غرفة الأخبار

المغرب يوضح سبب مخالفته للسعودية في عيد الأضحى.. وعلماء الفلك يكذبون الرياض

قال المستشار الفلكي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، علي العمراوي، في بيان توضيحي على إثر ما راج في بعض وسائل التواصل…

قال المستشار الفلكي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، علي العمراوي، في بيان توضيحي على إثر ما راج في بعض وسائل التواصل الاجتماعي حول رؤية هلال شهر ذي الحجة 1439، أن رؤية الهلال بالمملكة لم تكن ممكنة يوم السبت 11 غشت الجاري، لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب .

وأوضح العمراوي، فأنه “حيث إن اجتماع القمر بالشمس قد وقع يوم السبت 11 غشت على الساعة التاسعة وتسع وخمسين دقيقة بتوقيت المغرب، فإن عمر الهلال عند الغروب بالمملكة المغربية كان أقل من عشر ساعات لحظة تحريه بمدينة الداخلة، أي أن عمر الهلال لا يسمح برؤيته لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب ولا يتوفر فيه أي حد من الحدود الدنيا، يضاف إلى ذلك وقوع كسوف للشمس مع الاجتماع، فلا يتصور قرب بين الشمس والقمر كما يكون عليه الحال وقت الكسوف”.

وأشار المستشار الفلكي إلى أن ذلك هو ” ما جعل المركز الدولي لمراقبة الأهلة يقرر أن رؤية الهلال في يوم السبت 11 غشت كانت ممتنعة. وعلى هذا الأساس أعلن عدد من البلدان الإسلامية عن بداية شهر ذي الحجة يوم الاثنين 13 غشت”.

وأوضح العمراوي أن رؤية الهلال بالعين المجردة تتوقف على شروط فلكية أهمها أن عمر الهلال، أي الساعات التي مضت على وقوع اجتماع القمر بالشمس عند غروب شمس اليوم التاسع والعشرين من الشهر، وهي مدة محسوبة فلكيا بدقة، والرؤية بالعين المجردة لا تصير ممكنة إلا بعد مضي عشرين ساعة على الأقل على لحظة الاجتماع المذكور؛ و مدة مكوث الهلال بعد غروب الشمس، إذ لا تمكن رؤيته بالعين المجردة إذا كان مكوثه أقل من 29 دقيقة زمنية.

كما تتوقف على ارتفاع القمر بحد أدنى معين من الدرجات؛ إذ لا تمكن رؤية الهلال بالعين المجردة إذا كان ارتفاعه أقل من 5 درجات قوسية؛ وكذا على توفر قوس النور بقدر أدنى من الدرجات، إذ لا تمكن رؤية الهلال إذا كان قوس النور أقل من 6 درجات.

المغرب يخالف السعودية

جدل وسخرية كبيرة انطلقت عبر وسائل التواصل، بعدما نشرت وسائل إعلام عربية أخبارا عن مخالفة الرباط للرياض في إعلان موعد عيد الأضحى، فيما ذهب البعض إلى حد ربط الأمر بالخلاف السياسي بين الدولتين خلال الفترة الأخيرة.

السعودية وأغلب الدول العربية أعلنت أن الأحد فاتح ذي الحجة والإثنين 20 غشت وقفة عرفة والثلاثاء 21 غشت أول أيام العيد، عكس المغرب الذي أعلن الأربعاء 22 غشت أول أيام العيد.

الفلكيون: يستحيل رؤية الهلال يوم السبت

هذا وقد حصل المغرب على تأييد من علماء الفلك حول إعلان عيد الأضحى يوم الأربعاء، إذ كان يستحيل رؤية الهلال يوم السبت الماضي وفق مركز الفلك الدولي، وهو اليوم الذي راقبت فيه السعودية هلال ذي الحجة.

وقال المركز إن رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب يوم السبت 11 غشت، على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشمس ومن حصول الاقتران السطحي قبل غروب الشمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال أو بسبب قربه من الأفق، بينما كان يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة يوم الأحد 12 غشت وهو اليوم الذي راقب فيه المغرب الهلال.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

وزير الصحة يعلن انتهاء صلاحية جواز التلقيح بعد 6 أشهر لإجبار المغاربة على أخذ الجرعة الثالثة

كشف وزير الصحة خالد آيت طالب مساء يوم الثلاثاء 19 أكتوبر بأن جواز التلقيح ستنتهي صلاحيته بعد مرور 6 أشهر…

كشف وزير الصحة خالد آيت طالب مساء يوم الثلاثاء 19 أكتوبر بأن جواز التلقيح ستنتهي صلاحيته بعد مرور 6 أشهر على حصول المواطن على الجرعة الثانية.

الوزير وفي تصريحات للنشرة الرئيسية للقناة الأولى، أوضح أن على المواطن ومن أجل تجديد جوازه التوجه إلى مراكز التلقيح للحصول على الجرعة الثالثة لتمديد صلاحية جوازه.

الوزارة أعلنت الإثنين عن اعتماد الجواز كوثيقة من أجل ولوج الفضاءات العامة والخاصة ووسائل النقل في المغرب ابتداء من يوم 21 أكتوبر، وبحسب آيت طالب فإن هذا الإجراء يهدف لتوفير الحماية للأشخاص الذين شاركوا في حملة التلقيح مشيرا بأنهم يمثلون الآغلبية الآن.

وبالنسبة لغير الملقحين فدعا الوزير إلى سرعة التوجه للمراكز للحصول على اللقاح حتى يتمكن المغرب من تحقيق المناعة الجماعية، مشيرا إلى اقتراب فصل الشتاء وخطر انتشار الأنلفونزا وكذلك خطر ظهور موجهة جديدة من الوباء.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الحكومة مُستمّرة في دعم السكّر و”البوطاغاز”.. وهذا مِقدار الأموال المرصودة

ذكرت وزارة الاقتصاد والمالية أنه تمت برمجة اعتمادات مالية إجمالية بنحو 16.02 مليار درهم، في طار مشروع قانون المالية لسنة…

ذكرت وزارة الاقتصاد والمالية أنه تمت برمجة اعتمادات مالية إجمالية بنحو 16.02 مليار درهم، في طار مشروع قانون المالية لسنة 2022 لدعم أسعار غاز البوتان والمواد الغذائية، بزيادة قدرها 28 في المئة.

وقالت الوزارة في التقرير الخاص بالمقاصة المرافق لمشروع قانون المالية 2022، إن “هذا المشروع خصص اعتمادات مالية اجمالية بنحو 16.02 مليار درهم بهدف دعم أسعار غاز البوتان والمواد الغذائية (السكر ودقيق القمح اللين”، مشيرة إلى أن التكلفة الإجمالية للمقاصة قد تصل الى 14.078 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021.

وجاء في التقرير أنه “مع الأخذ بعين الاعتبار التكلفة المتوقعة لدعم المواد الغذائية ، فإن التكلفة الإجمالية يمكن أن تصل إلى نحو 14.078 مليار درهم بين يناير وشتنبر”.

وأوضحت الوزراة أن تكلفة دعم أسعار غاز البوتان يتوقع أن تصل الى 9.932 مليار درهم متم شتنبر 2021. وتأخذ هذه التقديرات في الاعتبار الكميات المعرضة لاستهلاك غاز البيوتان ، والتي تقدر بنحو 2.03 مليون طن.

وبحسب التقرير فإنه على أساس الاستهلاك المقدر بـ 915 ألف طن من السكر، من المتوقع أن تصل نفقات دعم السكر المكرر إلى 2.61 مليار درهم بين يناير وشتنبر مقابل 2.46 مليار درهم قبل عام، بزيادة قدرها 6 مليارات درهم.

وفيما يتعلق بدعم القمح اللين والدقيق، فإنه من المتوقع أن تصل نفقات دعمهما إلى 1.46 مليار درهم، منها 428 مليون درهم لدعم القمح اللين المستورد خلال الفترة من 1 فبراير إلى 15 ماي 2021.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

كمين بمحطّةٍ للأداء يُطيح بمُهرّبَيْ مخدّرات من طنجة

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة القنيطرة يوم الثلاثاء 19…

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة القنيطرة يوم الثلاثاء 19 أكتوبر، شخصين يبلغان من العمر 50 و53 سنة، أحدهما من ذوي السوابق القضائية والآخر مواطن مغربي يحمل الجنسية الإسبانية، يُشتبه تورطهما في حيازة وترويج شحنة من الأقراص الطبية المخدرة.

وجرى توقيف المشتبه فيهما مباشرة بعد وصولهما على متن سيارة خفيفة إلى محطة الأداء بالطريق السيار الرابط بين طنجة والقنيطرة، قبل أن تمكن عملية التفتيش المنجزة بحوزتهما من حجز 8.985 قرص طبي مخدر من نوع “ريفوتريل”، فضلا عن عدة هواتف نقالة ومبلغ 60 ألف درهم يُشتبه في كونه من متحصلات عمليات ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وتم الاحتفاظ بالشخصين الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وتوقيف جميع المشاركين والمساهمين المحتملين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

4 إصابات بعد سقوط شجرة فوق سيارات بالرميلات في طنجة

تسببت الرياح القوية التي تهب على مدينة طنجة في إصابة 4 أشخاص بجروح بليغة، بعدما سقطت عليهم شجرة زوال يوم…

تسببت الرياح القوية التي تهب على مدينة طنجة في إصابة 4 أشخاص بجروح بليغة، بعدما سقطت عليهم شجرة زوال يوم الثلاثاء 19 أكتوبر الحالي، خلال مرورهم بطريق الرميلات.

وسقطت الشجرة فوق عدد من السيارات متسببة بتهشيمها بشكل كبير وإصابة أشخاصها، الذين تم نقلهم على عجل إلى المستعجلات.

مديرية الأرصاد الجوية، حذرت اليوم من سقط سيء في طنجة، مؤكدة بأن المدينة تشهد هبوب رياح قوية.

أكمل القراءة
error: