أخبار ومتابعات

أريوس وإيري يدفعان وزراة الداخلية لتوضيح موقفها بشأن الأسماء الأمازيغية

نفت المديرية العامة للجماعات المحلية منع أي اسم من الأسماء الشخصية ذات المرجعية الأمازيغية، على عكس ما تداولته بعض المواقع…

نفت المديرية العامة للجماعات المحلية منع أي اسم من الأسماء الشخصية ذات المرجعية الأمازيغية، على عكس ما تداولته بعض المواقع الكترونية يوم السبت 3 فبراير الحالي، من مقالات حول رفض كل من ضابط الحالة المدنية لجماعة أرفود تسجيل مولود بالاسم الشخصي “أريوس”، وضابط الحالة المدنية بالملحقة الادارية الشريفة بمقاطعة عين الشق بالدار البيضاء تسجيل اسم “إيري”.

وذكر بيان توضيحي للمديرية أن ما تضمنته المقالات السالفة الذكر معطيات مجانبة للواقع موضحا أن ضابط الحالة المدنية بجماعة أرفود، في إطار المهام المخولة له، طلب من المعني بالأمر مهلة للاستشارة عن المعنى الحقيقي للاسم الشخصي “أريوس” كما تقتضيه المسطرة المتبعة في هذا الشأن، وهو ما قام به فعلا، حيث أكدت المصالح المختصة باللجنة العليا للحالة المدنية على أن الاسم الشخصي المختار ” أريوس” يعتبر اسما شخصيا أمازيغيا سليما ولا يتعارض مع المقتضيات القانونية.

وأضافت المديرية، التابعة لوزراة الداخلية، أن الأبحاث التي أُجريت بمقاطعة عين الشق أكدت أن ضابط الحالة المدنية المختص راعى كذلك المقتضيات المعمول بها في هذا الشأن، حيث تبين له، بعد استشارة المفتشية الإقليمية في الموضوع، أن اسم “إيري” اسم أمازيغي صحيح المعنى والمبنى ولا يتعارض مع المقتضيات القانونية ولاسيما المعايير التي حددتها المادة 21 من القانون.

وخلُصت المديرية العامة للجماعات المحلية إلى أن “الموضوع لا يتعلق برفض الاسمين الشخصيين لكونهما أمازيغيين، كما تم الترويج له، وإنما باحترام الإجراءات التي يتقيد بها ضباط الحالة المدنية كلما استعصى عليهم الأمر في تحديد معنى اسم ما عند التسجيل بالحالة المدنية طبقا للقوانين الجاري بها العمل”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

اندلاع حريق داخل شقة بإقامة سكنية في طنجة (فيديو)

اندلع حريق مساء يوم الإثنين 28 شتنبر داخل شقة بإقامة “أمين” في منطقة “أهلا” بمدينة طنجة. وبسرعة كبيرة، أتت النيران…

اندلع حريق مساء يوم الإثنين 28 شتنبر داخل شقة بإقامة “أمين” في منطقة “أهلا” بمدينة طنجة. وبسرعة كبيرة، أتت النيران تقريبا على كامل الشقة الموجودة بالطابق الرابع من الإقامة.

وتدخلت مصالح الوقاية المدنية للتعامل مع الحريق، حيث تمكّن رجال الإطفاء من إخماده والحيلولة دون توسّع ألسنة النيران إلى الشقق المجاورة، كما لم يتم الإبلاغ عن وجود أي ضحايا في الحادث.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

إعلان وفاة المغنية شامة الزاز

أعلن الفنان عبدو الوزاني مساء يوم الإثنين 28 شتنبر عن وفاة المغنية الجبلية شامة الزاز، بعد تدهور وضعيتها الصحية خلال…

أعلن الفنان عبدو الوزاني مساء يوم الإثنين 28 شتنبر عن وفاة المغنية الجبلية شامة الزاز، بعد تدهور وضعيتها الصحية خلال الفترة الأخيرة.

الفنانة وهي من موالد تونات 1953، عرفت بأدائها الموروث الموسيقي الجبلي الذي تعرف به بعض مناطق شمال المغرب، ما مكنها من شهرة كبيرة على المستوى الوطني.

المغنية ورغم مشوارها الطويل، إلا أنها لجأت خلال أشهرها الأخيرة لطلب المساعدة، من أجل تلقي العلاج.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

أقل إصابات منذ أشهر.. إصابتان بفيروس كورونا في طنجة خلال 24 ساعة

سجلت مدينة طنجة خلال 24 ساعة 2 (إصابتان) بفيروس كورونا المستجد، وهي أقل مجموع إصابات يومي سجل في المدينة منذ…

سجلت مدينة طنجة خلال 24 ساعة 2 (إصابتان) بفيروس كورونا المستجد، وهي أقل مجموع إصابات يومي سجل في المدينة منذ بداية الفيروس.

وسجلت الجهة خلال الساعات الماضية تأكيد إصابة 39 إصابة، وهو مجموع منخفض أيضا، مع تسجيل حالتي وفاة كلها في مدينة تطوان.

وتوزعت الإصابات بـ 17 حالة في تطوان، 11 في العرائش، 5 في المضيق، 2 في وزان، وحالة في كل من الحسيمة وشفشاون.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كورونا بداية الأسبوع.. 44 وفاة و1422 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 28 شتنبر، عن تسجيل 1422 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 28 شتنبر، عن تسجيل 1422 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 119107 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 1877 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 97468 شخصا، في حين سُجّلت 44 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 2113 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 20855 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، مليونان و456 ألف و550 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
error: