غرفة الأخبار

الأعمدة الواقية للمركبات.. تأجيل عملية المراقبة

أعلنت كتابة الدولة المكلفة بالنقل لمهنيي نقل البضائع عبر الطرق تأجيل تاريخ الشروع في مراقبة تثبيت الأعمدة الواقية الأمامية (Pare-buffle…

أعلنت كتابة الدولة المكلفة بالنقل لمهنيي نقل البضائع عبر الطرق تأجيل تاريخ الشروع في مراقبة تثبيت الأعمدة الواقية الأمامية (Pare-buffle ( بالنسبة للمركبات التي يفوق وزنها مع الحمولة المسموح بها 3.500 كيلوغرام والمعدة لنقل البضائع وعربات الإغاثة إلى غاية فاتح يناير 2019، وذلك من أجل منح المهنيين مهلة إضافية لإعادة تهيئة الواقي الأمامي للمركبات المعنية ومطابقته بعد إزالة الأعمدة الواقية المذكورة.

كتابة الدولة المكلفة بالنقل أكد على ضرورة إزالة هذه الأعمدة قبل انصرام الأجل المذكور، وأنه بعد فوات هذا الأجل ستشرع المصالح المختصة في مراقبة تثبيت هذه الأعمدة بالنسبة لهذه المركبات واتخاذ التدابير اللازمة طبقا للمقتضيات القانونية ذات الصلة.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تأكيد إنجاب امرأة لتسعة توائم في المغرب

بعدما قالت وزارة الصحة المغربية أنها ليست على علم بموضوع إنجاب امرأة لـ9 أطفال دفعة واحدة بمستشفى في المغرب، جرى…

بعدما قالت وزارة الصحة المغربية أنها ليست على علم بموضوع إنجاب امرأة لـ9 أطفال دفعة واحدة بمستشفى في المغرب، جرى تأكيد الخبر أخيرا.

مصحة في الدار البيضاء حيث أنجبت المرأة التي تحمل الجنسية المالية استقبلت وسائل الإعلام، وبحسب البروفيسور يوسف العلوي المدير الطبي للمصحة، يتعلق الأمر “بسيدة مالية تبلغ من العمر 26 سنة، أنجبت عبر ولادة قيصرية، 9 أطفال وجميعهم في حالة مستقرة ويزنون ما بين 500 و 1100 غرام”، مؤكدا أن الحالة الصحية للأم وأطفالها “مطمئنة”.

وذكر العلوي الأخصائي في الإنعاش والتخدير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأنه “تم إدخال الأم الحامل إلى المصحة في الأسبوع الخامس والعشرين من حملها، و تم التكفل بها عبر بروتوكول علاجي هدفه تأخير الولادة إلى أقصى حد”، مشيرا إلى أن الأم أنجبت في آخر المطاف في أسبوعها الثلاثين و”تم بذل قصارى الجهود للحفاظ على حياة الأجنة”.

وقال إن الطاقم الطبي تفاجأ أثناء إجراء العملية القيصرية بوجود تسعة توائم عوض سبعة كما أظهرت الصور الإشعاعية التي أجريت للسيدة قبل المخاض.

وذكر أن المصحة، عبأت فريقا طبيا وشبه طبي متعدد التخصصات، يتكون من 30 شخصا، للإشراف على هذه الولادة الاستثنائية وتيسير ظروفها، بعد أسابيع من الانتظار.

وأشار العلوي إلى أن مثل هذه الولادات الاستثنائية تتطلب حذرا ويقضة شديدين، مضيفا “كنا يقضين للغاية، لأن عملية الوضع تتطلب منا خبرات و مهارات خاصة “.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

السلالة الهندية.. المغرب يفرض إجراءات على المسافرين القادمين من الإمارات وقطر والبحرين

في إطار تشديد الإجراءات للتصدي لانتشار السلالة الهندية لفيروس كورونا المستجد، قررت السلطات المغربية فرض إجراءات للقادمين من دول الخليج…

في إطار تشديد الإجراءات للتصدي لانتشار السلالة الهندية لفيروس كورونا المستجد، قررت السلطات المغربية فرض إجراءات للقادمين من دول الخليج ولاسيما الإمارات وقطر والبحرين، حيث تعيش جالية هندية كبيرة.

القرار سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من يوم الأربعاء 5 ماي الحالي، ويهم فرض مجموعة من الشروط على المسافرين ومن بينها التوفر على تحليل سلبي لا يتجاوز 72 ساعة، مع إجراء فحص طبي سريع عند الوصول إلى الأراضي المغربية.

في حال تأكدت إصابة المسافر بالفيروس سيتم وضع المريض في مستشفى وفرض حجر صحي عليه.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أصبح في متناول اليد.. الشرطة الإسبانية تعترف بدخول زعيم البوليساريو بهوية مزيفة من قبل الجزائر

أبلغت الشرطة الإسبانية قاضي المحكمة الوطنية سانتياغو بيدراز أن زعيم جبهة البوليساريو ، إبراهيم غالي دخل بالفعل إلى مستشفى في…

أبلغت الشرطة الإسبانية قاضي المحكمة الوطنية سانتياغو بيدراز أن زعيم جبهة البوليساريو ، إبراهيم غالي دخل بالفعل إلى مستشفى في البلاد بهوية مزيفة، مؤكدة أنه أصبح في متناول اليد وسيتم الاستماع له والتحقيق معه عند تحسن صحته.

الشرطة ووفق تقرير إعلامي، وبأمر من القضاء طلبت من عملائها التنقل إلى المستشفى للتأكد من هوية المريض المتواجد هناك، وبالفعل جرى التأكد بأن الأمر يتعلق بابراهيم غالي زعيم جبهة البوليساريو، مؤكدين أنه دخل إلى المستشفى من دون أي وثيقة هوية، وبأنه طبيبا جزائريا كان يرافقه من ثدم وثيقة مكتوبة باللغة الفرنسية وهي وثيقة مزيفة لا تعود لابراهيم غالي.

وتخطط وحدة الشرطة إرسال تقرير شامل إلى القاضي عن الحالة الصحية لغالي غدا. مع وجوده في متناول اليد ، بينما سيقرر القاضي تقديم زعيم البوليساريو والاستماع له، مع ترجيح تأجيل العملية لغاية تحسن وضعيته، إذ كشفت الشرطة إنه في وضيعة “معرفية” غير كاملة وبأنه كذلك لايزال يحصل على مساعدة للتنفس.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حليمة سيسي.. امرأة مالية تنجب 9 أطفال دفعة واحدة في المغرب ووزارة الصحة “لا علم لها”

قالت وزارة الصحة في مالي إن شابة مالية تدعى حليمة سيسي، قد أنجبت يوم الثلاثاء 4 ماي في المغرب، 9…

قالت وزارة الصحة في مالي إن شابة مالية تدعى حليمة سيسي، قد أنجبت يوم الثلاثاء 4 ماي في المغرب، 9 أطفال داخل عيادة خاصة.

وأنجبت المرأة البالغة من العمر 25 سنة خمس فتيات وأربعة أولاد، وهي وأطفالها “بخير” ، حسبما جاء في بيان مكتوب من وزارة الصحة في مالي.

وفقا لتقييم الأطباء في كل من مالي والمغرب، كان من المتوقع في البداية أن يكون لدى حليمة سبعة أطفال لكنها ولدت بعملية قيصرية عددا أكبر، إذ لم يلاحظ الأطباء أن لديها طفلين آخرين.

وجاء الإنجاب بعد إقامة طبية لمدة أسبوعين في مستشفى في العاصمة المالية باماكو، ليطلب الأطباء رعاية متخصصة لحالة سيسي النادرة.

وبتعليمات من باه نداو ، الرئيس المؤقت للحكومة الانتقالية في مالي، نقلتها السلطات جوا إلى المغرب ، حيث تم إدخالها إلى عيادة للعلاج في 30 مارس ، بحسب بيان الوزارة.

المثير أن وزارة الصحة في المغرب نفت علمها بهذه العملية، وقال متحدث باسمها لوكالة الصحافة الفرنسية أن ليس لديهم أي علم بحالة إنجاب نادرة في إحدى المستشفيات المغربية.

تجدر الإشارة بأن مجموعة من الصور واللقطات المتداولة قديمة ولا علاقة لها بهذا الموضوع.

أكمل القراءة
error: