غرفة الأخبار

من سهّل “هروب” 14 نزيلا من مستشفى الأمراض العقلية في طنجة؟

شهد مستشفى “الرازي للأمراض العقلية والنفسية” بمنطقة بني مكادة في طنجة، يوم الأربعاء 31 يناير المنصرم، حادث “هروب” 14 نزيلا…

شهد مستشفى “الرازي للأمراض العقلية والنفسية” بمنطقة بني مكادة في طنجة، يوم الأربعاء 31 يناير المنصرم، حادث “هروب” 14 نزيلا كانوا يتلقون علاجهم بالمستشفى.

وحسب ما علم موقع “طنجة7″، فإن المرضى الـ 14 غادروا المستشفى من بابها الرئيسي في حدود الساعة السابعة صباحا، بعدما غافلوا حارس الأمن الخاص حسب رواية إحدى الممرضات، لكن إدارة المستشفى لم تعلن عن هذا “الهروب الكبير” إلا بعد مرور خمس ساعات كاملة، كما لم تسارع إلى تبليغ مصالح الأمن إلا ما بعد منتصف النهار.

ورغم “الحدث الجلل”، سمحت إدارة المستشفى لحارس الأمن الخاص بمغادرة المؤسسة الاستشفائية يوم الحادث، دون أن يتم التحقيق معه من طرف أي جهة كانت (لاحقا تم استدعاؤه من طرف الشرطة للاستماع إليه)، في حين ظلت الممرضة المذكورة متشبثة بحكاية “لقد غافلونا وهربوا”.

المثير، أنه وبعد حادث “الهروب” المزعوم بليلة واحدة فقط، احتج عدد من نزلاء المستشفى على عدم تلقيهم جرعاتهم الدوائية المعتادة، حيث نظموا اعتصاما مفتوحا اضطرت معه إدارة المستشفى إلى جلب الدواء من المخزون الاحتياطي لتفادي أي تصعيد أو مشاكل محتملة مع المرضى، وهو ما جعل البعض يتساءل ما إذا كان “الهاربون” يتلقون علاجهم بانتظام.

إلى ذلك، نفى عاملون بمستشفى “الرازي للأمراض العقلية والنفسية” أن يكون أيّا من النزلاء “الهاربين” على علاقة بقضايا جنائية أو جنحية، موضحين أن المتابعين في مثل هذه القضايا والذين يتم إيداعهم المستشفى بتعليمات من النيابة العامة، يوضعون في جناح خاص تحت حراسة أمنية على مدار الـ 24 ساعة.

وأكد هؤلاء العاملون أن المعنيين بحادث “الهروب” المزعوم مرضى نفسيون وعقليون كانوا بحاجة فقط إلى جرعات دواء منتظمة ورعاية طبية سليمة، وما كانوا ليغادروا المستشفى لو توفر لهم ذلك، سواء من تلقاء أنفسهم أو بإيعاز وتخطيط من جهة ما.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تساقطات مطرية مُرتقَبة الأربعاء في هذه المناطق

 تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأربعاء 20 يناير، أن تتميز الحالة الجوية بتساقطات مطرية وزخات محليا معتدلة بالريف…

 تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأربعاء 20 يناير، أن تتميز الحالة الجوية بتساقطات مطرية وزخات محليا معتدلة بالريف الغربي واللوكوس والغرب وغرب الواجهة المتوسطية والبوغاز.

وستكون السماء أحيانا غائمة مع تساقط أمطار ضعيفة بالسواحل والسهول وغرب آسفي والسايس وهضاب الفوسفاط والواجهة المتوسطية، فيما ستكون السماء قليلة إلى أحيانا غائمة في باقي مناطق البلاد.

كما يرتقب أن يكون الطقس باردا نسبيا إلى بارد بالمرتفعات والمنطقة الشرقية والجنوب الشرقي والهضاب العليا، وستهب الرياح معتدلة إلى محليا قوية جنوبية شرقية بالسواحل الشمالية والبوغاز والريف والأطلس المتوسط وشرق المملكة، وضعيفة إلى معتدلة شمالية إلى شرقية بالأقاليم الجنوبية وجنوبية إلى غربية في باقي الأرجاء الأخرى من البلاد.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين ناقص 05 و00 درجات بمرتفعات الأطلس و الريف، وما بين 00 و05 درجات بالمنطقة الشرقية وهضاب الفوسفاط ووالماس والسايس و الجنوب الشرقي، وما بين 05 و 10 درجة بسواحل البحر الأبيض المتوسط والسواحل والسهول الشمالية و الوسطى للمحيط الأطلسي ومنطقة سوس والجنوب الشرقي وشمال الأقاليم الجنوبية، كما ستكون ما بين 10 و14 درجة بأقصى جنوب البلاد.

وستتأرجح درجات الحرارة العليا، ما بين 07 و 12 درجة بجبال الأطلس والريف وهضاب والماس والجنوب الشرقي، وما بين 12 و 17 درجة بالمنطقة الشرقية والساحل المتوسطي، وهضاب الفوسفاط والسهول الشمالية والسايس والجنوب الشرقي، وما بين 17 و22 درجة بالسهول الوسطى بمنطقة سوس وبشرق الأقاليم الجنوبية، كما ستكون ما بين 22 و27 درجة بالأقاليم الجنوبية.

أما عن حالة البحر، فسيكون هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج وسيصبح هائجا إلى قوي الهيجان بالبوغاز، وهائج إلى قوي الهيجان ما بين طنجة والصويرة، وهادئ إلى قليل الهيجان ما بين طانطان وبوجدور وهائج بباقي السواحل.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اكتشاف سحلية بحرية في المغرب عمرها 72 مليون سنة

تمكن فريق دولي من الباحثين ينتمون لعدة دول، من اكتشاف “موزازور” جديد في المغرب، وهو سحلية بحرية بـ “أسنان سمك…

تمكن فريق دولي من الباحثين ينتمون لعدة دول، من اكتشاف “موزازور” جديد في المغرب، وهو سحلية بحرية بـ “أسنان سمك القرش”، كانت تعيش في العصر الطباشيري منذ -72 إلى – 66 مليون سنة.

وفي دراسة نشرت مؤخرا على مجلة “كريتاسيوس ريسورش”، ونقلتها بشكل خاص مجلة “جيو”، كشف باحثون من المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي- جامعة السوربون، بمن فيهم عالم الحفريات المغربي نور الدين جليل، من جامعة باث (بريطانيا)، وجامعة أوتريخت (هولندا)، عن هذا النوع الجديد من “الموزازورات”، التي تدل “على التنوع الهائل للزواحف البحرية في الفوسفات بالمغرب، وذلك منذ -72 إلى -66 مليون سنة”.

وأشاروا إلى أن هذا النوع الجديد تم رصده وسط “رواسب فوسفات المغرب النفيسة، الوسط المستحاثي المفضل لدى علماء الحفريات”.

ووصفه الباحثون بأنه “موزازور بحجم دلفين صغير، يعيش في بحر استوائي ضحل يمتد على جزء من المغرب الحالي”. ويتميز عن باقي المفترسات الأخرى التي تم تحديدها في هذه المنطقة البحرية قديما، والتي كانت غنية بالمغذيات والكائنات المائية، بأسنانه الكبيرة.

ويمكن لهذا الزاحف اللاحم، بفضل الفك الذي يتوفر عليه، أن يهجم على فرائس أكبر منه بكثير.

وحسب العلماء، الذين أطلقوا عليه اسم “كزينودينس كالمينشاري” في إحالة على أسنانه، فـ “كزينودينس” تعني “السن الغريب” باللغة اليونانية، و”كالمينشاري” تعني باللغة العربية “مثل المنشار”، فإن “أسنانه، تذكر بتلك التي تمتلكها بعض أسماك القرش، دون أن تشبه أسنان أي زاحف لا يزيل يعيش حاليا أو مستحاثة، والتي تشكل شفرة مسننة حادة للغاية”.

وفي نونبر الماضي، كشف فريق من الباحثين الدوليين، بمن فيهم عالم الحفريات نور الدين جليل، الأستاذ في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي، الذي يتخذ من باريس مقرا له، الضوء لأول مرة في إفريقيا، عن وجود نوع جديد من الديناصورات ذات منقار البط في رواسب الفوسفات بالمغرب.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

محاصرة شخص في بني مكادة لحمله كتابا “يهوديا” وتسليمه للشرطة (فيديو)

حاصر مجموعة من الشباب من سكان حي في منطقة بئر الشعايري في بني مكادة بطنجة، بعد ظهر يوم الثلاثاء 19…

حاصر مجموعة من الشباب من سكان حي في منطقة بئر الشعايري في بني مكادة بطنجة، بعد ظهر يوم الثلاثاء 19 يناير شخصا، شخصا في الخمسينات في عمره جراء حمله لكتاب قديم يتضمن كتابة باللغة العبرية ورموزا للديانة اليهودية.

وبحسب شهود عيان فإن هناك شكوكا عن كون الموقوف كان يقوم بأعمال سحر وشعوذة، جراء العثور على رموز غريبة وأوراق شبيهة بالمستخدمة من قبل المشعوذين.

وجاء توقيف المتهم بالقرب من محل، يقول سكان المنطقة إن له تاريخا مع قصص السحر والشعوذة، ما زاد من الشكوك حول نوايا هذا الشخص الغريب على المنطقة.

السكان قاموا بتسليم الموقوف إلى رجال الشرطة، وقد نفى الرجل في المقابل علمه بالكتاب وقال إنه وجده فقط وليس في ملكيته، مشتكيا من تعرضه للتعنيف، قبل أن يتم إطلاق سراحه.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل 71 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في طنجة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 72 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وفق المعطيات الرسمية المقدمة من قبل وزارة…

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 72 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وفق المعطيات الرسمية المقدمة من قبل وزارة الصحة.

وبلغ مجموع الإصابات على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، 262 إصابة منها 58 إصابة في العرائش، 55 إصابة في الحسيمة، 34 إصابة بتطوان، 23 في الحسيمة، 16 في المضيق الفنيدق، و5 حالات في وزان.

سجلت في المقابل حالتي وفاة واحدة في الحسيمة وأخرى في شفشاون.

أكمل القراءة
error: