياف، وإخطار السلطات المختصة في حالة رصد الدخان أو اندلاع النيران أو أي إشارة أخرى قد تسبب حريق ا.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

في حال رفضت الجزائر تجديده.. المغرب يبحث الحصول على الغاز من إسبانيا باستخدام الخط المغاربي

قال مسؤول مغربي كبير يوم الاثنين إن المغرب يبحث مع إسبانيا إمكانية عكس مسار خط أنابيب الغاز، في حالة عدم…

قال مسؤول مغربي كبير يوم الاثنين إن المغرب يبحث مع إسبانيا إمكانية عكس مسار خط أنابيب الغاز، في حالة عدم تجديد الجزائر لتصدير الغاز إلى إسبانيا عبر الخط الذي يعبر الأراضي المغربية، وينتظر أن ينتهي في 31 أكتوبر.

وكانت الجزائر قد ألمحت في وقت سابق إلى أنها لن تجدد اتفاق تصدير الغاز عبر خط الأنابيب 13.5 مليار متر مكعب الذي يعبر المغرب ، وأنها ستوسع خط أنابيب ميدغاز المتوسطي ، الذي لا يعبر جارتها ، لتصل طاقته إلى 10 مليار متر مكعب بحلول دجنبر.

وقال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مؤخرا إنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن خط الأنابيب المغاربي الأوروبي.

وقال المسؤول المغربي الكبير الذي طلب عدم نشر اسمه لوكالة رويترز مؤكدا تقارير إعلامية محلية، “بالنسبة للمغرب يعتبر خط الأنابيب أكثر من أداة للتعاون الإقليمي … لن نتركه يصدأ”.

وقال إن المغرب يجري محادثات مع إسبانيا لاستخدام محطات الغاز الطبيعي المسال في نقل الغاز إلى المغرب باستخدام نفس خط الأنابيب، وقال إن عملية الشراء الإضافية التي طلبها المغرب ستدفع تكلفة النقل عبر المحطات الإسبانية وخط الأنابيب.

وقال إن المغرب منح أيضا تصاريح لمستوردي الغاز تحسبا لعدم تجديد الجزائر لصفقة خط الأنابيب.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزارة الصحة تحذر من ظهور موجة جديدة في المغرب

حذرت وزارة الصحة المغربية من احتمالية ارتفاع إصابات فيروس كورونا في المغرب مجددا وظهور موجة جديدة، رغم تقدم حملة التلقيح…

حذرت وزارة الصحة المغربية من احتمالية ارتفاع إصابات فيروس كورونا في المغرب مجددا وظهور موجة جديدة، رغم تقدم حملة التلقيح وتراجع الحالة الوبائية في البلاد.

الوزارة قال إنه تفاديا لأي انتكاسة أخرى وتجنبا لظهور موجة جديدة لانتشار الفيروس مع ما يرافقها من حالات، بما فيها الحالات الخطيرة والحرجة والوفيات، كما حدث ويحدث حاليا في العديد من الدول الأوربية، فإن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تنبه إلى أن احتمال ظهور موجة جديدة، يظل قائما.

الوزارة دعت المواطنات والمواطنين، أفرادا وجماعات، إلى الانخراط في الحفاظ على التحسن المستمر للوضع الوبائي لكوفيد- 19 ببلادنا، وذلك من خلال ثلاثة قواعد أساسية:

أولا: الانخراط في عملية التلقيح الوطنية والإسراع في أخذ الجرعات الكفيلة بحماية المواطنين من الحالات الخطيرة والحرجة

ثانيا: احترام التدابير الوقائية والاحترازية، وذلك من خلال ارتداء الكمامة الواقية بشكل سليم، وغسل اليدين بالماء والصابون أو بالمعقم، والحرص على التباعد الجسدي.

ثالثا: الالتزام بالبروتوكول العلاجي الوطني

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شحنة قياسية قادمة من البرازيل.. حجز أزيد من طن من الكوكايين في طنجة المتوسط

تمكنت مصالح الأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط، اليوم الاثنين، من إجهاض عملية كبرى للتهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية، وحجز ما…

تمكنت مصالح الأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط، اليوم الاثنين، من إجهاض عملية كبرى للتهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية، وحجز ما مجموعه طن و355 كيلوغرام من مخدر الكوكايين.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن تنفيذ هذه العملية الأمنية النوعية يندرج في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لمكافحة عمليات التهريب الدولي لمخدر الكوكايين، وتحييد مخاطر وتهديدات شبكات الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية.

وأوضح المصدر ذاته أن إجراءات المراقبة والتفتيش التي باشرتها مصالح الأمن الوطني أسفرت عن الاشتباه في طريقة ختم إحدى الحاويات المحمولة على متن باخرة للنقل البحري، تحمل علم دولة أوروبية، كانت قد انطلقت من أحد الموانئ بدولة البرازيل ومتوجهة صوب مينائي أنفرس وPortbury، وهو ما استدعى إخضاعها لتفتيش دقيق بواسطة الفرق السينوتقنية مكن من اكتشاف وحجز شحنات الكوكايين المهربة ملفوفة ومخبأة داخل أربعين حقيبة سوداء اللون.

وتشير المعاينات والخبرات التقنية المنجزة، حسب البلاغ، إلى أن طريقة تهريب هذه الشحنة القياسية من مخدر الكوكايين راهنت على الأسلوب الإجرامي المعروف ب (rip-on/rip-off)، والذي يتمثل في إقدام المهربين في بلد الشحن على كسر الأختام الرسمية التي تضعها إدارات الجمارك على أبواب الحاويات الموجهة للتصدير، ليتسنى لهم شحن مخدر الكوكايين في واحدة أو أكثر من تلك الحاويات التي تكون قد خضعت للمراقبة وتم ختمها، وبعد ذلك يتم إعادة وضع أختام جديدة لكن بطريقة مزيفة وغير مشروعة.

وخلص البلاغ إلى أنه قد عهد بمهمة البحث والتحري في هذه القضية إلى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع الأشخاص المرتبطين بالشبكة الإجرامية المتورطة في محاولة تهريب هذه الشحنات من مخدر الكوكايين، وكذا تحديد تقاطعاتها وروابطها الإقليمية والدولية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مواطن مغربي يعتدي على شرطي إسباني داخل حافلة (فيديو)

تبحث الشرطة الإسبانية عن مواطن مغربي اعتدى على رجل أمن بزي مدني داخل إحدى حافلات النقل العمومي بمدينة سرقسطة، ليلة…

تبحث الشرطة الإسبانية عن مواطن مغربي اعتدى على رجل أمن بزي مدني داخل إحدى حافلات النقل العمومي بمدينة سرقسطة، ليلة السبت الأحد 17 أكتوبر الحالي.

وحسب وسائل إعلام محلية، فإن المواطن المغربي استقلّ الحافلة دون ارتداء كمامة ما دفع بعض الركاب لتنبيهه إلى ضرورة ارتدائها، لكنه وجّه شتائم لجميع من كان بالحافلة، قبل أن يتدخّل شابٌّ عرّف بنفسه على أنه من جهاز الشرطة في محاولةٍ لتهدئة المغربي، لكن العكس هو الذي حصل.

وأظهر شريط فيديو صوّره أحد ركّاب الحافلة، تحدّي المواطن المغربي للشرطي الإسباني الذي كان خارج الخدمة وقت الحادث، قبل أن يتعمّد الاعتداء عليه بالضرب ويُسقطه أرضا مُوجّها له عدّة لكمات.

أكمل القراءة
error: