غرفة الأخبار

ساكنة طنجة تضع “صابو سوماجيك” غير القانوني في صندوق النفايات

كما التحرك الذي اعتمدته ساكنة الدار البيضاء ومراكش ضد تثبيت السيارات المتوقفة في الشوارع بواسطة ما يُعرف بـ “الصابو”، شرع…

كما التحرك الذي اعتمدته ساكنة الدار البيضاء ومراكش ضد تثبيت السيارات المتوقفة في الشوارع بواسطة ما يُعرف بـ “الصابو”، شرع عدد كبير من مواطني مدينة طنجة في التصدي لهذه الممارسة “غير القانونية”.

على الأرض أُعلن العصيان العام على شركة “سوماجيك” المُفوّض لها من قبل مجلس جماعة طنجة، عبر رفض المواطنين تثبيت سياراتهم واستخلاص الأموال منهم، فشرعوا بنزع “الصابو” بطرق مختلفة.

عدد من أشرطة الفيديو عُرضت على مواقع التواصل الاجتماعي، أظهرت قيام المواطنين باقتلاع “الفخ” ورميه في صناديق النفايات، كإشارة رمزية إلى مكانه الحقيقي.

مجموعة أخرى من المواطنين أعلنت عن دعمها لهذا التحرك وهددت شركة “سوماجيك” بأنها لن تتساهل مع إجراءاتها غير القانونية، داعية جماعة طنجة إلى التحرك وإعادة النظر في الشراكة والعقد الذي يجمعها بهذه الشركة، ما يثير مخاوف من التسبب في حدوث معارك ومشاكل في شوارع المدينة.

لم يعد العقار يكفيهم فولوا شطر "الصابو" وسمع ياداك بو ودنين والله حتى نتشمكر على بوك ودرتيلي الصابو نطوموبيلتي

Publié par Marouan Elakel sur mardi 6 février 2018

 

الكل مجمع على عدم قانونيته

تجدر الإشارة إلى أن الصابو عاد لمدينة طنجة مع تحمل المجلس الذي يقوده العدالة والتنمية مسؤولية تسيير المدينة، رغم أن القضاء والمختصين أجمعوا على عدم قانونيته.

وبحسب قرار صادر عن محكمة الاستئناف الإدارية في الرباط لصالح أحد المواطنين ضد شركة مشابهة “لسوماجيك”، فإن التفويض الذي يمنحه المجلس الجماعي لجهة ما لتدبير المرافق يجب أن يكون لما فيه مصلحة الساكنة والمرتفقين وحاجياتهم التي من أجلها انتخُب المجلس، لا الإضرار بحقوق هؤلاء المواطنين ومصالحهم.

القرار الصادر ضد “الرباط باركينغ” سنة 2015، اعتبر أن العقد الذي يمنح الحق للشركة بعقل سيارات مملوكة لعموم المرتفقين وفرض مبلغ مالي مقابل فك هذا الفخ، هو عمل يدخل في إطار ضبط الأمن والنظام العام والاختصاص، ويجوز تفويضه لأشخاص القانون الخاص لأنه اختصاص مسند حصريا إلى سلطات الشرطة الإدارية الجماعية، وأي خروج عن مضامينه يُعتبر مخالفا للنظام العام، وعملا غير مشروع ولو استند إلى بنود عقد الامتياز الذي يسمح للشركة المستأنفة بإنجاز محضر مخالفة، ما دام هذا البند في حد ذاته مخالفا لقواعد قانونية آمرة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

كولومبيا تعترف بسيادة المغرب على الصحراء

في اعتراف غير مباشر بسيادة المغرب على منطقة الصحراء، قررت جمهورية كولومبيا يوم الخميس 28 أكتوبر تمديد الإشراف القنصلي لسفارتها…

في اعتراف غير مباشر بسيادة المغرب على منطقة الصحراء، قررت جمهورية كولومبيا يوم الخميس 28 أكتوبر تمديد الإشراف القنصلي لسفارتها ليشمل الصحراء المغربية.

جاء الإعلان على لسان وزيرة خارجية كولومبيا ونائب الرئيس، خلال مؤتمر صحافي جمعها بوزير الخارجية المغربية ناصر بوريطة، ليعد بذلك أبرز اعتراف من دولة كبيرة ومؤثرة في أمريكا الجنوبية.

وزيرة الخارجية أعلنت في المقابل إشادتها بالمقترح المغربي للحكم الذاتي، وأعربت عن دعمها لمسار الأمم المتحدة السياسي لإيجاد حل نهائي ودائم للقضية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يُمدّد حالة الطوارئ الصحية

قرّر مجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس 28 أكتوبر الحالي، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني…

قرّر مجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس 28 أكتوبر الحالي، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 30 نونبر 2021، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي جائحة فيروس كورونا.

وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، في تصريح صحفي، في أعقاب أشغال المجلس، إنه تم تمديد حالة الطوارئ لمدة شهر عوض شهرين كما كان معمولا به في السابق.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إجبارية الجواز.. سِجن الناظور يضع معتقلاً في زنزانة انفرادية لرفضه التلقيح

وضعت إدارة سجن الناظور 2 سجينا رفض الحصول على اللقاح في “زنزانة انفرادية”، وقالت يوم الخميس 28 أكتوبر الحالي إن…

وضعت إدارة سجن الناظور 2 سجينا رفض الحصول على اللقاح في “زنزانة انفرادية”، وقالت يوم الخميس 28 أكتوبر الحالي إن القرار يهدف لحماية باقي السجناء الذين حصلوا على اللقاح.

 إدارة السجن نفت صحة ما تم تداوله في بعض المواقع الإخبارية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص دخول السجين (ج.أ)، المعتقل بهذه المؤسسة السجنية في إضراب عن الطعام “احتجاجا على التضييق عليه بسبب رفضه تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا”.

وقالت إدارة المؤسسة السجنية في بيان توضيحي أن ما نُشر بخصوص تعرض السجين (ج.أ) لمضايقات بسبب رفضه تلقي الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا “لا أساس له من الصحة”.

وأضاف البيان أن المعني بالأمر رفض تلقي اللقاح المذكور، وهو ما دفع إدارة المؤسسة إلى تحويله من غرفة جماعية تضم سجناء سبق أن تلقوا جرعات من هذا اللقاح، إلى غرفة انفرادية كإجراء صحي احترازي جار به العمل بمجموع المؤسسات السجنية.

وأكد أنه، وعلى خلاف ما يروجه البعض، لم يُتّخذ في حق السجين المذكور أي إجراء تأديبي، مشيرا إلى أن هذا الأخير لم يعلن إطلاقا عن أي إضراب عن الطعام، إذ إنه يتناول وجباته الغذائية بانتظام. كما أن إدارة المؤسسة لم تجبر أي نزيل على تلقي اللقاح.

وخلص البيان إلى أن ما نشر بهذا الخصوص لا يعدو أن يكون محاولة للتشويش على النجاح الكبير الذي تعرفه عملية تلقيح نزلاء المؤسسات السجنية ضد فيروس كورونا، والتي شهدت انخراطا واسعا للنزيلات والنزلاء مما مكن من الوصول إلى نسبة تلقيح تفوق 96 في المئة في جميع المؤسسات السجنية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

عُنفٌ مبالغ فيه من شرطية في حقّ متظاهراتٍ بأكادير يثير الجدل (فيديو)

اشتكى الكثير من المشاركين في وقفة احتجاجية سلمية ضد “إجبارية التلقيح” بمدينة أكادير، مساء الأربعاء 27 أكتوبر، من العنف المبالغ…

اشتكى الكثير من المشاركين في وقفة احتجاجية سلمية ضد “إجبارية التلقيح” بمدينة أكادير، مساء الأربعاء 27 أكتوبر، من العنف المبالغ فيه الذي مارسته إحدى الشرطيات في حق المشاركات بالوقفة، حيث كانت تتعمّد دفعهنّ من الخلف وإسقاطهنّ على الأرض، وكذا ضربهنّ بالكوع وركلهنّ بالرجل دون سبب واضح.

وظهرت الشرطية في أكثر من لقطة فيديو وهي تُلاحق النساء والشابات المُحتّجات وتعتدي عليهّن أثناء مغادرتهنّ واتبعادهنّ عن مكان الوقفة الاحتجاجية، بعدما قرّرت السلطات المحلية منعها وتفريقها.

عُنف الشرطية، التي ميّزها سمارُ بشرتها وسروال الجينز الأبيض عن باقي زميلاتها، دفع مجموعة من المواطنين إلى محاولة تسجيل شكاية ضدّها لدى رؤسائها بولاية أمن أكادير دون أن يتمكّنوا من ذلك، لكن شهودا عيان أدلوا بتصريحات للصحافة أكّدوا فيها تورّط الشرطية المذكورة في تعريض مواطنة للخطر بعد الاعتداء عليها.

أكمل القراءة
error: