غرفة الأخبار

حافلة طنجة المكشوفة.. الجماعة وشركة ألزا متهمتان باستغلال السياح

أطلقت جماعة طنجة وشركة “ألزا” خدمة مشتركة جديدة، أعلنت الجماعة أنها تستهدف الترويج السياحي بالمدينة في إطار مواكبة مشروع طنجة…

أطلقت جماعة طنجة وشركة “ألزا” خدمة مشتركة جديدة، أعلنت الجماعة أنها تستهدف الترويج السياحي بالمدينة في إطار مواكبة مشروع طنجة الكبرى وتعزيز البنيات السياحية، لكن إطلاق المشروع رافقته اتهاماتٌ لكل من الجماعة والشركة الإسبانية باستغلال السياح الأجانب وتحقيق الأرباح.

ويأتي إطلاق المشروع، وفق ما تقول الجماعة، في إطار تفعيل قرار اجتماع لجنة التتبع بتاريخ 10 نونبر 2017، القاضي باستقدام حافلتين مكشوفتين صديقتين للبيئة بغرض الترويج السياحي بمدينة طنجة، وتمكين المواطنين سواء من السكان المحليين أو الزوار من جولاتٍ في مختلف المدارات السياحية.

الاتهامات باستغلال السياح انطلقت مبكرا أيضا، إذ وضعت الجماعة والشركة الإسبانية المكلفة بتدبير القطاع (ألزا) تسعيرةً تمييزية بين المغاربة والأجانب، فالمغربي البالغ يحق له ركوب الحافلة مقابل 80 درهما، بينما الأجنبي عليه دفع مبلغ يقارب الضعف، حُدّد في 130 درهما.

المسؤولون عن “الخدمة السياحية” فرّقوا أيضا بين المعاقين والأطفال المغاربة والأجانب، فالطفل المغربي أو من هو في وضعية إعاقة عليه دفع 40 درهما، بينما الطفل الأجنبي أو الشخص في وضعية إعاقة عليه دفع 60 درهما.

الجماعة لم تكشف عن المعايير التي اعتمدتها لتحديد تسعيرة هذه الخدمة، أو سبب وضع تسعيرة مختلفة بين السائح المغربي والسائح الأجنبي، مع الإشارة  إلى أن السلطات المغربية تعتمد تسعيرة مختلفة بين المغاربة والأجانب خصوصا في رسوم دخول المآثر التاريخية، إذ ارتفع في شهر أبريل الماضي سعر تذاكر ولوج المواقع التاريخية إلى سبعين درهما للسياح الأجانب فقط، وبقي الثمن محدّدا في 10 دراهم بالنسبة للمغاربة.

واعتبر البعض أن ما تقوم به الجماعة الحضرية وشركة “ألزا” تمييزٍ ضد الأجانب، ومن شأنه تشجيع بعض السلوكات المخالفة المنتشرة محليا، بل وإعطائها “شرعية قانونية”، مثل تعمّد بعض سائقي سيارات الأجرة في طنجة مضاعفة ثمن “التوصيلة” عندما يتعلق الأمر بسائح أجنبي، أو لجوء بعض المقاهي والمطاعم إلى احتساب أثمنة مغايرة للأجانب عمّا تحتسبه للزبائن المغاربة.

وأضاف هؤلاء أن خدمة “الحافلات المكشوفة” بمدينة طنجة على شكلها الحالي، نوعٌ من الاستغلال البشع للمواطنين الأجانب، لا يختلف في شيء عمّا يقوم به مُرشد سياحي مزيّف لا يهمه سوى المال، ما سيضر في نهاية المطاف بالسياحة في عاصمة “البوغاز”، على حدّ قولهم.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يُحيي ليلة القدر

قام الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، وبصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يومه…

قام الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، وبصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يومه الأحد 26 رمضان 1442 هـ، الموافق 09 ماي 2021، بإحياء ليلة القدر المباركة.

وبهذه المناسبة الدينية الكريمة، أدى الملك صلاة العشاء والتراويح، وقام وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق بختم صحيح البخاري بين يدي الملك.

وقد حرص الملك على أن يتم إحياء هذه الليلة المباركة في إطار احترام التدابير الوقائية والاحترازية، التي اتخذتها المملكة، لمواجهة جائحة فيروس كورونا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

236 إصابة جديدة بكورونا بينها 3 حالات في طنجة

سجلت 236 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و8 حالات وفاة، لغاية الرابعة من يوم الأحد 9 ماي الحالي، حسب وزارة…

سجلت 236 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و8 حالات وفاة، لغاية الرابعة من يوم الأحد 9 ماي الحالي، حسب وزارة الصحة المغربية.

سجلت أيضا 374 حالة شفاء، ما قلص مجموع الحالات النشطة إلى 3878 حالة بينها 101 وحالة تحت التنفس الاصطناعي.

تصدرت جهة الدار البيضاء الإصابات بـ 151 حالة، ثم جهة العيون بـ 21 حالة، وجهة الرباط بـ 17 حالة، وجهة مراكش بـ 14 حالة، بينما سجلت 11 إصابة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، منها 3 حالات في طنجة ووزان، وحالتين في شفشاون والمضيق الفنيدق وحالة واحدة في العرائش.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

لا قرار رسمي بخصوص صلاة العيد في المغرب لغاية الآن

قالت تقارير إعلامية يوم السبت 9 ماي الحالي بأن المغرب سيمنع إقامة صلاة العيد للمرة الثانية على التواصل، في إطار…

قالت تقارير إعلامية يوم السبت 9 ماي الحالي بأن المغرب سيمنع إقامة صلاة العيد للمرة الثانية على التواصل، في إطار مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أكدت عدم صدور أي قرار رسمي بهذا الخصوص، وتركت هذه الصلاحية للحكومة المغربية، التي أصدرت القرار المتعلق بمنع صلاة التروايح خلال شهر رمضان وهي نفسها من ستتخذ القرار القادم.

من جانبها لم تصدر الحكومة لغاية الآن أي قرار بخصوص صلاة العيد أو رفع الإجراءات الاحترازية المتعلقة بحظر التنقل الليلي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

خطير.. عصابة تزور تاريخ مواد غدائية منتهية الصلاحية وتبيعها للمغاربة

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس…

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس السبت ، من توقيف سبعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 27 و48 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تزييف علامات تجارية واستعمالها في تعليب المواد الغذائية منتهية الصلاحية وتخزينها في ظروف من شأنها المساس بالصحة العامة.

المديرية العامة للأمن الوطني أفادت أنه تم تنفيذ هذه العملية بشكل متزامن بداخل خمسة مستودعات لتخزين المواد الغذائية ومطبعة بمدينة وجدة، حيث أسفرت إجراءات التفتيش المنجزة بداخلها عن العثور على كميات كبيرة من المنتوجات الغذائية والسلع الاستهلاكية المنتهية الصلاحية، والتي تم تعليبها بتواريخ صلاحية جديدة من خلال استغلال علامات تجارية مزيفة، وذلك قبل تخزينها في ظروف تنعدم فيها شروط الصحة والسلامة المفروضة في هذا النوع من المنتجات.

وأضاف المصدر أن عمليات التفتيش المنجزة بفضاءات معدة داخل هذه المحلات التجارية والمخازن مكنت من حجز حاسوب ومجموعة من الملصقات الخاصة بهذه العلامات التجارية والتي تم تزييفها بداخل المطبعة، علاوة على آليات للتلفيف ولصق العلامات التجارية ومبلغ مالي قدره 29 مليون سنتيم يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم إخضاع المشتبه فيهم الموقوفين للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي على الصعيد الوطني.

أكمل القراءة
error: