غرفة الأخبار

سوق الشغل بالمغرب.. تراجع طفيف في معدل البطالة

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن معدل البطالة انتقل من 9,3 في المائة إلى 9,1 في المائة على المستوى الوطني، ما…

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن معدل البطالة انتقل من 9,3 في المائة إلى 9,1 في المائة على المستوى الوطني، ما بين الفصل الثاني من سنة 2017 ونفس الفصل من سنة 2018.

وأضافت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثاني من سنة 2018، أنه بتراجع يقدر بـ21 ألف عاطل، 13 ألف بالوسط الحضري وثمانية آلاف بالوسط القروي، انتقل عدد العاطلين، ما بين الفصل الثاني من سنة 2017 ونفس الفصل من سنة 2018، من مليون و124 ألف إلى مليون و103 ألف عاطل.

وأشارت المذكرة إلى أن أهم الانخفاضات في معدلات البطالة سجلت في صفوف الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و24 سنة (ناقص 0,5 نقطة)، والأشخاص الذين يتوفرون على شهادة (ناقص 0,4 نقطة)، مضيفة أنه في المقابل سجلت أهم الارتفاعات في معدلات البطالة، لدى البالغين المتراوحة أعمارهم ما بين 25 و34 سنة (زائد 0,3 نقطة) والشباب الحضريين المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و 24 سنة (زائد 0,2 نقطة).

وحسب المندوبية السامية للتخطيط فقد سجلت أعلى معدلات البطالة أساسا في صفوف النساء (11,1 في المائة مقابل 8 في المائة لدى الرجال)، ولدى الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و24 سنة (23,1 في المائة مقابل 6,8 في المائة لدى الأشخاص البالغين من العمر 25 سنة فما فوق) ولدى حاملي الشهادات (16,5 في المائة مقابل 2,9 في المائة لدى الأشخاص الذين لا يتوفرون على أي شهادة)، مشيرة إلى معدل البطالة انتقل من 14 في المائة إلى 13,7 في المائة بالوسط الحضري ومن 3,2 في المائة إلى 3 في المائة بالوسط القروي.

وأوضحت المذكرة أن 22,5 في المائة من العاطلين هم في هذه الوضعية نتيجة الطرد (18 في المائة) أو توقف نشاط المؤسسة المشغلة (4,5 في المائة).

وسجل المصدر ذاته أن 7,2 في المائة من العاطلين، وهو ما يمثل 80 ألف شخص، خلال الفصل الثاني من سنة 2018، يئسوا من البحث الفعلي عن العمل، مقابل 7,1 في المائة بالنسبة للسنة الماضية. ما يقارب 87 في المائة منهم حضريون، 57 في المائة نساء، 53 في المائةشباب تتراوح أعمارهم ما بين 15 و29 سنة و83 في المائة حاصلون على شهادة.

(ماب)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

كمين بمحطّةٍ للأداء يُطيح بمُهرّبَيْ مخدّرات من طنجة

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة القنيطرة يوم الثلاثاء 19…

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة القنيطرة يوم الثلاثاء 19 أكتوبر، شخصين يبلغان من العمر 50 و53 سنة، أحدهما من ذوي السوابق القضائية والآخر مواطن مغربي يحمل الجنسية الإسبانية، يُشتبه تورطهما في حيازة وترويج شحنة من الأقراص الطبية المخدرة.

وجرى توقيف المشتبه فيهما مباشرة بعد وصولهما على متن سيارة خفيفة إلى محطة الأداء بالطريق السيار الرابط بين طنجة والقنيطرة، قبل أن تمكن عملية التفتيش المنجزة بحوزتهما من حجز 8.985 قرص طبي مخدر من نوع “ريفوتريل”، فضلا عن عدة هواتف نقالة ومبلغ 60 ألف درهم يُشتبه في كونه من متحصلات عمليات ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وتم الاحتفاظ بالشخصين الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وتوقيف جميع المشاركين والمساهمين المحتملين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

4 إصابات بعد سقوط شجرة فوق سيارات بالرميلات في طنجة

تسببت الرياح القوية التي تهب على مدينة طنجة في إصابة 4 أشخاص بجروح بليغة، بعدما سقطت عليهم شجرة زوال يوم…

تسببت الرياح القوية التي تهب على مدينة طنجة في إصابة 4 أشخاص بجروح بليغة، بعدما سقطت عليهم شجرة زوال يوم الثلاثاء 19 أكتوبر الحالي، خلال مرورهم بطريق الرميلات.

وسقطت الشجرة فوق عدد من السيارات متسببة بتهشيمها بشكل كبير وإصابة أشخاصها، الذين تم نقلهم على عجل إلى المستعجلات.

مديرية الأرصاد الجوية، حذرت اليوم من سقط سيء في طنجة، مؤكدة بأن المدينة تشهد هبوب رياح قوية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إفراغ “عشوائي” لموقف سيّارات في طنجة (فيديو)

بحضور ممثّلين للسلطة المحلية، قام عمّال الشركة المكلّفة بإعادة تأهيل المدينة القديمة في طنجة، يوم الإثنين 18 أكتوبر الحالي، بإفراغ…

بحضور ممثّلين للسلطة المحلية، قام عمّال الشركة المكلّفة بإعادة تأهيل المدينة القديمة في طنجة، يوم الإثنين 18 أكتوبر الحالي، بإفراغ موقفٍ للسيّارات كان يستغلّه سكّان حي القصبة لسنوات مقابل واجب شهري، وذلك دون إخبارهم أو إعطائهم مهلة للبحث عن مكان آخر يركنون فيه سيّاراتهم.

واستغرب بعض سكّان الحي إقدام السلطات المحلية على تكليف عمّال شركة لا صفة مهنية أو رسمية لهم، لنقل سيارات المواطنين من مكان إلى آخر باستعمال رافعة شوكية، دون وجه حقّ ودون مُسوّغ قانوني واضح، معتبرين ذلك نوعاً من الشطط في استعمال السلطة.

وقبل أيام، لجأت السلطة المحلية، وبشكل مفاجئ، إلى نقل سيّاراتٍ كانت مركونة بذات الموقف إلى المحجز البلدي، ما خلق إشكالا قانونيا عن نوع المخالفة التي ارتكبها أصحاب هذه السيارات واستدعت حجزها، حيث وجد المتضرّرون أنفسهم أمام وضع “دراماتيكي” تسبّبت فيه قرارات عشوائية، على حدّ ما جاء في تصريحاتهم لـ “طنجة7”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وفاة طالبة بطنجة “أُجبرت” على أخذ الجرعة الأولى من اللقاح

تصدّرت صورة طالبة في طنجة تُدعى فاطمة الزهراء طالبي محركات البحث في المغرب خلال الساعات الماضية، جراء إعلان وفاتها بعد…

تصدّرت صورة طالبة في طنجة تُدعى فاطمة الزهراء طالبي محركات البحث في المغرب خلال الساعات الماضية، جراء إعلان وفاتها بعد الحصول على الجرعة الأولى من لقاح كورونا، تزامنا مع قرار حكومي بفرض “جواز التلقيح”.

وعرض أقارب الفتاة صورة لها مؤكدين أنها وبمجرد تلقيها الجرعة الأولى من اللقاح تدهورت حالتها الصحية، ما دفعهم لنقلها إلى مستشفى ابن سيناء بالعاصمة الرباط، في محاولة لإنقاذ حياتها لكنها لم تحتمل مضاعفات اللقاح وفارقت الحياة.

ووفق الأسرة، فإن الشابة اضطرت لأخذ اللقاح بعدما أُلزمت به من أجل الالتحاق بالأقسام التحضيرية، استعدادا لولوج مؤسسة للتعليم العالي.

شقيق الضحية قال “انتقلت إلى جوار ربها في عمر الزهور بعد أخذها جرعة تلقيح 1 لم يوافق مناعتها، كانت شعلة من الأمل، محبوبة عند الجميع، خدومة، فرحة بقبولها بالأقسام التحضيرية (التي ألزمتها مؤسستها بشرط التلقيح)، كانت أمنية فاطمة الزهراء هو التخرج والعمل على إسعاد والديها”.

Peut être une image de ‎1 personne et ‎texte qui dit ’‎Talibi Khalid 1j إنا لله إنا إليه .راجعون إن العين لتدمع و القلب ليحزن لا نقول إلا ما يرضي ربنا و إنا بفراقك يا أختي الغالية .لمحزونون انتقلت إلى جوار ربها في عمر الزهور بعد أخذها جرعة تلقیح 1 لم يوافق مناعتها. كانت شعلة من ..الأمل محبوبة عند الجميع خدومة فرحة بقبولها بالأقسام التحضيرية التي ألزمتها مؤسستها بشرط .(التلقيح كانت أمنيتها هو التخرج و العمل على إسعاد والديها وزقنا الله الصبر كان الله مع أمها و جدتها و كل أسرتنا لا إله إلا الله محمد رسول الله توفیت بمستشفى إبن سینا بالرباط الجنازة بطنجة بعد صلاة العصر مقبرة السواني‎’‎‎
أكمل القراءة
error: