منوعات

طب الأسنان.. 3700 طبيب مزيّف في المغرب!

رفع أطباء الأسنان بالمغرب أصوات التحذير من المخاطر المحدقة بمهنة باتت عرضة للممارسة غير القانونية التي يعتبرونها “لا تحترم قواعد…

رفع أطباء الأسنان بالمغرب أصوات التحذير من المخاطر المحدقة بمهنة باتت عرضة للممارسة غير القانونية التي يعتبرونها “لا تحترم قواعد اللعب النظيف وتهدد الصحة العمومية”.

فالشكاوى المتلاحقة الصادرة عن الهيئة الوطنية لأطباء الأسنان أو حالات مضاعفات خطيرة أو حالات الوفاة عند اقتلاع سن أو علاج أسنان الفم من طرف “طبيب أسنان دجال”، تعيد كل مرة طرح هذه الإشكالية الجد معقدة التي لا يمكن حلها من منظور واحد أو قرار أوحد.

أطلقت مؤخرا الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر بالمغرب، سلسلة من المبادرات لإيقاف نزيف الممارسة غير القانونية لطب الأسنان، منها حركة احتجاجية انطلقت يوم 29 يونيو الماضي بإضراب وطني شمل كافة عيادات طب الأسنان.

وتحصي الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر بالمغرب أزيد من 3700 ممارس غير قانوني بالمملكة، وذلك نقلا عن أرقام وزارة الداخلية، حيث تعتبر النقابات المذكورة أن هذا الرقم آخذ في الارتفاع بشكل “يبعث عن القلق”.

من جهته، قال عبد الرزاق لوكيلي، الرئيس بالنيابة للفدرالية، إن الممارسة غير القانونية لطب الأسنان لا يمكنها أن تتوقف في ظل الانتشار “غير المبرر وغير المدروس” لمدارس صناعة وتقويم الأسنان التي تعمل على تكوين تقنيين في مدة زمنية لا تتعدى العامين وبأفواج “تتجاوز” في عددها احتياجات أطباء الأسنان وصناع الأسنان.

وأضاف لوكيلي أن هؤلاء التقنيين “الذين لا يتوفرون على قاعدة من المعرفة الطبية والبيولوجية”، يستغلون شهاداتهم المحصل عيها للعمل داخل عيادات صناعة الأسنان التي تتحول مع مرور الوقت لعيادات طب الأسنان تمارس بها تدخلات طبية هي في الأصل مخولة لطبيب أسنان حامل لشهادة دكتوراه، وليس لتقنيين ولجوا المجال بعد عامين من التكوين.

وأشار إلى أنه يستحيل أحيانا التمييز بين طبيب أسنان وبين تقني أسنان حيث تعتبر اللوحات المعلقة على باب العيادة نوعا من الاحتيال، وذلك بالاكتفاء بتضمينها عبارة “خريج” من “مدرسة أسنان” مما يخفي معها طبيعة ومستوى الشهادة المحصل عليها، بما يثير اللبس لدى المرضى وقاصدي العيادة.

وعلى غرار الفدرالية، دعا المجلس الوطني للهيئة الوطنية لأطباء الأسنان في هذا الإطار السلطات العمومية إلى التدخل “بحزم وبشكل حاسم وجدي” للقضاء على الخطر الذي يتهدد الصحة.

ويرى الطرفان أنه من المعقول اتخاذ الإجراءات الضرورية للإغلاق النهائي للمحلات المعدة لهذه الممارسة، وإجبار المخالفين على المتابعة القانونية. حيث يبقى الحل في تقنين المهنة.

وإذا كان 500 طالب يحصلون سنويا على شهادة الدكتوراه في طب الأسنان، فإن هذا الرقم يجب، وفق المجلس الوطني للهيئة الوطنية لأطباء الأسنان، مضاعفته في قادم السنوات.

مراد الخنشولي – ماب (بتصرف)





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

فرض ضوابط خاصة لإقامة الحج لعام 1442

أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، أنه تقرر إقامة شعيرة الحج لهذا العام (1442 هـ)، وفق ضوابط…

أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، أنه تقرر إقامة شعيرة الحج لهذا العام (1442 هـ)، وفق ضوابط ومعايير صحية وأمنية وتنظيمية، في ظل تفشي جائحة كورونا.

وذكرت الوزارة في بيان، أوردته وكالة الأنباء السعودية، أنه سيتم لاحقا الكشف عن تفاصيل هذه الضوابط والخطط التنفيذية لإقامة الحج ، والتي تروم الحفاظ على صحة حجاج بيت الله الحرام وتمكينهم من تأدية مناسكهم بيسر وسهولة وفي بيئة آمنة.

وجدد البيان “حرص المملكة العربية السعودية الدائم على تمكين ضيوف بيت الله الحرام وزوار مسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام من أداء مناسك الحج والعمرة” مؤكدا أن المملكة تضع صحة وسلامة الإنسان فوق كل اعتبار.

أكمل القراءة
منوعات

مغربيان ضمن الفائزين بجائزة كتارا لتلاوة القرآن

فاز المقرئان المغربيان حمزة وراش وعمر أقسقوس، على التوالي بالمركزين الثالث والخامس لجائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها الرابعة ،…

فاز المقرئان المغربيان حمزة وراش وعمر أقسقوس، على التوالي بالمركزين الثالث والخامس لجائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها الرابعة ، التي نظتمها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالدوحة .

وأعلنت المؤسسة العامة في بيان لها اليوم السبت عن أسماء الفائزين بالمراكز الخمسة الأولى في هذه المسابقة التي نظمت عن بعد تحت شعار”زينوا القرآن بأصواتكم”، إذ فاز بالمركز الأول المقرئ عبد الله داود محمد من تنزانيا، فيما حل في المركز الثاني المقرئ علاء الدين حمزه مغازي حنطور من مصر في حين كان المركز الرابع من نصيب المقرئ محمد هاشم محمد بلير من تركيا.

وكان المغرب قد تصدر البلدان المتأهلة لنهائيات الجائزة بستة متسابقين، تلاه كل من العراق ومصر وسوريا والفلبين واندونيسيا والجزائر بمتسابقين من كل بلد، فيما تأهل متسابق واحد من كل من الأردن وباكستان وتنزانيا وليبيا وتركيا واليمن وإيران.

وبلغت قيمة الجوائز للمراكز الخمسة الأولى لهذه المسابقة التي نظمت تحت رعاية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، مليونا ونصف المليون ريال قطري، إذ يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والثاني على 400 ألف ريال، والثالث على 300 ألف ريال، فيما يحصل الفائز الرابع على 200 ألف ريال، أما صاحب المركز الخامس فيحصل على 100 ألف ريال قطري.

وحظيت تصفيات جائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها الرابعة بنسب مشاهدة عالية عبر 26 حلقة بثها تلفزيون قطر ، وصولا إلى المرحلة النهائية من الجائزة التي بثت اليوم السبت وتم خلالها الإعلان عن الفائزين بالمراكز الخمسة الأولى.

ووصل عدد المشاركين في الدورة الرابعة لجائزة كتارا لتلاوة القرآن الى نحو 2004 مشاركا من 18 دولة عربية، و44 دولة غير عربية، وتزامنت هذه الدورة من الجائزة مع انطلاق فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2021.

أكمل القراءة
منوعات

تسجيل عدد غير مسبوق من الوفيات خلال 24 ساعة في الهند

سجّلت الهند عددا قياسيا جديدا من الضحايا بسبب فيروس كورونا خلال 24 ساعة، تخطى أربعة آلاف وفاة حسب ما أعلنت…

سجّلت الهند عددا قياسيا جديدا من الضحايا بسبب فيروس كورونا خلال 24 ساعة، تخطى أربعة آلاف وفاة حسب ما أعلنت الحكومة الهندية، اليوم السبت 8 ماي.

وقالت الحكومة إن الحصيلة اليومية للفيروس بلغت 4187 وفاة، لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية للوفيات الناجمة عن الجائحة في هذا البلد إلى 238,270 وفاة.

وأضافت أنه على صعيد الإصابات الجديدة فقد بلغت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 401,078 إصابة ليرتفع بذلك العدد الاجمالي في ثاني أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان إلى حوالى 21,9 مليون شخص.

وتكافح الهند للحد من الوباء على الرغم من حملة التلقيح الواسعة التي مكنت من إعطاء أكثر من 140 مليون جرعة، في حين يخشى الخبراء أن المتحول الجديد B.1.617 قد يظهر علامات مقاومة للقاحات التي تم تطويرها حتى الآن.

أكمل القراءة
منوعات

لأوّل مرّة.. منظمة الصحة العالمية تُعلن موقفها من لقاح الصين

للمرة الأولى في تاريخها، أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة 7 ماي، أنها أقرّت الاستخدام الطارئ للقاح “سينوفارم” الصيني ضد…

للمرة الأولى في تاريخها، أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة 7 ماي، أنها أقرّت الاستخدام الطارئ للقاح “سينوفارم” الصيني ضد فيروس كورونا.

ويُعدّ “سينوفارم” لقاحا واحدا ضمن اثنين طورتهما الصين، وتمّ بالفعل تطعيم مئات الملايين من الأفراد في الصين وخارجها باللقاح المكوّن من جرعتين.

وقالت منظمة الصحة العالمية “بناءً على جميع الأدلة المتاحة، فإنها توصي باللقاح للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما أو أكثر، على جدول جرعتين مع تباعد من ثلاثة إلى أربعة أسابيع بين الجرعتين”، مشيرة إلى أن فعالية اللقاح قُدّرت بحوالي 79 في المئة لجميع الفئات العمرية مجتمعة.

وتُعدّ هذه هي المرة الأولى التي تمنح فيما منظمة الصحة العالمية موافقتها على لقاح صيني للاستخدام الطارئ ضد أي مرضٍ معدٍ، بينما منحت من قبل موافقتها على استخدام لقاحات “جونسون آند جونسون” و”موديرنا” و”فايزر” و”أسترازينيكا” ضد فيروس كورونا.

أكمل القراءة
error: