منوعات

إذاعة محمد السادس وميد راديو الأكثر استماعا في #المغرب

أفادت نتائج الموجة 23 لقياس نسب الاستماع للمحطات الإذاعية، أن إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم هي المحطة الأكثر استماعا في…

أفادت نتائج الموجة 23 لقياس نسب الاستماع للمحطات الإذاعية، أن إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم هي المحطة الأكثر استماعا في المغرب بنسبة 13,72 بالمئة.

وأكدت نتائج الدراسة، التي أنجزها معهد “إيبسوس” لحساب المركز المهني لقياس نسب الاستماع للمحطات الإذاعية بالمغرب (سيراد) برسم الربع الأخير من سنة 2017، أن إذاعة “ميد راديو” حظيت بثاني أعلى نسبة مستمعين بـ12,30 بالمئة، متبوعة ب “ام اف ام” بـ9,18 بالمئة، و”هيت راديو” بنسبة 8,59 بالمئة، و”أصوات” بنسبة 7,51 بالمئة.

ووفقا لنتائج هذه الدراسة التي أجريت على عينة من 11 ألف و744 شخصا، استأثرت “الإذاعة الوطنية” بـ7,20 بالمئة من المتتبعين، متبوعة بـ”ميدي 1″ بـ 6,90 بالمئة و”شذى إف إم” بـ5,80 بالمئة و”راديو دوزيم” بـ5,50 بالمئة و”راديو مارس” بـ5,47 بالمئة.

وأفاد المصدر ذاته بأن “الإذاعة الأمازيغية” جاءت في الرتبة 11 بنسبة استماع بلغت 5,27 بالمئة، متبوعة بـ”كاب راديو” بـ3,69 بالمئة، و”مدينة اف ام” بـ2,59 بالمئة، و”راديو بلوس” بـ2,11 بالمئة و”الإذاعة الدولية” بـ0,37 بالمئة.

وسجلت الدراسة أن 15 مليون مغربي (54,5 في المئة ممن يناهز سنهم 11 سنة فأكثر) استمعوا، ما بين شهري أكتوبر ودجنبر 2017، إلى الإذاعة على الأقل يوما في الأسبوع، مقابل 55,37 بالمئة خلال نفس الفترة من السنة الماضية. واسمع ما يقارب 13,8 مليون مغربي (52 في المئة ممن يناهز سنهم 11 سنة فأكثر)، للإذاعة يوما في آخر الأسبوع. وتعكس هذه الأرقام الخاصة بنسب الاستماع وفاء المغاربة للإذاعات التي اعتادوا متابعتها، والتي يخصصون لها ساعتين و52 دقيقة في المتوسط، من وقتهم الأسبوعي، علاوة على أنهم يوزعون استماعهم إلى ما بين إذاعتين حتى ثلاثة.

وحسب الدراسة، فقد حافظت الفترة الصباحية، ما بين الساعة السادسة والساعة العاشرة، على دورها المؤثر في رفع نسب الاستماع، حيث تجذب وحدها جمهورا يناهز 7,072 ملايين مستمع في المتوسط، ما بين الاثنين والجمعة.

كما أظهرت الأرقام أن نسبة الاستماع تتوزع بين نحو 58 في المئة للرجال، و51 في المئة للنساء. وعلى مستوى نسبة المستمعين، حسب المدن، تأتي الدار البيضاء في المقدمة، التي تغطيها غالبية الإذاعات، وذلك بنسبة 63,31 في المئة، متبوعة بأكادير بنسبة 61,93 في المائة، ثم الرباط بنسبة 61,09 في المئة، ومراكش بنسبة 60,42 في المئة، مع الإشارة إلى أن المتوسط الوطني يناهز 54 في المائة.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

السعودية تُحدّد موعد استقبال المعتمرين من الخارج

أعلنت السعودية، اليوم الأحد، عن بدء عودة العمرة للمعتمرين من خارج المملكة بدءاً من غرة شهر محرم 1442 هـ، الموافق…

أعلنت السعودية، اليوم الأحد، عن بدء عودة العمرة للمعتمرين من خارج المملكة بدءاً من غرة شهر محرم 1442 هـ، الموافق لـ 10 غشت القادم.

وقال عضو باللجنة الوطنية للحج والعمرة، إن 500 شركة ومؤسسة عمرة تتأهب لاستقبال معتمري الخارج لأداء مناسك العمرة والصلاة بالمسجد الحرام بدءاً من غرة شهر محرم مع اشتراط التحصين، وحسب معايير وبرتوكولات صحية مميزة لسلامة ضيوف الرحمن القادمين من الخارج.

وأضاف أن “هناك أكثر من 6000 وكيل عمرة خارجي و نحو 30 موقعا ومنصة للحجوزات العالمية المتاحة لحجز البرامج من خلالها والدفع الإلكتروني”، مبرزا أن “جميع الخدمات والباقات الإلكترونية تعرض عن طريق منصات حجوزات عالمية ومحلية معتمدة من قبل وزارة الحج والعمرة بطريقة مجموعات بنظام B2B أو عن طريق أفراد بنظام B2C، لافتا إلى أن شركات العمرة السعودية تقدم بالباقات السكن والنقل وجميع الخدمات الأرضية”.

وقال إنه “من خلال المنصات الإلكترونية يستطيع المعتمر شراء البرنامج كاملا من طيران ومواصلات وفنادق وإعاشة وتحديد شركة أو مؤسسة العمرة لتقديم الخدمات”.

أكمل القراءة
منوعات

إسبانيا تُقرّر فرض حجر صحي على الوافدين إليها من 4 بلدان

أعلنت الحكومة الإسبانية في بيان لها يوم السبت 24 يوليوز، أنها ستفرض حجرا صحيا لعشرة أيام على المسافرين الوافدين من…

أعلنت الحكومة الإسبانية في بيان لها يوم السبت 24 يوليوز، أنها ستفرض حجرا صحيا لعشرة أيام على المسافرين الوافدين من الأرجنتين وكولومبيا وبوليفيا وناميبيا اعتبارا من 27 يوليوز الحالي، وذلك في إطار إجراءاتها للحد من تفشي فيروس كورونا.

وأوضحت وزارة الصحة الإسبانية هذا الحجر يمكن أن يقتصر على سبعة أيام إذا قدّم المسافر فحصا سلبيا لفيروس كورونا في اليوم السابع. ويسري هذا القرار لفترة أولى تستمر 14 يوما قابلة للتمديد.

وبهدف كبح تفشي المتحورات الجديدة لفيروس كورونا، تواصل إسبانيا فرض حجر لعشرة أيام على الوافدين من الهند وتجيز لمواطنيها فقط العودة من البرازيل وجنوب إفريقيا.

وتشهد إسبانيا موجة إصابات جديدة منذ أسابيع عدة (677 إصابة لكل مائة ألف نسمة في الأسبوعين الأخيرين بحسب تعداد الجمعة)، ما دفع مناطق عدة إلى إعادة فرض قيود.

لكن هذه الإصابات أقل خطورة من تلك التي سجلت في الموجات السابقة بسبب الاستمرار في حملات التلقيح. وتلقى 53 في المائة من السكان جرعتي اللقاح فيما أظهرت خر الأرقام الرسمية أن 64 في المائة تلقوا جرعة واحدة.

أكمل القراءة
منوعات

تونس تُسجّل حصيلة يومية قياسية من وفيات كورونا

للمرة الأولى منذ انتشار الجائحة في البلاد شهر مارس من العام الماضي، سجلت تونس أعلى حصيلة وفيات يومية بفيروس كورونا…

للمرة الأولى منذ انتشار الجائحة في البلاد شهر مارس من العام الماضي، سجلت تونس أعلى حصيلة وفيات يومية بفيروس كورونا تجاوزت 300 حالة وفاة.

وقالت وزارة الصحة التونسية في بيان لها اليوم السبت، إنها سجلت يوم الجمعة الماضي 317 حالة وفاة، و5624 إصابة بهذا المرض، وذلك بعد إجراء 18 ألفا و 780 تحليلا مخبريا.

وأشارت إلى أن هذه الحصيلة القياسية في عدد الوفيات اليومية ترفع إجمالي عدد الوفيات المسجلة في البلاد بسبب هذا المرض إلى 18 ألفا و369 وفاة, وعدد الإصابات إلى 563 ألفا و930 إصابة.

وأضافت أنها سجلت في المقابل خلال نفس اليوم (الجمعة)، 3732 حالة شفاء من هذا المرض، ليرتفع بذلك إجمالي عدد المتعافين إلى 457 ألفا و597 شخصا.

وربط مراقبون تسجيل هذه الحصيلة القياسية بالاجتماع الطارئ الذي عقده الرئيس قيس سعيد في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة بقصر قرطاج الرئاسي، بحضور رئيس الحكومة هشام المشيشي، ووزير الدفاع إبراهيم البرتاجي، ووزير الخارجية عثمان الجرندي، ووزير الصحة بالنيابة محمد الطرابلسي، وعدد من كبار المسؤولين الأمنيين وضباط المؤسسة العسكرية.

وأكد الرئيس قيس سعيد خلال هذا الاجتماع قائلا “نحن في حرب وفي جبهة واحدة ولا بد أن ننتصر في هذه الحرب”, لافتا في هذا الصدد إلى أنه سيتم خلال الأسابيع القادمة تلقيح 5 ملايين تونسي.

أكمل القراءة
منوعات

المتحوّر “دِلتا” يجتاح 19 بلدا في أوروبا

أعلن المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، أن سلالة “دلتا” المتحورة من فيروس كورونا شديدة…

أعلن المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، أن سلالة “دلتا” المتحورة من فيروس كورونا شديدة العدوى، باتت تهيمن الآن على أجزاء كبيرة من أوروبا خاصة بعد تسجيل انتشارها السريع في 19 بلدا بالمنطقة.

وذكرت الهيئتان الصحيتان في بيان مشترك، أن هذه السلالة المتحورة باتت تجتاح 19 دولة من اجمالي دول التكتل الإقليمي الـ 28، مؤكدتين أن متوسط نسبة حالات “دلتا” التي جرى تحليلها في هذه البلدان الـ 19، وصل إلى نسبة 3ر68%، في حين بلغ متوسط نسبة حالات سلالة “ألفا” التي كانت مهيمنة سابقا 3ر22%.

ولفت الهيئتان الانتباه إلى ضرورة تكثيف الجهود مرة أخرى لمنع انتقال فيروس كورونا، لاسيما في ظل ارتفاع عدد الحالات المؤكدة في أوروبا في كل أسبوع من الأسابيع الأربعة الماضية، مع زيادة سريعة بشكل خاص بين الشباب، موضحتين أنه وفقا للاتجاهات الحالية، ستصبح سلالة “دلتا” هي المهيمنة في جميع أنحاء العالم في غضون الأشهر القادمة.

يُذكر أنه بعد ظهور بوادر انفراج في الأوضاع الصحية بغالبية الدول الأوربية خلال الأشهر الأخيرة، عاودت بعض الحكومات تقييد حركة المواطنين بسبب الانتشار السريع لسلالة “دلتا” المتحورة، بهدف تجنب الموجتين الرابعة والخامسة من هذه الجائحة.

أكمل القراءة
error: