رياضة

رئيس الفيفا يتعهد باختيار نزيه لمنظم كأس العالم 2026.. ومغاربة يحذرونه من “اللعب بذيله” وتفضيل أمريكا

شدد رئيس الفيفا جاني إنفانتينوعلى ضرورة احترام مبادئ النزاهة في اختيار مضيف كأس العالم 2026 وذلك في كلمة أمام الجمعية…

شدد رئيس الفيفا جاني إنفانتينوعلى ضرورة احترام مبادئ النزاهة في اختيار مضيف كأس العالم 2026 وذلك في كلمة أمام الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي بالمغرب المرشح لاستضافة كأس العالم.

وقال إنفانتينو أمام الجمعية العمومية الـ 40 للاتحاد القاري المنعقدة في مدينة الدار البيضاء، اليوم الجمعة: “في الماضي كانت علامات استفهام كثيرة بخصوص طريقة الترشيح واختيار البلد المستضيف”.

وأكد رئيس الفيفا السويسري أن الاتحاد الدولي وضع قواعد واضحة وشفافة، و”سنعمل على أن يكون الاختيار نزيها حتى يصفق الجميع للبلد الفائز”.

ويعول المغرب الذي يتنافس مع ملف مشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك لاستضافة مونديال 2026، على نيل دعم الدول الأفريقية في محاولته الخامسة لاستضافة العرس العالمي، لاسيما وأن رئيس الاتحاد الأفريقي أحمد أحمد لم يخف دعمه الكبير للملف المغربي، ودعا في تصريحات سابقة كل الدول الأفريقية إلى تأييد هذا الترشيح.

ومن المقرر أن يشارك الأعضاء الـ 211 في الاتحاد الدولي للمرة الأولى، في عملية التصويت لاختيار البلد المضيف لمونديال 2026، والتي ستجري في 13 يونيو المقبل عشية انطلاق منافسات مونديال روسيا 2018.

هذه التصريحات تبدو أنها لا تقنع المغاربة، لاسيما الصحافيين الرياضيين الذين أشاروا إلى تحيز رئيس الفيفا للملف الأمريكي، خلال عقد مؤتمر صحافي للإعلان عن ترشيح المغربي قبل أسابيع، ووقتها نفى رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم فوزي القجع الأمر مؤكدا أن الرئيس لا يحق له التصويت، كما أنه لم يظهر أي نوايا اتجاه أي طرف.

في المقابل نشرت جريدة “المنتخب” مقال رأي لبدرالدين الإدريسي، تحت عنوان ” إينفانتينو يلعب بذيله”، اعتبر فيه أن رئيس الفيفا منزعج من إصرار المغرب على الترشح أمام الولايات المتحدة الأمريكية، التي تقود الملف إلى جانب المكسيك وكندا.

وقال الكاتب “كيف لجياني إينفانتينو أن ينسى فضل الولايات المتحدة الأمريكية عليه، وقد اعتلى بفضلها رئاسة «الفيفا»، بعد أن حركت مسطرة المتابعة الجنائية في حق كل من تساقطوا تباعا من على سدة القرار داخل «الفيفا»، كما أن إينفانتينو يدرك جيدا وهو الحالم بأن يعمر طويلا على رأس المؤسسة الرياضية الأغنى في العالم، أن ما جلب للداهية جوزيف بلاتير كل الويلات التي أطاحت به في مشهد قبيح خارج أسوار الإمبراطورية، هو أنه سمح بتطاول قطر على الولايات المتحدة الأمريكية في السباق الأخير نحو تنظيم كأس العالم 2022”.

هذا الرأي يبدو أنه أصبح يلقى قبولا متصاعدا من فئات واسعة في المجال الإعلامي، ناهيك عن الشعبي الذي يعتبر منافسة أمريكا “مستحيلة”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

رياضة

مارادونا يهاجم ميسي: لا يجب تقديسه

هاجم النجم الأرجنتيني دييجو مارادونا مواطنه ليونيل ميسي قائلا إن مهاجم فريق برشلونة الإسباني لكرة القدم ليس قائدا في الملعب…

هاجم النجم الأرجنتيني دييجو مارادونا مواطنه ليونيل ميسي قائلا إن مهاجم فريق برشلونة الإسباني لكرة القدم ليس قائدا في الملعب ولا يجب اعتباره الأبرز في العالم.

وقال مارادونا، إن ميسي يظهر مع برشلونة بشكل مختلف تماما عن الأداء الذي يظهر به مع المنتخب الوطني.

وقال مارادونا في مقابلة مع شبكة فوكس سبورتس ”لا يجب تقديس ميسي بعد الآن. إنه ميسي عندما يلعب لبرشلونة. ميسي يكون ميسي الذي نعرفه عندما يرتدي هذا القميص ويكون ميسي آخر عندما يلعب للأرجنتين“.

(رويترز بتصرف/ صورة: ماركا)

أكمل القراءة
رياضة

رونار: أداء المنتخب أمام جزر القمر كان سيئاً

أعترف الناخب الوطني،الفرنسي هيرفي رونار، بتواضع الاداء الذي وقع عليه عناصر المنتخب الوطني خلال لمواجهاتهم مساء اليوم السبت في المركب…

أعترف الناخب الوطني،الفرنسي هيرفي رونار، بتواضع الاداء الذي وقع عليه عناصر المنتخب الوطني خلال لمواجهاتهم مساء اليوم السبت في المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء لمنتحب جزر القمر ، متوجها بالشكر الى الجماهير المغربية التي آزرت أسود الأطلس الى آخر رمق من أجل انتزاع فوز صعب .

وقال رونار في الندوة الصحفية التي تلت المباراة المقامة برسم الجولة الثالثة لمنافسات المجموعة الثانية من تصفيات كأس أمم افريقيا ،والتي من المنتظر أن تستضيفها الكاميرون صيف 2019″ إن الجماهير التي حجت الى الملعب ، كانت هي الأفضل إلى جانب منتخب جزر القمر “، مضيفا ” ندرك أن الجماهير البيضاوية لا تتساهل كثيرا، لكنها آمنت بنا ،ولم نسمع صافرات الاستهجان ، فشكرا لهم “.

و أضاف أنه رغم ما سجل على العناصر الوطنية من مؤاخدات، فقد ظلوا يطاردون الفوز ومؤمنين بمؤهلاتهم و قدراتهم حتى صافرة النهاية.

أكمل القراءة
رياضة

صحيفة بجزر القمر تشتم حكم مباراة المغرب بـ “الأم” وتشكك في نزاهة ضربة الجزاء

في عنوان غير مسبوق في عالم الصحافة، اختارت صحيفة إلكترونية بدولة جزر القمر عنوانا يتضمن شتيمة بالأم لحكم مباراة المغرب،…

في عنوان غير مسبوق في عالم الصحافة، اختارت صحيفة إلكترونية بدولة جزر القمر عنوانا يتضمن شتيمة بالأم لحكم مباراة المغرب، ضمن تصفيات كأس إفريقيا للأمم 2019.

الصحيفة الأكثر انتشارا في الدولة الإفريقية الصغيرة “comores-infos”، اعتبرت أن الحكم أهدى الهدف للمغرب، داعية الجهات المختصة لتقديم شكاية والاعتراض على الهدف، مؤكدة أن الأمر فضيحة وإساءة للتحكيم الأفريقي في العالم.

ولم تكتف الصحيفة بالشتيمة في العنوان، بل كالت له كل أصناف الشتائم، وقالت إنه “باع روحه” وبأنه “شيطان”.

أكمل القراءة
رياضة

في الوقت الضائع.. فجر ينقذ ماء وجه المنتخب المغربي أمام جزر القمر (فيديو)

منح اللاعب المغربي فيصل فجر هدفا للمنتخب في الدقيقة السادسة من الوقت الضائع أمام منتخب جزر القمر، في مباراة ضمن…

منح اللاعب المغربي فيصل فجر هدفا للمنتخب في الدقيقة السادسة من الوقت الضائع أمام منتخب جزر القمر، في مباراة ضمن تصفيات كأس إفريقيا 2019 بمدينة الدار البيضاء.

منتخب جزر القمر فاجأ المنتخب الوطني بالمستوى الذي قدمه وتمكن من الحفاظ على شباكه نظيفة لغاية الوقت الضائع، حيث منح الحكم ضربة جزاء للمغرب سجلها فجر.

ورفع المنتخب المغربي بعد هذا الفوز رصيده إلى 6 نقاط في المركز الثاني في المجموعة الثانية، بفارق نقطة واحدة عن المتصدر المنتخب الكاميروني الذي فاز أول أمس الجمعة على نظيره المالاوي (3 نقاط) بهدف للاشيء، فيما ظل منتخب جزر القمر في المركز الأخير بمجموع نقطة واحدة.

وكان المنتخب المغربي قد تعثر في الجولة الأولى أمام منتخب الكاميرون بهدف للاشيء، قبل أن يفوز في الجولة الثانية على نظيره المالاوي بثلاثة أهداف للاشيء.

يذكر أن مباريات منتخب الكاميرون تعتبر ودية، ولا تدخل نتائجها في حساب الترتيب النهائي للمجموعة، نظرا لكونها متأهلة كبلد مضيف.

أكمل القراءة
error: