غرفة الأخبار

سفير لندن يصفه بالحدث التاريخي.. توقيع اتفاقية تتيح فتح مدارس بريطانية في المغرب

أبرمت الحكومة المغربية اتفاقا مع حكومة المملكة المتحدة حول نظام المدارس البريطانية في المغرب، وذلك بهدف تحديد الشروط التي تؤطر…

أبرمت الحكومة المغربية اتفاقا مع حكومة المملكة المتحدة حول نظام المدارس البريطانية في المغرب، وذلك بهدف تحديد الشروط التي تؤطر إنشاء المدارس البريطانية بالمغرب وفتحها وتسييرها.

ويأتي إبرام هذا الاتفاق، الذي وقعه  ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ونظيره البريطاني بوريس جونسون كاتب الدولة في الشؤون الخارجية والكومنويلث، بمناسبة إطلاق الحوار الاستراتيجي بين المغرب والمملكة المتحدة، اعترافا بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين منذ أمد طويل، واعتبارا لأهمية التربية في التنمية الوطنية، ورغبة منهما في تعزيز تفاهم أمثل بين شعبي المملكتين عبر تشجيع ثقافة ولغة كلا البلدين، فضلا عن إيمانهما بأن تعزيز تعاون ذي منفعة متبادلة في ميدان التعليم من شأنه تيسير بلوغ هذه الأهداف.

ووفقا لمقتضيات هذا الاتفاق، الذي يأتي رغبة من الجانبين في تقوية الروابط القائمة بين المؤسسات التعليمية في البلدين من خلال إحداث المدارس البريطانية بالمملكة المغربية، وكذا وفقا للاتفاق الثقافي الموقع بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة بتاريخ 27 أكتوبر 1980 ، تعمل المدارس البريطانية في إطار احترام القوانين والأنظمة المعمول بها في المغرب. وبمقتضى هذا الاتفاق، تعني “مدرسة بريطانية ” في المغرب مؤسسة تعليم مدرسي ابتدائي وثانوي، والتي توفر برنامجا تعليميا وفقا للنموذج البريطاني للتعليم، وتكون معترفا بها مسبقا بموجب ترخيص من طرف وزارة التعليم البريطانية، ويرد اسمها وعنوانها مدرجا في “لائحة المدارس البريطانية” المعترف بها من طرف سفارة المملكة المتحدة بالرباط ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، للعمل في المغرب. وتستبعد من نطاق هذا الاتفاق المدارس ذات صبغة أو توجهات دينية.

وينص الاتفاق على أن إنشاء أية مدرسة بريطانية جديدة بالمغرب، أو فتح فرع لمدرسة بريطانية متواجدة في المغرب لا يمكن أن يتم إلا بتبادل المذكرات الدبلوماسية بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي للحكومة المغربية وسفارة المملكة المتحدة في الرباط، فضلا عن وجوب استجابة مباني المدارس البريطانية للأنظمة المتعلقة بالسلامة والصحة المنصوص عليها في التشريع المغربي.

وتنص المادة الثالثة من الاتفاق أيضا على أن تتعاون مجالس الإدارة وإدارات المدارس البريطانية مع السلطات التعليمية المغربية المختصة، وعلى أن الشهادات الدراسية الصادرة عن المدارس البريطانية، والمعترف بها من جانب المركز الوطني البريطاني لتقديم معلومات حول الاعتراف بالمؤهلات التعليمية بأنها تعادل المؤهلات البريطانية “A Level” أو “GCSE” ، يتم الاعتراف بها من قبل المغرب طبقا لمقتضيات الأنظمة الجاري بها العمل في المغرب.

وبحسب المادة ذاتها، يتم منح الأولوية لأبناء الجالية الديبلوماسية البريطانية للولوج لهذه المدارس. كما تستقبل هذه المدارس التلاميذ المغاربة، وكذا أبناء مواطني دول ثالثة مقيمين في المغرب بشكل مؤقت أو دائم.

وبموجب الاتفاق، تقدم المدارس البريطانية منهجا دراسيا مطابقا لمعايير المدارس في إنجلترا في مجال التعليم. وتشمل المناهج الدراسية لهذه المدارس، على أساس قاعدة موحدة وشاملة لجميع المستويات، مكونا تعليميا للتلاميذ المغاربة، بمن فيهم حاملي الجنسية المزدوجة، في اللغة العربية والثقافة المغربية وتاريخ وجغرافية المغرب. وتكون هذه البرامج موضوع تنسيق بين مسيري المدارس البريطانية والسلطات التعليمية المغربية المختصة. كما يتم تدريس هذه التخصصات من قبل أساتذة مغاربة.

وجاء في المادة 13، أن الحكومة البريطانية تمنح، على أساس المعاملة بالمثل، نفس المعاملة الممنوحة بموجب هذا الاتفاق من قبل الحكومة المغربية للمدارس البريطانية لأي مدرسة مغربية مماثلة تتواجد، وفقا لنفس الشروط، في إنجلترا، مع الاحترام والالتزام التام بالقوانين البريطانية المحلية ذات الصلة بالمدارس.

سفير لندن للمغرب وموريتانيا طوماس ريلي، وتعليقا على توقيع الاتفاقية، وصف الأمر بالحدث التاريخي، وأعرب عن فرحته بالاتفاقية عبر موقع تويتر.

(ماب بتصرف)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

كورونا الأحد.. 13 حالة وفاة و5428 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأحد 16 يناير، عن رصد 5428 إصابة جديدة بفيروس كورونا وتسجيل 13 حالة وفاة،…

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأحد 16 يناير، عن رصد 5428 إصابة جديدة بفيروس كورونا وتسجيل 13 حالة وفاة، فيما بلغ عدد المتعافين 5404 شخصا، وذلك خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالمملكة إلى مليون و48 ألفا و653 حالة، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 977 ألف و695 حالة بنسبة تعاف تبلغ 93.5 في المئة، فيما بلغ عدد الوفيات 14 ألف و976 بنسبة فتك تصل إلى 1.4 في المئة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة بين جهات الدار البيضاء-سطات (1810)، والرباط-سلا-القنيطرة (1170)، ومراكش-آسفي (966)، وفاس-مكناس (305)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (470)، وسوس-ماسة (401)، وبني ملال-خنيفرة (145)، ودرعة-تافيلالت (46)، والشرق (32)، وكلميم-وادنون (34)، والعيون-الساقية الحمراء (32)، والداخلة-وادي الذهب (17).

أما الوفيات، فتتوزع بين جهات الدار البيضاء-سطات (7)، والرباط-سلا-القنيطرة (2)، ومراكش-اسفي (1). وفاس_مكناس (1)، ودرعة_تافيلالت (1)، والعيون_الساقية الحمراء (1).

من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة أن ثلاثة ملايين و786 ألفا و619 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و8 آلاف و669 شخصا، مقابل 24 مليون و612 آلاف و973 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إصابة شخصين في حادث انقلاب سيارة بطنجة

أصيب شخصان إصابات متفاوتة الخطورة، زوال يوم الأحد 16 يناير الحالي، إثر انقلاب سيارة خفيفة كانا على متنها بشارع “مولاي…

أصيب شخصان إصابات متفاوتة الخطورة، زوال يوم الأحد 16 يناير الحالي، إثر انقلاب سيارة خفيفة كانا على متنها بشارع “مولاي رشيد” غير بعيد عن “أسواق السلام”.

وتم نقل المصابان على متن سيارة إسعاف تابعة للوقاية المدنية إلى مستشفى محمد الخامس، حيث يخضعان للعلاجات الضرورية، في حين باشرت مصلحة الشرطة المختصة إجراءاتها لتحديد ظروف وملابسات وقوع حادثة السير.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

قاتل المواطنة الفرنسية بتزنيت يعتدي على ضحية أخرى بأكادير قبل اعتقاله

اعتقلت عناصر الشرطة بولاية أمن أكادير، مساء السبت 15 يناير الحالي، شخصا يبلغ من العمر 31 سنة يُشتبه تورطه في…

اعتقلت عناصر الشرطة بولاية أمن أكادير، مساء السبت 15 يناير الحالي، شخصا يبلغ من العمر 31 سنة يُشتبه تورطه في ارتكاب جريمة القتل العمد ومحاولة القتل العمد التي كانت ضحيتها مواطنتان أجنبيتان بكل من تيزنيت وأكادير.

وكان المشتبه فيه قد عرّض مواطنة فرنسية لاعتداء جسدي مفضي للموت بواسطة السلاح الأبيض في السوق البلدي لمدينة تزنيت، قبل أن يلوذ بالفرار ويتم توقيفه بمدينة أكادير بعدما حاول ارتكاب اعتداءات جسدية في حق زبائن مقهى بالشريط الساحلي، بينهم ضحية من جنسية بلجيكية تم نقلها إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني، إن إجراءات التحقق من الهوية والتنقيط بقواعد البيانات الأمنية ومراجعة السجلات الطبية، كشفت أن المشتبه فيه سبق إيداعه بجناح الأمراض العقلية بمستشفى الحسن الأول بتزنيت، لمدة شهر ابتداءً من تاريخ 25 شتنبر إلى غاية 25 أكتوبر 2021.

وأضافت المديرية العامة في بلاغ لها، أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث القضائي الذي أمرت به النيابة العامة المختصة، للكشف عن الملابسات والدوافع والخلفيات الحقيقية التي كانت وراء ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

موضوع ذو صلة:

مقتل مواطنة فرنسية في اعتداءٍ بالسلاح الأبيض وسط سوق شعبي

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مقتل مواطنة فرنسية في اعتداءٍ بالسلاح الأبيض وسط سوق شعبي

أقدم شخصٌ زوال يوم السبت 15 يناير الحالي، على تعريض مواطنة فرنسية لاعتداء جسدي مفضي للموت باستعمال سلاح ابيض، وذلك…

أقدم شخصٌ زوال يوم السبت 15 يناير الحالي، على تعريض مواطنة فرنسية لاعتداء جسدي مفضي للموت باستعمال سلاح ابيض، وذلك أثناء تواجدها داخل السوق البلدي لمدينة تيزنيت.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن مصالح الشرطة القضائية تمكّنت، بعد مراجعة كاميرات المراقبة بمحيط مسرح الجريمة وإفادات الشهود، من توثيق صورة المشتبه فيه الذي تبين حيازته لسلاح أبيض يحتمل في كونه السلاح المستخدم في تنفيذ هذه الجريمة.

واضافت أن عمليات التنقيط المنجزة، أسفرت عن تشخيص هوية الضحية، وهي مواطنة من جنسية فرنسية، تبلغ من العمر 79 سنة، وتقيم بإحدى المخيمات القريبة من مدينة تيزنيت، وقد تم إيداع جثتها بالمستشفى رهن التشريح الطبي.

وما زالت الأبحاث والتحريات الميدانية تتواصل بغرض توقيف المشتبه فيه، الذي ظهر في تسجيلات الكاميرا، بغية إخضاعه للأبحاث القضائية اللازمة تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن الأسباب الحقيقية لارتكاب هذه الجريمة.

أكمل القراءة