أخبار ومتابعات

تساقطات ثلجية غير مسبوقة وسط المغرب.. والمروحية الطبية تسعف حوامل

نقلت سيدتين حاملتين في رحلتين متتاليتين بواسطة المروحية الطبية لوزارة الصحة إلى المستشفى المدني المتنقل بإملشيل، وذلك بعد استحالة نقلهن…

نقلت سيدتين حاملتين في رحلتين متتاليتين بواسطة المروحية الطبية لوزارة الصحة إلى المستشفى المدني المتنقل بإملشيل، وذلك بعد استحالة نقلهن برا بسبب كثافة الثلوج التي اكتسحت المنطقة.

وزارة الصحة قالت إن الأمر يتعلق بامرأة تبلغ من العمر 30 سنة، وتقطن بدوار ألمغو الذي يبعد عن إملشيل ب 20 كلم، أما السيدة الثانية فيبلغ عمرها 39 سنة، وتقطن بدوار توربضيت الذي يبعد عن إملشيل ب 18 كلم.

وقد تكفل بالحالتين فريق طبي متكون من طبيب النساء والتوليد وطبيب الإنعاش والطاقم المساعد بالمستشفى المدني المتنقل المقام حاليا بجماعة إمليشيل التابعة لإقليم ميدلت.

تم نقل أيضا سيدة حامل في شهرها التاسع، تبلغ من العمر 30 سنة، بواسطة سيارة الإسعاف، من دوار تيجان الذي يبعد عن مركز كرامة ب 52 كلم إلى المركز الصحي القروي ودار الولادة   بكرامة التابعة ترابيا لدائرة الريش، بمساعدة كاسحة الثلج التي سخرتها السلطات المحلية. وقد استغرقت الرحلة أكثر من 4 ساعات ذهابا وإيابا، نظرا لصعوبة المسالك المكسوة بالثلوج.

وتعرف مناطق وسط المغرب وخصوصا المرتفعات تساقطات كثيفة، قامت بغمر منازل وصعبت الحركة في المناطق الجبلية المعزولة، وينتظر استمرار التساقطات طيلة الأسبوع

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

33 إصابة بكورونا في طنجة وحالة وفاة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 33 إصابة بفيروس كورونا المستجد، وحالة وفاة. وسجلت الجهة لغاية السادسة من يوم…

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 33 إصابة بفيروس كورونا المستجد، وحالة وفاة.

وسجلت الجهة لغاية السادسة من يوم الأحد 20 شتنبر، 120 إصابة بفيروس كورونا، ومنها 33 في طنجة، 23 في المضيق الفنيدق، 27 في تطوان، 13 في العرائش، 8 في الحسيمة (حالة وفاة)، شفشاون 8 إصابات، وحالة وفاة في وزان.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حصيلة الأحد.. 35 وفاة و1927 إصابة جديدة بكورونا في المغرب

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 20 شتنبر، عن تسجيل 1927 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 20 شتنبر، عن تسجيل 1927 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 101743 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 1724 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 80732 شخصا، في حين سُجّلت 35 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 1830 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 21007 حالات كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، مليونان و287 ألف و372 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إغلاق مدرسة فرنسية في طنجة

قررت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية إغلاق المدرسة الفرنسية “ليسي رينيو” لمدة 14 يوما، ابتداء من يوم الإثنين 21 شتنبر….

قررت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية إغلاق المدرسة الفرنسية “ليسي رينيو” لمدة 14 يوما، ابتداء من يوم الإثنين 21 شتنبر.

المديرية قالت مساء الأحد إنه وبناء على توصية من السلطات الصحية والترابية تقرر اعتماد التعليم عن بعد في المؤسسة، وذلك في إطار إجراءات احترازية من أجل تجنب إصابات بفيروس كورونا.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إغلاق مدرسة ابن الخطيب في طنجة بسبب الوضعية الوبائية في الأحياء المجاورة

تقرر يوم الأحد 20 شتنبر إغلاق مدرسة ابن الخطيب الثانوية في منطقة السواني بطنجة كإجراء احترازي لمدة 14 يوميا، ابتداء…

تقرر يوم الأحد 20 شتنبر إغلاق مدرسة ابن الخطيب الثانوية في منطقة السواني بطنجة كإجراء احترازي لمدة 14 يوميا، ابتداء من الإثنين 21 شتنبر.

وبحسب المديرية الإقليمية للتربية الوطنية فإن القرار جاء بناء على توصية من السلطات الصحية والترابية، ومن أجل حماية الأطر التربوية والإدراية والتلاميذ.

وسيعتمد خلال هذه الفترة نظام التعليم عن البعد بدل التعليم القائم على نمط التناوب (حضوري وعن بعد).

هذا ولم تعلن المؤسسة ولا المديرية الإقليمية عن أي إصابة بفيروس كورونا داخل المدرسة، وفي بلاغ رسمي اكتفت بإرجاع القرار لـ “أسباب احترازية” دون توضيح حقيقة الأمر، الشيء الذي تسبب في قلق أولياء الأمور والتلاميذ والتخوف من كون المؤسسة سجلت إصابات بفيروس كورونا.

في المقابل أرجعت مصادر تربوية القرار إلى الوضعية الوبائية في الأحياء المحيطة بالثانوية، إذ تم تسجيل إصابات بفيروس كورونا، ويخشى أن يتسبب الأمر في انتقال الفيروس لداخل المؤسسة وانتشاره بشكل أوسع.

أكمل القراءة
error: