غرفة الأخبار

تقريران حول الأدوية ورخص تسويقها في المغرب على طاولة المجلس الأعلى للحسابات

أعلنت وزارة الصحة أنها أحالت على المجلس الأعلى للحسابات، تفعيلا لمقتضيات القانون رقم 99-62 المنظم للمحاكم المالية، تقريرين للمفتشية العامة…

أعلنت وزارة الصحة أنها أحالت على المجلس الأعلى للحسابات، تفعيلا لمقتضيات القانون رقم 99-62 المنظم للمحاكم المالية، تقريرين للمفتشية العامة للوزارة شملا مجال تدبير الأدوية ومنح الرخص لتسويقها، مؤكدة أنها لن تتوانى في اتخاذ ما يلزم من إجراءات وفي تنفيذ القرارات والتوصيات التي ستصدر عن أجهزة الرقابة المالية في الموضوع.

وأوضحت الوزارة بأنها خضعت، خلال السنوات الأخيرة، لعمليات تدقيق ومراقبة متوالية من طرف هيئات الرقابة الخارجية مثل المجلس الأعلى للحسابات والمفتشية العامة لوزارة المالية، وأن جميع التقارير الصادرة عن هذه الهيئات الرقابية لم تسجل مخالفات ذات طابع جنائي، مع العلم أن تلك التقارير سجلت ملاحظات تهم مجالات التسيير وأصدرت توصيات من أجل تحسين عمل المرافق الصحية، تعمل الوزارة جاهدة على تنفيذها وتتبعها .

واعتبرت أن “التحامل الكبير” على قطاع الصحة، وتقديمه للرأي العام بصورة جد سيئة لا تأخذ بعين الاعتبار لا المجهودات المتواصلة لإصلاح هذا القطاع وتطويره، ولا الإكراهات المزمنة والهيكلية التي يواجهها، يطرح مجموعة من التساؤلات حول هذا التشويه المقصود، خصوصا وأن وزارة الصحة تعتبر سباقة في اتخاذ ووضع العديد من التدابير التي من شأنها تعزيز النزاهة وكذا النجاعة في أداء المنظومة الصحية.

وذكر البلاغ، في هذا الإطار بفتح وزارة الصحة، مؤخرا، نقاشا موسعا شمل مجموعة من الكفاءات والمسؤولين بالوزارة وكذا بالقطاعات الأخرى، وذلك لبلورة خطة متوسطة الأمد ترمي إلى تخطيط أمثل للمنظومة الصحية في أفق 2025، كما أقدمت مؤخرا على أكبر عملية شهدتها الوزارة في تغيير وحركية المسؤولين الكبار بالإدارة المركزية وكذا اللاممركزة، مشيرا إلى أن التغيير يشمل جميع المدراء المركزيين والجهويين، والهدف منه هو ضخ دماء جديدة وبعث الدينامية في تسيير المصالح المركزية واللاممركزة، وفي تدبير الملفات الاستراتيجية.

كما تعد الوزارة، يضيف البلاغ، من أكبر القطاعات الوزارية انخراطا في وضع وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وهي حاضرة في مختلف محطات هذه الاستراتيجية ومنفتحة على جميع الهيئات الوطنية وكذا الدولية المساهمة في تعزيز النزاهة، مستعرضة في هذا الإطار التعاون مع مؤسسة وسيط المملكة، والهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة، والمجلس الأعلى للحسابات، بالإضافة إلى التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وباستثناء الوزارات التي تتوفر على أجهزة رقابة وتفتيش منظمة بنصوص خاصة، فإن وزارة الصحة تعتبر، حسب البلاغ ، أول وزارة أقدمت على إحداث مفتشيات جهوية، لتعزيز الرقابة وتتبع الملفات وشكاوى المواطنين، مبرزة أنه وبالإضافة إلى تدخل هيئات الرقابة الخارجية، فإن وزارة الصحة تسخر كل الإمكانيات لتدخل جهاز التفتيش الداخلي، وعلى ضوء تقاريره اتخذت العديد من القرارات التقويمية بل وتم تغيير مسؤولين في عدة مناصب.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تمديد الطوارئ الصحية في المغرب لغاية مارس

قررت الحكومة المغربية تمديد حالة الطوارئ الصحية لشهر إضافي، لغاية نهاية شهر فبراير القادم، وذلك خلال الاجتماع الأسبوعي ليوم الخميس…

قررت الحكومة المغربية تمديد حالة الطوارئ الصحية لشهر إضافي، لغاية نهاية شهر فبراير القادم، وذلك خلال الاجتماع الأسبوعي ليوم الخميس 27 يناير.

المجلس تدارس مشروع تمديد حالة الطوارئ الذي تقدم به وزير الداخلية قبل أن تتم المصادقة عليه.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

هشام ملولي الشرطي السابق يحاول إحراق نفسه أمام ولاية الأمن

حاول الشرطي السابق هشام ملولي إحراق نفسه أمام مقر ولاية الأمن بمدينة مكناس، في تحرك احتجاجي أرجعه لعدم قيام المصالح…

حاول الشرطي السابق هشام ملولي إحراق نفسه أمام مقر ولاية الأمن بمدينة مكناس، في تحرك احتجاجي أرجعه لعدم قيام المصالح الأمنية بدورها في قضية اعتداء تعرض له.

وقام الملولي بسكب ما قال إنه “الوقود” فوق رأسه، رغم محاولة شرطي إيقافه ومنعه من هذه الفعله، هشام حرص على تصوير المشهد في بث مباشر عرضه على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي حين لم يصدر أي تعليق من السلطات الأمنية عبر الملولي يوم الخميس 27 يناير عن شكره للمصالح الأمنية ولاسيما ولاية أمن مكناس والمديرية العامة للأمن الوطني، ملمحا إلى “تحقيق هدفه”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الأرصاد: أمطار قويّة مُرتقَبة في هذه المناطق

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أنه يُرتقب نزول أمطار قوية يومي الخميس والجمعة 27…

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أنه يُرتقب نزول أمطار قوية يومي الخميس والجمعة 27 و28 يناير الحالي، في عدد من الأقاليم.

وأوضحت المديرية أن أمطارا قوية (من 20 إلى 40 ملم)، ستهم من الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس وإلى الساعة السادسة من صباح يوم غد الجمعة، أقاليم ورزازات والرشيدية وتنغير وزاكورة وطاطا وتارودانت والحوز.

وكانت عدد من المدن قد شهدت تساقطات مطرية متفاوتة خلال الـ 24 ساعة الماضية، هذه تفاصيلها: زاكورة والراشيدية: 15 ملمتر، ورزازات: 9 ملمترات، بوعرفة: 7 ملمترات، وجدة : 3 ملمترات، بني ملال وابن جرير: ملمتر واحد، مراكش وبنسليمان وتاوريرت والصويرة-الميناء: أقل من ملمتر واحد.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

سيُوفّر 3500 منصب شغل.. بدء تشييد مصنعٍ جديد لأسلاك السيارات

تم مؤخرا إعطاء انطلاقة أشغال بناء مصنع جديد لأسلاك السيارات تابع لشركة “أبتيف”، وذلك بالمنطقة الحرة للتسريع الصناعي بالقطب التكنولوجي…

تم مؤخرا إعطاء انطلاقة أشغال بناء مصنع جديد لأسلاك السيارات تابع لشركة “أبتيف”، وذلك بالمنطقة الحرة للتسريع الصناعي بالقطب التكنولوجي لمدينة وجدة، حيث سيوفر المصنع حوالي 3500 منصب شغل قار لشباب الجهة.

وسيتم إنجاز هذا المشروع على مساحة حوالي 8 هكتارات، بتكلفة مالية تناهز 394 مليون درهم، حسب ما أفاد بلاغ لمجلس جهة الشرق، لكنه لم يُشر إلى المدة المتوقّعة لنهاية الأشغال.

و”أبتيف” هي شركة بريطانية أمريكية متخصصة في تصنيع وتوزيع مكونات السيارات، تنتج أسلاك التوصيل وأنظمة تقييد الأمان ورؤوس الدبوس والمصفوفات المقطوعة تحت الماء للسيارات والمركبات التجارية في جميع أنحاء العالم.

أكمل القراءة