غرفة الأخبار

ساكنة طنجة تضع “صابو سوماجيك” غير القانوني في صندوق النفايات

كما التحرك الذي اعتمدته ساكنة الدار البيضاء ومراكش ضد تثبيت السيارات المتوقفة في الشوارع بواسطة ما يُعرف بـ “الصابو”، شرع…

كما التحرك الذي اعتمدته ساكنة الدار البيضاء ومراكش ضد تثبيت السيارات المتوقفة في الشوارع بواسطة ما يُعرف بـ “الصابو”، شرع عدد كبير من مواطني مدينة طنجة في التصدي لهذه الممارسة “غير القانونية”.

على الأرض أُعلن العصيان العام على شركة “سوماجيك” المُفوّض لها من قبل مجلس جماعة طنجة، عبر رفض المواطنين تثبيت سياراتهم واستخلاص الأموال منهم، فشرعوا بنزع “الصابو” بطرق مختلفة.

عدد من أشرطة الفيديو عُرضت على مواقع التواصل الاجتماعي، أظهرت قيام المواطنين باقتلاع “الفخ” ورميه في صناديق النفايات، كإشارة رمزية إلى مكانه الحقيقي.

مجموعة أخرى من المواطنين أعلنت عن دعمها لهذا التحرك وهددت شركة “سوماجيك” بأنها لن تتساهل مع إجراءاتها غير القانونية، داعية جماعة طنجة إلى التحرك وإعادة النظر في الشراكة والعقد الذي يجمعها بهذه الشركة، ما يثير مخاوف من التسبب في حدوث معارك ومشاكل في شوارع المدينة.

لم يعد العقار يكفيهم فولوا شطر "الصابو" وسمع ياداك بو ودنين والله حتى نتشمكر على بوك ودرتيلي الصابو نطوموبيلتي

Publié par Marouan Elakel sur mardi 6 février 2018

 

الكل مجمع على عدم قانونيته

تجدر الإشارة إلى أن الصابو عاد لمدينة طنجة مع تحمل المجلس الذي يقوده العدالة والتنمية مسؤولية تسيير المدينة، رغم أن القضاء والمختصين أجمعوا على عدم قانونيته.

وبحسب قرار صادر عن محكمة الاستئناف الإدارية في الرباط لصالح أحد المواطنين ضد شركة مشابهة “لسوماجيك”، فإن التفويض الذي يمنحه المجلس الجماعي لجهة ما لتدبير المرافق يجب أن يكون لما فيه مصلحة الساكنة والمرتفقين وحاجياتهم التي من أجلها انتخُب المجلس، لا الإضرار بحقوق هؤلاء المواطنين ومصالحهم.

القرار الصادر ضد “الرباط باركينغ” سنة 2015، اعتبر أن العقد الذي يمنح الحق للشركة بعقل سيارات مملوكة لعموم المرتفقين وفرض مبلغ مالي مقابل فك هذا الفخ، هو عمل يدخل في إطار ضبط الأمن والنظام العام والاختصاص، ويجوز تفويضه لأشخاص القانون الخاص لأنه اختصاص مسند حصريا إلى سلطات الشرطة الإدارية الجماعية، وأي خروج عن مضامينه يُعتبر مخالفا للنظام العام، وعملا غير مشروع ولو استند إلى بنود عقد الامتياز الذي يسمح للشركة المستأنفة بإنجاز محضر مخالفة، ما دام هذا البند في حد ذاته مخالفا لقواعد قانونية آمرة.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الأرض بالدريوش تهتز مجدّدا صباح ثاني أيّام العيد

أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4,1 درجات على سلم ريشتر، بإقليم الدريوش، صباح اليوم…

أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4,1 درجات على سلم ريشتر، بإقليم الدريوش، صباح اليوم الجمعة 14 ماي، الموافق لثاني أيام عيد الفطر في المغرب.

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي، التابعة للمعهد، أن هذه الهزة التي حُدّد مركزها في عرض إقليم الدريوش وقعت على الساعة السادسة صباحا و54 دقيقة و56 ثانية (توقيت غرينيتش).

وأضافت أن هذه الهزة سُجلت على عمق 6 كلم، عند التقاء خط العرض 35.627 درجة شمالا وخط الطول 3.563 درجة غربا. وكان إقليم الدريوش قد شهد خلال الأسابيع القليلة الماضية عدّة هزات أرضية تراوحت شدتها بين 3 و4,5 درجات على سلم ريشتر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شاب يعتدي على والدته يوم العيد.. والشرطة تتدخّل لتوقيفه

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن مفتش شرطة اضطرّ مساء يوم الخميس 13 ماي الموافق لأوّل أيام…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن مفتش شرطة اضطرّ مساء يوم الخميس 13 ماي الموافق لأوّل أيام عيد الفطر في المغرب، لاستعمال سلاحه الوظيفي بشكل تحذيري، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف شخص من ذوي السوابق القضائية اعتدى على والدته.

وكانت مصالح الأمن الوطني قد توصلت بشكاية تتعلق بالعنف ضد الأصول مقرونة بإلحاق خسائر مادية تقدمت بها سيدة في مواجهة ابنها البالغ من العمر 27 سنة، والذي عمد أيضا لتعريض أحد المواطنين للضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض، ما استدعى انتقال عناصر الشرطة على الفور لمنزل المشتكية من أجل ضبط المشتبه فيه.

وقد أبدى المعني بالأمر، الذي كان في حالة تخدير متقدمة واندفاع قوي، مقاومة عنيفة وحاول الاعتداء على عناصر الشرطة بواسطة السلاح الأبيض، ما اضطر مفتش الشرطة لإشهار سلاحه الوظيفي وإطلاق عيارات تحذيرية مكّنت من تحييد الخطر الناجم عن المشتبه فيه وتوقيفه.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

لزرع الرعب في المغرب.. مُعتقل سابق يحكي كيف تسلمّ أسلحة نارية من جهادي التقاه بطنجة

أكد عبد الرزاق سوماح أحد مؤسسي تنظيم “حركة المجاهدين بالمغرب”، أن المعتقل السابق البلجيكي-المغربي “ع. أ.” كان مسؤولا عن الدعم…

أكد عبد الرزاق سوماح أحد مؤسسي تنظيم “حركة المجاهدين بالمغرب”، أن المعتقل السابق البلجيكي-المغربي “ع. أ.” كان مسؤولا عن الدعم اللوجستي والمالي لهذا التنظيم الجهادي الذي تأسس في مطلع الثمانينيات، والذي سلم من أجله أسلحة بالفعل.

وقال عبد الرزاق سوماح في برنامج على قناة “Maghreb TV”، “إنه اتهام لايمكن اختلاقه. إن “ع. أ.” كان بالفعل عضوا في الحركة منذ عام 1981 وأقام علاقات مباشرة مع قادة الجماعة”.

وفي شهادته التي قدمها “من أجل الحقيقة والتاريخ”، كشف “الأمير” السابق لحركة المجاهدين أنه التقى “ع. أ.” في بروكسل حيث كان هذا الأخير يدير مكتبة إسلامية.

ومضى قائلا “أميرنا في ذلك الوقت، النعماني، زوده بالمال في عام 1983 لافتتاح مكتبة إسلامية في بروكسل، بهدف تقديم دعم مالي في المقابل للحركة”، مشيرا إلى أن “ع. أ.” هو من أطلق بنفسه فكرة “مكتبة النور” التي تم إنشاؤها في مولينبيك بالعاصمة البلجيكية.

وأضاف أن الأمر يتعلق بضمان دعم مالي للتنظيم، وكذلك القيام بدعاية جهادية في أوساط الشباب بالخصوص.

وذكر سوماح أنه التقى “ع. أ.” عام 2000 في طنجة، مضيفا أنه “في العام التالي، جاء إلى منزلي في بركان حيث أمدني بأسلحة: بندقية كلاشينكوف إضافة إلى مسدسين مع الذخيرة”.

وأشار إلى أنه التقى به مرة أخرى في عام 2004، لكنه رفض في تلك المرة “تسلم شحنة أسلحة جديدة لأن حركتنا كانت في حالة اندحار”، في سياق تميز بمحاربة التهديد المتطرف.

غير أنه اعترف مع ذلك بأنه حصل على مبلغ 7000 أورو من يد “ع. أ.”، مؤكدا أن الأمر كان يتعلق بجزء من أرباح أنشطة مكتبة “النور” ببروكسل، التي كان هذا الأخير يديرها لحساب المنظمة.

وأكد عبد الرزاق سوماح أنه التزم بنفسه وعدد من المقربين منه في عملية مراجعة لعقيدتهم أمام فشل الحركات الجهادية، وخاصة في أفغانستان والشيشان. وأضاف قائلا أنه “بالأسلحة التي سُلّمت إلينا كان بالإمكان زرع الرعب في المغرب”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

238 إصابة جديدة بفيروس كورونا أول أيام عيد الفطر و5 حالات في طنجة

سجل المغرب خلال الـ 24 ساعة الماضية 238 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية الرابعة من يوم الخميس 13 ماي…

سجل المغرب خلال الـ 24 ساعة الماضية 238 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية الرابعة من يوم الخميس 13 ماي المصادف لأول أيام عيد الفطر.

وسجلت السلطات الصحية 3 حالات وفاة و513 حالة شفاء جديدة، مع تراجع الحالات النشطة إلى 3374 حالة، بينها 82 حالة تحت التنفس الاصطناعي.

محليا سجلت طنجة 5 حالات إصابة، من أصل 7 حالات على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، وتصدرت الدار البيضاء الإصابات بمجموع 175 حالة، ثم جهة الرباط بـ 27 حالة، وجهة سوس بـ 11 حالة.

أكمل القراءة
error: