غرفة الأخبار

تراخيص العمل في إسبانيا.. انتقاء حوالي 13 ألف عاملة من أصل 33 ألف مرشح وسط استثناء لمدن الشمال

أعلنت وزارة الشغل والإدماج المهني عن الشروع خلال شهر أبريل 2018 في عملية مغادرة العاملات المستفيدات من تراخيص عمل نحو…

أعلنت وزارة الشغل والإدماج المهني عن الشروع خلال شهر أبريل 2018 في عملية مغادرة العاملات المستفيدات من تراخيص عمل نحو إسبانيا، وذلك تحت إشراف الوكالة الجهوية لإنعاش التشغيل والكفاءات لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة وقسم التشغيل بالخارج التابع للوزارة.

وأوضحت الوزارة أنه بانتهاء المرحلة الأولى من عملية تسجيل المستفيدات يوم 19 يناير المنصرم، قام 33 ألف و452 شخص بوضع ملفات تسجيلهم، حيث تم انتقاء 12.944 عاملة فلاحية تتوفر فيهن الشروط المطلوبة، وتم استدعاؤهن من طرف الوكالات المحلية لعملية الانتقاء النهائي التي تواصلت من 29 يناير المنصرم إلى غاية فاتح فبراير الجاري تحت إشراف الوكالة وبحضور ممثلين عن الإدارة الإسبانية والجمعيات المهنية الفلاحية لإقليم هويلفا، وبدعم من السلطات المحلية، وذلك في خمس مراكز تشمل كلا من مشرع بلقصيري ومكناس ومراكش وأكادير ووجدة.

وبعد الانتهاء من عملية الانتقاء، حسب المصدر ذاته، ستقوم الجهة الإسبانية بإرسال لائحة العاملات اللاتي تم اختيارهن نهائيا للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات لإعلامهن ودعوتهن لاستكمال ملفات طلب التأشيرة.

وستعمل مصالح وزارة الداخلية، يؤكد البلاغ، على تسهيل الحصول على جوازات السفر وتجديدها، عند الاقتضاء، كما ستتكفل السلطات الإسبانية بمنح تراخيص العمل لفائدة العاملات اللائي تم انتقاؤهن، مشيرا إلى أن الوكالات المحلية ستقوم بتنشيط دورات إعلامية وتحسيسية لفائدة المستفيدات اللواتي تم انتقاؤهن.

ولضمان السير العادي لعملية مغادرة العاملات المستفيدات من عقود عمل موسمية، تضيف الوزارة، سيتم وضع وكالة متنقلة داخل ميناء طنجة المدينة بهدف مواكبتهن في عين المكان، مشيرة إلى أنها ستواصل تنسيقها مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي من أجل متابعة أوضاع العاملات وظروف اشتغالهن وإقامتهن، كما ستقوم بزيارات بعين المكان من أجل ذلك.

وذكر المصدر بأن عملية تشغيل العاملات الفلاحيات تأتي في إطار تنزيل اتفاقية اليد العاملة الموقعة بين المغرب وإسبانيا في 25 يوليوز 2001، حيث توصلت وزارة الشغل والإدماج المهني يوم 21 دجنبر 2017، بطلب من السفارة الإسبانية لدعم تشغيل 11 ألف من العاملات الفلاحيات لفائدة جمعيات شركات فلاحية بإقليم هويلفا وذلك بهدف قطف الفواكه الحمراء لمدة ثلاثة أشهر بأجر صاف يعادل 37 أورو لليوم، ويتكفل المشغلون بنقل ومبيت العاملات المستفيدات.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

إعادة 1500 شخص إلى المغرب بعد دخولهم سبتة

قالت الحكومة الإسبانية إنها قامت بالفعل بإعادة حوالي 1500 شخص إلى المغرب خلال الساعات الماضية، بعد تمكنهم مع مجموعة أكبر…

قالت الحكومة الإسبانية إنها قامت بالفعل بإعادة حوالي 1500 شخص إلى المغرب خلال الساعات الماضية، بعد تمكنهم مع مجموعة أكبر من دخول سبتة.

مصدر حكومي قال لوكالة الصحافة الفرنسية إن هذا العدد هو أصل 6000 شخص دخلوا المدينة في يوم تاريخي وغير مسبوق، حيث تمكن المئات من الدخول دون عراقيل أو صعوبات.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إسبانيا تنشر الجيش في سبتة لوقف “الاجتياح”

قامت إسبانيا ليلة الإثنين الثلاثاء 18 ماي بنشر عناصر من الجيش على الحدود مع المغرب بحرا وبرا، بعد اجتياح عرفته…

قامت إسبانيا ليلة الإثنين الثلاثاء 18 ماي بنشر عناصر من الجيش على الحدود مع المغرب بحرا وبرا، بعد اجتياح عرفته المدينة منذ يوم أمس، وشهد حسب آخر الأرقام عبور 5000 شخص.

وقد انتشرت عناصر الجيش على الشاطئ الذي شهد أكبر عملية عبور، من أجل وقف دخول “المهاجرين”، كما تم نشر الجيش أيضا قرب معبر سبتة.

وبحسب التقارير الصادرة هناك لم يصدر أي قرار أو يصدر أي تدخل لغاية الآن ويتم الاكتفاء بالمراقبة، في حين طالبت أطراف سياسية بتدخل حاسم من الجيش واتهمت المغرب بتسهيل ما يحدث.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بينهم أطفال ونساء.. هجرة 5 آلاف شخص إلى سبتة وتسجيل حالة غرق واحدة

لقي شاب مغربي مصرعه غرقاً، يوم الإثنين 17 ماي، في خضمّ موجة الهجرة الجماعية وغير المشروعة عن طريق السباحة باتجاه…

لقي شاب مغربي مصرعه غرقاً، يوم الإثنين 17 ماي، في خضمّ موجة الهجرة الجماعية وغير المشروعة عن طريق السباحة باتجاه شاطئ مدينة سبتة.

وأكّدت وسائل إعلام إسبانية أن شخصا بالغا لفظ أنفاسه الأخيرة على شاطئ مدينة سبتة، دون أن تُجدي محاولات إسعافه بعين المكان من إنقاذ حياته، ليتم نقل جثمانه لاحقا إلى مستودع الأموات في انتظار تحديد هويّته.

وكان حوالي 5 آلاف شخص، بينهم أطفال ونساء، قد اقتحموا السياج الساحلي الفاصل بمدينة سبتة وتمكّنوا من الوصول إلى الشاطئ سياحةً، بينهم 1500 قاصر حسب ما ذكرت جريدة “منارة سبتة”، التي اتّهمت المغرب بالسماح بتعريض مواطنيه حياتهم للخطر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إعلام إسباني: المغرب يسمح بتعريض مواطنيه حياتهم للخطر

انتقدت وسائل إعلام إسبانية ما حدث يوم الإثنين 17 ماي الحالي من اقتحام مئات المغاربة للشريط الحدودي الفاصل على مستوى…

انتقدت وسائل إعلام إسبانية ما حدث يوم الإثنين 17 ماي الحالي من اقتحام مئات المغاربة للشريط الحدودي الفاصل على مستوى مدينة سبتة، التي وصلوا إليها سباحةً في هجرةٍ جماعية غير مشروعة وغير مسبوقة كذلك.

وشنّت جريدة “منارة سبتة” هجوما حادا على الحكومة المركزية في العاصمة مدريد لتقليلها من تداعيات الحادث، وعدم تحركّها للقيام بما يلزم وإحباط محاولات الهجرة الجماعية في حينها.

كما اتّهمت ذات الجريدة المغرب بالسماح بتعريض مواطنيه حياتهم للخطر وعينه على اتجاهات أخرى، في إشارةٍ إلى التجاذب وشدّ الحبل الحاصل بينه وبين إسبانيا حول عدّة ملفاتٍ سياسية واقتصادية عالقة.

أكمل القراءة
error: