غرفة الأخبار

السرطان أصبح مسؤولا عن وفاة واحدة من بين 6 وفيات في العالم

قالت منظمة الصحة العالمية، يوم السبت إن “كل أسرة في العالم تقريبا تتأثر بالسرطان بطريقة أو بأخرى”. وأشارت المنظمة في…

قالت منظمة الصحة العالمية، يوم السبت إن “كل أسرة في العالم تقريبا تتأثر بالسرطان بطريقة أو بأخرى”.

وأشارت المنظمة في تقرير لها بمناسبة اليوم العالمي للسرطان، والذى يوافق يوم 4 فبراير، إلى أن هذا المرض” أصبح مسؤولا عن وفاة واحدة تقريبا من بين كل ستة وفيات على الصعيد العالمي” منوهة إلى أنه و”بالرغم من احراز تقدم في الوقاية من السرطان وعلاجه وتخفيفه، إلا أن التقدم المحرز لم يكن متاحا الاستفادة منه على الصعيد العالمي، خاصة وأنه في الكثير من البلدان يتم تشخيص المرض في وقت متاخر جدا، كما أن العلاج لا يمكن تحمله أو يتعذر الوصول اليه كما لا تتوفر خدمات الرعاية التلطيفية الاساسية”.

وأضاف تقرير المنظمة الدولية للصحة، أنه “لا يجب أن يصبح السرطان عبارة عن عقوبة إعدام”، مشيرة إلى أن العام الجاري سيكون” هاما على صعيد تنفيذ الدول الاعضاء بالمنظمة لتوجيهات وقرار الجمعية العامة للصحة العالمية لعام 2017″.

وذكر تقرير المنظمة أن السرطان يعد أحد الاسباب الرئيسية للوفيات فى جميع انحاء العالم، حيث بلغ عدد الحالات الجديدة حوالى 14 مليون حالة في عام 2012، وحذرت المنظمة الدولية من توقعات بأن عدد الحالات الجديدة للمرض قد ترتفع بنحو 70 % خلال العقدين القادمين.

وقال التقرير إن السرطان “هو السبب الرئيس الثانى للوفاة فى جميع انحاء العالم، كما أنه كان مسؤولا عن 8.8 مليون حالة وفاة فى عام 2015 ” مبينا ان التقرير ان “حوالى 70 % من الوفيات الناجمة عن السرطان تحدث فى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل”.

و افادت منظمة الصحة العالمية بأن “حوالي ثلث الوفيات الناجمة عن السرطان تعزى إلى 5 من أبرز المخاطر السلوكية والغذائية ومنها ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وانخفاض تناول الفاكهة والخضروات ونقص النشاط البدني وتعاطى التبغ والكحول.”

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بايرن ميونخ يراهن على مزراوي لتحقيق أبطال أوروبا

تعاقد نادي بايرن ميونخ الألماني مع نصير مزراوي، اللاعب المغربي البالغ من العمر 24 عاما، الذي سينتقل من أياكس أمستردام…

تعاقد نادي بايرن ميونخ الألماني مع نصير مزراوي، اللاعب المغربي البالغ من العمر 24 عاما، الذي سينتقل من أياكس أمستردام إلى ميونيخ في انتقال مجاني للموسم الجديد حتى عام 2026.

أوليفر خان الرئيس التنفيذي لبايرن، قال إن نصير مزراوي هو لبنة جديدة لتعزيز الفريق، ليكون من خيارات النادي للموسم الرياضي الجديد مع استهداف تحقيق نجاحات على المستوى المحلي والأوروبي وعلى رأسها دوري أبطال أوروبا.

أما مزراوي، فقال إنه شعر بشكل جيد منذ المحادثات الأولى مع بايرن ميونخ، معربا عن سعادته للانتقال إلى أحد أكبر الأندية في أوروبا.

اللاعب المغربي كان قد تصالح مع مدرب المنتخب المغربي وحيد خليلوزيتش، ما يفتح الباب أمام عودته لتعزيز الفريق الوطني والمشاركة في نهائي كأس العالم.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يعلن عن 3 حالات مشتبه إصابتها بفيروس جدري القردة

قالت وزارة الصحة يوم الإثنين 23 ماي، إن خطط الرصد التي وضعتها منذ ظهور فيروس جدري القردة، مكنت من اكتشاف…

قالت وزارة الصحة يوم الإثنين 23 ماي، إن خطط الرصد التي وضعتها منذ ظهور فيروس جدري القردة، مكنت من اكتشاف 3 حالات يشتبه إصابتها بالفيروس.

مراد المرابط عن وزارة الصحة أوضح أن الامر يتعلق بحالات غير مؤكدة وبأن التحاليل الضرورية تتم لمعرفة إن كان الأمر يتعلق بالفيروس الذي بدأ بالانتشار بعدد من الدول الأوروبية ومن بينها إسبانيا.

وبحسب المرابط فإن الحالات المشتبه بها توجد في حالة صحية جيدة وتخضع للرعاية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ندرة المياه تُهدّد المغرب.. والوزير بركة يُعوّل على تشييد سدود جديدة

أفاد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن العجز المسجل في الواردات المائية انتقل إلى 45 في المئة بفضل التساقطات المطرية…

أفاد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن العجز المسجل في الواردات المائية انتقل إلى 45 في المئة بفضل التساقطات المطرية الأخيرة، بعدما بلغ 84 في المئة مقارنة بسنة عادية.

وقال الوزير اليوم الإثنين 23 ماي في مداخله له بمجلس النواب، إن وضعية الموارد المائية باتت مقلقة لعدة اعتبارات منها تراجع الواردات المائية، مشيرا إلى أن المغرب بات مهددا بندرة المياه، خاصة خلال هذه السنة الجافة مما كان له انعكاسات كبيرة على الساكنة والفلاحة.

وأضاف أن المغرب سجل تراجعا في وارداته المائية على مدى خمس سنوات متتالية انطلقت منذ 2018، وهو ما كان له وقع كبير على نسبة ملء السدود التي تصل اليوم إلى 33.7 بالمئة (5 ملايير و440 مليون متر مكعب).

وحسب الوزير بركة، ولمواجهة هذه الإشكاليات وضمان الأمن المائي، تم التركيز على تدابير أساسية تتعلق بالإسراع في وتيرة إنجاز السدود، وتحلية مياه البحر، واستعمال المياه العادمة المعالجة.

(الصورة: نزار بركة)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بنعبد الله لم يعد مرغوباً فيه.. دعوات لانتخاب قائد جديد لحزب التقدم والاشتراكية

اتّهم أعضاء بحزب التقدم والاشتراكية الأمين العام للحزب نبيل بنعبد الله، بتكريس ممارسات سياسية هجينة واعتماد سلاح الطرد والإقصاء والتخوين…

اتّهم أعضاء بحزب التقدم والاشتراكية الأمين العام للحزب نبيل بنعبد الله، بتكريس ممارسات سياسية هجينة واعتماد سلاح الطرد والإقصاء والتخوين في حق كل من يخالفه الرأي داخل هياكل الحزب، من أجل عقد المؤتمر الوطني برهان واحد يتجلى في التجديد له أمينا عاما لولاية رابعة.

وقالت لجنة التنسيق الوطنية لمبادرة “سنواصل الطريق”، وهي حركة إصلاحية داخل حزب التقدم والاشتراكية، إن مواصلة التحكم في القرار الحزبي وخنق الديمقراطية الداخلية، وقمع الأصوات المعارضة، لن يغير حقيقة أن ما يعيشه الحزب يستدعي تغييرا عميقا وعاجلا.

ووجّهت اللجنة في بيان لها، توصّلت “طنجة7” بنسخة منه، تحذيرا للأمين العام والمكتب السياسي، من مغبة تنظيم المؤتمر الوطني في ظل الظروف الحالية وفي غياب الشروط الموضوعية السالفة الذكر، مما سيؤدي لا محالة إلى تفاقم الأزمة، وانهيار الحزب نهائيا، على حدّ قولها.

وأكّدت مبادرة “سنواصل الطريق” على ضرورة انتخاب شخصية جديدة لقيادة حزب التقدم والاشتراكية، مشدّدةً على رفضها لترشيح الأمين العام الحالي لولاية رابعة باعتباره فاقدا للشرعية القانونية والسياسية والأخلاقية للاستمرار في موقع الأمانة العامة، مع ما يقتضيه ذلك من تشبيب هياكل الحزب وتنظيماته.

ودعت المبادرة أعضاء مجلس الرئاسة واللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية إلى المطالبة بانعقاد عاجل لدورة اللجنة المركزية للحزب، من أجل انتخاب لجنة وطنية مكونة من مناضلين مشهود لهم بالنزاهة والكفاءة والموضوعية، للإشراف على تحضير وتنظيم المؤتمر الوطني الحادي عشر.

(الصورة: نبيل بنعبد الله)

أكمل القراءة
error: