غرفة الأخبار

هيئة أطباء الأسنان: هناك من يعبث بأرواح المواطنين دون حسيب ولا رقيب

قالت هيئة أطباء الأسنان الوطنية إنها تتلقى مؤخرا عدة شكايات من المواطنين الذين قثدّمت لهم علاجات طبية للأسنان من قبل ممارسين…

قالت هيئة أطباء الأسنان الوطنية إنها تتلقى مؤخرا عدة شكايات من المواطنين الذين قثدّمت لهم علاجات طبية للأسنان من قبل ممارسين غير قانونيين، في غياب مراقبة السلطات لهم، من عدة مدن بينها وزان وميدلت والدار البيضاء وإمزورن ومراكش والقنيطرة.

وأشارت الهيئة إلى أنها تعمل ما في وسعها لرفع كل حالة من حالات مزاولة مهنة طب الأسنان بصورة غير مشروعة بلغت إليها إلى وكلاء الملك المختصين ترابيا. معتبرة أن هؤلاء الممارسين غير القانونيين يتطاولون على مهنة طب الأسنان المنظمة قانونا، ويمارسون أعمالا تدخل في إطار تخصص طب الأسنان أمام أعين الجميع ويعبثون بأرواح المواطنين دون حسيب ولا رقيب في غالبية مناطق المغرب.

ودعت الهيئة وزارات الصحة والداخلية والعدل لاتخاذ التدابير اللازمة من أجل الإغلاق النهائي لهذه الأوكار، وحجز المعدات والآليات والمواد الموجودة بها والتي تستعمل حصرا لدى طبيب الأسنان، وتحريك المتابعات القضائية في حق المخالفين وعقاب كل من ثبت تدخله في كل ما من شأنه مخالفة القوانين والأنظمة الجاري بها العمل.

وشددت هيئة أطباء الأسنان على أن عملية الفحص والتشخيص وأخذ القياسات ووضع أو تركيب أطقم الأسنان هو عمل تخصصي من الأعمال الطبية الموكولة حصرا لأطباء الأسنان، والتي لا يجوز مزاولتها إلا من قبل شخص حاصل على الدكتوراه في طب الأسنان مقيد في جدول هيئة أطباء الأسنان الوطنية، مضيفة أن عملية صناعة وترميم أطقم الأسنان من قبل صانعي رمامات الأسنان المرخص لهم، لا تتم إلا بطلب وتحت إشراف طبيب الأسنان ووفقا للقياسات والإرشادات والتفاصيل التي يحددها هذا الأخير.

وحثت الهيئة المواطنين على التأكد من أن الشخص الذي سيقدم لهم علاجات طب الأسنان هو بالتأكيد طبيب أسنان مقيد في جدول هيئة أطباء الأسنان الوطنية من خلال اللوحة المهنية المثبتة على باب عيادته، والتي يجب أن تحمل رقم قيده في جدول الهيئة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الضحية صرخ طلبا للنجدة من المتفرجين.. أمن طنجة يوقف المتورطين في كريساج موسى ابن نصير

أوقفت فرقة محاربة العصابات و عناصر الدائرة الأمنية الثانية المتورطين في واقعة السرقة بالعنف على مستوى شارع موسى ابن نصير….

أوقفت فرقة محاربة العصابات و عناصر الدائرة الأمنية الثانية المتورطين في واقعة السرقة بالعنف على مستوى شارع موسى ابن نصير.

الموقوفان قاما باعتراض طريق شاب باستخدام سلاح أبيض من أجل سرقته، الضحية ورغم صراخه وطلبه النجدة من عدد من المارة والمتواجدين في الحي، لم يحصل على مساعدة من أحد، في حين قام أشخاص من داخل سيارة بتصوير الواقعة وعرضها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبحسب الضحية فإن المعتدين عملوا على سرقة هاتفه النقال.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

فرار نجل صاحب مطعم شهير بعد تسببه في عاهة مستديمة لشاب بطنجة (فيديو)

قالت عائلة شاب يدعى براء بأنه تعرض لاعتداء بالسلاح الأبيض مساء يوم الأحد 24 أكتوبر الحالي على مستوى حي النصر…

قالت عائلة شاب يدعى براء بأنه تعرض لاعتداء بالسلاح الأبيض مساء يوم الأحد 24 أكتوبر الحالي على مستوى حي النصر في مدينة طنجة، من قبل نجل صاحب مطعم شهير متخصص في السمك.

وقال شقيق الضحية إن أخاه وضع في قسم الإنعاش بمصحة بنيس الخاصة، جراء إصابته بجروح غائرة على مستوى وجهه ورأسه وجسده، تسببت في فقدانه للكثير من الدماء.

وبحسب المصدر ذاته فإن المصالح الأمنية اطلعت على القضية وحددت هوية المتهم، لكنهم كعائلة لم يحصلوا على معلومات بخصوص توقيف الجاني، معبرا عن خشيتهم من استخدام والده لنفوذه من أجل التأثير على القضية، وطالب في هذا الإطار العدالة لشقيقه ومحاسبة المسؤول عن هذه الجريمة.

شهود عيان على الواقعة، قالوا إن المتهم قام وبشكل مفاجئ بالتهجم على الضحية ووجه له ضربات بالسلاح الأبيض في جسده ووجه ورأسه، ثم فر من مكان الواقعة تحت أنظار عدد من شبان الحي، الذين تجمعوا أيضا أمام مصحة بنيس في ساعة متأخرة معبرين عن إدانتهم لما حدث.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد فرضها “الجواز” على زبنائها.. دعواتٌ لسحب الأموال من البنوك في المغرب

بعدما فرضت البنوك على زبنائها الإدلاء بـ “جواز التلقيح”، تنفيذا لقرار الحكومة القاضي بمنع المواطنين غير الملقّحين ضد كورونا من…

بعدما فرضت البنوك على زبنائها الإدلاء بـ “جواز التلقيح”، تنفيذا لقرار الحكومة القاضي بمنع المواطنين غير الملقّحين ضد كورونا من ولوج المؤسسات العمومية والخاصة، ظهرت مجموعة من الحسابات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تحثّ المغاربة على سحب أموالهم من هذه البنوك احتجاجاً على قرار اعتماد الجواز.

وعبر مجموعة تُطلق على نفسها إسم “لا لإجبارية اللقاح. جسمي حريتي”، وتضمّ في عضويتها حوالي 50 ألف عضو، لقيت هذه الدعوات اهتماما كبيرا من روّاد “الفضاء الأزرق” وحظيت بنقاشات مستفيضة فيما بينهم، حيث أكد الكثير منهم أن الإقدام على سحب الأموال بشكل جماعي سيجعل الأبناك غير قادرة على السداد لأنّها لا تتوفّر على السيولة النقدية الكافية لذلك، ما قد يدفعها إلى الاقتراض أو بيع أصولها أو حتى إعلان إفلاسها.

في المقابل، رأى آخرون أن هذه الطريقة لن تجعل أموال الأشخاص في مأمن من السرقة أو التلف في حالة سحبها من البنك، كما أن تأثيرها الفعلي يتطلّب انخراطا جماعيا ومتزامنا وقد لا ينجح الأمر في نهاية المطاف إذا لم تُسحب مبالغ كبيرة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بنسبة مشاركة تفوق 93 في المائة.. المجلس الأعلى للقضاء يعلن أسماء الفائزين

أعلنت المجلس الأعلى للسلطة للقضائيةأن انتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية برسم الولاية الثانية 2022-2026، ليوم السبت 23 أكتوبر…

أعلنت المجلس الأعلى للسلطة للقضائيةأن انتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية برسم الولاية الثانية 2022-2026، ليوم السبت 23 أكتوبر مرت في ظروف جيدة، وتميزت بمشاركة بلغت نسبتها 93,14 في المائة.

وبحسب المحضر المنجز من طرف لجنة الإحصاء،فقد أسفرت العملية عن فوز القضاة عبد الله معوني وسعاد كوكاس و الزبير بوطالع وعبد اللطيف طهار عن هيئة قضاة مختلف محاكم الاستئناف، فيما فاز عن هيئة قضاة مختلف محاكم أول درجة كل من عبد اللطيف الشنتوف ويونس الزهري وعثمان الوكيلي والمصطفي رزقي و أمينة المالکي ونزهة مسافر.

أكمل القراءة
error: