غرفة الأخبار

السرطان أصبح مسؤولا عن وفاة واحدة من بين 6 وفيات في العالم

قالت منظمة الصحة العالمية، يوم السبت إن “كل أسرة في العالم تقريبا تتأثر بالسرطان بطريقة أو بأخرى”. وأشارت المنظمة في…

قالت منظمة الصحة العالمية، يوم السبت إن “كل أسرة في العالم تقريبا تتأثر بالسرطان بطريقة أو بأخرى”.

وأشارت المنظمة في تقرير لها بمناسبة اليوم العالمي للسرطان، والذى يوافق يوم 4 فبراير، إلى أن هذا المرض” أصبح مسؤولا عن وفاة واحدة تقريبا من بين كل ستة وفيات على الصعيد العالمي” منوهة إلى أنه و”بالرغم من احراز تقدم في الوقاية من السرطان وعلاجه وتخفيفه، إلا أن التقدم المحرز لم يكن متاحا الاستفادة منه على الصعيد العالمي، خاصة وأنه في الكثير من البلدان يتم تشخيص المرض في وقت متاخر جدا، كما أن العلاج لا يمكن تحمله أو يتعذر الوصول اليه كما لا تتوفر خدمات الرعاية التلطيفية الاساسية”.

وأضاف تقرير المنظمة الدولية للصحة، أنه “لا يجب أن يصبح السرطان عبارة عن عقوبة إعدام”، مشيرة إلى أن العام الجاري سيكون” هاما على صعيد تنفيذ الدول الاعضاء بالمنظمة لتوجيهات وقرار الجمعية العامة للصحة العالمية لعام 2017″.

وذكر تقرير المنظمة أن السرطان يعد أحد الاسباب الرئيسية للوفيات فى جميع انحاء العالم، حيث بلغ عدد الحالات الجديدة حوالى 14 مليون حالة في عام 2012، وحذرت المنظمة الدولية من توقعات بأن عدد الحالات الجديدة للمرض قد ترتفع بنحو 70 % خلال العقدين القادمين.

وقال التقرير إن السرطان “هو السبب الرئيس الثانى للوفاة فى جميع انحاء العالم، كما أنه كان مسؤولا عن 8.8 مليون حالة وفاة فى عام 2015 ” مبينا ان التقرير ان “حوالى 70 % من الوفيات الناجمة عن السرطان تحدث فى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل”.

و افادت منظمة الصحة العالمية بأن “حوالي ثلث الوفيات الناجمة عن السرطان تعزى إلى 5 من أبرز المخاطر السلوكية والغذائية ومنها ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وانخفاض تناول الفاكهة والخضروات ونقص النشاط البدني وتعاطى التبغ والكحول.”





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مندوبية السجون تسمح بالزيارات العائلية “استثناءً” ولفترة محدودة

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، اليوم الجمعة، أنه تقرر تنظيم الزيارة العائلية بصفة استثنائية لفائدة السجناء بجميع المؤسسات…

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، اليوم الجمعة، أنه تقرر تنظيم الزيارة العائلية بصفة استثنائية لفائدة السجناء بجميع المؤسسات السجنية وطيلة أيام الأسبوع، بما في ذلك أيام السبت والأحد، ابتداء من فاتح مارس وإلى غاية 12 أبريل 2021.

وأوضحت المندوبية العامة في بلاغ لها أنه سيتم السماح بإجراء الزيارة لمرة واحدة فقط خلال هذه الفترة لفائدة زائرين اثنين من ذوي السجين المسموح لهم بالزيارة، كما سيسمح للأبناء بالزيارة رفقة أحد أفراد عائلة السجين الراشدين المسموح لهم بهذه الزيارة.

ويأتي هذا القرار حسب المندوبية، بالنظر إلى التطور الإيجابي للوضعية الوبائية على مستوى جميع جهات المملكة، ولكون المؤسسات السجنية لم تسجل خلال الشهور الأربعة الأخيرة سوى حالات قليلة ومتفرقة مرتبطة بسجناء وافدين جُدد، خضع أغلبها للبرتوكول العلاجي بالمستشفيات الخارجية، وأصبحت حاليا خالية تماما من أية إصابات بفيروس كورونا بين صفوف السجناء.

كما يأتي القرار حرصاً من المندوبية العامة للحفاظ على الروابط الأسرية والاجتماعية للسجناء، خصوصا مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك وما تنطوي عليه هذه المناسبة من أبعاد روحية وإنسانية، على حدّ قولها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أربعيني يمارس “السماوي” على فتيات يثير فوضى بمسنانة

حاصر مواطنون على مستوى منطقة مسنانة شخصا في الأربعينات من عمره، جراء الاشتباه بتورطه في ممارسة ما يعرف بـ “السماوي”،…

حاصر مواطنون على مستوى منطقة مسنانة شخصا في الأربعينات من عمره، جراء الاشتباه بتورطه في ممارسة ما يعرف بـ “السماوي”، قبل تسليمه للمصالح الأمنية.

مصالح الدائرة 11، أحالت المتهم على المصلحة الولائية للشرطة القضائية، بشبهة تورطه في عمليات النصب والاحتيال عن طريق.

وحسب تفاصيل الموضوع فإن المتهم يشتبه قيامه بالنصب على 3 فتيات والسطو على هواتفهن، قبل أن يتنبه المواطنون للأمر بعد استغاثة الضحايا، وقاموا بمحاصرة الرجل وتسليمه للشرطة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ضُبطت لديهم مُتحصّلات ثمينة.. اعتقال أفراد عصابة لسرقة المنازل بمفاتيح مزوّرة

بناءً على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر فرقة مكافحة العصابات بمدينة الرباط يوم الخميس…

بناءً على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر فرقة مكافحة العصابات بمدينة الرباط يوم الخميس 25 فبراير الحالي، أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 36 و43 سنة، يُشتبه تورطهم في نشاط عصابة إجرامية متخصصة في السرقة من داخل المنازل باستعمال مفاتيح مزورة.

وجرى توقيف اثنين من المشتبه فيهم في عملية أمنية بحي أكدال وسط مدينة الرباط، بناءً على مذكرة بحث صادرة في حقهما على الصعيد الوطني، قبل أن يتم توقيف باقي شركائهما متلبسين بارتكاب سرقة من داخل منزل بإقامة سكنية بمنطقة “تابريكت” بمدينة سلا، وبحوزتهما مجموعة من الحلي والمجوهرات من متحصلات هذه النشاط الإجرامي.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن عمليات التفتيش المنجزة بمنازل المشتبه فيهم بمجموعة من أحياء مدينة سلا ومنطقة سلا الجديدة أسفرت عن حجز أعداد كبيرة من الحلي والمجوهرات والهواتف وكاميرات رقمية ومبلغ يتجاوز 80 ألف درهم، يُشتبه في كونها من متحصلات النشاط الإجرامي لهذه العصابة الإجرامية، فضلا عن حجز سيارتين يجري حاليا تحديد مصدرهما ووضعيتهما القانونية وكذا مجموعة من المفاتيح المزورة.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم، وجميعهم من ذوي السوابق القضائية، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لكشف جميع ظروف وملابسات هذه القضية وتحديد باقي المتورطين المفترضين في هذا النشاط الإجرامي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بما فيها النسيج.. تسجيل ارتفاعات جديدة في أسعار هذه القطاعات الإنتاجية

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية جديدة اليوم الجمعة، بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء…

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية جديدة اليوم الجمعة، بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول”، سجل ارتفاعا بـ 0,2 في المئة خلال شهر يناير 2021.

وأوضحت المندوبية أن هذا الارتفاع يُعزى بالخصوص إلى ارتفاع الأسعار بـ 0,6 في المئة في قطاع “الصناعة الكيماوية”، وبـ 1,0 في المئة في “التعدين”، وبـ 1,4 في المئة في “صناعة النسيج”، وبـ 1,2 في المئة في “صناعة المشروبات”، وبـ 0,4 في المئة في “صناعة السيارات”، وبـ 0,3 في المئة في “صناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات”.

أما في ما يخص الأرقام الاستدلالية للأثمان عند الإنتاج لقطاعات “الصناعات الاستخراجية” و”إنتاج وتوزيع الكهرباء” و”إنتاج وتوزيع الماء”، فقد عرفت استقرارا خلال يناير الماضي، حسب ما جاء في مذكرة المندوبية السامية للتخطيط.

أكمل القراءة
error: