غرفة الأخبار

الحكومة المغربية منزعجة من تقارير “ظالمة” حول حقوق الإنسان وتستنفر للرد عليها وتحسين صورة البلاد

أكد مجلس الحكومة المنعقد، الخميس، برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، على ضرورة العمل على تنسيق جهود القطاعات الحكومية المعنية…

أكد مجلس الحكومة المنعقد، الخميس، برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، على ضرورة العمل على تنسيق جهود القطاعات الحكومية المعنية “من أجل الرد والتواصل وتصحيح الصورة وإنصاف بلدنا إزاء ما يستهدفه من حملات ظالمة”، وذلك ارتباطا بالتقارير غير المنصفة حول واقع حقوق الانسان بالمغرب.

وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، خلال لقاء صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن ذلك جاء بمناسبة استماع المجلس لإفادة تقدم بها وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، حول التقارير غير المنصفة التي أصدرتها بعض المنظمات الدولية الحقوقية حول واقع حقوق الانسان بالمغرب.

وأبرز الخلفي أن النقاش في المجلس الحكومي توقف على كون هذه التقارير تتسم بالاعتماد على أمور وعناصر متقادمة، أو بالتجاهل للإنجازات التي أقدمت عليها المملكة، أو بالتغافل عن الجهود التي بذلت في هذا المجال، مضيفا أن مثال ذلك المحاكمة التي عرفت بمحاكمة (اكديم ازيك) والتي تم احترام المعايير المتعارف عليها والمتعلقة بضمان المحاكمة العادلة، فضلا عن انحياز هذه المنظمات وعدم حيادها وعدم احترام المعايير المرتبطة بطلب رأي الدولة المعنية، أو الاستناد على شهادات لا يمكن الاعتماد عليها.

وأضاف أن النقاش خلص إلى “ضرورة العمل على تنسيق جهود القطاعات الحكومية المعنية من أجل الرد والتواصل وتصحيح الصورة وإنصاف بلدنا إزاء ما يستهدفه من حملات ظالمة لا تعكس الواقع الفعلي والجهود المبذولة ولا تأخذ بعين الاعتبار الإرادة الوطنية في معالجة ما قد يثار من اختلالات أو تحديات، وفي نفس الوقت ضمان الاعتراف بالجهود المبذولة على المستوى التشريعي والممارسة الفعلية والمؤسساتي المرتبط بالهيئات الوطنية المشتغلة في هذا المجال”.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

إعادة 1500 شخص إلى المغرب بعد دخولهم سبتة

قالت الحكومة الإسبانية إنها قامت بالفعل بإعادة حوالي 1500 شخص إلى المغرب خلال الساعات الماضية، بعد تمكنهم مع مجموعة أكبر…

قالت الحكومة الإسبانية إنها قامت بالفعل بإعادة حوالي 1500 شخص إلى المغرب خلال الساعات الماضية، بعد تمكنهم مع مجموعة أكبر من دخول سبتة.

مصدر حكومي قال لوكالة الصحافة الفرنسية إن هذا العدد هو أصل 6000 شخص دخلوا المدينة في يوم تاريخي وغير مسبوق، حيث تمكن المئات من الدخول دون عراقيل أو صعوبات.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إسبانيا تنشر الجيش في سبتة لوقف “الاجتياح”

قامت إسبانيا ليلة الإثنين الثلاثاء 18 ماي بنشر عناصر من الجيش على الحدود مع المغرب بحرا وبرا، بعد اجتياح عرفته…

قامت إسبانيا ليلة الإثنين الثلاثاء 18 ماي بنشر عناصر من الجيش على الحدود مع المغرب بحرا وبرا، بعد اجتياح عرفته المدينة منذ يوم أمس، وشهد حسب آخر الأرقام عبور 5000 شخص.

وقد انتشرت عناصر الجيش على الشاطئ الذي شهد أكبر عملية عبور، من أجل وقف دخول “المهاجرين”، كما تم نشر الجيش أيضا قرب معبر سبتة.

وبحسب التقارير الصادرة هناك لم يصدر أي قرار أو يصدر أي تدخل لغاية الآن ويتم الاكتفاء بالمراقبة، في حين طالبت أطراف سياسية بتدخل حاسم من الجيش واتهمت المغرب بتسهيل ما يحدث.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بينهم أطفال ونساء.. هجرة 5 آلاف شخص إلى سبتة وتسجيل حالة غرق واحدة

لقي شاب مغربي مصرعه غرقاً، يوم الإثنين 17 ماي، في خضمّ موجة الهجرة الجماعية وغير المشروعة عن طريق السباحة باتجاه…

لقي شاب مغربي مصرعه غرقاً، يوم الإثنين 17 ماي، في خضمّ موجة الهجرة الجماعية وغير المشروعة عن طريق السباحة باتجاه شاطئ مدينة سبتة.

وأكّدت وسائل إعلام إسبانية أن شخصا بالغا لفظ أنفاسه الأخيرة على شاطئ مدينة سبتة، دون أن تُجدي محاولات إسعافه بعين المكان من إنقاذ حياته، ليتم نقل جثمانه لاحقا إلى مستودع الأموات في انتظار تحديد هويّته.

وكان حوالي 5 آلاف شخص، بينهم أطفال ونساء، قد اقتحموا السياج الساحلي الفاصل بمدينة سبتة وتمكّنوا من الوصول إلى الشاطئ سياحةً، بينهم 1500 قاصر حسب ما ذكرت جريدة “منارة سبتة”، التي اتّهمت المغرب بالسماح بتعريض مواطنيه حياتهم للخطر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إعلام إسباني: المغرب يسمح بتعريض مواطنيه حياتهم للخطر

انتقدت وسائل إعلام إسبانية ما حدث يوم الإثنين 17 ماي الحالي من اقتحام مئات المغاربة للشريط الحدودي الفاصل على مستوى…

انتقدت وسائل إعلام إسبانية ما حدث يوم الإثنين 17 ماي الحالي من اقتحام مئات المغاربة للشريط الحدودي الفاصل على مستوى مدينة سبتة، التي وصلوا إليها سباحةً في هجرةٍ جماعية غير مشروعة وغير مسبوقة كذلك.

وشنّت جريدة “منارة سبتة” هجوما حادا على الحكومة المركزية في العاصمة مدريد لتقليلها من تداعيات الحادث، وعدم تحركّها للقيام بما يلزم وإحباط محاولات الهجرة الجماعية في حينها.

كما اتّهمت ذات الجريدة المغرب بالسماح بتعريض مواطنيه حياتهم للخطر وعينه على اتجاهات أخرى، في إشارةٍ إلى التجاذب وشدّ الحبل الحاصل بينه وبين إسبانيا حول عدّة ملفاتٍ سياسية واقتصادية عالقة.

أكمل القراءة
error: