غرفة الأخبار

هيئة أطباء الأسنان: هناك من يعبث بأرواح المواطنين دون حسيب ولا رقيب

قالت هيئة أطباء الأسنان الوطنية إنها تتلقى مؤخرا عدة شكايات من المواطنين الذين قثدّمت لهم علاجات طبية للأسنان من قبل ممارسين…

قالت هيئة أطباء الأسنان الوطنية إنها تتلقى مؤخرا عدة شكايات من المواطنين الذين قثدّمت لهم علاجات طبية للأسنان من قبل ممارسين غير قانونيين، في غياب مراقبة السلطات لهم، من عدة مدن بينها وزان وميدلت والدار البيضاء وإمزورن ومراكش والقنيطرة.

وأشارت الهيئة إلى أنها تعمل ما في وسعها لرفع كل حالة من حالات مزاولة مهنة طب الأسنان بصورة غير مشروعة بلغت إليها إلى وكلاء الملك المختصين ترابيا. معتبرة أن هؤلاء الممارسين غير القانونيين يتطاولون على مهنة طب الأسنان المنظمة قانونا، ويمارسون أعمالا تدخل في إطار تخصص طب الأسنان أمام أعين الجميع ويعبثون بأرواح المواطنين دون حسيب ولا رقيب في غالبية مناطق المغرب.

ودعت الهيئة وزارات الصحة والداخلية والعدل لاتخاذ التدابير اللازمة من أجل الإغلاق النهائي لهذه الأوكار، وحجز المعدات والآليات والمواد الموجودة بها والتي تستعمل حصرا لدى طبيب الأسنان، وتحريك المتابعات القضائية في حق المخالفين وعقاب كل من ثبت تدخله في كل ما من شأنه مخالفة القوانين والأنظمة الجاري بها العمل.

وشددت هيئة أطباء الأسنان على أن عملية الفحص والتشخيص وأخذ القياسات ووضع أو تركيب أطقم الأسنان هو عمل تخصصي من الأعمال الطبية الموكولة حصرا لأطباء الأسنان، والتي لا يجوز مزاولتها إلا من قبل شخص حاصل على الدكتوراه في طب الأسنان مقيد في جدول هيئة أطباء الأسنان الوطنية، مضيفة أن عملية صناعة وترميم أطقم الأسنان من قبل صانعي رمامات الأسنان المرخص لهم، لا تتم إلا بطلب وتحت إشراف طبيب الأسنان ووفقا للقياسات والإرشادات والتفاصيل التي يحددها هذا الأخير.

وحثت الهيئة المواطنين على التأكد من أن الشخص الذي سيقدم لهم علاجات طب الأسنان هو بالتأكيد طبيب أسنان مقيد في جدول هيئة أطباء الأسنان الوطنية من خلال اللوحة المهنية المثبتة على باب عيادته، والتي يجب أن تحمل رقم قيده في جدول الهيئة.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الحموشي يطلب من النيابة العامة تخفيف الضغط على الدوائر الأمنية

توصّلت رئاسة النيابة العامة بكتاب من المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، يتمحور موضوعه حول قيام النيابات العامة بتكليف…

توصّلت رئاسة النيابة العامة بكتاب من المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، يتمحور موضوعه حول قيام النيابات العامة بتكليف الدوائر الأمنية بتبليغ الطلبات القضائية في مختلف القضايا، سواء الزجرية أو المدنية أو الأسرية.

وأشار الحموشي في مراسلته إلى أن هذا التكليف يؤثر سلبا على العمل العادي للدوائر الأمنية واختصاصها الأصيل المتمثل في حفظ الأمن ومكافحة الجريمة، حسب ما ذكرت جريدة “المساء” يوم الجمعة 22 يناير نقلاً عن مضمون دورية صادرة عن رئاسة النيابة العامة.

وفي الدورية المذكورة، الموجهة إلى الوكلاء العامين للملك بمحاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، دعا محمد عبد النباوي، الوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة، إلى عدم اللجوء إلى تكليف الدوائر الأمنية بتبليغ الاستدعاءات الأولية لحضور الجلسات في مختلف المواد.

كما دعا وكلاء الملك إلى التنسيق مع رؤساء المحاكم والرؤساء الأولين لإيجاد حلول قانونية لإشكالية تكليف المصالح الأمنية بتبليغ الطلبات القضائية، باللجوء إلى القنوات القانونية المتاحة.

(الصورة: المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد الهندي.. اللقاح الصيني سيصل إلى المغرب الأربعاء القادم

قالت وزارة الصحة المغربية إن المملكة ستتوصل الأسبوع القادم بشحنة ثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، ويتعلق الأمر هذه المرة…

قالت وزارة الصحة المغربية إن المملكة ستتوصل الأسبوع القادم بشحنة ثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، ويتعلق الأمر هذه المرة باللقاح الصيني.

نفس المصدر أفاد يوم الجمعة، إن البلاد ستتلقى الشحنة الأولى من لقاح “سينوفارم” يوم الأربعاء 27 يناير، لتنطلق بذلك عملية التلقيح.

وتوصلت البلاد بأول لقاح يوم الجمعة، من قبل معهد هندي يصنع لقاح طوره مختبر “أسترازنيكا”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عملية التلقيح ستنطلق الأسبوع المقبل في المغرب

أعلنت وزارة الصحة إن عملية التلقيح في المغرب ستنطلق خلال الأسبوع المقبل، بعد توصل المملكة يوم الجمعة 22 يناير على…

أعلنت وزارة الصحة إن عملية التلقيح في المغرب ستنطلق خلال الأسبوع المقبل، بعد توصل المملكة يوم الجمعة 22 يناير على شحنة من اللقاح.

وقالت وزارة الصحة إن المغرب توصل بأول دفعة من لقاح “كوفيدشيلد” الذي تطوره شركة “أسترازنيكا” البريطانية، مشددة بأنه بناء على ذلك فإن عملية التلقيح ستنطلق خلال الأسبوع القادم.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

هذه حقيقة توقيف الدراسة في المغرب بعد ظهور “السلالة الجديدة”

نفت وزارة التربية الوطنية صدور أي قرار حول توقيف الدراسة بسبب فيروس كورونا أو السلالة الجديدة للفيروس. وانتشر يوم الجمعة…

نفت وزارة التربية الوطنية صدور أي قرار حول توقيف الدراسة بسبب فيروس كورونا أو السلالة الجديدة للفيروس.

وانتشر يوم الجمعة 22 يناير بلاغ منسوب للوزارة يتحدث عن “توقيف الدراسة ابتداء من يوم الإثنين 24 يناير في كافة المستويات والمؤسسات التعليمية جراء انتشار فيروس كورونا، والعمل على حماية التلاميذ”.

الوزارة أوضحت أن البيان مفبرك، مشيرة بأن عطلة منتصف السنة الدراسية الحالية تشمل الفترة الممتدة من الأحد 24 يناير وإلى غاية 31 يناير، وبأن الدراسة ستعود يوم فاتح فبراير.

أكمل القراءة
error: