غرفة الأخبار

البوليساريو ترغب بـ “مفاوضات مباشرة” مع المغرب

قالت جبهة البوليساريو ‘نها “مستعدة” لـ “مفاوضات مباشرة” مع المغرب حول الصحراء، بحسب ما افاد مسؤول كبير في الجبهة الانفصالية…

قالت جبهة البوليساريو ‘نها “مستعدة” لـ “مفاوضات مباشرة” مع المغرب حول الصحراء، بحسب ما افاد مسؤول كبير في الجبهة الانفصالية يوم الاثنين 5 فبراير بالعاصمة الجزائرية.

والتقى وفد عن الجبهة 25 يناير في برلين، المبعوث الخاص الجديد للامم المتحدة للصحراء هورست كوهلير الذي كان عين غشت 2017 و”بدأ مباحثات منفصلة” مع البوليساريو والمغرب، بحسب ما افاد محمد سالم ولد السالك “وزير خارجية الجمهورية المزعومة.

واوضح في مؤتمر صحافي في الجزائر “ان الامر يتعلق بمرحلة جديدة من المباحثات بهدف التحضير لمرحلة جديدة من المفاوضات المباشرة” بين الطرفين.

وقال ان الجمهورية من جانب واحد في 1976 “مستعدة للدخول في مفاوضات مباشرة مع المملكة المغربية لصنع السلام”. والمعروف ان الجزائر تدعم الصحراويين.

/أفب بتصرف

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

نشطاء البيئة يطالبون بهدم بنايات قرب ميناء طنجة فوراً

تثير البنايات التي تشيد حاليا قرب ميناء طنجة المدينة ضمن مشروع ضخم لإعادة تأهيل المنطقة وتحويلها إلى وجهة سياحية غضبا…

تثير البنايات التي تشيد حاليا قرب ميناء طنجة المدينة ضمن مشروع ضخم لإعادة تأهيل المنطقة وتحويلها إلى وجهة سياحية غضبا عند المدافعين عن تاريخ وموروث المدينة ونشطاء البيئة.

المدافعون عن تاريخ طنجة، اعتبروا خلال الأيام الماضية إن هذه البنايات بعيدة كل البعد عن التصور والتصاميم التي قدمت ضمن مشروع طنجة الكبرى وضمن المشروع الذي قدم أمام الملك محمد السادس، لإعادة تهيئة منطقة الميناء.

بعض النشطاء شبهوا الأمر ببنايات “السكن الاقتصادي” معتبرين أن ما يحدث لا يليق بطنجة، وبأنه بعيد كل البعد عن “الأهداف والطموحات” المعلن عنها.

بعيدا عن هذا التوجه طالب نشطاء البيئة من جانبهم بهدم هذه البنايات على الفور، واعتبرت حركة مغرب البيئة، أن الأمر يعد انتهاكا لقانون الساحل والهوية البصرية وعدم احترام للبحر والقيم الانسانية.

سلمى بلمقدم التي تقود هذه الحركة، أوضحت أن قانون الساحل يمنع التعمير على شريط عرضه 100 متر ابتداء من آخر موجة للمد، إضافة لخرق المشروع للقواعد المنظرية والعمرانية لطنجة.

بلمقدم طالبت السلطات بهدم هذه البنايات على الفور.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تجار يخبئون مخدرات داخل الطاولات

كشف الأمن إقدام تجار مخدرات على إخفاء كميات من المخدرات داخل طاولات، يوم الجمعة 25 شتنبر الحالي، في مدينة جرسيف….

كشف الأمن إقدام تجار مخدرات على إخفاء كميات من المخدرات داخل طاولات، يوم الجمعة 25 شتنبر الحالي، في مدينة جرسيف.

الأمن قال إنه عثر على حوالي 145 كلغ داخل طاولات مستديرة ضواحي المدينة، إذ لجأ التجار إلى إخفائها بهذه الطريقة لإبعاد الشبهات عنهم، لكنها هذا الأسلوب الجديد تم اكتشاف أمره سريعا.

Image

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يستدين مليار يورو من خلال بيع سندات لمستثمرين دوليين

أصدر المغرب يوم الخميس 24 شتنبر، سندات في السوق المالية الدولية بقيمة مليار يورو على مرحلتين، 500 مليون يورو لكل…

أصدر المغرب يوم الخميس 24 شتنبر، سندات في السوق المالية الدولية بقيمة مليار يورو على مرحلتين، 500 مليون يورو لكل واحدة منهما، حسب ما أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية.

وأوضحت الوزارة أن المرحلة الأولى تهم فترة استحقاق 5 سنوات ونصف، بسعر 99,374 في المئة، وسعر فائدة يناهز 1,495، بقسيمة بنسبة 1,375 في المئة، بينما تهم المرحلة الثانية فترة استحقاق 10 سنوات، بسعر 98,434 في المئة، وسعر فائدة يناهز 2,176 في المئة، بقسيمة بنسبة 2 في المئة.

وأضافت أن هذا الإصدار، الذي يندرج في سياق صعب يتسم بعدم اليقين المرتبط بتطور جائحة فيروس كورونا وتداعياته على جودة قرض المصدرين، تكلل بنجاح كبير لدى المستثمرين الدوليين، وذلك بدفتر طلبات اكتتاب يتجاوز 2,5 مليار يورو صادر عن 197 مستثمرا.

وأشارت وزارة الاقتصاد والمالية إلى أن هذا النجاح في إصدار السندات، يؤكد الثقة التي يحظى بها المغرب لدى المستثمرين الدوليين ووكالات التصنيف.

السندات بشكل عام هي أداة دين تلجأ إليها الحكومات والشركات لتمويل مشاريعها، وهي ورقة تعلن أن مالك السند دائن إلى الجهة المصدرة له، سواء حكومة أو شركة، وعادة تطرح هذه السندات للبيع في سوق المال لتحصيل مبلغ مطلوب لمشروع خاص.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزارة التعليم تُوضّح بشأن “تأجيل” الامتحان الجهوي للسنة أولى بكالوريا

أفادت وزارة التربية الوطنية في بلاغ لها، يوم الخميس 24 شتنبر، أن الأنباء الرائجة بخصوص تأجيل الامتحان الجهوي للسنة الأولى…

أفادت وزارة التربية الوطنية في بلاغ لها، يوم الخميس 24 شتنبر، أن الأنباء الرائجة بخصوص تأجيل الامتحان الجهوي للسنة الأولى باكلوريا غير صحيحة، مؤكدة تنظيمه كما كان مقررا له.

وأوضحت الوزارة أن بعض الأشخاص عمدوا “إلى فبركة بلاغ إخباري وتداوله على أنه صادر عن الوزارة”، وتنويرا منها للرأي العام التعليمي والوطني، “تنفي نفيا قاطعا ما جاء في هذا البلاغ من أخبار زائفة تدعي تأجيل الامتحان الجهوي للسنة أولى بكالوريا على مستوى جهة الدارالبيضاء-سطات”.

وشدّدت الوزارة على أن هذا الامتحان “سينظم كما كان مقررا له ، أيام 1 و2 و3 أكتوبر 2020، وِفق البرمجة التي سبق للوزارة الإعلان عنها”، داعيةً بالمناسبة إلى ضرورة التأكد من صحة الأخبار المتعلقة بالمنظومة التربوية من مصادرها الرسمية قبل تداولها.

أكمل القراءة
error: