غرفة الأخبار

ساكنة طنجة تضع “صابو سوماجيك” غير القانوني في صندوق النفايات

كما التحرك الذي اعتمدته ساكنة الدار البيضاء ومراكش ضد تثبيت السيارات المتوقفة في الشوارع بواسطة ما يُعرف بـ “الصابو”، شرع…

كما التحرك الذي اعتمدته ساكنة الدار البيضاء ومراكش ضد تثبيت السيارات المتوقفة في الشوارع بواسطة ما يُعرف بـ “الصابو”، شرع عدد كبير من مواطني مدينة طنجة في التصدي لهذه الممارسة “غير القانونية”.

على الأرض أُعلن العصيان العام على شركة “سوماجيك” المُفوّض لها من قبل مجلس جماعة طنجة، عبر رفض المواطنين تثبيت سياراتهم واستخلاص الأموال منهم، فشرعوا بنزع “الصابو” بطرق مختلفة.

عدد من أشرطة الفيديو عُرضت على مواقع التواصل الاجتماعي، أظهرت قيام المواطنين باقتلاع “الفخ” ورميه في صناديق النفايات، كإشارة رمزية إلى مكانه الحقيقي.

مجموعة أخرى من المواطنين أعلنت عن دعمها لهذا التحرك وهددت شركة “سوماجيك” بأنها لن تتساهل مع إجراءاتها غير القانونية، داعية جماعة طنجة إلى التحرك وإعادة النظر في الشراكة والعقد الذي يجمعها بهذه الشركة، ما يثير مخاوف من التسبب في حدوث معارك ومشاكل في شوارع المدينة.

لم يعد العقار يكفيهم فولوا شطر "الصابو" وسمع ياداك بو ودنين والله حتى نتشمكر على بوك ودرتيلي الصابو نطوموبيلتي

Publié par Marouan Elakel sur mardi 6 février 2018

 

الكل مجمع على عدم قانونيته

تجدر الإشارة إلى أن الصابو عاد لمدينة طنجة مع تحمل المجلس الذي يقوده العدالة والتنمية مسؤولية تسيير المدينة، رغم أن القضاء والمختصين أجمعوا على عدم قانونيته.

وبحسب قرار صادر عن محكمة الاستئناف الإدارية في الرباط لصالح أحد المواطنين ضد شركة مشابهة “لسوماجيك”، فإن التفويض الذي يمنحه المجلس الجماعي لجهة ما لتدبير المرافق يجب أن يكون لما فيه مصلحة الساكنة والمرتفقين وحاجياتهم التي من أجلها انتخُب المجلس، لا الإضرار بحقوق هؤلاء المواطنين ومصالحهم.

القرار الصادر ضد “الرباط باركينغ” سنة 2015، اعتبر أن العقد الذي يمنح الحق للشركة بعقل سيارات مملوكة لعموم المرتفقين وفرض مبلغ مالي مقابل فك هذا الفخ، هو عمل يدخل في إطار ضبط الأمن والنظام العام والاختصاص، ويجوز تفويضه لأشخاص القانون الخاص لأنه اختصاص مسند حصريا إلى سلطات الشرطة الإدارية الجماعية، وأي خروج عن مضامينه يُعتبر مخالفا للنظام العام، وعملا غير مشروع ولو استند إلى بنود عقد الامتياز الذي يسمح للشركة المستأنفة بإنجاز محضر مخالفة، ما دام هذا البند في حد ذاته مخالفا لقواعد قانونية آمرة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

محام في طنجة: تعرضت للإهانة والتعنيف والاعتقال تعسفيا

قال المحامي أسامة بوكسير إنه تعرض للاهانة والضرب والاعتقال تعسفيا ليلة الثلاثاء الأربعاء 24 نونبر الحالي بمدينة طنجة، عندما كان…

قال المحامي أسامة بوكسير إنه تعرض للاهانة والضرب والاعتقال تعسفيا ليلة الثلاثاء الأربعاء 24 نونبر الحالي بمدينة طنجة، عندما كان يحاول تقديم شكاية عن تعرضه للسرقة.

المحامي قال إن نائب وكيل الملك أصدر تعليمات باعتقاله يوم أمس، خلال توجهه لتقديم شكاية عقب تعرضه للسرقة عند التاسعة مساء، لكنه في المقابل تعرض للاستفزاز والإهانة ثم الضرب قبل وضع الأصفاد في يده واعتقاله.

المحامي نفى أن يكون “في حالة سكر” وتقديمه كمبرر لإصدار أمر باعتقاله، مشيرا بأنه تم توجيه الإهانة لكافة المحامين إضافة إلى ساكنة الريف، عبر توجيه عبارات تنم عن عنصرية له.

بناء على هذه الأحداث قرر محامون الاحتجاج يوم الخميس 26 نونبر، عبر التوقف عن العمل لمدة ساعتين من العاشرة صباحا وحتى الثانية عشرة ليلا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المحامون يتوقفون عن العمل في طنجة

يتجه المحامون في مدينة طنجة إلى الاحتجاج والتوقف عن العمل يوم الخميس 26 نونبر الحالي، احتجاجا على إهانة زميل لهم….

يتجه المحامون في مدينة طنجة إلى الاحتجاج والتوقف عن العمل يوم الخميس 26 نونبر الحالي، احتجاجا على إهانة زميل لهم.

وفي اجتماع بدار المحامي في المدينة يوم الأربعاء، قرر المجتمعون التوقف عن العمل يوم الخميس بين العاشرة صباحا والثانية عشرة ظهرا، بكافة محاكم الدائرة القضائية لطنجة.

وأرجع المحامون قرارهم بسبب ما قالوا إنه إهانة وتوقيف تعرض لها المحامي أسامة بوكسير ليلة الثلاثاء الأربعاء 25 نونبر، مؤكدين أن هذه العملية تمت دون إشعار نقيب المحامين.

وقال المحامي المعني بالموضوع، إنه تعرض للتعنيف ثم الاعتقال، عندما توجه لتقديم شكاية عن تعرضه للسرقة، بينما زعمت السلطات بأنه كان في حالة سكر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ارتفاع مُقلق في جهة طنجة.. التوزيع الجغرافي لحصيلة اليوم من كورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 4979 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 336…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 4979 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 336 ألفا و506 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء 25 نونبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 70 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 5539 حالة وفاة، في حين سُجّلت 5220 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 284 ألفا و496 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1889 إصابة جديدة (بإجمالي 133491 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 818 إصابة جديدة (بإجمالي 48164 حالة)، وجهة مراكش آسفي 355 إصابة جديدة (بإجمالي 27393 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 456 إصابة جديدة، بزيادة 60 إصابة عن يوم أمس الثلاثاء وإجمالي 27389 حالة، بينها 186 في طنجة أصيلة، و110 في تطوان، و51 في المضيق الفنيدق، و35 في العرائش، و27 في الحسيمة، و24 في شفشاون، و21 في وزان، وحالتان في الفحص أنجرة.

وسجّلت جهات الشرق 312 إصابة جديدة (بإجمالي 23291 حالة)، وسوس ماسة 521 إصابة جديدة (بإجمالي 22110 حالة)، وفاس مكناس 93 إصابة جديدة (بإجمالي 16290 حالة)، وبني ملال خنيفرة 124 إصابة جديدة (بإجمالي 13820 حالة)، ودرعة تافيلالت 81 إصابة جديدة (بإجمالي 12672 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 97 إصابة جديدة (بإجمالي 4408 حالات)، وكلميم واد نون 143 إصابة جديدة (بإجمالي 3957 حالة)، والداخلة واد الذهب 90 إصابة جديدة (بإجمالي 3521 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

186 إصابة جديدة بكورونا في طنجة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 186 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الأربعاء 25 نونبر…

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 186 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الأربعاء 25 نونبر الحالي.

الجهة سجلت 456 إصابة، منها 110 حالات في تطوان، 51 في المضيق الفنيدق، 35 في العرائش، 27 في الحسيمة، 24 في شفشاون، 21 في وزان وحالتين في الفحص أنجرة.

سجلت في المقابل 12 حالات وفاة منها 3 حالات بكل من تطوان وشفشاون، حالتين في العرائش، وحالة واحدة بطنجة والحسيمة.

أكمل القراءة
error: