غرفة الأخبار

وضع 6 تدابير لتجاوز الوضع.. الملك محمد السادس يأسف لارتفاع معدل البطالة وسط الشباب

عبّر الملك محمد السادس في خطاب ثورة الملك والشعب، مساء يوم الإثنين 20 غشت، عن أسفه لارتفاع معدل البطالة وسط…

عبّر الملك محمد السادس في خطاب ثورة الملك والشعب، مساء يوم الإثنين 20 غشت، عن أسفه لارتفاع معدل البطالة وسط الشباب المغاربة، بالرغم من نسبة النمو العالية نسبيا، معلنا عن مجموعة من الإجراءات لتجاوز الوضعية الحالية.

الملك وفي الخطاب الموجه للشعب، قال إنه يحز في نفسه أن نسبة البطالة في أوساط الشباب، تبقى مرتفعة. إذ تمس البطالة شابا من بين أربعة، رغم مستوى النمو الاقتصادي الذي يحققه المغرب على العموم، ورغم المجهودات المبذولة، والأوراش الاقتصادية، والبرامج الاجتماعية المفتوحة، مؤكدا أن  النتائج المحققة تبقى دون الطموح.

وفي هذا الإطار اعتبر الملك أنه لا يمكن القبول لنظامنا التعليمي أن يستمر في تخريج أفواج من العاطلين، خاصة في بعض الشعب الجامعية، التي يعرف الجميع أن حاملي الشهادات في تخصصاتها يجدون صعوبة قصوى في الاندماج في سوق الشغل. وهو هدر صارخ للموارد العمومية، ولطاقات الشباب، مما يعرقل مسيرات التنمية، ويؤثر في ظروف عيش العديد من المغاربة، حسب قوله.

الملك أضاف بالقول “الغريب في الأمر أن الكثير من المستثمرين والمقاولات يواجهون، في نفس الوقت، صعوبات في إيجاد الكفاءات اللازمة في مجموعة من المهن والتخصصات. كما أن العديد من الشباب، خاصة من حاملي الشهادات العليا العلمية والتقنية، يفكرون في الهجرة إلى الخارج، ليس فقط بسبب التحفيزات المغرية هناك، وإنما أيضا لأنهم لا يجدون في بلدهم المناخ والشروط الملائمة للاشتغال، والترقي المهني، والابتكار والبحث العلمي. وهي عموما نفس الأسباب التي تدفع عددا من الطلبة المغاربة بالخارج لعدم العودة للعمل في بلدهم بعد استكمال دراستهم”.

الملك دعا إلى الانكباب بكل جدية ومسؤولية، من أجل توفير الجاذبية والظروف المناسبة لتحفيز هذه الكفاءات على الاستقرار والعمل بالمغرب. ومن أجل التصدي للإشكالية المزمنة، للملاءمة بين التكوين والتشغيل، والتخفيف من البطالة، داعيا الحكومة والفاعلين لاتخاذ مجموعة من التدابير، في أقرب الآجال، تهدف على الخصوص إلى:

– أولا: القيام بمراجعة شاملة لآليات وبرامج الدعم العمومي لتشغيل الشباب، للرفع من نجاعتها، وجعلها تستجيب لتطلعات الشباب، على غرار ما دعوت إليه في خطاب العرش بخصوص برامج الحماية الاجتماعية (تنظيم لقاء وطني للتشغيل والتكوين، وذلك قبل نهاية السنة، لبلورة قرارات عملية، وحلول جديدة، وإطلاق مبادرات، ووضع خارطة طريق مضبوطة، للنهوض بالتشغيل)

– ثانيا: إعطاء الأسبقية للتخصصات التي توفر الشغل، واعتماد نظام ناجع للتوجيه المبكر، سنتين أو ثلاث سنوات قبل الباكالوريا، لمساعدة التلاميذ على الاختيار، حسب مؤهلاتهم وميولاتهم، بين التوجه للشعب الجامعية أو للتكوين المهني (دعوة لاعتماد اتفاقية إطار بين الحكومة والقطاع الخاص، لإعطاء دفعة قوية في مجال إعادة تأهيل الطلبة الذين يغادرون الدراسة دون شواهد، بما يتيح لهم الفرص من جديد، لتسهيل اندماجهم في الحياة المهنية والاجتماعية).

– ثالثا: إعادة النظر بشكل شامل في تخصصات التكوين المهني لجعلها تستجيب لحاجيات المقاولات والقطاع العام، وتواكب التحولات التي تعرفها الصناعات والمهن، بما يتيح للخريجين فرصا أكبر للاندماج المهني.

– رابعا: وضع آليات عملية كفيلة بإحداث نقلة نوعية في تحفيز الشباب على خلق المقاولات الصغرى والمتوسطة في مجالات تخصصاتهم، وكذا دعم مبادرات التشغيل الذاتي، وإنشاء المقاولات الاجتماعية.

– خامسا: وضع آليات جديدة تمكن من إدماج جزء من القطاع غير المهيكل في القطاع المنظم، عبر تمكين ما يتوفر عليه من طاقات، من تكوين ملائم ومحفز، وتغطية اجتماعية، ودعمها في التشغيل الذاتي، أو خلق المقاولة.

– سادسا: وضع برنامج إجباري على مستوى كل مؤسسة، لتأهيل الطلبة والمتدربين في اللغات الأجنبية لمدة من ثلاثة إلى ستة أشهر، وتعزيز إدماج تعليم هذه اللغات في كل مستويات التعليم، وخاصة في تدريس المواد التقنية والعلمية. إن قضايا الشباب لا تقتصر فقط على التكوين والتشغيل، وإنما تشمل أيضا الانفتاح الفكري والارتقاء الذهني والصحي.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

جواز التلقيح.. سجن مغربي يضع سجيناً في سجن انفرادي لرفضه التلقيح

وضعت إدارة سجن الناظور 2 سجينا رفض الحصول على اللقاح في “سجن انفرادي”، وقالت يوم الخميس 28 أكتوبر الحالي إن…

وضعت إدارة سجن الناظور 2 سجينا رفض الحصول على اللقاح في “سجن انفرادي”، وقالت يوم الخميس 28 أكتوبر الحالي إن القرار يهدف لحماية باقي السجناء الذين حصلوا على اللقاح.

 إدارة السجن نفت صحة ما تم تداوله في بعض المواقع الإخبارية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص دخول السجين (ج.أ)، المعتقل بهذه المؤسسة السجنية في إضراب عن الطعام “احتجاجا على التضييق عليه بسبب رفضه تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا”.

وقالت إدارة المؤسسة السجنية في بيان توضيحي أن ما نشر بخصوص تعرض السجين (ج.أ) لمضايقات بسبب رفضه تلقي الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا “لا أساس له من الصحة”.

وأضاف البيان أن المعني بالأمر رفض تلقي اللقاح المذكور، وهو ما دفع إدارة المؤسسة إلى تحويله من غرفة جماعية تضم سجناء سبق أن تلقوا جرعات من هذا اللقاح، إلى غرفة انفرادية كإجراء صحي احترازي جار به العمل بمجموع المؤسسات السجنية.

وأكد أنه، وعلى خلاف ما يروجه البعض، لم يتخذ في حق السجين المذكور أي إجراء تأديبي، مشيرا إلى أن هذا الأخير لم يعلن إطلاقا عن أي إضراب عن الطعام، إذ إنه يتناول وجباته الغذائية بانتظام. كما أن إدارة المؤسسة لم تجبر أي نزيل على تلقي اللقاح.

وخلص البيان إلى أن ما نشر بهذا الخصوص لا يعدو أن يكون محاولة للتشويش على النجاح الكبير الذي تعرفه عملية تلقيح نزلاء المؤسسات السجنية ضد فيروس كورونا المستجد، والتي شهدت انخراطا واسعا للنزيلات والنزلاء مما مكن من الوصول إلى نسبة تلقيح تفوق 96 في المائة في جميع المؤسسات السجنية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عُنفٌ مبالغ فيه من شرطية في حقّ متظاهراتٍ بأكادير يثير الجدل (فيديو)

اشتكى الكثير من المشاركين في وقفة احتجاجية سلمية ضد “إجبارية التلقيح” بمدينة أكادير، مساء الأربعاء 27 أكتوبر، من العنف المبالغ…

اشتكى الكثير من المشاركين في وقفة احتجاجية سلمية ضد “إجبارية التلقيح” بمدينة أكادير، مساء الأربعاء 27 أكتوبر، من العنف المبالغ فيه الذي مارسته إحدى الشرطيات في حق المشاركات بالوقفة، حيث كانت تتعمّد دفعهنّ من الخلف وإسقاطهنّ على الأرض، وكذا ضربهنّ بالكوع وركلهنّ بالرجل دون سبب واضح.

وظهرت الشرطية في أكثر من لقطة فيديو وهي تُلاحق النساء والشابات المُحتّجات وتعتدي عليهّن أثناء مغادرتهنّ واتبعادهنّ عن مكان الوقفة الاحتجاجية، بعدما قرّرت السلطات المحلية منعها وتفريقها.

عُنف الشرطية، التي ميّزها سمارُ بشرتها وسروال الجينز الأبيض عن باقي زميلاتها، دفع مجموعة من المواطنين إلى محاولة تسجيل شكاية ضدّها لدى رؤسائها بولاية أمن أكادير دون أن يتمكّنوا من ذلك، لكن شهودا عيان أدلوا بتصريحات للصحافة أكّدوا فيها تورّط الشرطية المذكورة في تعريض مواطنة للخطر بعد الاعتداء عليها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اعتقال نساء رافضات للتلقيح في الرباط.. ومَطالب بتشكيل لجنة وطنية للدفاع عنهنّ (فيديو)

أظهرت عدّة فيديوهات من الوقفة الاحتجاجية السلمية التي نُظّمت في العاصمة الرباط رفضاً لقرار اعتماد جواز التلقيح، يوم الأربعاء 27…

أظهرت عدّة فيديوهات من الوقفة الاحتجاجية السلمية التي نُظّمت في العاصمة الرباط رفضاً لقرار اعتماد جواز التلقيح، يوم الأربعاء 27 أكتوبر، (أظهرت) تدخّلاً أمنيا عنيفاً في حقّ مشاركين في الوقفة واعتقال عدد منهم، أغلبهم من النساء.

وتعليقاً على ذلك، قالت صفحة “اتحاد المغاربة الرافضين لجواز التلقيح” على فيسبوك، والتي كانت واحدة من الجهات الداعية لتنظيم الوقفة الاحتجاجية، إنه “يجب أن تُشكّل لجنة وطنية تطوعية من المحامين للدفاع عن المواطنين المتابعين بسبب احتاججهم السلمي لرفض إجبارية الجواز”.

ولا يُعرف عدد الموقوفات والموقوفين في الخرجات الاحتجاجية التي شهدتها مدينة الرباط وباقي المدن المغربية، التي نُظّمت فيها مظاهرات مماثلة ضد التلقيح الإجباري، مثل فاس والدار البيضاء وطنجة وآسفي ومراكش، كما لا تُعرف طبيعة التُّهم التي قد تكون وُجّهت إليهم من أجل متابعتهم قضائيا.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فضيحة في طنجة.. مركز يحرم أطفالا يتامى من دخول المدرسة (فيديو)

عبر أطفال يتامى بمركز الصداقة الاجتماعي بمنطقة بنديبان في طنجة عن حزنهم من حرمانهم من دخول المدرسة، بعد الدخول المدرسي…

عبر أطفال يتامى بمركز الصداقة الاجتماعي بمنطقة بنديبان في طنجة عن حزنهم من حرمانهم من دخول المدرسة، بعد الدخول المدرسي بداية شهر أكتوبر الماضي.

الأطفال الذين خرجوا للشارع للتظاهر أمام الولاية ثم أمام مقر المركز هذا الأسبوع، قالوا إن المركز الذي وضعوا فيه، لفقدانهم لأولياء أمورهم أو لعدم قدرتهم على التكفل بهم، ومنذ حوالي الأربعة سنوات لم يعد يوفر لهم العيش الكريم، والأسوأ الآن هو تهديد مستقبلهم عبر حرمانهم من دخول المدرسة كما جميع أقرانهم من الأطفال.

وإلى جانب الحرمان من المدرسة، قال الأطفال إنهم ورغم انتمائهم للمركز لكنهم يعيشون حياة المشردين، من حيث عدم توفر مكان آمن للنوم والفراش والغطاء، وعدم توفير الطعام الصحي واللباس، فضلا عن المعاملة السيئة.

شباب أيضا ينتمون لهذا المركز نددوا بدورهم من الاستيلاء على مشاريع وفرص تكوين وعمل كانت قد خصصت لهم، وقالوا إن هذه الأنشطة تم منحها لأشخاص مقربين من مسيري المركز.

موقع طنجة7، تواصل مع مدير المركز من أجل الرد على هذه الاتهامات والتي شملت حتى اتهامات بالتحرش الجنسي، لكنه رفض تقديم وجهة نظره، وقال إنه غير قادر على الكلام وبأن الموضوع يشكل إحراجا له.

أكمل القراءة
error: