أخبار ومتابعات

رغم خطر الإنفلونزا.. ظاهرة تربية الدواجن داخل المجال الحضري مستمرة في طنجة

سُجّلت مؤخرا في كل من أمريكا والعراق والسعودية ومصر والجزائر وتونس عشرات الإصابات بمرض إنفلونزا الطيور، أدى بعضها لحالات وفاة…

سُجّلت مؤخرا في كل من أمريكا والعراق والسعودية ومصر والجزائر وتونس عشرات الإصابات بمرض إنفلونزا الطيور، أدى بعضها لحالات وفاة في كل من أمريكا والعراق والجزائر، حسب ما أكدت وسائل إعلام البلدان الثلاثة.

ولمواجهة هذا الفيروس القاتل والحد من انتشاره وإضعاف تأثريه، تقوم حاليا حكومات الدول المهدَّدة بظهوره فيها بعدة احتياطات وإجراءات وقائية، بدءاً من التوعية العامة وانتهاءً بتجهيز المستشفيات للتعامل مع الحالات الطارئة، مرورا بالتطبيق الصارم لقوانين حفظ الصحة والسلامة العامة المتعلقة خصوصا بقطاع الدواجن.

وفي المغرب، ورغم إعلان وزارة الفلاحة عن فرض تدابير للتصدي لمرض أنفلونزا الطيور، حسب ما جاء في قرار وزاري نُشر في الجريدة الرسمية يوم 31 يناير المنصرم، ما زالت الجهات المعنية في مدنية طنجة تبدو غير معنية باتخاذ الإجراءات الضرورية التي تمكن من محاصرة المرض ومنع ظهوره.

فما تزال ظاهرة تربية الدواجن وسط المجال الحضري لمدينة طنجة تنتشر منذ مدة وبشكل لافت، داخل البيوت وعلى أسطح المنازل والعمارات في عدة أحياء، بعضها يقع في محيط المستشفى الجهوي “محمد الخامس”، وبعضها الآخر لا يبعد إلا أمتارا قليلة عن مستشفى “الدوق دو طوفار” (سوق البقر)، ما يوفر بيئة خصبة لظهور مرض إنفلونزا الطيور.

وأمام هذا الوضع، لا يُعرف بعد كيف ستتمكن السلطات المحلية في طنجة من تطبيق إجراءات مواجهة المرض التي نصّ عليها القرار الوزاري المذكور، وهي ثلاثة إجراءات تهم مراقبة الوضع الوبائي والتدابير الخاصة بالشرطة الصحية وتدابير متعلقة بالتلقيح.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حصيلة الجمعة.. 41 وفاة و2760 إصابة جديدة بكورونا في المغرب

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 18 شتنبر، عن تسجيل 2760 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 18 شتنبر، عن تسجيل 2760 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 97264 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 1760 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 96670 شخصا، في حين سُجّلت 41 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 1755 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 21033 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، مليونان و245 ألف و43 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الحكومة تمدد قرارات الإغلاق المفروضة على الدار البيضاء

قررت الحكومة المغربية تمديد إجراءات الإغلاق المفروضة على مدينة الدار البيضاء منذ يوم 7 شتنبر الماضي. وحسب قرار صادر يوم…

قررت الحكومة المغربية تمديد إجراءات الإغلاق المفروضة على مدينة الدار البيضاء منذ يوم 7 شتنبر الماضي.

وحسب قرار صادر يوم الجمعة 18 شتنبر، فإن التدابير المفروضة على المدينة ستستمر لمدة 14 يوما إضافية، وذلك ابتداء من الإثنين المقبل.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, رياضة

محكمة التحكيم الرياضية تؤكد: الترجي التونسي بطل إفريقيا وطعن الوداد مرفوض

رفضت محكمة التحكيم الرياضية طعن فريق الوداد البيضاوي على القرارات الصادرة عن الاتحاد الإفريقي، بإعلان نادي الترجي التونسي بطلا لإفريقيا…

رفضت محكمة التحكيم الرياضية طعن فريق الوداد البيضاوي على القرارات الصادرة عن الاتحاد الإفريقي، بإعلان نادي الترجي التونسي بطلا لإفريقيا سنة 2019.

وقالت المحكمة يوم الجمعة 18 شتنبر، إنه في إطار إجراءات التحكيم بين نادي الوداد، والاتحاد الأفريقي لكرة القدموالترجي الرياضي التونسس بشأن القرار الصادر في 15 شتنبر 2019 من قبل لجنة الاستئناف في CAF لتأكيد قرار لجنة CAF الانضباطية في 7 غشت 2019، رفضت محكمة التحكيم الدولية الاستئناف وأيدت بالكامل قرار لجنة استئناف الـ CAF.

وبناء على القرار يظل الترجي الرياضي التونسي هو الفائز بدوري أبطال أفريقيا 2018/2019.

وبحسب محكمة التحكيم الدولية فإن فريقها أثبت على وجه الخصوص أن قرار لاعبي الوداد بعدم استئناف المباراة بعد انقطاع نهائي الإياب في الدقيقة 59 من المباراة المقامة في تونس، كان بالفعل بمثابة تخليا بالمعنى المقصود في المادة 148 من قانون الانضباط الخاص بـالـ CAF.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فيديو كريساج مسنانة.. تحديد هويّة المشتبه به وتوقيفه

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طنجة، يوم الخميس 17 شتنبر الحالي، من توقيف شخص يبلغ من العمر 30 سنة، يُشتبه…

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طنجة، يوم الخميس 17 شتنبر الحالي، من توقيف شخص يبلغ من العمر 30 سنة، يُشتبه تورطه في السرقة باستعمال العنف وتحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض.

وكان المُشتبه فيه قد ظهر في شريط فيديو منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وهو يُعرّض سيدة للسرقة بحي “مسنانة” في طنجة، لتقوم المصلحة الولائية للشرطة القضائية بفتح بحث تمهيدي رغم عدم توصلها بشكاية في الموضوع، ليتمّ على إثره تحديد هوية المشتبه فيه وتوقيفه.

وتم الاحتفاظ بالشخص الموقوف، وهو من ذوي السوابق القضائية، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف خلفيات هذه القضية، وتحديد جميع الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر.

أكمل القراءة
error: