غرفة الأخبار

السفير الأمريكي المعين في الرباط يتعهد بالعمل مع المغرب دينيا وأمنيا

قال السفير المعين للولايات المتحدة الامريكية في الرباط ،ديفيد فيشر، في بيان افتتاحي خلال جلسة استماع أمام لجنة الشؤون الخارجية…

قال السفير المعين للولايات المتحدة الامريكية في الرباط ،ديفيد فيشر، في بيان افتتاحي خلال جلسة استماع أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، إن الشراكة بين المملكة المغربية والولايات المتحدة “حيوية” و “يتعين توطيدها” على الصعيدين الاقتصادي والسياسي، وكذا في مجال التعاون الأمني.

وأضاف  فيشر خلال هذه الجلسة أن “المغرب هو أحد أقدم حلفائنا. إن معاهدة الصداقة التي تجمعنا بالمملكة، والتي تم توقيعها سنة 1787 ، تعد أقدم معاهدة – ما زالت سارية المفعول- موقعة من قبل الولايات المتحدة مع دولة أخرى “، مشددا على أن “صداقتنا وتعاوننا الاقتصادي والسياسي والأمني (مع المغرب) هما أمران حيويان ويجب توطيدهما”.

وأكد ديفيد فيشر بهذه المناسبة، أنه يقدر عاليا “حقيقة أن الفرص الاقتصادية الهائلة في مجالات التجارة والصادرات انطلاقا من الولايات المتحدة إلى المغرب، تضاعفت ثلاث مرات في السنوات الأخيرة”، مذكرا بأن المغرب ،” وهو أحد البلدان القلائل المرتبطة بالولايات المتحدة بموجب اتفاقية للتبادل الحر، يتموقع كمنصة للشركات الأمريكية نحو الأسواق الأخرى”.

وفي معرض تطرقه الى الجانب الأمني، حرص فيشر على التأكيد أن “الولايات المتحدة والمغرب يظلان عازمين على النهوض بالحرية الدينية ومحاربة التطرف العنيف”، مبرزا في هذا السياق أن “المغرب، الشريك القادر والفاعل والذي يعد من الدول الإفريقية الأوائل التي انضمت إلى التحالف الدولي لمحاربة داعش، فضلا عن توليه للرئاسة المشتركة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، يضطلع بدور عالمي في مكافحة الإرهاب”.

وتابع السفير الأمريكي المعين قائلا، “أتعهد، في حال تأكيدي في منصبي، بالعمل على تعزيز تعاوننا الأمني مع المغرب من أجل حماية مصالح الولايات المتحدة في المنطقة”، مؤكدا أنه سيدعم جهود الأمم المتحدة الرامية الى المضي قدما نحو حل سياسي عادل ودائم ومقبول لقضية الصحراء.

وأردف “تواجه الولايات المتحدة تحديات معقدة في السياسة الخارجية حول العالم. والمغرب يتموقع كجسر عبور الى إفريقيا والشرق الأوسط والعالم الإسلامي. إن بناء علاقة مع جلالة الملك محمد السادس سيكون ذا أهمية قصوى في سعينا لتعزيز تعاوننا المرتكز على أساس من الثقة المتبادلة “.

وأضاف “أظل واثقا من أن تجربتي الخاصة في بناء وترسيخ التحالفات الاستراتيجية والثقافة في مجال النهوض بالمبادلات التجارية وتعزيز الرفاه الاجتماعي وحقوق الإنسان سيتم تسخيرها على نحو جيد لخدمة إدارة ترامب والولايات المتحدة، إذا تم تأكيد تعييني”.

وخلص ديفيد فيشر إلى أنه “يعي تماما أنه إزاء مهمة وامتياز العمل باسم الرئيس دونالد ترامب، وبالتعاون مع وزارة الخارجية ولجنة الشؤون الخارجية، من أجل تمثيل الولايات المتحدة الأمريكية وتعزيز مصالحنا والمساعدة في توطيد موقع المغرب كحليف حيوي، آمن ومزدهر للولايات المتحدة”.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الحرس والجيش الإسباني في سبتة يعيد “القاصرين والأطفال” للمغرب “في مخالفة للقانون”

أفاد مراسل وكالة الأنباء الأمريكية في سبتة إن الحرس وعناصر العسكر الإسبانية كانت تقوم يوم الثلاثاء 18 ماي بإعادة الأطفال…

أفاد مراسل وكالة الأنباء الأمريكية في سبتة إن الحرس وعناصر العسكر الإسبانية كانت تقوم يوم الثلاثاء 18 ماي بإعادة الأطفال والقاصرين من سبتة في المغرب، بعد دخولهم إلى جانب المئات في أكبر “عملية هجرة علنية في تاريخ البلدين”.

ووفق المصدر ذاته فقد قامت العناصر الأمنية بطرد الأطفال وإعادتهم بالقوة، ورغم محاولة عدد منهم المقاومة ورفض العودة، تم الإصرار على ترحيلهم، في مخالفة للقوانين التي تسمح للأطفال والقاصرين من دون مرافق بالبقاء في إسبانيا في حال هجرته.

وزير الداخلية الإسباني الذي كشف عن إعادة حوالي 4000 شخص، نفى هذه الاتهامات مؤكدا أن عملية الترحيل تتم وفق القانون، ويجري إعادة من “يجب أن يعود”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اتصال وزير خارجية أمريكا بالمغرب ودعمه يغضب “الإسبان”

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الثلاثاء 18 ماي 2021، مباحثات هاتفية، مع كاتب الدولة…

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الثلاثاء 18 ماي 2021، مباحثات هاتفية، مع كاتب الدولة الأمريكي، السيد أنتوني بلينكن.

وخلال هذه المباحثات، أكد أنتوني بلينكن على “الدور المحوري” للمغرب في تعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، وأبرز كاتب الدولة “أهمية الشراكة الثنائية المتينة، والدور المحوري للمغرب في تعزيز الاستقرار في المنطقة”.

وأعرب بلينكن وبوريطة عن “انشغالهما المشترك إزاء العنف في إسرائيل والضفة الغربية وغزة، والذي أودى بحياة مدنيين إسرائيليين وفلسطينيين بما فيهم الأطفال”.

من جهة أخرى، أكد رئيس الدبلوماسية الأمريكية في تغريدة على تويتر أنه بحث مع بوريطة “أهمية استعادة الهدوء في إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة من أجل تفادي مزيد من الخسائر في الأرواح البشرية”، وأشار إلى أن “المغرب يعد شريكا استراتيجيا، وسنعمل معا من أجل وضع حد لهذا النزاع”.

هذا الاتصال جاء في ظل أزمة بين المغرب وإسبانيا ورغم عدم التطرف للقضية والتركيز على أزمة فلسطين، أثار صدور البيان الأمريكي غضب وسائل الإعلام الإسبانية، التي عنونت أخبارها بـ “الولايات المتحدة الأمريكية تدعم المغرب في ظل أزمة سبتة”، وقالت إن الإدارة الأمريكية الجديدة لم تجري لغاية الآن أي اتصال بالحكومة الإسبانية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إعادة 4000 شخص إلى المغرب من سبتة

في تحديث جديد أفادت وزارة الداخلية الإسبانية إن عدد الذين تمكنوا من دخول سبتة خلال الأيام الأخيرة، بلغ يوم الثلاثاء…

في تحديث جديد أفادت وزارة الداخلية الإسبانية إن عدد الذين تمكنوا من دخول سبتة خلال الأيام الأخيرة، بلغ يوم الثلاثاء 18 ماي الحالي 8000 شخص لغاية الآن.

وبحسب المصدر ذاته فإن نصف هذا الرقم أي حوالي 4000 شخص جرى بالفعل إعادتهم إلى المغرب، في ظل تشديد الإجراءات الأمنية في المدينة ونشر عربات وعناصر عسكرية على الحدود.

رئيس الوزراء وصل أيضا إلى المدينة، بعدما صرح باللجوء إلى كافة السبل لإعادة الأمور لطبيعتها.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يستدعي سفيرته في إسبانيا للتشاور

استدعت الحكومة المغربية اليوم سفيرتها في مدريد ، كريمة بنيعيش ، للتشاور بعد وقت قصير من استدعائها لمقر وزارة الخارجية…

استدعت الحكومة المغربية اليوم سفيرتها في مدريد ، كريمة بنيعيش ، للتشاور بعد وقت قصير من استدعائها لمقر وزارة الخارجية في إسبانيا.

وقالت مصادر دبلوماسية مغربية لوكالة “إيفي” إنها لا تعرف حتى الآن المزيد من التفاصيل حول الدعوة للتشاور ، التي ترفع التوتر بين الرباط ومدريد إلى مستويات لم تشهدها.

أكمل القراءة
error: