غرفة الأخبار

هل دعت وزارة الصحة إلى شرب المياه المعدنية والتوقف عن أكل الدلاح بسبب الكوليرا؟

منذ انتشار وباء الكوليرا في الجارة الجزائر، ومجموعة من المواقع الإلكترونية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب تتداول ما وصفتها…

منذ انتشار وباء الكوليرا في الجارة الجزائر، ومجموعة من المواقع الإلكترونية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب تتداول ما وصفتها بـ “توصيات من وزارة الصحة” من أجل تفادي انتقال الوباء، ومن بينها دعوة لوقف استهلاك البطيخ والدلاح ومطالبة بشرب المياه المعدنية بدل مياه “الروبيني”.

وزارة الصحة نفت يوم الأربعاء 29 غشت بشكل قاطع ما يتردد بهذا الخصوص، وقالت إن الأمر مجرد مغالطات خطيرة وتحذيرات غير صحيحة حول داء الكوليرا، مؤكدة أن ما نشر مجرد “أخبار زائفة وتلفيقات كاذبة”، لأنها لم تدعو أبدا إلى “التوقف عن استهلاك البطيخ والدلاح وشرب المياه المعدنية فقط”.

وبحسب المصدر ذاته فإنه نظرا لما خلفته هذه الكتابات والتعاليق “الصحفية” من حالة الرعب والفزع لدى العديد من المواطنات والمواطنين داخل المغرب وخارجه، وما ترتب عن ذلك من أضرار ومساس بكثير من المصالح والمؤسسات بالمغرب، فقد ذكرت الوزارة بأن وزير الصحة، عقد اجتماعا صباح أول أمس الاثنين حضره عدد من المسؤولين المركزيين، وذلك لتدارس الإجراءات والتدابير الاستباقية لمواجهة أي طارئ.

كما ذكرت الوزارة بأنها أصدرت دورية داخلية موجهة للمسؤولين الجهويين والإقليميين تحدد الإجراءات والتدابير الوقائية، وأصدرت بلاغا صحفيا رسميا، تؤكد فيه عدم تسجيل أية حالة للإصابة بداء الكوليرا بالمغرب، وتقدم التدابير الاستباقية والاحترازية التي اتخذتها في هذا الشأن. وجددت الوزارة التأكيد على أنه لم يتم لحد الآن تسجيل أية حالة إصابة بداء الكوليرا بالمغرب بما فيها الجهة الشرقية والمناطق الحدودية، محذرة كل من سولت له نفسه نشر و إشاعة الأخبار الكاذبة والزائفة والمغالطات، خاصة منها التي تمس بالأمن الصحي، وتتسبب في بث الرعب والفزع بين المواطنات والمواطنين، وتمس بالمصالح العليا الاقتصادية والاجتماعية للمملكة .

وأكدت وزارة الصحة في المقابل أنها سوف تقوم بإخبار الرأي العام الوطني بشكل رسمي، وفي حينه، بكل مستجد قد يطرأ في هذا الموضوع مشددة على أنها تظل المصدر الرسمي للإخبار بالوضعية الصحية بالمغرب .

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

جواز التلقيح.. سجن مغربي يضع سجيناً في سجن انفرادي لرفضه التلقيح

وضعت إدارة سجن الناظور 2 سجينا رفض الحصول على اللقاح في “سجن انفرادي”، وقالت يوم الخميس 28 أكتوبر الحالي إن…

وضعت إدارة سجن الناظور 2 سجينا رفض الحصول على اللقاح في “سجن انفرادي”، وقالت يوم الخميس 28 أكتوبر الحالي إن القرار يهدف لحماية باقي السجناء الذين حصلوا على اللقاح.

 إدارة السجن نفت صحة ما تم تداوله في بعض المواقع الإخبارية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص دخول السجين (ج.أ)، المعتقل بهذه المؤسسة السجنية في إضراب عن الطعام “احتجاجا على التضييق عليه بسبب رفضه تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا”.

وقالت إدارة المؤسسة السجنية في بيان توضيحي أن ما نشر بخصوص تعرض السجين (ج.أ) لمضايقات بسبب رفضه تلقي الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا “لا أساس له من الصحة”.

وأضاف البيان أن المعني بالأمر رفض تلقي اللقاح المذكور، وهو ما دفع إدارة المؤسسة إلى تحويله من غرفة جماعية تضم سجناء سبق أن تلقوا جرعات من هذا اللقاح، إلى غرفة انفرادية كإجراء صحي احترازي جار به العمل بمجموع المؤسسات السجنية.

وأكد أنه، وعلى خلاف ما يروجه البعض، لم يتخذ في حق السجين المذكور أي إجراء تأديبي، مشيرا إلى أن هذا الأخير لم يعلن إطلاقا عن أي إضراب عن الطعام، إذ إنه يتناول وجباته الغذائية بانتظام. كما أن إدارة المؤسسة لم تجبر أي نزيل على تلقي اللقاح.

وخلص البيان إلى أن ما نشر بهذا الخصوص لا يعدو أن يكون محاولة للتشويش على النجاح الكبير الذي تعرفه عملية تلقيح نزلاء المؤسسات السجنية ضد فيروس كورونا المستجد، والتي شهدت انخراطا واسعا للنزيلات والنزلاء مما مكن من الوصول إلى نسبة تلقيح تفوق 96 في المائة في جميع المؤسسات السجنية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عُنفٌ مبالغ فيه من شرطية في حقّ متظاهراتٍ بأكادير يثير الجدل (فيديو)

اشتكى الكثير من المشاركين في وقفة احتجاجية سلمية ضد “إجبارية التلقيح” بمدينة أكادير، مساء الأربعاء 27 أكتوبر، من العنف المبالغ…

اشتكى الكثير من المشاركين في وقفة احتجاجية سلمية ضد “إجبارية التلقيح” بمدينة أكادير، مساء الأربعاء 27 أكتوبر، من العنف المبالغ فيه الذي مارسته إحدى الشرطيات في حق المشاركات بالوقفة، حيث كانت تتعمّد دفعهنّ من الخلف وإسقاطهنّ على الأرض، وكذا ضربهنّ بالكوع وركلهنّ بالرجل دون سبب واضح.

وظهرت الشرطية في أكثر من لقطة فيديو وهي تُلاحق النساء والشابات المُحتّجات وتعتدي عليهّن أثناء مغادرتهنّ واتبعادهنّ عن مكان الوقفة الاحتجاجية، بعدما قرّرت السلطات المحلية منعها وتفريقها.

عُنف الشرطية، التي ميّزها سمارُ بشرتها وسروال الجينز الأبيض عن باقي زميلاتها، دفع مجموعة من المواطنين إلى محاولة تسجيل شكاية ضدّها لدى رؤسائها بولاية أمن أكادير دون أن يتمكّنوا من ذلك، لكن شهودا عيان أدلوا بتصريحات للصحافة أكّدوا فيها تورّط الشرطية المذكورة في تعريض مواطنة للخطر بعد الاعتداء عليها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اعتقال نساء رافضات للتلقيح في الرباط.. ومَطالب بتشكيل لجنة وطنية للدفاع عنهنّ (فيديو)

أظهرت عدّة فيديوهات من الوقفة الاحتجاجية السلمية التي نُظّمت في العاصمة الرباط رفضاً لقرار اعتماد جواز التلقيح، يوم الأربعاء 27…

أظهرت عدّة فيديوهات من الوقفة الاحتجاجية السلمية التي نُظّمت في العاصمة الرباط رفضاً لقرار اعتماد جواز التلقيح، يوم الأربعاء 27 أكتوبر، (أظهرت) تدخّلاً أمنيا عنيفاً في حقّ مشاركين في الوقفة واعتقال عدد منهم، أغلبهم من النساء.

وتعليقاً على ذلك، قالت صفحة “اتحاد المغاربة الرافضين لجواز التلقيح” على فيسبوك، والتي كانت واحدة من الجهات الداعية لتنظيم الوقفة الاحتجاجية، إنه “يجب أن تُشكّل لجنة وطنية تطوعية من المحامين للدفاع عن المواطنين المتابعين بسبب احتاججهم السلمي لرفض إجبارية الجواز”.

ولا يُعرف عدد الموقوفات والموقوفين في الخرجات الاحتجاجية التي شهدتها مدينة الرباط وباقي المدن المغربية، التي نُظّمت فيها مظاهرات مماثلة ضد التلقيح الإجباري، مثل فاس والدار البيضاء وطنجة وآسفي ومراكش، كما لا تُعرف طبيعة التُّهم التي قد تكون وُجّهت إليهم من أجل متابعتهم قضائيا.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فضيحة في طنجة.. مركز يحرم أطفالا يتامى من دخول المدرسة (فيديو)

عبر أطفال يتامى بمركز الصداقة الاجتماعي بمنطقة بنديبان في طنجة عن حزنهم من حرمانهم من دخول المدرسة، بعد الدخول المدرسي…

عبر أطفال يتامى بمركز الصداقة الاجتماعي بمنطقة بنديبان في طنجة عن حزنهم من حرمانهم من دخول المدرسة، بعد الدخول المدرسي بداية شهر أكتوبر الماضي.

الأطفال الذين خرجوا للشارع للتظاهر أمام الولاية ثم أمام مقر المركز هذا الأسبوع، قالوا إن المركز الذي وضعوا فيه، لفقدانهم لأولياء أمورهم أو لعدم قدرتهم على التكفل بهم، ومنذ حوالي الأربعة سنوات لم يعد يوفر لهم العيش الكريم، والأسوأ الآن هو تهديد مستقبلهم عبر حرمانهم من دخول المدرسة كما جميع أقرانهم من الأطفال.

وإلى جانب الحرمان من المدرسة، قال الأطفال إنهم ورغم انتمائهم للمركز لكنهم يعيشون حياة المشردين، من حيث عدم توفر مكان آمن للنوم والفراش والغطاء، وعدم توفير الطعام الصحي واللباس، فضلا عن المعاملة السيئة.

شباب أيضا ينتمون لهذا المركز نددوا بدورهم من الاستيلاء على مشاريع وفرص تكوين وعمل كانت قد خصصت لهم، وقالوا إن هذه الأنشطة تم منحها لأشخاص مقربين من مسيري المركز.

موقع طنجة7، تواصل مع مدير المركز من أجل الرد على هذه الاتهامات والتي شملت حتى اتهامات بالتحرش الجنسي، لكنه رفض تقديم وجهة نظره، وقال إنه غير قادر على الكلام وبأن الموضوع يشكل إحراجا له.

أكمل القراءة
error: