غرفة الأخبار

تقريرٌ عن “الفوريان” يورّط جماعة طنجة في خروقاتٍ قانونية

كشف تقريرٌ رسمي أن مستودع ومحجز السيارات الموجود في منطقة “مغوغة” بمدينة طنجة غير مراقب، وتم إحداثه في غياب مقرَّرٍ…

كشف تقريرٌ رسمي أن مستودع ومحجز السيارات الموجود في منطقة “مغوغة” بمدينة طنجة غير مراقب، وتم إحداثه في غياب مقرَّرٍ صادر عن المجلس الجماعي للمدينة، ودون الاستناد إلى أي قرارِ إحداثٍ صادر عن رئيس هذا المجلس.

وكشف التقرير أيضا أن جماعة طنجة عمدت إلى نقل بعض العربات التي طال مكوثها بالمحجز الجماعي (الفوريان)، الموجود في شارع مولاي عبد العزيز، إلى مستودع مغوغة من دون أي ضبط، من قبيل وضع سجل خاص بهذا المستودع لتسجيل جميع العربات الواردة عليه.

كما تبين أن حقوق محجز مغوغة يتم استخلاصها من طرف عون غير مؤهل (حارس) وغير مُعيّن بقرارٍ لرئيس المجلس كقابض، ومن دون أن يُسلّم أصحاب العربات أي إيصالات بالمبالغ التي دفعوها.

وقد وقف التقرير المذكور، الصادر عن المجلس الأعلى للحسابات برسم سنتي 2016 و2017، على كثيرٍ من جوانب القصور وعدم انسجام الممارسات والمساطر المُتّبعة لإتمام مختلف العمليات التي يضطلع بها المحجز الجماعي لمدينة طنجة.

ومثالاً على ذلك، ذكر المجلس وجود اختلاف بين الإجراءات المُتّبَعة في عمليتي إيداع العربات وسحبها من محجز مغوغة جوهريا عن مثيلاتها في المحجز الرئيس، ذلك أن الأعوان التابعين للهيئة الحضرية للأمن الوطني يتكفلون في محجز مغوغة بتقييد العربات الواردة في سجل المحجز، في حين أن الموظفين الجماعيين يقومون بهذه المهمة في المحجز الرئيسي.

كما أشار إلى إيداع العربات في بعض الأحيان بالمحجز دون تقييدها في السجل، ما يفتح الباب أمام الإهمال والتسيّب وإمكانية التملص من المسؤولية.

هذا، ولم يسبق للجماعة الحضرية لمدينة طنجة إدراج موضوع “تدبير المحاجز” في أيٍّ من جداول أعمال دورات المجلس الجماعي، كما لم يُقدّم المخطط الجماعي للتنمية أية تدابير بخصوص المشاكل التي يعرفها هذا المرفق.

(الصورة: رئيس جماعة طنجة البشير العبدلاوي)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

رسميّاً.. المغرب يعتمد جواز التلقيح للسفر وولوج الإدارات والمقاهي والمحلات

قرّرت الحكومة المغربية اعتماد “جواز التلقيح ضد كورونا” كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية، وذلك ابتداءً من يوم الخميس 21…

قرّرت الحكومة المغربية اعتماد “جواز التلقيح ضد كورونا” كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية، وذلك ابتداءً من يوم الخميس 21 أكتوبر الحالي.

وأوضحت الحكومة في بلاغ لها، أنه تعزيزا للتطور الإيجابي الذي تعرفه الحملة الوطنية للتلقيح، وأخذاً بعين الاعتبار التراجع التدريجي في منحى الإصابة بفيروس كورونا، وتبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية، فقد قررت الحكومة ابتداء من يوم الخميس 21 أكتوبر 2021، اعتماد مقاربة احترازية جديدة قوامها “جواز التلقيح” كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية، وذلك من خلال اتخاذ مجموعة من التدابير.

وتشمل هذه التدابير السماح للأشخاص بالتنقل بين العمالات والأقاليم، عبر وسائل النقل الخاصة أو العمومية، شريطة الإدلاء حصريا بـ “جواز التلقيح”، واعتماد ” جواز التلقيح ” كوثيقة للسفر إلى الخارج وإلغاء رخصة التنقل المسلمة من طرف السلطات المحلية المختصة في هذا الشأن.

كما تهم هذه التدابير، ضرورة إدلاء الموظفين والمستخدمين ومرتفقي الإدارات بـ “جواز التلقيح” لولوج الإدارات العمومية والشبه عمومية والخاصة، وضرورة الإدلاء “بجواز التلقيح” لولوج المؤسسات الفندقية والسياحية والمطاعم والمقاهي والفضاءات المغلقة والمحلات التجارية وقاعات الرياضة والحمامات.

وأشار البلاغ الحكومي إلى أنه يتعين على جميع المسؤولين في القطاعين العام والخاص، الحرص على التنزيل السليم لكل هذه الإجراءات، تحت مسؤوليتهم القانونية المباشرة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

310 أشخاص حاولوا الهجرة عبر جيتسكي وكاياك

 علم لدى مصدر عسكري أن وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، قامت، بتنسيق مع محطات الرادار ومراكز المراقبة البحرية المتواجدة…

 علم لدى مصدر عسكري أن وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، قامت، بتنسيق مع محطات الرادار ومراكز المراقبة البحرية المتواجدة على الساحل، خلال الفترة ما بين 16 و18 أكتوبر 2021، بتقديم المساعدة لـ310 مرشحا للهجرة غير الشرعية غالبيتهم ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، من ضمنهم 23 إمرأة و9 قاصرين.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الأشخاص، الذين كانوا على متن قوارب تقليدية الصنع وزوارق كاياك ودرجات مائية (جيتسكي)، تم إنقاذهم، وتلقوا الإسعافات الأولية قبل نقلهم سالمين إلى عدد من موانئ المملكة، وتسليمهم إلى مصالح الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الجاري بها العمل.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

قانون المالية 2022.. توقع بإحداث حكومة أخنوش 250 ألف منصب شغل خلال سنتين

 يراهن مشروع قانون المالية لسنة 2022، الذي تمت مناقشته اليوم الاثنين خلال أشغال مجلس الحكومة، على تحقيق نمو بنسبة 3.2…

 يراهن مشروع قانون المالية لسنة 2022، الذي تمت مناقشته اليوم الاثنين خلال أشغال مجلس الحكومة، على تحقيق نمو بنسبة 3.2 بالمائة، وتسجيل عجز في الخزينة بنسبة 5.9 بالمائة من الناتج الداخلي الخام، إلى جانب توقع إحداث 250 ألف منصب شغل مباشر خلال سنتين.

وتم الإعلان عن فرضيات قانون المالية لسنة 2022، خلال ندوة صحفية عقدها الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، ووزيرة الاقتصاد والمالية السيدة نادية فتاح العلوي، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، السيد فوزي لقجع، في أعقاب انعقاد أشغال مجلس الحكومة.

وبحسب تصريحات المسؤولين الحكوميين فقد ارتكز إعداد مشروع قانون المالية على فرضيات أساسية أهمها بلوغ المحصول الفلاحي 80 مليون قنطار من الحبوب، ومتوسط سعر غاز البوتان في حدود 450 دولارا للطن.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

776 ألف شخص يحصلون على الجرعة الثالثة في المغرب

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الاثنين ، أن 776 ألف و 546 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد ل(كوفيد-19)، بينما…

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الاثنين ، أن 776 ألف و 546 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد ل(كوفيد-19)، بينما وصل عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 21 مليون و 68 ألف و 973 شخصا، فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الأولى 23 مليون و292 ألف و456 شخصا.

وأبرزت الوزارة في النشرة اليومية لنتائج (كوفيد-19)، من جهة أخرى، أنه تم تسجيل 148 إصابة جديدة ب(كوفيد-19)، و 352 حالة شفاء، و 17وفيات خلال الـ24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 942 ألف و 280 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 921 ألف و 980 حالة بنسبة تعاف تبلغ 97.8 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 14 ألف و561 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.5 في المائة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة بين الرباط-سلا-القنيطرة (73)، والدار البيضاء-سطات (34)، والشرق (7)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (3)، ومراكش-آسفي (8)، وبني ملال-خنيفرة (3)، وفاس-مكناس (10)، والداخلة-وادي الذهب (3)، وسوس-ماسة (4)، وكلميم-واد نون (2)، والعيون الساقية الحمراء (1).

وتم تسجيل الوفيات الجديدة في جهة الرباط-سلا-القنيطرة (9) و الدار البيضاء-سطات (4)، والشرق (2) وفاس-مكناس (1) ومراكش-آسفي (1) .

وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة، 20 حالة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليصل مجموع هذه الحالات إلى 381 حالة، منها 19 حالة تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي.

وبلغ معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لكوفيد-19، نسبة 7.3 بالمائة.

أكمل القراءة
error: