غرفة الأخبار

تراخيص العمل في إسبانيا.. انتقاء حوالي 13 ألف عاملة من أصل 33 ألف مرشح وسط استثناء لمدن الشمال

أعلنت وزارة الشغل والإدماج المهني عن الشروع خلال شهر أبريل 2018 في عملية مغادرة العاملات المستفيدات من تراخيص عمل نحو…

أعلنت وزارة الشغل والإدماج المهني عن الشروع خلال شهر أبريل 2018 في عملية مغادرة العاملات المستفيدات من تراخيص عمل نحو إسبانيا، وذلك تحت إشراف الوكالة الجهوية لإنعاش التشغيل والكفاءات لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة وقسم التشغيل بالخارج التابع للوزارة.

وأوضحت الوزارة أنه بانتهاء المرحلة الأولى من عملية تسجيل المستفيدات يوم 19 يناير المنصرم، قام 33 ألف و452 شخص بوضع ملفات تسجيلهم، حيث تم انتقاء 12.944 عاملة فلاحية تتوفر فيهن الشروط المطلوبة، وتم استدعاؤهن من طرف الوكالات المحلية لعملية الانتقاء النهائي التي تواصلت من 29 يناير المنصرم إلى غاية فاتح فبراير الجاري تحت إشراف الوكالة وبحضور ممثلين عن الإدارة الإسبانية والجمعيات المهنية الفلاحية لإقليم هويلفا، وبدعم من السلطات المحلية، وذلك في خمس مراكز تشمل كلا من مشرع بلقصيري ومكناس ومراكش وأكادير ووجدة.

وبعد الانتهاء من عملية الانتقاء، حسب المصدر ذاته، ستقوم الجهة الإسبانية بإرسال لائحة العاملات اللاتي تم اختيارهن نهائيا للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات لإعلامهن ودعوتهن لاستكمال ملفات طلب التأشيرة.

وستعمل مصالح وزارة الداخلية، يؤكد البلاغ، على تسهيل الحصول على جوازات السفر وتجديدها، عند الاقتضاء، كما ستتكفل السلطات الإسبانية بمنح تراخيص العمل لفائدة العاملات اللائي تم انتقاؤهن، مشيرا إلى أن الوكالات المحلية ستقوم بتنشيط دورات إعلامية وتحسيسية لفائدة المستفيدات اللواتي تم انتقاؤهن.

ولضمان السير العادي لعملية مغادرة العاملات المستفيدات من عقود عمل موسمية، تضيف الوزارة، سيتم وضع وكالة متنقلة داخل ميناء طنجة المدينة بهدف مواكبتهن في عين المكان، مشيرة إلى أنها ستواصل تنسيقها مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي من أجل متابعة أوضاع العاملات وظروف اشتغالهن وإقامتهن، كما ستقوم بزيارات بعين المكان من أجل ذلك.

وذكر المصدر بأن عملية تشغيل العاملات الفلاحيات تأتي في إطار تنزيل اتفاقية اليد العاملة الموقعة بين المغرب وإسبانيا في 25 يوليوز 2001، حيث توصلت وزارة الشغل والإدماج المهني يوم 21 دجنبر 2017، بطلب من السفارة الإسبانية لدعم تشغيل 11 ألف من العاملات الفلاحيات لفائدة جمعيات شركات فلاحية بإقليم هويلفا وذلك بهدف قطف الفواكه الحمراء لمدة ثلاثة أشهر بأجر صاف يعادل 37 أورو لليوم، ويتكفل المشغلون بنقل ومبيت العاملات المستفيدات.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

محام في طنجة: تعرضت للإهانة والتعنيف والاعتقال تعسفيا

قال المحامي أسامة بوكسير إنه تعرض للاهانة والضرب والاعتقال تعسفيا ليلة الثلاثاء الأربعاء 24 نونبر الحالي بمدينة طنجة، عندما كان…

قال المحامي أسامة بوكسير إنه تعرض للاهانة والضرب والاعتقال تعسفيا ليلة الثلاثاء الأربعاء 24 نونبر الحالي بمدينة طنجة، عندما كان يحاول تقديم شكاية عن تعرضه للسرقة.

المحامي قال إن نائب وكيل الملك أصدر تعليمات باعتقاله يوم أمس، خلال توجهه لتقديم شكاية عقب تعرضه للسرقة عند التاسعة مساء، لكنه في المقابل تعرض للاستفزاز والإهانة ثم الضرب قبل وضع الأصفاد في يده واعتقاله.

المحامي نفى أن يكون “في حالة سكر” بعدما أشارت مصادر أمنية بأن الرجل كان “مخمورا” عندما تقدم لدائرة أمنية لوضع شكايته، معتبرا أن ذلك مجرد مبرر لاعتقاله، وبأن الأمر لم يقتصر على إهانته بل بلغ حد توجيه الإهانة لكافة المحامين وسكان الريف.

بناء على هذه الأحداث قرر محامون الاحتجاج يوم الخميس 26 نونبر، عبر التوقف عن العمل لمدة ساعتين من العاشرة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المحامون يتوقفون عن العمل في طنجة

يتجه المحامون في مدينة طنجة إلى الاحتجاج والتوقف عن العمل يوم الخميس 25 نونبر الحالي، احتجاجا على إهانة زميل لهم….

يتجه المحامون في مدينة طنجة إلى الاحتجاج والتوقف عن العمل يوم الخميس 25 نونبر الحالي، احتجاجا على إهانة زميل لهم.

وفي اجتماع بدار المحامي في المدينة يوم الأربعاء، قرر المجتمعون التوقف عن العمل يوم الخميس بين العاشرة صباحا والثانية عشرة ظهرا، بكافة محاكم الدائرة القضائية لطنجة.

وأرجع المحامون قرارهم بسبب ما قالوا إنه إهانة وتوقيف تعرض لها المحامي أسامة بوكسير ليلة الثلاثاء الأربعاء 25 نونبر، مؤكدين أن هذه العملية تمت دون إشعار نقيب المحامين.

وقال المحامي المعني بالموضوع، إنه تعرض للتعنيف ثم الاعتقال، عندما توجه لتقديم شكاية عن تعرضه للسرقة، بينما قالت السلطات بأنه كان في حالة سكر وتسبب في أعمال عرقلت أعمال دائرة أمنية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ارتفاع مُقلق في جهة طنجة.. التوزيع الجغرافي لحصيلة اليوم من كورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 4979 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 336…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 4979 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 336 ألفا و506 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء 25 نونبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 70 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 5539 حالة وفاة، في حين سُجّلت 5220 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 284 ألفا و496 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1889 إصابة جديدة (بإجمالي 133491 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 818 إصابة جديدة (بإجمالي 48164 حالة)، وجهة مراكش آسفي 355 إصابة جديدة (بإجمالي 27393 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 456 إصابة جديدة، بزيادة 60 إصابة عن يوم أمس الثلاثاء وإجمالي 27389 حالة، بينها 186 في طنجة أصيلة، و110 في تطوان، و51 في المضيق الفنيدق، و35 في العرائش، و27 في الحسيمة، و24 في شفشاون، و21 في وزان، وحالتان في الفحص أنجرة.

وسجّلت جهات الشرق 312 إصابة جديدة (بإجمالي 23291 حالة)، وسوس ماسة 521 إصابة جديدة (بإجمالي 22110 حالة)، وفاس مكناس 93 إصابة جديدة (بإجمالي 16290 حالة)، وبني ملال خنيفرة 124 إصابة جديدة (بإجمالي 13820 حالة)، ودرعة تافيلالت 81 إصابة جديدة (بإجمالي 12672 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 97 إصابة جديدة (بإجمالي 4408 حالات)، وكلميم واد نون 143 إصابة جديدة (بإجمالي 3957 حالة)، والداخلة واد الذهب 90 إصابة جديدة (بإجمالي 3521 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

186 إصابة جديدة بكورونا في طنجة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 186 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الأربعاء 25 نونبر…

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 186 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الأربعاء 25 نونبر الحالي.

الجهة سجلت 456 إصابة، منها 110 حالات في تطوان، 51 في المضيق الفنيدق، 35 في العرائش، 27 في الحسيمة، 24 في شفشاون، 21 في وزان وحالتين في الفحص أنجرة.

سجلت في المقابل 12 حالات وفاة منها 3 حالات بكل من تطوان وشفشاون، حالتين في العرائش، وحالة واحدة بطنجة والحسيمة.

أكمل القراءة
error: