غرفة الأخبار

تحذير للمواطنين بخصوص عيد الأضحى: إن لم تجد هذه العلامة لا تشتري الأضحية

حذر رئيس قسم السلامة الصحية للمنتوجات الحيوانية والأعلاف الحيوانات والمواد الثانوية الحيوانية،عبد الغني عزي المستهلكين من شراء الأضاحي من نقاط…

حذر رئيس قسم السلامة الصحية للمنتوجات الحيوانية والأعلاف الحيوانات والمواد الثانوية الحيوانية،عبد الغني عزي المستهلكين من شراء الأضاحي من نقاط بيع غير معروفة، مؤكدا أنه تم وضع شروط وعلامات واضحة للتفريق بين الأضحية السليمة وغير السليمة.

وبحسب عزي فإن المستهلكين مطالبون بشراء الأضاحي التي يتم تسويقها في نقاط البيع المعروفة فقط، والتي تحمل الحلقات الصفراء، وتكون قابلة للحركة ونشيطة ولا تظهر عليها علامات المرض.

وشدد على أنه يتعين على المستهلك الاحتفاظ بحلقة الترقيم بعد الذبح في حال ملاحظة أي أمر غير طبيعي في الأضحية، والتوجه إلى أقرب مصلحة بيطرية مصحوبا بهذه الحلقة لتحديد المربي، “وهي العملية التي ستتم بمساعدة قاعدة معطيات معدة مسبقا لضرورات التحقيق”.

هذه الحلقات الصفراء تم تركيبها في إطار مخطط عمل وطني بمناسبة عيد الأضحى 1439، وبحسب المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، فقد تم تسجيل 108 آلاف من مربي الماشية وترقيم 2,7 مليون رأس من الأغنام والماعز.

عبد الغني عزي، قال إنه “تم اتخاذ كافة التدابير الوقائية المفروضة” لضمان السير الجيد لعيد الأضحى طبقا لمخطط العمل الذي وضعه المكتب. وأوضح أن مخطط العمل الذي وضعه المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يهم أيضا مراقبة نقاط بيع رؤوس الأغنام، موضحا أن هذه المراقبة تشمل مراقبة البقايا ونقل بقايا فضلات الدجاج.

وأضاف أن المخطط يتضمن جوانب تتعلق بتجهيز 25 سوقا متنقلا “مؤقتا”، وتنظيم حملة تحسيسية بهدف محاربة كل مخالفة للقوانين المعمول بها، وإحصاء جميع ضيعات تسمين القطيع الموجه للذبح، مشيرا إلى أن هذا المخطط يهدف إلى التصدي لأي استخدام غير مشروع للمنتوجات الحيوانية من قبل بعض مربي الماشية ومكافحة اخضرار لحوم الأضاحي.

وأوضح المسؤول بالمكتب أن عملية الترقيم التي انطلقت في السادس من يونيو الماضي تهدف إلى بلوغ 6 ملايين رأس غنم عند متم شهر يوليوز، مشيرا إلى أن هذه العملية تتم بواسطة حلقة صفراء تحمل رقما تسلسليا يتكون من سبعة أرقام، وشدد على أنه في غياب هذه العلامة، فإن رأس الغنم أو الماعز غير مرقم ولا يمكن اقتناؤه من قبل المستهلك.

وأضاف أن هذه العملية تروم في مرحلة أولى تحديد ملكية القطيع ومربي الماشية وضمان تتبع مسار القطيع منذ وحدة تربيته إلى غاية نقطة البيع، موضحا أن هذه العملية ستمكن من التأكيد على سلامة 6 ملايين رأس من بقايا فضلات الدجاج.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

جدل بخصوص “الدلاح المغربي” والسلامة الصحية توضح

قال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) إن بذور البطيخ الأحمر المستخدمة في زراعته بالمغرب غير معدلة جينيا. ووسط…

قال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) إن بذور البطيخ الأحمر المستخدمة في زراعته بالمغرب غير معدلة جينيا.

ووسط تداول للأخبار حول زراعة بطيخ أحمر معدل جينيا بمنطقة زاكورة”، قال المكتب إنه يشترط في استيراد مختلف الأصناف النباتية، بما في ذلك بذور البطيخ الأحمر ، الحصول على ترخيص مسبق من (أونسا).

وأكد أنه يلزم مستوردي الأصناف النباتية التوفر على شهادة صادرة عن مستنبط الصنف النباتي في بلد المصدر تثبت أن الصنف النباتي المستورد غير معدل جينيا.

كما يلزم الصنف المراد تسويقه في المملكة أن يكون مسجلا في السجل الرسمي للأصناف النباتية بالمغرب بعد استيفائه لجميع الشروط منها شهادة إثبات المستنبط أن الصنف غير معدل جينيا، بالإضافة إلى إخضاع الصنف المعني لتجارب من طرف مصالح (أونسا) تثبت مطابقته ومردوديته وملاءمته لظروف المناخ والتربة بالمغرب.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مندوبية السجون تُقرّر بشأن إدخال قفّة المؤونة خلال عيد الفطر

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في بلاغ لها اليوم الجمعة 7 ماي، أنه تقرّر السماح للنزلاء بتلقي قفة…

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في بلاغ لها اليوم الجمعة 7 ماي، أنه تقرّر السماح للنزلاء بتلقي قفة المؤونة من طرف ذويهم وأقربائهم خلال فترة عيد الفطر، وفق برمجة زمنية معدة من طرف إدارة المؤسسة السجنية.

وأوضحت المندوبية العامة أن هذا القرار يأتي “بمناسبة عيد الفطر السعيد، وترسيخا لمقتضيات استثناء الأعياد الدينية من قرار المنع النهائي لقفة المؤونة نظرا لما لهذه المناسبة من وقع على نفسية النزلاء في الحفاظ على العلاقات الأسرية والروابط العائلية، واعتبارا للظروف الاستثنائية الحالية التي تقتضي اتخاذ مجموعة من الاحتياطات والتدابير الاحترازية والوقائية من أجل التصدي لتفشي فيروس كورونا”.

وأضافت أن “المؤسسات السجنية ستعمل على منح جميع التسهيلات اللازمة لنزلائها للاتصال بعائلاتهم، من أجل إخبارهم بالموعد المحدد والشروط المطلوبة لإدخال المؤونة الغذائية”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شقيقان ينصبان على 9 وكالات لتحويل الأموال وصرف العملات

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة مكناس تمكّنت يوم الخميس 6 ماي الحالي،…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة مكناس تمكّنت يوم الخميس 6 ماي الحالي، بتنسيقٍ مع نظيرتها في مدينة سيدي سليمان، من توقيف شقيقين مبحوث عنهما على الصعيد الوطني في قضايا النصب والاحتيال وخيانة الأمانة، ويُشتبه تورطهما في السرقة من داخل وكالات لتحويل الأموال وصرف العملات في عدة مدن وقرى مغربية.

وحسب المرحلة الحالية من البحث، يُشتبه في ارتكاب الشقيقين عدة سرقات استهدفت تسع وكالات لتحويل الأموال وصرف العملات بكل من الحاجب ومكناس وتيفلت ومشرع بلقصيري ووالماس وجرف الملحة، وذلك باستعمال أسلوب إجرامي يتمثل في التحرك خلف ستار شركة وهمية للتحايل على مستخدمي الوكالات المستهدفة وتعريضهم للسرقة.

وقد مكّنت عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية، من حجز سيارتين كانتا تُستعملان في تسهيل ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، ومبلغ وقنينة غاز مسيل للدموع، بينما ما زال البحث متواصلا للكشف عن مآل جميع العائدات المتحصلة من وراء ذلك، وكذا تحديد كافة الجرائم والقضايا التي تورط فيها المشتبه فيهما.

وتم الاحتفاظ بالشقيقين الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، في أفق تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مراسم الدفن والتأبين.. الداخلية تُشدّد على حضور عددٍ مُحدّد من الأشخاص

أكدت وزارة الداخلية في بلاغ لها اليوم الجمعة 7 ماي، على ضرورة مواصلة التقيد بالإجراءات المعلن عنها سابقا فيما يخص…

أكدت وزارة الداخلية في بلاغ لها اليوم الجمعة 7 ماي، على ضرورة مواصلة التقيد بالإجراءات المعلن عنها سابقا فيما يخص عدم تجاوز 10 أشخاص، كحد أقصى، في مراسم الدفن، ومنع إقامة مراسم التأبين.

وأوضحت الوزارة أن ذلك يأتي في إطار التدابير الاحترازية المعمول بها للحد من انتشار وباء كورونا، وحفاظا على صحة المواطنات والمواطنين.

وأضافت أنها “وإذ تشدد على أهمية هذه الإجراءات في الحد من مخاطر انتشار العدوى، فإنها تُذكّر بأن الالتزام القوي والمسؤول للجميع هو السبيل لتجاوز هذه المرحلة الصحية الصعبة، وتثبيت المكتسبات التي حققتها بلادنا منذ ظهور هذه الجائحة”.

أكمل القراءة
error: