غرفة الأخبار

بعد حجز طنين.. توزيع أكثر من 118 سنة سجنا على متورطين في الاتجار بالكوكايين

قضت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بتمارة بأحكام تراوحت بين ثلاث سنوات ونصف و10 سنوات سجنا نافذا في حق 15 متهما…

قضت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بتمارة بأحكام تراوحت بين ثلاث سنوات ونصف و10 سنوات سجنا نافذا في حق 15 متهما توبعوا من اجل الاتجار الدولي في المخدرات.

فقد حكمت المحكمة يوم الاربعاء بعشر سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية تصل إلى 500 ألف درهم في حق كل واحد من تسعة متهمين، وخمس سنوات سجنا نافذا وتعويض 250 ألف درهم على متهمين اثنين، و4 سنوات حبسا نافذا وتعويض 250 ألف درهم لكل واحد من متابعين اثنين، فيما قضت بثلاث سنوات ونصف حبسا نافذا وتعويض 250 ألف درهم في حق متهم واحد .

كما قضت المحكمة بست سنوات سجنا نافذا وتعويض 250 ألف درهم في حق متهمة توبعت في هذا الملف.

وتعود وقائع هذه القضية إلى اكتوبر 2017، عندما تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، بتعاون وثيق مع مصالح المديرية العامة للأمن الوطني، وبناء على معلومات دقيقة وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف 10 أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية منظمة تنشط في مجال الاتجار الدولي في مخدر الكوكايين.

وأسفرت الأبحاث والتحريات الأمنية المنجزة عن حجز كمية قياسية من مخدر الكوكايين الخام، ناهزت 2588 كيلوغراما، تم ضبط جزء منها على متن سيارة مسجلة بالخارج، وجزء آخر بضيعة فلاحية على الطريق الساحلية بين تمارة والصخيرات، والجزء الأكبر بضيعة فلاحية بالقرب من “واد الشراط” بإقليم بوزنيقة، بالإضافة إلى كمية أخرى بإقليم الناظور.

كما أسفرت عمليات الحجز، وفق المديرية العامة للأمن الوطني، عن ضبط 105 كيلوغرامات من مخدر الحشيش بضواحي الناظور، ومبلغ مالي بالعملة الأوروبية ناهز 391.520 أورو و172.620 درهما، بالإضافة إلى ست سيارات يشتبه في استخدامها لنقل وتهريب المخدرات والمؤثرات العقلية.

وأكد المصدر أن شحنة الكوكايين المحجوزة هي من الكوكايين الخام الذي تتضاعف كميته الإجمالية ثلاث مرات بعد تصنيعه، وعرضه للتداول في السوق بقيمة مالية تناهز مئات الملايير من السنتيمات، كما أكدت إجراءات البحث أن هذه الشبكة الإجرامية لها امتدادات في عدة مدن مغربية.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تحطّمُ سيّارة في حادث “غريب” بأحد أزقّة طنجة

تحطّمت سيارةٌ خفيفة كانت مركونة في زقاق بحي “الإدريسية” في مدينة طنجة، ليل الثلاثاء 22 يونيو الحالي، بعدما سقط عليها…

تحطّمت سيارةٌ خفيفة كانت مركونة في زقاق بحي “الإدريسية” في مدينة طنجة، ليل الثلاثاء 22 يونيو الحالي، بعدما سقط عليها حاجبُ نافذةٍ مصنوعٍ من القرميد كان مثبّتاً بالطابق الثاني لأحد المنازل السكنية.

وتسبّب الحادث في تكسّر الزجاج الأمامي والخلفي للسيارة، وهي من نوع “تويوتا”، إضافة إلى تهشّم أجزاء من هيكلها الخارجي خاصة على مستوى السطح.

وقال بعض سكّان الحي إن الحادث، الذي وصفوه بـ “الغريب”، كان ليُخلّف ضحايا أو إصابات خطيرة لولا الألطاف الإلهية، مشيرين إلى عدم وجود صاحب السيارة بداخلها أو مرور أحدٍ من المكان لحظة سقوط القرميد.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

جودة المعيشة وتَوفّر الحقوق.. المغرب يكشف عن أسباب اختياره وِجهةً للمهاجرين

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة همّت نتائج البحث الوطني حول الهجرة القسرية لسنة 2021، أن الأمن وجودة ظروف المعيشة…

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة همّت نتائج البحث الوطني حول الهجرة القسرية لسنة 2021، أن الأمن وجودة ظروف المعيشة من الأسباب الرئيسية التي دفعت بالمهاجرين إلى اختيار المغرب كوجهة.

وأوضحت المندوبية أن حوالي مهاجر واحد من كل خمسة (19.1 في المئة) اختار القدوم إلى المغرب بسبب الأمن السائد به، 19.3 في المئة لدى الرجال و18.9في المئة لدى النساء. ويتعلق السبب الثاني بجودة ظروف المعيشة بالمغرب بنسبة 18 في المئة ( 17.2 في المئة لدى الرجال و19 في المئة لدى النساء).

ومن خلال نتائج البحث، الذي شمل عينة من 3000 مهاجر، موزعين على 2200 مهاجر في وضعية غير قانونية أو ممن تمت تسوية وضعيتهم و800 لاجئ أو طالب لجوء، تمت الاشارة الى أن هناك أسباب أخرى، منها نصائح أفراد العائلة بنسبة 10.7 في المئة والقرب من أوروبا (10.6 في المئة)، والدراسة (7.9 في المئة)، ووجود سياسة هجرة تُوفّر المزيد من الحقوق للمهاجرين (6.1 في المئة) وسهولة الوصول للمغرب (4.2 في المئة) والزواج أو التجمع العائلي (4 في المئة).

وحسب البلد الأصلي، فإن الأسباب المرتبطة بالأمن وجودة ظروف المعيشة بالمغرب صرّح بها حوالي نصف السوريين (47.5 في المئة) ومواطني جمهورية الكونغو الديمقراطية (47.2 في المئة)، وحوالي ثلث الكاميرونيين ( 35 في المئة)، ومواطنو كوت ديفوار (33.9 في المئة) وجمهورية إفريقيا الوسطى (33.8 في المئة) والسنغاليون والغينيون (31.8 في المئة).

من جهة أخرى، أشارت مندوبية التخطيط إلى أن جل المهاجرين (88.2 في المئة) وصلوا إلى المغرب لأوّل مرة بين سنتي 2010 و2021، وهي نسبة مرتفعة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 سنة بنسبة 97.8 في المئة مقابل 61.1 في المئة بالنسبة للبالغين 45-59 سنة، و70 في المئة بالنسبة للأشخاص المسنين (60 سنة فأكثر). وتم تسجل هذه النسبة 91.7 في المئة لدى المهاجرات مقابل 85.8 في المائة لدى المهاجرين.

واوضح البحث ذاته أن 5.8 في المئة من المهاجرين المتواجدين فوق التراب المغربي أقاموا به أكثر من مرة. وتبلغ هذه النسبة 27.2 في المئة لدى البالغين 30 سنة فأكثر و6.5 في المئة لدى الرجال مقابل 4.8 في المئة لدى النساء، و18.8 في المئة لدى المطلقين أو المنفصلين أو الأرامل مقابل 8 في المئة لدى المتزوجين و4.3 في المئة لدى العزاب.

وحسب البلد الأصلي، تصل نسبة المهاجرين الذين أقاموا أكثر من مرة بالمغرب إلى 9.7 في المئة، بالنسبة لكل من السوريين واليمنيين، و6.6 في المئة للسنغاليين و3.9 في المائة للكاميرونيين.

وفي ما يخص الطريق الذي سلكه المهاجرون للالتحاق بالمغرب، تشير المندوبية إلى أن حوالي نصف المهاجرين دخلوا المغرب عبر المطارات (48.1 في المئة)، 51.7 في المئة لدى النساء مقابل 45.6 في المئة لدى الرجال. ويشكل اليمنيون أكثر من سلك هذا المعبر بنسبة 76.5في المئة، يليهم مواطنو إفريقيا الوسطى (73.7في المئة)، وكوت ديفوار (69.7 في المئة) والسنغال (65.6في المئة).

وتأتي الحدود المغربية الجزائرية في المرتبة الثانية بنسبة 43.7 في المئة (الرجال 47.4 في المئة أكثر من النساء 38.2 في المئة). ويأتي الكامرونيون في المرتبة الأولى من بين المهاجرين الذين سلكوا هذا المعبر بنسبة 83.9 في المئة متبوعين بالسوريين (74.8 في المئة) والماليين (62.2 في المئة) والأشخاص المنحدرين من جمهورية الكونغو الديمقراطية (59.5 في المئة).

وفي المرتبة الثالثة تأتي الحدود مع موريتانيا بحصة 7.4 في المئة، والتي تستقطب على الخصوص السنغاليين (24.3 في المئة) ومواطني كوت ديفوار (11.3في المئة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ارتفاع في أثمان الأسماك واللحوم والخضر

أفادت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية لها، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجّل ارتفاعا بنسبة 1,9 في المئة…

أفادت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية لها، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجّل ارتفاعا بنسبة 1,9 في المئة خلال شهر ماي الماضي، موضّحةً أن هذا الارتفاع ناتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ 1,5 في المئة وأثمان المواد غير الغذائية بـ 2,2 في المئة.

وأضافت المندوبية أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية المُسجّلة ما بين شهري أبريل وماي 2021، همّت على الخصوص، أثمان “السمك وفواكه البحر” بـ 7,1 في المئة و”اللحوم” بـ 2,9 في المئة و”الخضر” بـ 1,5 في المئة و”الزيوت والذهنيات” و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ 0,1 في المئة.

وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “الفواكه” بـ 5,0 في المئة و”الحليب والجبن والبيض” بـ 0,4 في المئة. وفي ما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع همّ على الخصوص أثمان “المحروقات” بـ 0,7 في المئة.

وحسب المدن، سجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في بني ملال بـ 1,3 في المئة، وآسفي بـ 0,9 في المئة، وسطات والرشيدية بـ 0,8 في المئة، ومراكش بـ 0,6 في المئة، وتطوان والحسيمة بـ 0,5 في المئة، والدار البيضاء والعيون بـ 0,3 في المئة، بينما سُجّلت انخفاضات في كل من فاس بـ 0,7 في المئة والداخلة بـ 0,2 في المئة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الدريوش يُسجّل ثاني هزّة أرضية في 72 ساعة

أعلن المعهد الوطني للجيو-فيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4 درجات على سلم ريشتر، اليوم الثلاثاء، بإقليم الدريوش….

أعلن المعهد الوطني للجيو-فيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4 درجات على سلم ريشتر، اليوم الثلاثاء، بإقليم الدريوش.

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي التابعة للمعهد، أن هذه الهزة حُدّد مركزها على بعد 40 كيلومترا بعرض ساحل جماعة أولاد أمغار بإقليم الدريوش، وقعت على الساعة الثالثة زوالا و54 دقيقة و32 ثانية الزوال (توقيت غرينيتش+1).

وأضافت الشبكة أن هذه الهزة سُجّلت على عمق 14 كلم، عند التقاء خط العرض 35.530 درجة شمالا وخط الطول 3.648 درجة غربا.

وكانت آخر هزة أرضية قد سُجّلت صباح السبت الماضي بإقليم الدريوش، بلغت قوتها 4.6 درجات على سلم ريشتر، حسب ما أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء، وهي واحدة من ضمن عدّة هزات أرضية يشهدها الإقليم على فترات متقاربة خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

أكمل القراءة
error: