رياضة

رئيس الفيفا يتعهد باختيار نزيه لمنظم كأس العالم 2026.. ومغاربة يحذرونه من “اللعب بذيله” وتفضيل أمريكا

شدد رئيس الفيفا جاني إنفانتينوعلى ضرورة احترام مبادئ النزاهة في اختيار مضيف كأس العالم 2026 وذلك في كلمة أمام الجمعية…

شدد رئيس الفيفا جاني إنفانتينوعلى ضرورة احترام مبادئ النزاهة في اختيار مضيف كأس العالم 2026 وذلك في كلمة أمام الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي بالمغرب المرشح لاستضافة كأس العالم.

وقال إنفانتينو أمام الجمعية العمومية الـ 40 للاتحاد القاري المنعقدة في مدينة الدار البيضاء، اليوم الجمعة: “في الماضي كانت علامات استفهام كثيرة بخصوص طريقة الترشيح واختيار البلد المستضيف”.

وأكد رئيس الفيفا السويسري أن الاتحاد الدولي وضع قواعد واضحة وشفافة، و”سنعمل على أن يكون الاختيار نزيها حتى يصفق الجميع للبلد الفائز”.

ويعول المغرب الذي يتنافس مع ملف مشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك لاستضافة مونديال 2026، على نيل دعم الدول الأفريقية في محاولته الخامسة لاستضافة العرس العالمي، لاسيما وأن رئيس الاتحاد الأفريقي أحمد أحمد لم يخف دعمه الكبير للملف المغربي، ودعا في تصريحات سابقة كل الدول الأفريقية إلى تأييد هذا الترشيح.

ومن المقرر أن يشارك الأعضاء الـ 211 في الاتحاد الدولي للمرة الأولى، في عملية التصويت لاختيار البلد المضيف لمونديال 2026، والتي ستجري في 13 يونيو المقبل عشية انطلاق منافسات مونديال روسيا 2018.

هذه التصريحات تبدو أنها لا تقنع المغاربة، لاسيما الصحافيين الرياضيين الذين أشاروا إلى تحيز رئيس الفيفا للملف الأمريكي، خلال عقد مؤتمر صحافي للإعلان عن ترشيح المغربي قبل أسابيع، ووقتها نفى رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم فوزي القجع الأمر مؤكدا أن الرئيس لا يحق له التصويت، كما أنه لم يظهر أي نوايا اتجاه أي طرف.

في المقابل نشرت جريدة “المنتخب” مقال رأي لبدرالدين الإدريسي، تحت عنوان ” إينفانتينو يلعب بذيله”، اعتبر فيه أن رئيس الفيفا منزعج من إصرار المغرب على الترشح أمام الولايات المتحدة الأمريكية، التي تقود الملف إلى جانب المكسيك وكندا.

وقال الكاتب “كيف لجياني إينفانتينو أن ينسى فضل الولايات المتحدة الأمريكية عليه، وقد اعتلى بفضلها رئاسة «الفيفا»، بعد أن حركت مسطرة المتابعة الجنائية في حق كل من تساقطوا تباعا من على سدة القرار داخل «الفيفا»، كما أن إينفانتينو يدرك جيدا وهو الحالم بأن يعمر طويلا على رأس المؤسسة الرياضية الأغنى في العالم، أن ما جلب للداهية جوزيف بلاتير كل الويلات التي أطاحت به في مشهد قبيح خارج أسوار الإمبراطورية، هو أنه سمح بتطاول قطر على الولايات المتحدة الأمريكية في السباق الأخير نحو تنظيم كأس العالم 2022”.

هذا الرأي يبدو أنه أصبح يلقى قبولا متصاعدا من فئات واسعة في المجال الإعلامي، ناهيك عن الشعبي الذي يعتبر منافسة أمريكا “مستحيلة”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

رياضة

سمسرة لاعبين خلف تحالف الريال والدولار

كشفت الصفحات “المدفوعة” من المرشح الأمريكي يوسف منضور أمس الخميس عن تحالفه مع اللاعب أسامة غريب، الذي أعلن ليلة استقالة…

كشفت الصفحات “المدفوعة” من المرشح الأمريكي يوسف منضور أمس الخميس عن تحالفه مع اللاعب أسامة غريب، الذي أعلن ليلة استقالة المكتب ترشحه أيضا لرئاسة فريق اتحاد طنجة لكرة القدم.

تحالف “الريال والدولار” كما وصفه جمهور اتحاد طنجة، جاء بواسطة شخصية ثالثة تعمل في مجال السمسرة في اللاعبين، الشيء الذي خلف صدمة عند جماهير الفريق الأزرق التي “استبشرت” بمرشح أمريكي اعتقدوا أنه سيأتي بالجديد من حيث السيولة المالية والتدبير على الطريقة الأمريكية، قبل اكتشاف أنه غارق مع أشخاص يتهمون بأنهم من المساهمين بما حدث مع الاتحاد خلال السنوات الماضية.

رسميا لم يعلن عن “تحالف منضور وغريب” بشكل رسمي، لكن الصفحات التابعة لمنضور أو تلك التي تتلقى دعما ماليا منه، قالت إنه تم الاتفاق على تقديم “ملف مشترك” ليكون فيه الرجلين ضمن مكتب مسير جديد سيتشكل عند عقد الجمع العام الاستثنائي.

أكمل القراءة
رياضة

لجنة من 8 أشخاص لتسيير شؤون اتحاد طنجة لغاية عقد الجمع العام الاستثنائي

عينت مساء يوم الأربعاء 13 أكتوبر الحالي لجنة لتسيير شؤون فريق اتحاد طنجة لكرة القدم، بعد استقالة الرئيس والمجلس المسير…

عينت مساء يوم الأربعاء 13 أكتوبر الحالي لجنة لتسيير شؤون فريق اتحاد طنجة لكرة القدم، بعد استقالة الرئيس والمجلس المسير بشكل جماعي، قبل أسبوع من الجمع العام العادي الذي كان مقررا يوم 22 أكتوبر.

وتم اختيار 8 شخصيات كأعضاء في اللجنة هم عبد الواحد اعزيبو المقراعي – احمد ابن المختار – اناس الوسيني – رشيد حسني – عثمان الرحماني – زكرياء الهيشومي – محمد احكان وربيع المولوع.

أكمل القراءة
رياضة

ميستر جو يقرر تقديم منحة مالية للاعبي اتحاد طنجة(فيديو)

بضغوط من الحاضرين في لقاء معه مساء يوم الثلاثاء 12 أكتوبر، تعهد المرشح الأمريكي لرئاسة فريق اتحاد طنجة يوسف منضور…

بضغوط من الحاضرين في لقاء معه مساء يوم الثلاثاء 12 أكتوبر، تعهد المرشح الأمريكي لرئاسة فريق اتحاد طنجة يوسف منضور بتقديم منحة مالية للاعبي الفريق في القريب العاجل، من أجل تشجعيهم في المباريات التي يخضونها.

وتعهد “جو” بتقديم المنحة المالية حتى دون الفوز برئاسة الفريق، واعتبر ذلك “بادرة حسنة نية” وتأكيد على ادعائه بأنه لا يريد إلا مصلحة الفريق وخروجه من أزمته المالية وتقديم صورة جيدة عن طنجة.

المرشح وفي استعراض جديد شبيه بلقاءات “التنمية الذاتية” تحدث عن نفسه وكيف سينظم اتحاد طنجة ويؤسس شركة ويمكنها من تحقيق الأرباح واستقطاب المستشهرين، مشيرا إلى أنه التقى بكبار المدينة وأعيانها دون تسميتهم، فضلا عن الدعم الذي يحظى به من قبل مشجعي الفريق.

أكمل القراءة
رياضة

تصفيات مونديال قطر.. المغرب يفوز على غينيا ويتأهّل إلى الدور الإقصائي الحاسم (فيديو)

تأهل المنتخب الوطني المغربي رسميا إلى الدور الاقصائي الحاسم لكأس العالم قطر 2022، عقب فوزه على نظيره الغيني بأربعة أهداف…

تأهل المنتخب الوطني المغربي رسميا إلى الدور الاقصائي الحاسم لكأس العالم قطر 2022، عقب فوزه على نظيره الغيني بأربعة أهداف لواحد في المباراة التي جمعتهما، مساء اليوم الثلاثاء على أرضية المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، برسم المباراة المؤجلة عن الجولة الثانية من منافسات المجموعة التاسعة ضمن الاقصائيات الافريقية المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم.

وسجل أهداف المنتخب الوطني المغربي كل من أيوب الكعبي (د 21)، وسليم أملاح (د 42 و د 65)، وسفيان بوفال (د 89)، فيما وقع هدف المنتخب الغيني اللاعب مامادو كاني (د 31).

وبهذا الانتصار واصل المنتخب الوطني تصدر المجموعة التاسعة بمجموع 12 نقطة حصدها من أربع مباريات، محققا بالتالي العلامة الكاملة.

أكمل القراءة
error: