غرفة الأخبار

المغرب يبحث سبل تقوية تدخلاته في حالة الطوارئ النووية

انكب ثلة من الخبراء في المجالين النووي والإشعاعي، يوم الإثنين 5 فبراير الحالي بمدينة الرباط، على تدارس التدابير الرامية إلى…

انكب ثلة من الخبراء في المجالين النووي والإشعاعي، يوم الإثنين 5 فبراير الحالي بمدينة الرباط، على تدارس التدابير الرامية إلى تعزيز وتنسيق القدرات الوطنية من أجل قيادة التدخلات في حالة الطوارئ النووية أو الإشعاعية.

واستعرض هؤلاء الخبراء، خلال ورشة وطنية تنظمها الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، حول موضوع “الاستعداد وقيادة التدخلات في حالة الطوارئ النووية أو الإشعاعية”، الخطوط العريضة للمبادئ التوجيهية التي من شأنها المساهمة في الارتقاء بالتدبير المستدام لبرامج الاستعداد وقيادة مختلف أوجه التدخلات في حالات الطوارئ ذات الصلة.

وقدم بالمناسبة خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية عروضا سلطت الضوء على هذه التدابير وعلى أهمية برامج إعداد وتدبير التدخلات في حالات الطوارئ النووية أو الإشعاعية، فضلا عن تدارس مشروع قانون تنظيمي حول الاستعداد والقيادة للتدخلات في حالة الطوارئ النووية أو الإشعاعية.

كما يتضمن برنامج هذه الورشة تقديم عروض تقارب التطور الحاصل على مستوى معايير السلامة في المجالين النووي والإشعاعي، علاوة على آليات التأهب للطوارئ النووية الإشعاعية، وتبادل الخبرات.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

غموض حول فعاليته.. مختبر سينوفارم مزود المغرب باللقاح لم يحصل بعد على الموافقة

قدم المختبر الصيني “سينوفارم” الأسبوع الماضي طلبا للسلطات المختصة في الصين من أجل اعتماد اللقاح الذي طوره ضد فيروس كورونا…

قدم المختبر الصيني “سينوفارم” الأسبوع الماضي طلبا للسلطات المختصة في الصين من أجل اعتماد اللقاح الذي طوره ضد فيروس كورونا المستجد، وأكد أن سيشرع في إنتاجه بمجرد الحصول على الموافقة.

بحسب مركز أبحاث في سينغافورة (دي بي إس) فإن الغموض يلف هذا اللقاح، إذ لم تقدم لغاية الآن أي معطيات بخصوص فعاليته من قبل المختبر أو السلطات الصينية.

المصدر ذاته شدد بأنه رغم ذلك فإن هذا اللقاح يبقى أمل الدول الفقيرة أو النامية، لأن هذه الدولة تجد صعوبة في الحصول على اللقاحات التي تم الإعلان عنها في الدول الغربية.

والمغرب وبحسب ما كشف عنه وزير الصحة سيستخدم لقاح “سينوفارم” في عملية التلقيح، كما أنه قدم طلبا أيضا للحصول على لقاح أكسفورد.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

هذا ما تقرر في جلسة محاكمة قاتل الطفل عدنان بطنجة

قررت محكمة الاستئناف في مدينة طنجة صباح يوم الثلاثاء فاتح دجنبر تأخير النظر في قضية قتل الطفل عدنان بوشوف إلى…

قررت محكمة الاستئناف في مدينة طنجة صباح يوم الثلاثاء فاتح دجنبر تأخير النظر في قضية قتل الطفل عدنان بوشوف إلى غاية 15 دجنبر الحالي.

وجاء قرار المحكمة بهدف إحضار كافة المتهمين في هذه القضية لقاعة المحكمة، بدل حضورهم للجلسة عبر دائرة تلفزيونية عن بعد.

وكانت الجلسة الماضية قد تأجلت من أجل منح الدفاع المعين مؤخرا مهلة لإعداد دفاعه، وفي حين يواجه شخص تهم استدراج الطفل والاغتصاب والقتل والتمثيل بالجثة، يتابع زملاءه في السكن بتهم عدم التبليغ

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ربط طنجة وطريفة بنفق أصبح ممكنا بعد دراسة لتجاوز الصعوبات الجيولوجية

أكدت الشركة الإسبانية للدراسات والاتصال أن مشروع الربط القاري “التاريخي” بين إسبانيا والمغرب أصبح ممكنا بعد دراسات حول الأمر. الشركة…

أكدت الشركة الإسبانية للدراسات والاتصال أن مشروع الربط القاري “التاريخي” بين إسبانيا والمغرب أصبح ممكنا بعد دراسات حول الأمر.

الشركة أعادت المشروع للواجهة بعد زيارة مسؤوليها لبلدية طريفة، التي تعد جزء من المشروع في الضفة الشمالية وطنجة في الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط.

وبحسب الشركة فإن الصعوبات الجيولوجية التي واجهت المشروع وإظهار دراسات صعوبة حفر بعض المناطق نظرا لطبيعتها الطينية، تم تجاوزها حاليا، إذ أظهرت الدراسات أن أفضل مشروع يمكن إنجازه للربط بين المغرب وإسبانيا هو مشروع “نفق تحت مضيق جبل طارق”.

الشركة أشارت إلى أن هناك إمكانية حفر المنطقة الطينية بواسطة آليات حديثة وبشكل دقيق، ما سيمكن من تجاوز الصعوبات المطروحة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

دخَلنا شهر دجنبر.. متى يبدأ تلقيح المغاربة ضد كورونا؟

تتضارب المعلومات حول موعد انطلاق حملة تلقيح المغاربة ضد فيروس كورونا، في ظل عدم إعلان وزارة الصحة عن تاريخ محدّد…

تتضارب المعلومات حول موعد انطلاق حملة تلقيح المغاربة ضد فيروس كورونا، في ظل عدم إعلان وزارة الصحة عن تاريخ محدّد لذلك، ولا عن تاريخ اقتنائها لقاح “سينوفارم” الصيني وكيفية توصّلها به.

واعتبر شريف شفشاوني منتصر، أستاذ الجراحة بكلية الطب والصيدلة في الرباط، أن عملية التلقيح ضد كورونا في المغرب لن تبدأ إلا في أواخر شهر دجنبر 2020، حسب ما جاء في تصريح له لجريدة “العلم”.

وأرجع شفشاوني حيثيات ذلك إلى كون وزارة الصحة لم تتوصل بعد بجرعات اللقاح المُنتظر، كما أنها مطالبة بإطلاق عملية تواصلية حول عملية التلقيح، يُفترض أن تستغرق ثلاثة أسابيع على الأقل.

أكمل القراءة
error: