غرفة الأخبار

تحذير للمواطنين بخصوص عيد الأضحى: إن لم تجد هذه العلامة لا تشتري الأضحية

حذر رئيس قسم السلامة الصحية للمنتوجات الحيوانية والأعلاف الحيوانات والمواد الثانوية الحيوانية،عبد الغني عزي المستهلكين من شراء الأضاحي من نقاط…

حذر رئيس قسم السلامة الصحية للمنتوجات الحيوانية والأعلاف الحيوانات والمواد الثانوية الحيوانية،عبد الغني عزي المستهلكين من شراء الأضاحي من نقاط بيع غير معروفة، مؤكدا أنه تم وضع شروط وعلامات واضحة للتفريق بين الأضحية السليمة وغير السليمة.

وبحسب عزي فإن المستهلكين مطالبون بشراء الأضاحي التي يتم تسويقها في نقاط البيع المعروفة فقط، والتي تحمل الحلقات الصفراء، وتكون قابلة للحركة ونشيطة ولا تظهر عليها علامات المرض.

وشدد على أنه يتعين على المستهلك الاحتفاظ بحلقة الترقيم بعد الذبح في حال ملاحظة أي أمر غير طبيعي في الأضحية، والتوجه إلى أقرب مصلحة بيطرية مصحوبا بهذه الحلقة لتحديد المربي، “وهي العملية التي ستتم بمساعدة قاعدة معطيات معدة مسبقا لضرورات التحقيق”.

هذه الحلقات الصفراء تم تركيبها في إطار مخطط عمل وطني بمناسبة عيد الأضحى 1439، وبحسب المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، فقد تم تسجيل 108 آلاف من مربي الماشية وترقيم 2,7 مليون رأس من الأغنام والماعز.

عبد الغني عزي، قال إنه “تم اتخاذ كافة التدابير الوقائية المفروضة” لضمان السير الجيد لعيد الأضحى طبقا لمخطط العمل الذي وضعه المكتب. وأوضح أن مخطط العمل الذي وضعه المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يهم أيضا مراقبة نقاط بيع رؤوس الأغنام، موضحا أن هذه المراقبة تشمل مراقبة البقايا ونقل بقايا فضلات الدجاج.

وأضاف أن المخطط يتضمن جوانب تتعلق بتجهيز 25 سوقا متنقلا “مؤقتا”، وتنظيم حملة تحسيسية بهدف محاربة كل مخالفة للقوانين المعمول بها، وإحصاء جميع ضيعات تسمين القطيع الموجه للذبح، مشيرا إلى أن هذا المخطط يهدف إلى التصدي لأي استخدام غير مشروع للمنتوجات الحيوانية من قبل بعض مربي الماشية ومكافحة اخضرار لحوم الأضاحي.

وأوضح المسؤول بالمكتب أن عملية الترقيم التي انطلقت في السادس من يونيو الماضي تهدف إلى بلوغ 6 ملايين رأس غنم عند متم شهر يوليوز، مشيرا إلى أن هذه العملية تتم بواسطة حلقة صفراء تحمل رقما تسلسليا يتكون من سبعة أرقام، وشدد على أنه في غياب هذه العلامة، فإن رأس الغنم أو الماعز غير مرقم ولا يمكن اقتناؤه من قبل المستهلك.

وأضاف أن هذه العملية تروم في مرحلة أولى تحديد ملكية القطيع ومربي الماشية وضمان تتبع مسار القطيع منذ وحدة تربيته إلى غاية نقطة البيع، موضحا أن هذه العملية ستمكن من التأكيد على سلامة 6 ملايين رأس من بقايا فضلات الدجاج.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

وزير الصحة يعلن انتهاء صلاحية جواز التلقيح بعد 6 أشهر لإجبار المغاربة على أخذ الجرعة الثالثة

كشف وزير الصحة خالد آيت طالب مساء يوم الثلاثاء 19 أكتوبر بأن جواز التلقيح ستنتهي صلاحيته بعد مرور 6 أشهر…

كشف وزير الصحة خالد آيت طالب مساء يوم الثلاثاء 19 أكتوبر بأن جواز التلقيح ستنتهي صلاحيته بعد مرور 6 أشهر على حصول المواطن على الجرعة الثانية.

الوزير وفي تصريحات للنشرة الرئيسية للقناة الأولى، أوضح أن على المواطن ومن أجل تجديد جوازه التوجه إلى مراكز التلقيح للحصول على الجرعة الثالثة لتمديد صلاحية جوازه.

الوزارة أعلنت الإثنين عن اعتماد الجواز كوثيقة من أجل ولوج الفضاءات العامة والخاصة ووسائل النقل في المغرب ابتداء من يوم 21 أكتوبر، وبحسب آيت طالب فإن هذا الإجراء يهدف لتوفير الحماية للأشخاص الذين شاركوا في حملة التلقيح مشيرا بأنهم يمثلون الآغلبية الآن.

وبالنسبة لغير الملقحين فدعا الوزير إلى سرعة التوجه للمراكز للحصول على اللقاح حتى يتمكن المغرب من تحقيق المناعة الجماعية، مشيرا إلى اقتراب فصل الشتاء وخطر انتشار الأنلفونزا وكذلك خطر ظهور موجهة جديدة من الوباء.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الحكومة مُستمّرة في دعم السكّر و”البوطاغاز”.. وهذا مِقدار الأموال المرصودة

ذكرت وزارة الاقتصاد والمالية أنه تمت برمجة اعتمادات مالية إجمالية بنحو 16.02 مليار درهم، في طار مشروع قانون المالية لسنة…

ذكرت وزارة الاقتصاد والمالية أنه تمت برمجة اعتمادات مالية إجمالية بنحو 16.02 مليار درهم، في طار مشروع قانون المالية لسنة 2022 لدعم أسعار غاز البوتان والمواد الغذائية، بزيادة قدرها 28 في المئة.

وقالت الوزارة في التقرير الخاص بالمقاصة المرافق لمشروع قانون المالية 2022، إن “هذا المشروع خصص اعتمادات مالية اجمالية بنحو 16.02 مليار درهم بهدف دعم أسعار غاز البوتان والمواد الغذائية (السكر ودقيق القمح اللين”، مشيرة إلى أن التكلفة الإجمالية للمقاصة قد تصل الى 14.078 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021.

وجاء في التقرير أنه “مع الأخذ بعين الاعتبار التكلفة المتوقعة لدعم المواد الغذائية ، فإن التكلفة الإجمالية يمكن أن تصل إلى نحو 14.078 مليار درهم بين يناير وشتنبر”.

وأوضحت الوزراة أن تكلفة دعم أسعار غاز البوتان يتوقع أن تصل الى 9.932 مليار درهم متم شتنبر 2021. وتأخذ هذه التقديرات في الاعتبار الكميات المعرضة لاستهلاك غاز البيوتان ، والتي تقدر بنحو 2.03 مليون طن.

وبحسب التقرير فإنه على أساس الاستهلاك المقدر بـ 915 ألف طن من السكر، من المتوقع أن تصل نفقات دعم السكر المكرر إلى 2.61 مليار درهم بين يناير وشتنبر مقابل 2.46 مليار درهم قبل عام، بزيادة قدرها 6 مليارات درهم.

وفيما يتعلق بدعم القمح اللين والدقيق، فإنه من المتوقع أن تصل نفقات دعمهما إلى 1.46 مليار درهم، منها 428 مليون درهم لدعم القمح اللين المستورد خلال الفترة من 1 فبراير إلى 15 ماي 2021.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

كمين بمحطّةٍ للأداء يُطيح بمُهرّبَيْ مخدّرات من طنجة

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة القنيطرة يوم الثلاثاء 19…

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة القنيطرة يوم الثلاثاء 19 أكتوبر، شخصين يبلغان من العمر 50 و53 سنة، أحدهما من ذوي السوابق القضائية والآخر مواطن مغربي يحمل الجنسية الإسبانية، يُشتبه تورطهما في حيازة وترويج شحنة من الأقراص الطبية المخدرة.

وجرى توقيف المشتبه فيهما مباشرة بعد وصولهما على متن سيارة خفيفة إلى محطة الأداء بالطريق السيار الرابط بين طنجة والقنيطرة، قبل أن تمكن عملية التفتيش المنجزة بحوزتهما من حجز 8.985 قرص طبي مخدر من نوع “ريفوتريل”، فضلا عن عدة هواتف نقالة ومبلغ 60 ألف درهم يُشتبه في كونه من متحصلات عمليات ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وتم الاحتفاظ بالشخصين الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وتوقيف جميع المشاركين والمساهمين المحتملين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

4 إصابات بعد سقوط شجرة فوق سيارات بالرميلات في طنجة

تسببت الرياح القوية التي تهب على مدينة طنجة في إصابة 4 أشخاص بجروح بليغة، بعدما سقطت عليهم شجرة زوال يوم…

تسببت الرياح القوية التي تهب على مدينة طنجة في إصابة 4 أشخاص بجروح بليغة، بعدما سقطت عليهم شجرة زوال يوم الثلاثاء 19 أكتوبر الحالي، خلال مرورهم بطريق الرميلات.

وسقطت الشجرة فوق عدد من السيارات متسببة بتهشيمها بشكل كبير وإصابة أشخاصها، الذين تم نقلهم على عجل إلى المستعجلات.

مديرية الأرصاد الجوية، حذرت اليوم من سقط سيء في طنجة، مؤكدة بأن المدينة تشهد هبوب رياح قوية.

أكمل القراءة
error: