غرفة الأخبار

بالأسماء.. سنطرال تستخدم هذه الشخصيات للدعوة لوقف المقاطعة

بشكل مفاجئ، نُشر مساء اليوم الأربعاء 4 يوليوز، بلاغٌ منسوب لمجموعة من الشخصيات يدعو لوقف حملة المقاطعة ولاسيما مقاطعة الحليب…

بشكل مفاجئ، نُشر مساء اليوم الأربعاء 4 يوليوز، بلاغٌ منسوب لمجموعة من الشخصيات يدعو لوقف حملة المقاطعة ولاسيما مقاطعة الحليب لمدة 10 أسابيع، ما بين 7 يوليوز و14 شتنبر، بدعوى إعطاء الفرصة للشركة المعنية للاستجابة للمطالب.

مجموعة من الشخصيات قالت إنها توجه هذه الدعوة، بعدما تابعت مبادرة شركة الحلیب المعنیة بالمقاطعة، التي أعلن عنھا رئیسھا المدیر العام خلال زیارته مؤخرا للمغرب، وتعھّد فیھا باسم الشركة بمراجعة ثمن الحلیب المبستر واستعداد الشركة لبیعه بثمن تكلفته وبدون تحقیق أي ربح منه.

ويقول المساندون للبلاغ إنهم متمسكون بالمقاطعة كسلاح يُستعمل كلما دعت الضرورة إلى ذلك، وقد طالبوا بالمناسبة تخفیض الأسعار بما یتناسب مع أسعار سوقٍ حرة غیر خاضعة للاحتكار، وفتح أبواب المنافسة الحرة بین المنتجات والخدمات، طبقا لمنطق العرض والطلب والقدرة الشرائیة للمواطنین، معتبرين أنه في حال لم تتم الإستجابة لذلك سیكون على المقاطعین استئناف مقاطعة المادة بنفَسٍ جدید وشكلٍ جدید!

وفي ما يلي الأسماء المعنية

لطيفة البوحسيني –  أستاذة باحثة
فؤاد عبد المومني –  مناضل جمعوي
محمد حفيظ – أستاذ جامعي
الطيب حمضي – طبيب
كريم التازي – رجل أعمال
كمال المصباحي – باحث جامعي
إدريس بويسف الركاب – كاتب وناشر
عبد الرحيم – تفنوت صحافي
مليكة منافع – أستاذة
أمين الزين – اقتصادي/ جامعي
عمر لبشيريت – ناشط/ إعلامي
محمد نجيب كديرة – اقتصادي/ جامعي
سامي المودني – صحافي
مصطفى الصبان – أستاذ
يونس بنكيران – كاتب/ شاعر
نجية الزيراري – خبيرة في النوع
عبد الله بنسودة – طبيب
السعيد بلال – مستشار
المهدي عليوة – عالم اجتماع
عبد الصمد صدوق – مهندس
أحمد البرنوصي – مهندس
سعاد الشنتوف – فاعلة نسائية
أبو بكر الشرايبي – جامعي/ كاتب
جمال بوشارن – إحصائي
عبد الباقي اليوسفي – مقاول
كريم سباعي – موظف
لطيفة بنواكريم – نقابية
رشيد الفيلالي المكناسي  – جامعي وحقوقي
سليمان بن الشيخ – صحافي
فؤاد الزيراري – جمعوي
إدريس الحمري  – متقاعد
خديجة بوجمال – إطار بمقاولة
حسن الحسني العلوي – مناضل حقوقي
جمال بدومة – كاتب/ صحافي
عبد الصمد العسري – إطار بمقاولة
نديرة برقليل – اقتصادية
محمد الواد – مهندس
المهدي الأمراني – اقتصادي
خالد مظلوم – مستشار
الدكتور مراد البقالي – طبيب جراح وفاعل جمعوي ونقابي
أسماعيل العلوي  – فاعل سياسي وجمعوي
رجاء المجاطي العلمي – مستشارة، اقتصدية، جامعية
حورية إسلامي  – مدافعة عن حقوق الإنسان





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

نتائج البكالوريا.. نسبة النجاح تعدّت 68 في المئة وأعلى مُعدّل يُسجّل بمراكش

بلغ عدد الناجحين في الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا (دورة يونيو 2021) ما مجموعه 221 ألف و31 تلميذا، بنسبة نجاح…

بلغ عدد الناجحين في الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا (دورة يونيو 2021) ما مجموعه 221 ألف و31 تلميذا، بنسبة نجاح بلغت 68,43 في المئة، مقابل 63,08 في نفس الدورة لعام 2020.

وأوضحت وزارة وزارة التربية الوطنية في بلاغ لها، أن هؤلاء الناجحين يشملون الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي، وأن الإناث يُشكّلن 55,54 في من مجموع الناجحات والناجحين الممدرسين الذين بلغ عدد الحاصلين منهم على ميزة 116 ألف و518، بنسبة 52,72 في المئة.

وبلغ أعلى معدل عام على المستوى الوطني في هذه الدورة 19,53 من 20، بمسلك العلوم الفيزيائية- خيار فرنسية، وذلك بالمديرية الإقليمية مراكش (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش-آسفي).

ووصلت نسبة النجاح لدى الممدرسين في قطب الشعب العلمية والتقنية 66,55 في المئة من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه الشعب، بينما في قطب الشعب الأدبية والأصيلة، بلغت هذه النسبة 73,29 في المئة من مجموع الحاضرين.

وبالنسبة للمسالك الدولية للبكالوريا المغربية التي اجتازها 90 ألف و16 مترشحا، فقد بلغت نسبة النجاح 78,35 في المئة، فيما بلغت بالنسبة لمسالك البكالوريا المهنية 59,52 في المئة من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه المسالك والذين يبلغ عددهم 6205 مترشحا.

وبالنسبة للمترشحين في وضعية إعاقة الذين استفادوا من تكييف اختبارات الامتحان الوطني الموحد وظروف الإجراء والتصحيح، فقد بلغت نسبة النجاح في صفوفهم 67,63 في المئة.

وذكرت الوزارة بأن اختبارات هذه الدورة اجتازها 323 ألف و22 مترشحا من الممدرسين، بنسبة بلغت 95,15 في المئة.

أما لدى المترشحين الأحرار، فبلغت نسبة النجاح 41,93 في المئة، مقابل 30,61 في المائة في نفس الدورة سنة 2020، مع الإشارة إلى أن نسبة الحضور في.صفوف هذه الفئة سجلت بلغت 60,61 في المئة.

ويبلغ العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين الممدرسين المسموح لهم باجتياز الدورة الاستدراكية 92 ألف و581 تلميذا، في حين يبلغ العدد الإجمالي للأحرار الذين سيجتازون هذه الدورة 56 ألف و813 مترشحا.

وستجرى هذه الدورة ، كما هو مقرر ، من 5 إلى 8 يوليوز 2021، على أن يتم الإعلان عن نتائجها يوم 11 من الشهر ذاته.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يُقدّم مساعداتٍ غذائية لفقراء عاصمة الأرجنتين

قدمت سفارة المغرب لدى الأرجنتين مواد غذائية أساسية لمؤسسة محلية تعمل على مساعدة الساكنة المعوزة والمحتاجين في العاصمة الأرجنتينية. وذكرت…

قدمت سفارة المغرب لدى الأرجنتين مواد غذائية أساسية لمؤسسة محلية تعمل على مساعدة الساكنة المعوزة والمحتاجين في العاصمة الأرجنتينية.

وذكرت وكالة الأنباء المغربية “ماب”، أن سفير المملكة في بوينوس آيريس، يسير فارس، سلّم هذه المساعدات التي تتكون من حوالي 800 كيلوغرام من المواد الغذائية، إلى رئيس العلاقات المؤسساتية في مؤسسة “أبراثا أرخينتينا”، القس بابلو ريبيتو.

وأعرب ريبيتو عن امتنانه لسفارة المملكة على هذه “المساهمة السخية التي ستسمح للمؤسسة بتخفيف معاناة الساكنة المعوزة في الأحياء الفقيرة” بجنوب العاصمة الأرجنتينية، مشيرا إلى أن مهام “أبراثا أرخينتينا” تتمثل في إعداد وتوزيع وجبات الطعام على الأسر التي تمر بلحظات صعبة إثر فقدان الوظائف ومصادر الدخل بسبب وباء كورونا.

وأضاف أن الدعم، الذي قدمته سفارة المملكة، سيساهم بلا شك في التخفيف إلى حد ما من معاناة ساكنة الأحياء التي تستهدفها المؤسسة في جنوب بوينوس آيريس.

ووفق آخر تقرير للمعهد الأرجنتيني للإحصاء، صدر في عام 2020، يعاني نحو 42 في المئة من السكان في البلد الجنوب أمريكي من الفقر، بزيادة تُقدّر بـ 5ر6 في المئة مقارنة بـ 2019 بسبب التداعيات الاقتصادية للوباء.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

جانحٌ يُقاوم توقيفه ويعتدي على شرطي بالسلاح الأبيض

قالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن شرطيا بمدينة الناظور اضطرّ مساء السبت 19 يونيو لاستعمال سلاحه الوظيفي،…

قالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن شرطيا بمدينة الناظور اضطرّ مساء السبت 19 يونيو لاستعمال سلاحه الوظيفي، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 39 سنة، كان في حالة اندفاع قوية وعرّض أمن المواطنين وسلامة عناصر الشرطة لاعتداء خطير وجدي باستعمال السلاح الأبيض.

وكانت مصالح الأمن الوطني قد توصلت بإشعار حول قيام المشتبه فيه بإحداث الفوضى وإلحاق خسائر مادية بثلاث سيارات مستوقفة بالشارع العام وسط مدينة الناظور، قبل أن يواجه عناصر الشرطة التي تدخلت لتوقيفه بمقاومة عنيفة باستعمال أسلحة بيضاء والرشق بالحجارة، وهو الأمر الذي تسبب في إصابة موظف شرطة بجروح على مستوى ذراعه، مما اضطر مفتش شرطة من عناصر الدورية لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة أصابت المشتبه فيه على مستوى أطرافه السفلى.

وأوضحت المديرية العامة أن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي مكّن من تحييد الخطر الناتج عن المشتبه فيه وضبطه، فضلا عن حجز الأسلحة البيضاء المستعملة في هذا الاعتداء.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه، وهو من ذوي السوابق القضائية، رهن المراقبة الطبية بالمستشفى الذي نقل إليه رفقة الشرطي المصاب لتلقي العلاجات الضرورية، في انتظار إخضاعه لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بينها 32 بجهة طنجة.. رصد 445 إصابة جديدة بكورونا ووفاة 4 أشخاص

أعلنت وزارة الصحة اليوم السبت، عن تسجيل 439 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و445 حالة شفاء وأربع وفيات جديدة، وذلك…

أعلنت وزارة الصحة اليوم السبت، عن تسجيل 439 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و445 حالة شفاء وأربع وفيات جديدة، وذلك خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة عدد حالات الإصابة في المغرب بالفيروس إلى 526 ألف و363 حالة، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 513 ألف و382 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 97.5 في المئة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 9237 حالة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة بين الدار البيضاء-سطات (179)، والرباط-سلا-القنيطرة (72)، )، ومراكش-آسفي (70)، وطنجة-تطوان-االحسيمة (32)، وسوس-ماسة (30)، والعيون-الساقية الحمراء (16)، ودرعة-تافيلالت (13)، وفاس-مكناس (9)، والشرق (8)، والداخلة-وادي الذهب (5)، وبني ملال-خنيفرة (3)، وكلميم-واد نون (2).

وتم تسجيل حالة وفاة واحدة بكل من جهة الدار البيضاء-سطات وجهة الرباط-سلا-القنيطرة وجهة مراكش-اسفي وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

من جهة أخرى، ذكرت وزارة الصحة، أن عدد الملقحين بالكامل ضدّ فيروس كورونا (الجرعتان الأولى والثانية) بلغ 8 ملايين و118 ألف و841 شخصا، فيما تلقى تسعة ملايين و375 ألف و240 شخصا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد للفيروس.

أكمل القراءة