غرفة الأخبار

سفير لندن يصفه بالحدث التاريخي.. توقيع اتفاقية تتيح فتح مدارس بريطانية في المغرب

أبرمت الحكومة المغربية اتفاقا مع حكومة المملكة المتحدة حول نظام المدارس البريطانية في المغرب، وذلك بهدف تحديد الشروط التي تؤطر…

أبرمت الحكومة المغربية اتفاقا مع حكومة المملكة المتحدة حول نظام المدارس البريطانية في المغرب، وذلك بهدف تحديد الشروط التي تؤطر إنشاء المدارس البريطانية بالمغرب وفتحها وتسييرها.

ويأتي إبرام هذا الاتفاق، الذي وقعه  ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ونظيره البريطاني بوريس جونسون كاتب الدولة في الشؤون الخارجية والكومنويلث، بمناسبة إطلاق الحوار الاستراتيجي بين المغرب والمملكة المتحدة، اعترافا بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين منذ أمد طويل، واعتبارا لأهمية التربية في التنمية الوطنية، ورغبة منهما في تعزيز تفاهم أمثل بين شعبي المملكتين عبر تشجيع ثقافة ولغة كلا البلدين، فضلا عن إيمانهما بأن تعزيز تعاون ذي منفعة متبادلة في ميدان التعليم من شأنه تيسير بلوغ هذه الأهداف.

ووفقا لمقتضيات هذا الاتفاق، الذي يأتي رغبة من الجانبين في تقوية الروابط القائمة بين المؤسسات التعليمية في البلدين من خلال إحداث المدارس البريطانية بالمملكة المغربية، وكذا وفقا للاتفاق الثقافي الموقع بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة بتاريخ 27 أكتوبر 1980 ، تعمل المدارس البريطانية في إطار احترام القوانين والأنظمة المعمول بها في المغرب. وبمقتضى هذا الاتفاق، تعني “مدرسة بريطانية ” في المغرب مؤسسة تعليم مدرسي ابتدائي وثانوي، والتي توفر برنامجا تعليميا وفقا للنموذج البريطاني للتعليم، وتكون معترفا بها مسبقا بموجب ترخيص من طرف وزارة التعليم البريطانية، ويرد اسمها وعنوانها مدرجا في “لائحة المدارس البريطانية” المعترف بها من طرف سفارة المملكة المتحدة بالرباط ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، للعمل في المغرب. وتستبعد من نطاق هذا الاتفاق المدارس ذات صبغة أو توجهات دينية.

وينص الاتفاق على أن إنشاء أية مدرسة بريطانية جديدة بالمغرب، أو فتح فرع لمدرسة بريطانية متواجدة في المغرب لا يمكن أن يتم إلا بتبادل المذكرات الدبلوماسية بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي للحكومة المغربية وسفارة المملكة المتحدة في الرباط، فضلا عن وجوب استجابة مباني المدارس البريطانية للأنظمة المتعلقة بالسلامة والصحة المنصوص عليها في التشريع المغربي.

وتنص المادة الثالثة من الاتفاق أيضا على أن تتعاون مجالس الإدارة وإدارات المدارس البريطانية مع السلطات التعليمية المغربية المختصة، وعلى أن الشهادات الدراسية الصادرة عن المدارس البريطانية، والمعترف بها من جانب المركز الوطني البريطاني لتقديم معلومات حول الاعتراف بالمؤهلات التعليمية بأنها تعادل المؤهلات البريطانية “A Level” أو “GCSE” ، يتم الاعتراف بها من قبل المغرب طبقا لمقتضيات الأنظمة الجاري بها العمل في المغرب.

وبحسب المادة ذاتها، يتم منح الأولوية لأبناء الجالية الديبلوماسية البريطانية للولوج لهذه المدارس. كما تستقبل هذه المدارس التلاميذ المغاربة، وكذا أبناء مواطني دول ثالثة مقيمين في المغرب بشكل مؤقت أو دائم.

وبموجب الاتفاق، تقدم المدارس البريطانية منهجا دراسيا مطابقا لمعايير المدارس في إنجلترا في مجال التعليم. وتشمل المناهج الدراسية لهذه المدارس، على أساس قاعدة موحدة وشاملة لجميع المستويات، مكونا تعليميا للتلاميذ المغاربة، بمن فيهم حاملي الجنسية المزدوجة، في اللغة العربية والثقافة المغربية وتاريخ وجغرافية المغرب. وتكون هذه البرامج موضوع تنسيق بين مسيري المدارس البريطانية والسلطات التعليمية المغربية المختصة. كما يتم تدريس هذه التخصصات من قبل أساتذة مغاربة.

وجاء في المادة 13، أن الحكومة البريطانية تمنح، على أساس المعاملة بالمثل، نفس المعاملة الممنوحة بموجب هذا الاتفاق من قبل الحكومة المغربية للمدارس البريطانية لأي مدرسة مغربية مماثلة تتواجد، وفقا لنفس الشروط، في إنجلترا، مع الاحترام والالتزام التام بالقوانين البريطانية المحلية ذات الصلة بالمدارس.

سفير لندن للمغرب وموريتانيا طوماس ريلي، وتعليقا على توقيع الاتفاقية، وصف الأمر بالحدث التاريخي، وأعرب عن فرحته بالاتفاقية عبر موقع تويتر.

(ماب بتصرف)





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

أعلى معدّلٍ بلغ 18.63.. تفاصيل نتائج امتحانات البكالوريا بجهة طنجة

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بطنجة تطوان الحسيمة، الأحد 20 يونيو، أن نسبة نجاح المترشحين الممدرسين في الدورة العادية للامتحان…

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بطنجة تطوان الحسيمة، الأحد 20 يونيو، أن نسبة نجاح المترشحين الممدرسين في الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة يونيو 2021، بلغ 68.22 في المئة.

وأضافت الأكاديمية الجهوية في بلاغ لها، أن عدد الناجحين الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي خلال هذه الدورة بلغ 20 ألفا و588 ناجحا، مشيرة إلى أن نسبة النجاح خلال الدورة نفسها من العام الماضي بلغت 62.07 في المئة.

وشكّلت الإناث 72.26 في المئة من مجموع الناجحين الممدرسين، بينما حصل 11 ألفا 916 ناجحا، بنسبة 57.88 في المئة، على ميزة.

وبلغ أعلى معدل عام على مستوى الأكاديمية في هذه الدورة 19.41 من 20 بمسلك العلوم الفيزيائية خيار فرنسية، بالمديرية الإقليمية طنجة أصيلة، في حين بلغ أعلى معدل في الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا على مستوى الجهة في التعليم العمومي 18.63 من 20 بمسلك العلوم الرياضية “أ”، بالمديرية الإقليمية شفشاون.

وبلغت نسبة النجاح لدى الممدرسين في قطب الشعب العلمية والتقنية 63.96 في المئة من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه الشعب، أما في قطب الشعب الأدبية والأصيلة، فقد بلغت هذه النسبة 74.37 في المئة من مجموع الحاضرين.

وبالنسبة للمسالك الدولية للبكالوريا المغربية، فقد بلغت نسبة النجاح 87.40 في المئة، فيما بلغت النسبة لدى المسالك البكالوريا المهنية 60.78 في المئة من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه المسالك، بينما بلغت لدى المترشحين في وضعية إعاقة الذين استفادوا من تكييف اختبارات الامتحان الوطني الموحد وظروف الإجراء والتصحيح 50 في المئة.

وبلغت نسبة النجاح لدى المترشحين الأحرار 37.21 في المئة، مقابل 34.88 في المئة في نفس الدورة من السنة الماضية.

ويبلغ العدد الإجمالي للمترشحين الممدرسين المسموح لهم باجتياز الدورة الاستدراكية، التي ستجرى بين 5 و 7 يوليوز القادم، 14 ألفا و37 مترشحا، في حين يبلغ العدد الإجمالي للمترشحين الأحرار الذين سيجتازون هذه الدورة 5370، على أن يتم الإعلان عن النتائج يوم 11 يوليوز القادم.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

نتائج البكالوريا.. نسبة النجاح تعدّت 68 في المئة وأعلى مُعدّل يُسجّل بمراكش

بلغ عدد الناجحين في الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا (دورة يونيو 2021) ما مجموعه 221 ألف و31 تلميذا، بنسبة نجاح…

بلغ عدد الناجحين في الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا (دورة يونيو 2021) ما مجموعه 221 ألف و31 تلميذا، بنسبة نجاح بلغت 68,43 في المئة، مقابل 63,08 في نفس الدورة لعام 2020.

وأوضحت وزارة وزارة التربية الوطنية في بلاغ لها، أن هؤلاء الناجحين يشملون الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي، وأن الإناث يُشكّلن 55,54 في من مجموع الناجحات والناجحين الممدرسين الذين بلغ عدد الحاصلين منهم على ميزة 116 ألف و518، بنسبة 52,72 في المئة.

وبلغ أعلى معدل عام على المستوى الوطني في هذه الدورة 19,53 من 20، بمسلك العلوم الفيزيائية- خيار فرنسية، وذلك بالمديرية الإقليمية مراكش (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش-آسفي).

ووصلت نسبة النجاح لدى الممدرسين في قطب الشعب العلمية والتقنية 66,55 في المئة من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه الشعب، بينما في قطب الشعب الأدبية والأصيلة، بلغت هذه النسبة 73,29 في المئة من مجموع الحاضرين.

وبالنسبة للمسالك الدولية للبكالوريا المغربية التي اجتازها 90 ألف و16 مترشحا، فقد بلغت نسبة النجاح 78,35 في المئة، فيما بلغت بالنسبة لمسالك البكالوريا المهنية 59,52 في المئة من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه المسالك والذين يبلغ عددهم 6205 مترشحا.

وبالنسبة للمترشحين في وضعية إعاقة الذين استفادوا من تكييف اختبارات الامتحان الوطني الموحد وظروف الإجراء والتصحيح، فقد بلغت نسبة النجاح في صفوفهم 67,63 في المئة.

وذكرت الوزارة بأن اختبارات هذه الدورة اجتازها 323 ألف و22 مترشحا من الممدرسين، بنسبة بلغت 95,15 في المئة.

أما لدى المترشحين الأحرار، فبلغت نسبة النجاح 41,93 في المئة، مقابل 30,61 في المائة في نفس الدورة سنة 2020، مع الإشارة إلى أن نسبة الحضور في.صفوف هذه الفئة سجلت بلغت 60,61 في المئة.

ويبلغ العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين الممدرسين المسموح لهم باجتياز الدورة الاستدراكية 92 ألف و581 تلميذا، في حين يبلغ العدد الإجمالي للأحرار الذين سيجتازون هذه الدورة 56 ألف و813 مترشحا.

وستجرى هذه الدورة ، كما هو مقرر ، من 5 إلى 8 يوليوز 2021، على أن يتم الإعلان عن نتائجها يوم 11 من الشهر ذاته.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يُقدّم مساعداتٍ غذائية لفقراء عاصمة الأرجنتين

قدمت سفارة المغرب لدى الأرجنتين مواد غذائية أساسية لمؤسسة محلية تعمل على مساعدة الساكنة المعوزة والمحتاجين في العاصمة الأرجنتينية. وذكرت…

قدمت سفارة المغرب لدى الأرجنتين مواد غذائية أساسية لمؤسسة محلية تعمل على مساعدة الساكنة المعوزة والمحتاجين في العاصمة الأرجنتينية.

وذكرت وكالة الأنباء المغربية “ماب”، أن سفير المملكة في بوينوس آيريس، يسير فارس، سلّم هذه المساعدات التي تتكون من حوالي 800 كيلوغرام من المواد الغذائية، إلى رئيس العلاقات المؤسساتية في مؤسسة “أبراثا أرخينتينا”، القس بابلو ريبيتو.

وأعرب ريبيتو عن امتنانه لسفارة المملكة على هذه “المساهمة السخية التي ستسمح للمؤسسة بتخفيف معاناة الساكنة المعوزة في الأحياء الفقيرة” بجنوب العاصمة الأرجنتينية، مشيرا إلى أن مهام “أبراثا أرخينتينا” تتمثل في إعداد وتوزيع وجبات الطعام على الأسر التي تمر بلحظات صعبة إثر فقدان الوظائف ومصادر الدخل بسبب وباء كورونا.

وأضاف أن الدعم، الذي قدمته سفارة المملكة، سيساهم بلا شك في التخفيف إلى حد ما من معاناة ساكنة الأحياء التي تستهدفها المؤسسة في جنوب بوينوس آيريس.

ووفق آخر تقرير للمعهد الأرجنتيني للإحصاء، صدر في عام 2020، يعاني نحو 42 في المئة من السكان في البلد الجنوب أمريكي من الفقر، بزيادة تُقدّر بـ 5ر6 في المئة مقارنة بـ 2019 بسبب التداعيات الاقتصادية للوباء.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

جانحٌ يُقاوم توقيفه ويعتدي على شرطي بالسلاح الأبيض

قالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن شرطيا بمدينة الناظور اضطرّ مساء السبت 19 يونيو لاستعمال سلاحه الوظيفي،…

قالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن شرطيا بمدينة الناظور اضطرّ مساء السبت 19 يونيو لاستعمال سلاحه الوظيفي، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 39 سنة، كان في حالة اندفاع قوية وعرّض أمن المواطنين وسلامة عناصر الشرطة لاعتداء خطير وجدي باستعمال السلاح الأبيض.

وكانت مصالح الأمن الوطني قد توصلت بإشعار حول قيام المشتبه فيه بإحداث الفوضى وإلحاق خسائر مادية بثلاث سيارات مستوقفة بالشارع العام وسط مدينة الناظور، قبل أن يواجه عناصر الشرطة التي تدخلت لتوقيفه بمقاومة عنيفة باستعمال أسلحة بيضاء والرشق بالحجارة، وهو الأمر الذي تسبب في إصابة موظف شرطة بجروح على مستوى ذراعه، مما اضطر مفتش شرطة من عناصر الدورية لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة أصابت المشتبه فيه على مستوى أطرافه السفلى.

وأوضحت المديرية العامة أن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي مكّن من تحييد الخطر الناتج عن المشتبه فيه وضبطه، فضلا عن حجز الأسلحة البيضاء المستعملة في هذا الاعتداء.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه، وهو من ذوي السوابق القضائية، رهن المراقبة الطبية بالمستشفى الذي نقل إليه رفقة الشرطي المصاب لتلقي العلاجات الضرورية، في انتظار إخضاعه لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

أكمل القراءة