غرفة الأخبار

الفيديو الكامل.. معركة في مستشفى الجديدة ووزارة الصحة تدين

أدانت وزارة الصحة اليوم الجمعة ما وصفته بـ الاعتداءات المتواصلة على مهنيي الصحة والتي كان آخرها الاعتداء الذي شهده مستشفى…

أدانت وزارة الصحة اليوم الجمعة ما وصفته بـ الاعتداءات المتواصلة على مهنيي الصحة والتي كان آخرها الاعتداء الذي شهده مستشفى محمد الخامس بالجديدة مساء أمس.

وحسب بلاغ للوزارة فإن ثلاث أشخاص من عائلة المريضة المسماة (ف ك) البالغة من العمر 16 سنة تهجموا على مصلحة المستعجلات بمستشفى محمد الخامس بالجديدة وذلك إثر استقبال المريضة بالمصلحة في حالة فقدان وعي حيث تبين بعد الكشف البيولوجي والإشعاعي (سكانير) أن حالتها مستقرة وتم توجيهها إلى مصلحة الإنعاش من أجل تتمة بقية الفحوصات.

وأضاف البلاغ أن أفرادا من عائلة المريضة تهجموا على مصلحة المستعجلات وقت الزيارة عن طريق إتلاف نافذتها والاعتداء على الموظفين المداومين، مما تطلب تدخل حراس الأمن لتهدئة هؤلاء المتهجمين” لكن وللأسف الشديد فقد تعرضوا بدورهم للاعتداء (فك كتف أحد العاملين، ضرب وجرح ممرضين وعاملة نظافة) إلى جانب إتلاف معدات وتجهيزات المصلحة، مما عرقل السير العادي للمصلحة وخلق جوا من الرعب والفزع، بل عرض باقي المرضى نزلاء مصلحة الإنعاش للخطر”.

ووفق المصدر نفسه فقد تم استدعاء الشرطة التي حضرت وألقت القبض على أحد المتهجمين وعاينت الخسائر وفتحت تحقيقا حول هذه النازلة.

وجددت الوزارة إدانتها لهذه الاعتداءات التي ينجم عنها تخريب الآليات البيوطبية وتهشيم مرافق المؤسسات الصحية من قبل بعض مرتفقي المرضى والمصابين، مما يترتب عنه إصابات متفاوتة الخطورة لدى مهنيي الصحية، مما يخلق جوا من الرعب والفزع لدى المرضى خاصة بأقسام الإنعاش والمستعجلات.

وعليه، فإن وزارة الصحة، يضيف البلاغ، تدين بشدة هذه السلوكات والتصرفات اللامسؤولة، وتعلن أنها اتخذت في إطار مؤازرتها للأطر الصحية والعاملين بالمؤسسات الصحية ضحايا هذه الاعتداءات السافرة، إجراءات مسطرية لمتابعة مقترفي هذه الأفعال. كما تؤكد أنها لن تدخر جهدا في الدفاع عن كرامة نساء ورجال الصحة، وأن لا تسامح، ولا تساهل مع أي شخص تسول له نفسه، ومن أي موقع كان، التطاول أو إهانة الأطر الصحية أو الاعتداء على المؤسسات الصحية بالتخريب أو الإتلاف أو النهب.

وشددت الوزارة على أنها إذ تسجل، ببالغ الأسف والتحسر، تكرار الهجومات على المؤسسات الصحية والعاملين بها، تدعو الجهات الوصية إلى حماية مؤسسات الدولة مما تتعرض له من تخريب وإفساد ، وحماية مهنيي الصحة، أطباء وممرضين وتقنيين وإداريين، وتوفير ظروف الأمن والسلامة لهم ، حتى يتمكنوا من أداء رسالتهم الإنسانية والنبيلة، وتوفير الخدمات الصحية للمرضى والمصابين، وبالتالي ضمان السير العادي والآمن لهذا المرفق العمومي.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

عاجل.. المغرب يستدعي سفيرته في ألمانيا بسبب نشاط برلين العدائي

قرر المغرب استدعائ سفيرته في ألمانيا في تحرك احتجاجي ضد برلين، بسبب ما وصفه بـ الأعمال العدائية التي تضر بالمصالح…

قرر المغرب استدعائ سفيرته في ألمانيا في تحرك احتجاجي ضد برلين، بسبب ما وصفه بـ الأعمال العدائية التي تضر بالمصالح العليا للمملكة، واصفا الأمر بـ “الأزمة المستمرة غير المقبولة”.

وقالت الخارجية إن ألمانيا برزت بموقف سلبي من قضية الصحراء المغربية، عبر نشاطها العدائي، بعد الإعلان الرئاسي الأمريكي الذي يعترف بسيادة المغرب على صحرائه، هو عمل خطير لا يزال غير مبرر حتى الآن.

وبالمثل تقول الخارجية تعمل سلطات هذا البلد بالتواطؤ مع مدان سابق بارتكاب أعمال إرهابية، ولا سيما من خلال إفشاء معلومات حساسة له من قبل أجهزة الأمن المغربية إلى نظرائها الألمان.

يضاف إلى ذلك حسب المصدر ذاته إصرار متواصل على محاربة الدور الإقليمي للمغرب، لا سيما في الملف الليبي، بمحاولة إخراج المملكة دون مبرر من بعض الاجتماعات الإقليمية المكرسة لهذا الملف ، مثل الاجتماع الذي عُقد في برلين.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تمديد الطوارئ الصحية في المغرب لشهر إضافي

قرر المجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس 5 ماي الحالي تمديد حالة الطوارئ الصحية في البلاد لشهر إضافي لغاية 10 يونيو…

قرر المجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس 5 ماي الحالي تمديد حالة الطوارئ الصحية في البلاد لشهر إضافي لغاية 10 يونيو القادم، بعد تدارس المشروع الذي قدمته وزارة الداخلية.

ويأتي التمديد لحالة الطوارئ حسب الحكومة لمواصلة اتخاذ الإجراءات للتصدي لجائحة فيروس كورونا، وتوفير الشق القانوني للسلطات لاتخاذ القرارات الملائمة.

تجدر الإشارة بأن وزارة الصحة قد أعلن قبل يومين، بأن عدد الإصابات شهدت تراجعا منذ دخول شهر رمضان، بفضل الإجراءات الصارمة التي تم فرضها على المغاربة من إغلاق ليلي يبتدء من الثامنة ليلا لغاية السادسة صباحا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وضعية شاذة تثير الرعب.. المسؤولون يكشفون حقيقة ضرب زلزال قوي مدن الشمال بعد تزايد الهزات الأرضية

أعلن خلال الفترة الأخيرة مجموعة من الهزات الأرضية في منطقة الشمال المغربي لاسيما في المنطقة المجاورة لبحر ألبران مثل الدريوش…

أعلن خلال الفترة الأخيرة مجموعة من الهزات الأرضية في منطقة الشمال المغربي لاسيما في المنطقة المجاورة لبحر ألبران مثل الدريوش والحسيمة والناظور، إضافة لهزات بين حين والآخر في الشمال الغربي في عرض البحر آخرها هزة قرب المضي ليلة الأربعاء الخميس 6 ماي.

تقارير تحدثت عن أن هذه الهزات التي تزايدت في الفترة الأخيرة هي “هزات إستباقية” لزلزال قادم، وبأنها تشير إلى أن المنطقة ستشهد مستقبلا زلزالا قويا قد يتسبب بكارثة.

 رئيس قسم المعهد الوطني للجيوفيزياء ناصر جبور، وأمام تزايد هذه الأنباء ومخاوف من تكرار كارثة مثل التي حدثت في الحسيمة، أوضح بأن الأمر يتعلق بـ “وضعية شاذة” ونادرة، وقال إن الهزات الكثيرة التي تشهدها المنطقة الشمالية والقريبة خصوصا من بحر ألبران، هي في الحقيقة “هزات ارتداديةلزلزال وقع سنة 2016 في عرض البحر.

المسؤول شدد بأن وقوع هذه الظاهرة يرجع أساسا للوضعية الجيولوجية للمنطقة والبحر الأبيض المتوسط، وبأنهم منذ تسجيل تزايد في الهزات يقومون بمراقبة الوضع بشكل مكثف.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

“أنا أمريكي وحر في التعبير”.. يوتوبر متهم بالإساءة للملك ومؤسسات الدولة يغادر السجن

غادر اليوتوبر شفيق العمراني المعروف بـ “العروبي فالمريكان” السجن صباح يوم الخميس 6 ماي الحالي، بعد قضائه 3 أشهر حبسا،…

غادر اليوتوبر شفيق العمراني المعروف بـ “العروبي فالمريكان” السجن صباح يوم الخميس 6 ماي الحالي، بعد قضائه 3 أشهر حبسا، بعد إدانته بالإساءة لمؤسسات وهيئات وموظفين في الدولة.

وجاء اعتقال العمراني بمجرد وصوله إلى المغرب قبل أشهر، بعدما اشتهر بنشر مقاطع فيديو تتضمن إساءة لمجموعة من الشخصيات والمؤسسات في مقدمتها الملك محمد السادس.

اليوتوبر الذي فقد الكثير من وزنه جراء دخوله في إضراب عن الطعام، تمسك بأقواله وقال عند مغادرته السجن بأنه مواطن أمريكي وبأنه مارس حقه في حرية التعبير على الأراضي الأمريكية.

العمراني حذر في المقابل مما قد يتعرض له الصحفيان عمر الراضي وسليمان الريسوني معربا عن التضامن معهما، ودعا إلى التحرك لإنقاذهما جراء تدهور وضعيتهما الصحية نتيجة الإضراب عن الطعام.

أكمل القراءة
error: