غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يترأس بمدينة الحسيمة اجتماعا مع رئيس الحكومة والوزراء

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الأحد بمدينة الحسيمة، اجتماعا خُصّص لتفعيل التدابير التي تضمنها خطاب العرش 2018، بحضور رئيس الحكومة…

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الأحد بمدينة الحسيمة، اجتماعا خُصّص لتفعيل التدابير التي تضمنها خطاب العرش 2018، بحضور رئيس الحكومة والوزراء المعنيين بأهم القضايا، التي تطرق لها الخطاب الملكي السامي. وفي ما يلي نص بلاغ الديوان الملكي بهذا الخصوص…

“ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يومه الأحد 29 يوليوز 2018، بمدينة الحسيمة، اجتماعا خصص لتفعيل التدابير التي تضمنها خطاب العرش 2018، بحضور رئيس الحكومة والوزراء المعنيين بأهم القضايا، التي تطرق لها الخطاب الملكي السامي.

ويأتي هذا الاجتماع، بعد خطاب العرش، الذي حدد فيه جلالته القضايا ذات الأولوية، في المجالين الاقتصادي والاجتماعي. كما حدد جلالة الملك التدابير التي يتعين اعتمادها، من أجل تكريس الثقة داخل المجتمع وبين مختلف الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين والنقابات، وتحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية، بتعبئة جميع الموارد والطاقات الوطنية.

وقد توجه جلالة الملك، خلال هذا الاجتماع، لأعضاء الحكومة الحاضرين، على الخصوص، بشأن ثلاثة مواضيع تكتسي أولوية ملحة. ويتعلق الأمر بوضعية منظومة الدعم والحماية الاجتماعية وضرورة إعادة هيكلتها الشاملة، وتسريع تنزيل الإطار المتعلق بالاستثمار ومواكبة المقاولات، لاسيما من أجل خلق مزيد من فرص الشغل، وكذا خطة العمل 2025 في مجال الماء.

كما ركز جلالته على التدابير المرحلية في أفق الدخول المقبل، التي وردت في خطاب العرش، ولاسيما في مجال دعم التمدرس، وإطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتصحيح اختلالات نظام التغطية الصحية RAMED

ويعكس ترؤس جلالة الملك لهذا الاجتماع، العناية السامية لجلالته، وإرادته القوية في التصدي بكل قوة، للمشاكل الملحة وبلورة حلول واقعية ومبتكرة، في إطار روح من التعبئة الوطنية.

وبهذه المناسبة، زود جلالة الملك الوزراء المعنيين بتوجيهاته السامية، مؤكدا على ضرورة التنسيق والتضامن الكامل في العمل بين مختلف الفاعلين المعنيين، واعتماد مقاربة تشاركية، والتركيز على تحقيق الأهداف. لأن المواطنين يتنظرون العمل الجاد والنتائج الملموسة.

كما ألح جلالة الملك، حفظه الله، على حرصه على متابعته شخصيا، لتقدم الأعمال المتعلقة بهذه الأوراش، وعلى ضرورة اعتماد منهجية جديدة، تقوم على الرفع من وتيرة الإنجاز، وعلى الجدية والالتزام في العمل، مع تحديد مواعيد دورية لتقديم النتائج الملموسة التي تم التوصل إليها، وما قد يعيقها من إكراهات، قصد معالجتها.

حضر هذا الاجتماع، إلى جانب رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، السادة المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان وعبد الوافي لفتيت، وزبر الداخلية، ومحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وعزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وسعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ومولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، وعبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، وأناس الدكالي، وزير الصحة، وعزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، والسيدة بسيمة حقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية”.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

371 إصابة جديدة في المغرب بينها 10 حالات في طنجة

سجلت وزارة الصحة 371 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ومن بينها 10 حالات في مدينة طنجة، وذلك لغاية الرابعة من…

سجلت وزارة الصحة 371 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ومن بينها 10 حالات في مدينة طنجة، وذلك لغاية الرابعة من يوم الأربعاء 5 ماي الحالي.

وبلغ مجموع الإصابات في البلاد 512 ألف و656 حالة، وتسجيل 5 حالات وفاة بمجموع 9043 حالة، و402 حالة شفاء بمجموع 499 ألف و491 حالة، ليبلغ مجموع الحالات النشطة 4122 حالة.

محليا سجلت طنجة 10 حالات من أصل 16 حالة، وتصدرت جهة الدار البيضاء الإصابات بمجموع 232 حالة، ثم جهة مراكش أسفي بـ 42 حالة، وجهة الرباط بـ 25 حالة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد الاختلاف في بداية رمضان.. عيد الفطر في المغرب والسعودية في نفس اليوم

نشر مركز الفلك الدولي تقريره بخصوص مراقبة هلال شهر، متوقعا أن تعلن أغلبية الدول الإسلامية ومن بينها المغرب يوم الخميس…

نشر مركز الفلك الدولي تقريره بخصوص مراقبة هلال شهر، متوقعا أن تعلن أغلبية الدول الإسلامية ومن بينها المغرب يوم الخميس 13 ماي أول أيام عيد الفطر.

وبحسب المركز فإن معظم الدولة الإسلامية ستتحرى هلال العيد يوم الثلاثاء 11 ماي 2021م، في حين أن هناك دولا أخرى بدأت شهر رمضان يوم الأربعاء 14 أبريل وعليه ستتحرى هذه الدول هلال العيد يوم الأربعاء 12 ماي، ومنها بروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وسلطنة عُمان والمغرب والعديد من الدول الإفريقية الإسلامية غير العربية في إفريقيا، ليكون عيد الفطر في هذه الدول إما يوم الخميس أو الجمعة. 

فأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 11 مايو، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة من جميع دول العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس وبسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس، وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما ويكون يوم العيد فيها يوم الخميس 13 ماي.

وأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء 12 ماي، فإن رؤية الهلال يومها ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم الإسلامي والدول العربية في آسيا وأوروبا. في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من معظم قارة أفريقيا وكندا وأمريكا الجنوبية، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة من معظم الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية. 

وعليه من المتوقع أن يكون العيد في معظم هذه الدول يوم الخميس 13 ماي أيضا، في حين أنه قد يكون يوم الجمعة 14 مايو في بعضها مثل باكستان وبروناي نظرا لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم الأربعاء من هذه المناطق بالعين المجردة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الزفزافي يغادر سجن طنجة نحو المستشفى

في أقل من 24 ساعة نقل ناصر الزفزافي من سجن طنجة 2 إلى المستشفى بعد معاناته من مشاكل صحية أصابت…

في أقل من 24 ساعة نقل ناصر الزفزافي من سجن طنجة 2 إلى المستشفى بعد معاناته من مشاكل صحية أصابت جسده، وفق ما اكده والده يوم الأربعاء 5 ماي الحالي.

ويعاني الزفزافي من من تنمل في الجسد إضافة إلى حساسية مفرطة، ما دفع إدارة السجن إلى نقله للمستشفى لإجراء فحوصات طبية له لمعرفة طبيعة مرضه وسبب الحساسية التي يعاني منها.

تجدر الإشارة بأن محكمة النقض ضد قررت تأجيل النظر في قضية معتقلي حراك الريف إلى غاية 9 يونيو القادم.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تأكيد إنجاب امرأة لتسعة توائم في المغرب

بعدما قالت وزارة الصحة المغربية أنها ليست على علم بموضوع إنجاب امرأة لـ9 أطفال دفعة واحدة بمستشفى في المغرب، جرى…

بعدما قالت وزارة الصحة المغربية أنها ليست على علم بموضوع إنجاب امرأة لـ9 أطفال دفعة واحدة بمستشفى في المغرب، جرى تأكيد الخبر أخيرا.

مصحة في الدار البيضاء حيث أنجبت المرأة التي تحمل الجنسية المالية استقبلت وسائل الإعلام، وبحسب البروفيسور يوسف العلوي المدير الطبي للمصحة، يتعلق الأمر “بسيدة مالية تبلغ من العمر 26 سنة، أنجبت عبر ولادة قيصرية، 9 أطفال وجميعهم في حالة مستقرة ويزنون ما بين 500 و 1100 غرام”، مؤكدا أن الحالة الصحية للأم وأطفالها “مطمئنة”.

وذكر العلوي الأخصائي في الإنعاش والتخدير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأنه “تم إدخال الأم الحامل إلى المصحة في الأسبوع الخامس والعشرين من حملها، و تم التكفل بها عبر بروتوكول علاجي هدفه تأخير الولادة إلى أقصى حد”، مشيرا إلى أن الأم أنجبت في آخر المطاف في أسبوعها الثلاثين و”تم بذل قصارى الجهود للحفاظ على حياة الأجنة”.

وقال إن الطاقم الطبي تفاجأ أثناء إجراء العملية القيصرية بوجود تسعة توائم عوض سبعة كما أظهرت الصور الإشعاعية التي أجريت للسيدة قبل المخاض.

وذكر أن المصحة، عبأت فريقا طبيا وشبه طبي متعدد التخصصات، يتكون من 30 شخصا، للإشراف على هذه الولادة الاستثنائية وتيسير ظروفها، بعد أسابيع من الانتظار.

وأشار العلوي إلى أن مثل هذه الولادات الاستثنائية تتطلب حذرا ويقضة شديدين، مضيفا “كنا يقضين للغاية، لأن عملية الوضع تتطلب منا خبرات و مهارات خاصة “.

أكمل القراءة
error: