منوعات

نصائح بسيطة لقضاء عيد أضحى سعيد!

يحرص المسلمون في عيد الأضحى المبارك على القيام بمجموعة من التقاليد، ومن ضمنها أكل اللحوم الحمراء. غير أن السؤال هو…

يحرص المسلمون في عيد الأضحى المبارك على القيام بمجموعة من التقاليد، ومن ضمنها أكل اللحوم الحمراء. غير أن السؤال هو كيف نمضي العيد ونحافظ على صحتنا في الوقت ذاته. وفي ما يلي أهم النصائح للحفاظ على صحتك في يأيام العيد…

أولاً: يجب تجنب الإسراف في الطعام، ونتناول الطعام بقدر، وننتقي من الطعام خصوصاً اللحوم المشوية منها، أو نتناول الأجزاء الخالية من الدهون قدر الإمكان.

ثانياً: نحافظ على انتظام مواعيد تناول الطعام، هذا الشرط قد يكون صعباً بعض الشيء نظراً للزيارات التي نقوم بها، أو للزوار الذين نستقبلهم في أيام العيد بدون مواعيد في الغالب، ومع هذا ينبغي وضع برنامج صارم للنفس. ويجب أن نوازن بين إرضاء المضيف وبين المحافظة على الصحة.

ثالثاً: يجب شرب الكثير من الماء، والتخلي في المقابل عن العصائر نهائياً. فالعصير يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من السكريات، الأمر الذي يفاقم السوء على الصحة وتكون نتيجته كارثية.

رابعاً: تناول الوجبات قدر الإمكان بانتظام، حتى لا يصيبنا الجوع ونلجأ لتناول كمياتٍ كبيرة من الطعام، وقت الولائم والدعوات أو حفلات الشواء.

خامساً: العيد وانشغالنا به وبالدعوات والزيارات لا يمنع مطلقا أو يوقف النشاط البدني، فيجب ممارسة أي نوعٍ من النشاطات لحرق السعرات الحرارية التي تتراكم في هذه الأيام.

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، فعليهم أولا استشارة طبيبهم والتقيد بنصائحه، لأنه الأدرى بتطوّر مرضهم وحالتهم الجسدية عموما. وفيما يلي أهم النصائح لبعض الأمراض الشائعة…

مريض الكبد: ليس مطلوب منه أن يأكل لحوما كثيرة، لأن نتيجة هضم مركبات الأمونيا ستبقى عبئاً كبيرا على الكبد، كما أن “المشويات” كارثة دهنية تقريبا نصف محتوياته دهن، ما يعني أنه ممنوع على مرضى الكبد الدهني والمريض بتليفات الكبد.

مريض السكر والكلي: ‎لابد للانتباه من محتويات الحيوان من الحشايا لأن فيها مركبات تمثل عبئاً على الكلي في هضمها، وترفع بالتالي من مستوى السكر والضغط.

مريض قرح المعدة والإثنى عشر والتهاب جدار المعدة: إن ‎اطباق اللحوم التي فيها خل وثوم ‎ممنوعة على الأشخاص الذين يعانون من قرح المعدة والإثنى عشر أو التهابات في جدار المعدة أو القولون.

مريض النقرس والمرارة: مسموحٌ له تناول قطعة لحم واحدة، ولابد أن يأكل معها بقدونس ثم يشرب عصير الجزر حتى يسهل الهضم ويمنع الأملاح، ويفضل إزالة الدهون من اللحمة وهي طازجة ثم شيّها أو سلقها من غير دهون.

 





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

الصاروخ الصيني يدخل مدار الأرض بين السبت والاحد

من المتوقع أن يدخل الصاروخ Long March 5B المجال الجوي للأرض نهاية الأسبوع بين يومي السبت والأحد، دون التمكن لغاية…

من المتوقع أن يدخل الصاروخ Long March 5B المجال الجوي للأرض نهاية الأسبوع بين يومي السبت والأحد، دون التمكن لغاية الآن من تحديد موعد سقوطه في الأرض والمكان، وسط مخاوف من تسببه بكارثة جراء تحركه فوق مواقع مأهولة بالسكان ومن بينها مدريد في إسبانيا.

وأطلق صاروخ لونج مارش 5 بي في 29 أبريل ، وهو يحمل الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الصينية الجديدة، وبينما كان يتوقع تحطم الصاروخ بعد القيام بمهمته، شرع الصاروخ بشكل فردي بالدوران حول الأرض فوق عدة مدن كبيرة من بينها مدريد ونيويوك وبكين.

أكمل القراءة
منوعات

تزامنا مع ظهورها بالمغرب.. دولة عربية تُعلن رصد 6 حالات من كورونا الهندية

تزامناً مع الإعلان الرسمي عن ظهورها بالمغرب، ذكر معهد باستور الحكومي للأبحاث في الجزائر، يوم الإثنين 3 ماي، أن البلاد…

تزامناً مع الإعلان الرسمي عن ظهورها بالمغرب، ذكر معهد باستور الحكومي للأبحاث في الجزائر، يوم الإثنين 3 ماي، أن البلاد رصدت أولى حالات الإصابة بالسلالة المتحورة من فيروس كورونا التي اكتشفت لأول مرة في الهند.

وقال المعهد في بيان له، إن ست حالات من السلالة الهندية تأكدت في ولاية تيبازة الساحلية التي تبعد 70 كيلومتراً تقريباً إلى الغرب من العاصمة الجزائر.

وكانت وزارة الصحة المغربية قد أعلنت في نفس اليوم عن تسجيل حالتيْ إصابة مؤكدة بالسلالة الهندية لفيروس كورونا بمدينة الدار البيضاء، والتي ترجح الأوساط العلمية أن تكون سريعة الانتشار.

أكمل القراءة
منوعات

العالم يصحو على رقم قياسي جديد لوفيات كورونا في الهند

أعلنت وزارة الصحة الهندية اليوم الخميس تسجيل 3645 وفاة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، بزيادة 350 عن اليوم…

أعلنت وزارة الصحة الهندية اليوم الخميس تسجيل 3645 وفاة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، بزيادة 350 عن اليوم السابق في حصيلة قياسية جديدة لهذا البلد الذي انتشر فيه الوباء بشكل واسع.

وارتفع بذلك عدد الوفيات المرتبطة بفيروس كورونا في الهند إلى 204 آلاف و832 وفاة، كما تم رصد 379257 حالة إصابة جديدة بالفيروس، ليتجاوز بذلك إجمالي الإصابات 18 مليونا.

وأدى الارتفاع الكبير في عدد الإصابات والوفيات الذي يُعزى خصوصا إلى متحور للفيروس وإلى التجمعات السياسية والدينية الواسعة في الهند، إلى ازدحام هائل في المستشفيات التي تعاني من نقص شديد في الأسرّة والأدوية والأوكسجين.

أكمل القراءة
منوعات

كورونا الهندية تظهر في تركيا

أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، اليوم الأربعاء، عن اكتشاف خمس إصابات بالطفرة الهندية من فيروس “كورونا”. وقال قوجة…

أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، اليوم الأربعاء، عن اكتشاف خمس إصابات بالطفرة الهندية من فيروس “كورونا”.

وقال قوجة عقب اجتماع للمجلس العلمي، إنه تم اكتشاف الإصابات بالطفرة الهندية الجديدة من فيروس “كورونا” في إسطنبول، مسجلا أنه تم عزل الأشخاص المصابين ووضعهم تحت المراقبة.

وحسب وزارة الصحة بلغ عدد الإصابات الإجمالي بفيروس “كورونا” في تركيا خلال الـ 24 ساعة الماضية، 40 ألف و444 حالة ليصبح العدد الكلي للاصابات 4 ملايين و751 ألف و26.

وتم تسجيل 341 وفاة جديدة ليصل عدد الوفيات الكلي 39 ألف و398 حالة.

أكمل القراءة
error: