غرفة الأخبار

هل تهدد شركة “سوماجيك” السلم الاجتماعي في طنجة؟ (فيديو)

للأسبوع الرابع على التوالي، احتج عشرات الأشخاص عند مقر الجماعة الحضرية لمدينة طنجة تنديدا بصفقة تفويت مواقفَ للسيارات بعدد من…

للأسبوع الرابع على التوالي، احتج عشرات الأشخاص عند مقر الجماعة الحضرية لمدينة طنجة تنديدا بصفقة تفويت مواقفَ للسيارات بعدد من شوارع المدينة لشركة “سوماجيك” الخاصة من أجل تدبيرها.

ويقول المحتجون، الذين يمتهنون “حراسة السيارات” في شوارع طنجة لعشرات السنين، إنه تم محاربتهم في رزقهم و”بيعه” للشركة المذكورة، التي صار مخوّلا لها استخلاص المال من السائقين عن كل ساعة يركنون فيها سياراتهم، مشيرين إلى أنهم صاروا الآن معطلين عن العمل بدون أي دخل يحفظ لهم ولأسرهم الحد الأدنى للعيش.

ويؤكد عدد من حراس السيارات أن ضرر شركة “سوماجيك” لن يطالهم وحدهم بل سيطال كل ساكنة مدينة طنجة، وقد يهدد السلم الاجتماعي في المدينة (على حد قولهم)، حيث تستعد الشركة لاستعمال “الصابو” في حق كل سيارة تأخر صاحبها عن الوقت الذي حدده للتوقف، أو لم يقم لأي سبب من الأسباب بحجز تذكرة توقف، كما سيكون على “ضحايا الصابو” أداء رسوم إضافية للشركة من أجل فكّه عن السيارة.

وكان يُفترض بشركة “سوماجيك” تشييد مرائب السيارات في مدينة طنجة وتسييرها، غير أنه سُمح لها بعد ذلك (بشكل غامض وغير مفهوم) بتسيير مواقف السيارات خارج تلك المرائب أيضا، دون أن يتضح ما هي مصلحة الساكنة في ذلك، ولا مدى المشروعية القانونية لمثل هذا القرار، خصوصا مع وجود حكم قضائي لمحكمة الاستئناف الإدارية في الرباط يقضي بعدم مشروعية تثبيت السيارات المتوقفة في الشوارع بواسطة “الصابو”.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تسجيل 594 إصابة جديدة بكورونا و8 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء 3 مارس، عن تسجيل 594 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء 3 مارس، عن تسجيل 594 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 484 ألفا و753 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 8 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8653 وفاة، في حين سُجّلت 557 حالات شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 470 ألفا و425 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 10654 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، خمسة ملايين و197 ألفا و596 تحليلة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

فرض التلقيح للترخيص بالحج إلى مكة

وجه وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة ربط قبول المشاركين في موسم الحج بتلقيهم لقاح كورونا واعتباره الشرط الرئيسي للمشاركة. وحسب…

وجه وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة ربط قبول المشاركين في موسم الحج بتلقيهم لقاح كورونا واعتباره الشرط الرئيسي للمشاركة.

وحسب دورية للوزير، فقد تمت دعوة العاملين للشروع في الاستعداد لإعداد خطة للتعامل مع موسم الحج والعمرة، وتكوين لجان لإعداد العملية، مع وضع “الحصول على اللقاح” كشرط للحج.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تعاطي مؤثرات ينتهي بوفاة امرأة ودخول شخص في غيبوبة والسلطات تحقق

فتحت عناصر الشرطة القضائية بمدينة سلا بحثا قضائيا، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء أمس الثلاثاء، لتحديد ظروف وملابسات استهلاك…

فتحت عناصر الشرطة القضائية بمدينة سلا بحثا قضائيا، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء أمس الثلاثاء، لتحديد ظروف وملابسات استهلاك ثلاثة أشخاص، من بينهم فتاتان وشخص من ذوي السوابق القضائية، لمؤثرات عقلية ترتب عنها إصابة أحدهم بمضاعفات صحية خطيرة نقل على إثرها في حالة غيبوبة لقسم الإنعاش، بينما تعرضت إحدى الفتاتين لطارئ صحي توفيت على إثره بالمستشفى صباح اليوم الأربعاء.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها اليوم الأربعاء، أن مصالح الأمن بمدينة سلا كانت قد توصلت بإشعار حول دخول ثلاثة أشخاص في حالة تخدير متقدمة بغرفة في سطح أحد المنازل بحي الرحمة، حيث تمت معاينة فتاتين في حالة غير طبيعية وبرفقتها شخص يبلغ من العمر 53 سنة في حالة غيبوبة، مما استدعى نقله للمستشفى حيث تم الاحتفاظ به بقسم العناية المركزة بينما تم إيداع الفتاتين رهن تدبير الحراسة النظرية، وذلك لتحديد ظروف وملابسات هذه القضية، والكشف عن طبيعة المادة المخدرة التي تم استهلاكها.

وأضاف المصدر ذاته أن إحدى الفتاتين تعرضت لطارئ صحي على مستوى البطن صباح اليوم الأربعاء، مما تطلب نقلها على وجه السرعة للمستشفى لتلقي العلاجات الضرورية، غير أنها توفيت بالمؤسسة الاستشفائية.

وقد تم، حسب البلاغ، وضع جثة المتوفية بقسم الأموات بالمستشفى رهن التشريح الطبي، للكشف عن أسباب الوفاة وطبيعة المواد التي تم استهلاكها، بينما تواصل الشرطة القضائية أبحاثها في هذه النازلة تحت إشراف النيابة العامة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

للتعامل مع هيمنة الزبون الإسباني والمصانع السرية.. محاولة طنجاوية لإعادة الثقة في أكبر جمعية للنسيج

عقد مرشحا الرئاسة للجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة، فرع جهة الشمال، عبد السلام شبعة، وياسين العرود، ندوة صحفية، مساء الإثنين…

عقد مرشحا الرئاسة للجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة، فرع جهة الشمال، عبد السلام شبعة، وياسين العرود، ندوة صحفية، مساء الإثنين فاتح مارس 2021، بأحد فنادق مدينة طنجة، لبسط الخطوط العريضة لبرنامجهم الانتخابي.

عبد السلام شبعة المرشح للرئاسة، في مداخلته أمام مجموعة من رؤساء الشركات وأرباب مصانع النسيج والألبسة، أكد أن أولويته الأساسية في المرحلة المقبلة حال وصوله إلى الرئاسة، ستنصب على إعادة الثقة في الجمعية، ولم شتات المنتسبين للقطاع، وبناء فريق مسير منسجم، وتقوية الموقع التفاوضي للجمعية كمخاطب قوي أمام المصالح الإدارية المختلفة، (وزارة التجارة والصناعة، إدارة الضرائب، الجمارك، الـ CNSS، أمانديس..).

وتعهد عبد السلام شبعة بأن يكون رئيسا للجميع، وأن يتخذ القرار باعتماد المقاربة التشاركية، وذلك استجابة لرغبة فئة مهنيي القطاع الذين لم يعد يعجبهم وضع الجمعية الحالي، بسبب التفرقة والعزوف عن المشاركة في بلورة القرارات التي تهم مشاكل قطاع شركات النسيج والألبسة.

ياسين العرود نائب الرئيس، قال إن المكتب المسير المقبل يتعهد بالقطيعة مع التوجه الذي كان سائدا في الفترة السابقة، والتي أدت إلى فقدان الثقة في الإطار التنظيمي AMITH، كهيئة أسست من أجل الدفاع عن مصالح أرباب الشركات العاملة في قطاع النسيج.

وأضاف ياسين العرود، أن المكتب المسير المقبل سيحاول توفير المعلومة للمنتسبين، وأكد أن مساهمات الأعضاء لن تكون من دون جدوى، متعهدا بإحداث لجنة ستعكف على تقوية الجانب التواصلي مع المنتسبين، والتواصل مع رئاسة الجمعية على الصعيد الوطني، والتنسيق مع الإدارات الرسمية والمؤسسات العمومية، وتعزيز الطاقم الإداري بأطر عالية الكفاءة.

هذا، وعمم مرشحي الرئاسة خلال الندوة الصحفية، نسخة من البرنامج الانتخابي الذي ستخوض به اللائحة غمار الترشح في الجمع العام الانتخابي المنتظر يومي الأربعاء، والخميس، (3 و4 مارس)، وقد تضمن ثلاث محاور رئيسية، وه تقوية البنية التنظيمية للجمعة، وتعزيز الحكامة، والتركز على التكوين ومواكبة المقاولات، ثم العمل على تجاوز التحديات والإشكاليات المطروحة أمام مهنيي القطاع.

وكان العرود وشبعة قد أكدا في حديثهما على أن المكتب المسير المقبل، سيعمل على تدبير الاختلاف في الآراء والأفكار حول القضايا المطروحة، بمنهج الحوار، والإنصات للمقترحات البناءة، على أساس مشاركة أرباب المقاولات أنفسهم في الاجتماعات واللقاءات التنظيمية للجمعية خلال السنة ونصف المقبلة.

وتضمن البرنامج الانتخابي مجموعة من الملفات المطلوب التسريع بإيجاد الحلول لها، خلال الفترة المقبلة، وفي مقدمتها النهوض بالقطاع الغير المهيكل، وإدماجه في سيرورة الإنتاج بعيدا عن الأخطار المهددة، وذلك تجنبا لوقوع كوارث تلحق خسائر في الأرواح، وأيضا تحسين صورة القطاع الذي يوفر آلاف مناصب الشغل في جهة طنجة.

وفي هذا السياق أكد المرشحين بأنهما لا يرغبان بمحاربة “القطاع غير المهيكل” وقطع أرزاق العاملين والمستثمرين، لكنهما سيعملان مع السلطات من أجل إدماج هذه الفئة في القطاع المهيكل، والبداية عبر تفعيل المناطق الصناعية الصغيرة، التي ستمكن هذه الفئة من العمل في ظروف قانونية بشروط مخففة عكس الوضع في المناطق الصناعية الكبرى.

اللقاء شهد التطرق لموضوع “الزبون” في إشارة إلى هيمنة الشركة الإسبانية العملاقة “أنديتكس” على القطاع، مؤكدين أنه يجب العمل من أجل تنويع الشركاء عبر تطوير القطاع وتحسينه وإنهاء الاعتماد على جهة واحدة، محذرين بأن الزبون الإسباني يستغل أيضا كونه “المحتكر” وبأن الضغط عليه وفروض شروط دون بديل جاهز قد يدفعه إلى المغادرة وتفضيل دول منافسة.

تجدر الإشارة أن الفرع الشمالي لجمعية النسيج كان يعاني فراغا طيلة الفترة الماضية، بعدما قدم الرئيس السابق استقالته، مع جعل الجمعية غير قادرة على التعامل مع الأحداث الأخيرة أو الدفاع عن مصالح القطاع.

أكمل القراءة
error: