غرفة الأخبار

علاقة مالية بين المكتب الوطني للسلامة الصحية وجمعية للحوم.. والفلاحة ترد

نفت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الجمعة، وجود أي علاقة مالية بين الفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء…

نفت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الجمعة، وجود أي علاقة مالية بين الفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

وأضافت الوزارة  ردا على “تقرير” نشرته إحدى الهيئات السياسية بخصوص عملية ترقيم الأضاحي استعدادا لعيد الأضحى، أنه ليست هناك أي تعاملات مالية متاحة بين الغرفة الفلاحية والفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، كما لا توجد أي علاقات مالية بين الغرفة الفلاحية والجمعيات المنضوية تحت لواء الفدرالية، “مما يجعل الحديث عن وجود أي تحويلات مالية بين الطرفين في التقرير المذكور مغالطة كبيرة ولا يمكن أن يكون لها أي أساس”. وأشارت إلى أن التقرير “يزعم، وبدون أي أدلة تذكر”، أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية قام بتحويل مبالغ مالية للفدرالية البيمهنية، وذلك من خلال تقديم أرقام فضفاضة وربطها وتقديمها على أنها موجهة للفدرالية المذكورة.

واعتبرت أنه من السهل رصد عدم ضبط المعطيات المقدمة من خلال تناقضات صارخة على مستوى الأرقام التي تزعم أنه يتم تحويل أكثر من مليون درهم شهريا إلى حساب إحدى الجمعيات، مما يصل لحجم تحويلات سنوي يبلغ مليون و40 ألف درهم سنويا، حسب “التقرير”، “وهو رقم من المستحيل أن يتم التوصل إليه حسابيا، ما يجعل مضمون التقرير غير مدقق وغير موثوق، وعبثي من حيث توزيعه لأرقام وهمية لا يمكن حتى تصور المنطق وراء اعتمادها”.

وسجلت أن “التقرير” يشير إلى أن عدد الأضاحي التي يتم نحرها خلال عيد الأضحى يقدر بـ 9 ملايين رأس، “وهذه مغالطة ثانية”، إذ أن 9 مليون تمثل العرض المتوفر من قطعان الخرفان والماعز وليس عدد الأضاحي التي يتم نحرها، والتي تصل إلى حوالي 5,4 مليون رأس.

وذكرت أن “التقرير”، “يذهب بدون أي تبرير ودون أي ضوابط تقنية إلى تقديم تقدير مالي لثمن اقتناء الأقراط، ويحدده في سعر وهمي لا وجود له في السوق وهو نصف درهم، وبغض النظر عن عدم وجود الثمن المذكور، فالأقراط المستعملة في عملية الترقيم يجب أن تمتثل لمجموعة من الضوابط والمواصفات، مضمونة بشهادات جودة وتراخيص بيطرية ومواصفات مسجلة لدى الجمارك، لضمان السلامة الصحية للمستهلكين وللقطيع وكذا تفاديا لأي تزوير أو تقليد يمكن أن يفشل هذه العملية”.

وأضافت أن الميزانية المرصودة لهذه العملية لا تهم اقتناء الأقراط فقط، بل كذلك وضع أنظمة التتبع وإحصاء المواشي وجرد لوائح المربين، وكلفة تركيب الأقراط في جميع جهات المغرب بمختلف جماعاته دون استثناء.

وخلصت الوزارة إلى أن عملية ترقيم الماشية التي قادتها المصالح الوزارية بشراكة مع الفدرالية البيمهنية المعنية “هي عملية رائدة ومتميزة وفريدة في العالم الإسلامي، إذ لأول مرة نشهد وضع نظام محكم للمتابعة والمراقبة في جميع جهات المملكة وبانخراط كبير من الفلاحين المغاربة”.

واعتبرت أن هذه العملية تشكل خطوة هامة ليس فقط على مستوى التدبير الجيد لعيد الأضحى، بل أيضا من أجل وضع نظام قائم يمتد من تتبع ومراقبة القطيع إلى الانخراط الشامل للفلاحين داخل الأسواق والأسواق النموذجية، وضمان الشروط الأمثل للاستهلاك، مؤكدة أنها “لن تسمح بتبخيس المجهودات التي تم بذلها في هذه العملية أو محاولة التشويش عليها من خلال إطلاق إدعاءات مزيفة لا يوجد أي سند أو دليل لها”.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

371 إصابة جديدة في المغرب بينها 10 حالات في طنجة

سجلت وزارة الصحة 371 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ومن بينها 10 حالات في مدينة طنجة، وذلك لغاية الرابعة من…

سجلت وزارة الصحة 371 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ومن بينها 10 حالات في مدينة طنجة، وذلك لغاية الرابعة من يوم الأربعاء 5 ماي الحالي.

وبلغ مجموع الإصابات في البلاد 512 ألف و656 حالة، وتسجيل 5 حالات وفاة بمجموع 9043 حالة، و402 حالة شفاء بمجموع 499 ألف و491 حالة، ليبلغ مجموع الحالات النشطة 4122 حالة.

محليا سجلت طنجة 10 حالات من أصل 16 حالة، وتصدرت جهة الدار البيضاء الإصابات بمجموع 232 حالة، ثم جهة مراكش أسفي بـ 42 حالة، وجهة الرباط بـ 25 حالة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد الاختلاف في بداية رمضان.. عيد الفطر في المغرب والسعودية في نفس اليوم

نشر مركز الفلك الدولي تقريره بخصوص مراقبة هلال شهر، متوقعا أن تعلن أغلبية الدول الإسلامية ومن بينها المغرب يوم الخميس…

نشر مركز الفلك الدولي تقريره بخصوص مراقبة هلال شهر، متوقعا أن تعلن أغلبية الدول الإسلامية ومن بينها المغرب يوم الخميس 13 ماي أول أيام عيد الفطر.

وبحسب المركز فإن معظم الدولة الإسلامية ستتحرى هلال العيد يوم الثلاثاء 11 ماي 2021م، في حين أن هناك دولا أخرى بدأت شهر رمضان يوم الأربعاء 14 أبريل وعليه ستتحرى هذه الدول هلال العيد يوم الأربعاء 12 ماي، ومنها بروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وسلطنة عُمان والمغرب والعديد من الدول الإفريقية الإسلامية غير العربية في إفريقيا، ليكون عيد الفطر في هذه الدول إما يوم الخميس أو الجمعة. 

فأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 11 مايو، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة من جميع دول العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس وبسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس، وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما ويكون يوم العيد فيها يوم الخميس 13 ماي.

وأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء 12 ماي، فإن رؤية الهلال يومها ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم الإسلامي والدول العربية في آسيا وأوروبا. في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من معظم قارة أفريقيا وكندا وأمريكا الجنوبية، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة من معظم الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية. 

وعليه من المتوقع أن يكون العيد في معظم هذه الدول يوم الخميس 13 ماي أيضا، في حين أنه قد يكون يوم الجمعة 14 مايو في بعضها مثل باكستان وبروناي نظرا لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم الأربعاء من هذه المناطق بالعين المجردة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الزفزافي يغادر سجن طنجة نحو المستشفى

في أقل من 24 ساعة نقل ناصر الزفزافي من سجن طنجة 2 إلى المستشفى بعد معاناته من مشاكل صحية أصابت…

في أقل من 24 ساعة نقل ناصر الزفزافي من سجن طنجة 2 إلى المستشفى بعد معاناته من مشاكل صحية أصابت جسده، وفق ما اكده والده يوم الأربعاء 5 ماي الحالي.

ويعاني الزفزافي من من تنمل في الجسد إضافة إلى حساسية مفرطة، ما دفع إدارة السجن إلى نقله للمستشفى لإجراء فحوصات طبية له لمعرفة طبيعة مرضه وسبب الحساسية التي يعاني منها.

تجدر الإشارة بأن محكمة النقض ضد قررت تأجيل النظر في قضية معتقلي حراك الريف إلى غاية 9 يونيو القادم.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تأكيد إنجاب امرأة لتسعة توائم في المغرب

بعدما قالت وزارة الصحة المغربية أنها ليست على علم بموضوع إنجاب امرأة لـ9 أطفال دفعة واحدة بمستشفى في المغرب، جرى…

بعدما قالت وزارة الصحة المغربية أنها ليست على علم بموضوع إنجاب امرأة لـ9 أطفال دفعة واحدة بمستشفى في المغرب، جرى تأكيد الخبر أخيرا.

مصحة في الدار البيضاء حيث أنجبت المرأة التي تحمل الجنسية المالية استقبلت وسائل الإعلام، وبحسب البروفيسور يوسف العلوي المدير الطبي للمصحة، يتعلق الأمر “بسيدة مالية تبلغ من العمر 26 سنة، أنجبت عبر ولادة قيصرية، 9 أطفال وجميعهم في حالة مستقرة ويزنون ما بين 500 و 1100 غرام”، مؤكدا أن الحالة الصحية للأم وأطفالها “مطمئنة”.

وذكر العلوي الأخصائي في الإنعاش والتخدير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأنه “تم إدخال الأم الحامل إلى المصحة في الأسبوع الخامس والعشرين من حملها، و تم التكفل بها عبر بروتوكول علاجي هدفه تأخير الولادة إلى أقصى حد”، مشيرا إلى أن الأم أنجبت في آخر المطاف في أسبوعها الثلاثين و”تم بذل قصارى الجهود للحفاظ على حياة الأجنة”.

وقال إن الطاقم الطبي تفاجأ أثناء إجراء العملية القيصرية بوجود تسعة توائم عوض سبعة كما أظهرت الصور الإشعاعية التي أجريت للسيدة قبل المخاض.

وذكر أن المصحة، عبأت فريقا طبيا وشبه طبي متعدد التخصصات، يتكون من 30 شخصا، للإشراف على هذه الولادة الاستثنائية وتيسير ظروفها، بعد أسابيع من الانتظار.

وأشار العلوي إلى أن مثل هذه الولادات الاستثنائية تتطلب حذرا ويقضة شديدين، مضيفا “كنا يقضين للغاية، لأن عملية الوضع تتطلب منا خبرات و مهارات خاصة “.

أكمل القراءة
error: