رياضة

رئيس الفيفا يتعهد باختيار نزيه لمنظم كأس العالم 2026.. ومغاربة يحذرونه من “اللعب بذيله” وتفضيل أمريكا

شدد رئيس الفيفا جاني إنفانتينوعلى ضرورة احترام مبادئ النزاهة في اختيار مضيف كأس العالم 2026 وذلك في كلمة أمام الجمعية…

شدد رئيس الفيفا جاني إنفانتينوعلى ضرورة احترام مبادئ النزاهة في اختيار مضيف كأس العالم 2026 وذلك في كلمة أمام الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي بالمغرب المرشح لاستضافة كأس العالم.

وقال إنفانتينو أمام الجمعية العمومية الـ 40 للاتحاد القاري المنعقدة في مدينة الدار البيضاء، اليوم الجمعة: “في الماضي كانت علامات استفهام كثيرة بخصوص طريقة الترشيح واختيار البلد المستضيف”.

وأكد رئيس الفيفا السويسري أن الاتحاد الدولي وضع قواعد واضحة وشفافة، و”سنعمل على أن يكون الاختيار نزيها حتى يصفق الجميع للبلد الفائز”.

ويعول المغرب الذي يتنافس مع ملف مشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك لاستضافة مونديال 2026، على نيل دعم الدول الأفريقية في محاولته الخامسة لاستضافة العرس العالمي، لاسيما وأن رئيس الاتحاد الأفريقي أحمد أحمد لم يخف دعمه الكبير للملف المغربي، ودعا في تصريحات سابقة كل الدول الأفريقية إلى تأييد هذا الترشيح.

ومن المقرر أن يشارك الأعضاء الـ 211 في الاتحاد الدولي للمرة الأولى، في عملية التصويت لاختيار البلد المضيف لمونديال 2026، والتي ستجري في 13 يونيو المقبل عشية انطلاق منافسات مونديال روسيا 2018.

هذه التصريحات تبدو أنها لا تقنع المغاربة، لاسيما الصحافيين الرياضيين الذين أشاروا إلى تحيز رئيس الفيفا للملف الأمريكي، خلال عقد مؤتمر صحافي للإعلان عن ترشيح المغربي قبل أسابيع، ووقتها نفى رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم فوزي القجع الأمر مؤكدا أن الرئيس لا يحق له التصويت، كما أنه لم يظهر أي نوايا اتجاه أي طرف.

في المقابل نشرت جريدة “المنتخب” مقال رأي لبدرالدين الإدريسي، تحت عنوان ” إينفانتينو يلعب بذيله”، اعتبر فيه أن رئيس الفيفا منزعج من إصرار المغرب على الترشح أمام الولايات المتحدة الأمريكية، التي تقود الملف إلى جانب المكسيك وكندا.

وقال الكاتب “كيف لجياني إينفانتينو أن ينسى فضل الولايات المتحدة الأمريكية عليه، وقد اعتلى بفضلها رئاسة «الفيفا»، بعد أن حركت مسطرة المتابعة الجنائية في حق كل من تساقطوا تباعا من على سدة القرار داخل «الفيفا»، كما أن إينفانتينو يدرك جيدا وهو الحالم بأن يعمر طويلا على رأس المؤسسة الرياضية الأغنى في العالم، أن ما جلب للداهية جوزيف بلاتير كل الويلات التي أطاحت به في مشهد قبيح خارج أسوار الإمبراطورية، هو أنه سمح بتطاول قطر على الولايات المتحدة الأمريكية في السباق الأخير نحو تنظيم كأس العالم 2022”.

هذا الرأي يبدو أنه أصبح يلقى قبولا متصاعدا من فئات واسعة في المجال الإعلامي، ناهيك عن الشعبي الذي يعتبر منافسة أمريكا “مستحيلة”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

رياضة

اتحاد طنجة ينتزع 3 نقاط من المغرب التطواني

حقق فريق اتحاد طنجة لكرة القدم انتصارا على فريق المغرب تطواني بهدف دون مقابل، بالملعب الكبير، مساء يوم الأربعاء 30…

حقق فريق اتحاد طنجة لكرة القدم انتصارا على فريق المغرب تطواني بهدف دون مقابل، بالملعب الكبير، مساء يوم الأربعاء 30 شتنبر الحالي.

اتحاد طنجة انتزع 3 نقاط ما يرفع مجموع نقاطه إلى 30 نقطة، ويتحل بذلك المرتبة 14 إلى جانب يوسفية برشيد وسريع واد زم، في حين استقر المغرب التطواني في الرتبة 8 بـ 34 نقطة.

أكمل القراءة
رياضة

مباشر.. اتحاد طنجة والمغرب التطواني




أكمل القراءة
رياضة

بعد الضغط.. الشركة الوطنية تغير القناة الناقلة لدربي الشمال

غيرت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة القناة الناقلة لقمة البطولة الوطنية بين اتحاد طنجة والمغرب التطواني، يوم الأربعاء 30 شتنبر الحالي،…

غيرت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة القناة الناقلة لقمة البطولة الوطنية بين اتحاد طنجة والمغرب التطواني، يوم الأربعاء 30 شتنبر الحالي، من قناة الأفلام إلى قناة العيون الجهوية.

وأعلنت القناة الرياضية يوم أمس عن عرض المباراة على القناة السابعة للأفلام، ما خلف سخرية واسعة، كما أن القناة يصعب التقاطها من قبل أغلبية المغاربة، جراء بثها على التلفزة الأرضية الرقمية، وعلى قمر صناعي غير متوفر في أغلبية المنازل المغربية.

يوم المباراة، تم تغيير القناة الناقلة، ليعرض في نهاية المطاف عبر قناة العيون الجهوية.

Image

أكمل القراءة
رياضة

المغرب التطواني يُعيد الوداد البيضاوي إلى المركز الثالث

تعادل فريق الوداد البيضاوي مع مضيفه فريق المغرب التطواني بهدف لمثله في المباراة التي جمعتهما، مساء يوم الأحد 27 شتنبر،…

تعادل فريق الوداد البيضاوي مع مضيفه فريق المغرب التطواني بهدف لمثله في المباراة التي جمعتهما، مساء يوم الأحد 27 شتنبر، على أرضية ملعب سانية الرمل بتطوان، برسم مؤجل الدورة الـ 26 من البطولة الوطنية الاحترافية لأندية القسم الأول في كرة القدم.

وسجل هدف فريق الوداد البيضاوي يحيى جبران (د45+7 ض.ج)، فيما عدل النتيجة لفريق المغرب التطواني مارتين بينغوا (د52).

وعرفت المباراة، التي قادها الحكم سليمان العاطيفي، طرد لاعب فريق المغرب التطواني عادل الحسناوي في الدقيقة 83 من اللقاء.

وبعد هذا التعادل، تراجع فريق الوداد البيضاوي إلى المركز الثالث بمجموع 49 نقطة، في حين ظل فريق المغرب التطواني في المركز الثامن برصيد 34 نقطة.

أكمل القراءة
error: