غرفة الأخبار

قادة أوروبا يتوصلون لاتفاق حول الهجرة.. والمغرب يرفض إقامة مراكز احتجاز على أراضيه

توصل قادة الإتحاد الاوروبي، اليوم الجمعة إلى اتفاق بشأن الهجرة يعتمد على نهج شامل في التعامل مع هذه الظاهرة، وذلك…

توصل قادة الإتحاد الاوروبي، اليوم الجمعة إلى اتفاق بشأن الهجرة يعتمد على نهج شامل في التعامل مع هذه الظاهرة، وذلك بعد محادثات استمرت طوال الليلة الماضية، حسبما أوردته وسائل إعلام.

وذكر الاتحاد الاوروبي في بيان له اليوم أن القمة الأوروبية التي انطلقت أمس الخميس ببروكسل “أعادت التأكيد على أن الشرط المسبق لسياسة الاتحاد الأوروبي العاملة يعتمد على نهج شامل للهجرة يجمع بين المزيد من السيطرة الفعالة على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي, وزيادة الإجراءات الخارجية والجوانب الداخلية، بما يتماشى مع المبادئ والقيم في الاتحاد”.

وأضاف البيان إنه “منذ عام 2015 تم وضع عدد من الإجراءات لتحقيق السيطرة الفعالة على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي, ونتيجة لذلك انخفض عدد المعابر الحدودية غير القانونية التي تم اكتشافها إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 95 من ذروتها في أكتوبر 2015, حتى لو كانت التدفقات قد بدأت في الآونة الأخيرة في مسارات شرق وغرب البحر الأبيض المتوسط”. واعتبرت القمة الأمر بمثابة تحد ليس فقط لدولة عضو واحدة، ولكن لأوروبا ككل, مؤكدة تصميم المجلس الأوروبي على “مواصلة وتعزيز هذه السياسة لمنع العودة إلى التدفقات غير الخاضعة للرقابة لعام 2015, وزيادة الهجرة غير الشرعية على جميع الطرق الحالية والناشئة. وفيما يتعلق بمسار وسط البحر المتوسط, ينبغي تكثيف الجهود لوقف المهربين الذين يعملون خارج ليبيا أو في أي مكان آخر”.

وشدد البيان على أن الاتحاد الأوروبي سيواصل الوقوف بجانب إيطاليا والدول الأخرى في الخطوط الأمامية في هذا الصدد, وسوف يزيد من دعمه لمنطقة الساحل وخفر السواحل الليبي والمجتمعات الساحلية والجنوبية في ليبيا وشروط الاستقبال الانساني والعودة الإنسانية الطوعية والتعاون مع بلدان المنشأ الأخرى والعبور وكذلك إعادة التوطين الطوعية.

كما أبرز البيان إنه “يجب على جميع السفن العاملة في البحر الأبيض المتوسط احترام القوانين السارية وعدم إعاقة عمليات خفر السواحل الليبي”. وفيما يتعلق بطريق شرق المتوسط شدد بيان القمة الأوروبية على انه “هناك حاجة إلى بذل جهود إضافية لتنفيذ البيان الأوروبي التركي بشكل كامل ومنع المعابر الجديدة من تركيا وإيقاف التدفقات, بحيث ينبغي تنفيذ اتفاق إعادة القبول بين الاتحاد الأوروبي وتركيا واتفاقات إعادة القبول الثنائية تنفيذ ا تام ا على نحو غير تمييزي تجاه جميع الدول الأعضاء”.

وأشار البيان الأوروبي إلى إنه وفي ضوء الزيادة الأخيرة في التدفقات غرب البحر الأبيض المتوسط, سيدعم الاتحاد جميع الجهود التي تبذلها الدول الأعضاء وخاصة أسبانيا ودول المنشأ والعبور لمنع الهجرة غير القانونية ومن أجل كسر نموذج أعمال المهربين بشكل نهائي وبالتالي تجنب فقدان الحياة المأساوي.

المغرب يرفضه

موقف المغرب أحد النقط الأساسية لعبور المهاجرين جنوب المتوسط كان واضحا، وقد عبر عنه وزير الخارجية بوريطه خلال لقاء مع نظيره الإسباني يوم الخميس 28 يونيو في الرباط، حيث أعاد رفض المملكة فكرة إقامة مراكز احتجاز مهاجرين على أراضيه.

وبحسب وكالة الصحافة الإسبانية، فإن الوزير المغربي اعتبر أن الفكرة ليست حلا للأزمة، لكنها مجرد محاولة سريعة للتعامل مع أزمة أكبر.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

شركة طيران تنسحب بشكل نهائي من المغرب رفضا “لعشوائية السلطات في غلق الحدود”

تتجه شركة الطيران “ريان إير” إلى الانسحاب بشكل نهائي من المغرب، رفضا لعشوائية السلطات في إغلاق الحدود في اتجاه حركة…

تتجه شركة الطيران “ريان إير” إلى الانسحاب بشكل نهائي من المغرب، رفضا لعشوائية السلطات في إغلاق الحدود في اتجاه حركة الطيران الدولية، بدعوى انتشار جائحة كورونا.

ريان إير والتي قررت قبل أشهر وقف الرحلات نهاية سنة 2021 احتجاجا على القرار المفاجئ للسلطات بإغلاق الحدود، اتخذت قرارها بالانسحاب من السوق المغربية، وفق ما كشفه “مغرب أنتليجنس” يوم الثلاثاء 18 يناير.

وكشف المصدر أن علاقة متوترة بين الشركة والسلطات المغربية دفعت لاتخاذ هذا القرار، الذي سيؤثر على الوجهة المغربية، خصوصا وأن الشركة ومنذ استقرارها في البلاد ساهمت في إنعاش عدة وجهات سياحية بأسعار منخفضة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الصحة تُعلن 18 حالة وفاة بكورونا و7756 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء 18 يناير، عن تسجيل 18 حالة وفاة بفيروس كورونا ورصد 7756 إصابة جديدة،…

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء 18 يناير، عن تسجيل 18 حالة وفاة بفيروس كورونا ورصد 7756 إصابة جديدة، بينما بلغ عدد المتعافين 4779 شخصا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة، إلى مليون و59 ألف و586 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 984 ألف و47 بنسبة تعاف تبلغ 93 في المئة، فيما بلغ عدد الوفيات 15 ألف و12 بنسبة فتك تصل إلى 4، 1 في المئة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة بين جهات الدار البيضاء-سطات (3049)، والرباط-سلا-القنيطرة (1275)، ومراكش-آسفي (631)، وفاس-مكناس (837)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (736)، وسوس-ماسة (306)، وبني ملال-خنيفرة (322)، ودرعة-تافيلالت (217)، والشرق (183)، وكلميم-وادنون (107)، والعيون-الساقية الحمراء (58)، والداخلة-وادي الذهب (25).

أما الوفيات، فتتوزع بين جهات الدار البيضاء-سطات (14)، والرباط-سلا-القنيطرة (1)، ومراكش-اسفي (2)، ودرعة-تافيلالت (1).

من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة أن ثلاثة ملايين و921 ألف و889 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و22 ألف و549 شخصا، مقابل 24 مليون و622 ألف و584 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

سفينة صيد تنقذ 45 مهاجراً بعد 3 أيام في البحر

 أنقذت سفينة صيد، اليوم الثلاثاء، على بعد 39 ميلا بحريا شمال ميناء طرفاية، قاربا واجه صعوبات وعلى متنه 45 مرشحا…

 أنقذت سفينة صيد، اليوم الثلاثاء، على بعد 39 ميلا بحريا شمال ميناء طرفاية، قاربا واجه صعوبات وعلى متنه 45 مرشحا للهجرة السرية، من بينهم 09 قاصرين، وذلك حسب ما علم لدى السلطات المحلية.

وينحدر هؤلاء المرشحون للهجرة، الذين تم إنقاذهم، من عدة مدن بالمملكة. وقد انطلقوا السبت المنصرم من سواحل مدينة أكادير.

وأضاف المصدر نفسه أنه، بعد ثلاثة أيام من الإبحار، نفد البنزين من القارب.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

هزة أرضية تضرب عاصمة الصحراء المغربية

 أعلن المعهد الوطني للجيو-فيزياء عن تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4,7 درجات على سلم ريشتر، اليوم الثلاثاء، بعرض ساحل إقليم…

 أعلن المعهد الوطني للجيو-فيزياء عن تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4,7 درجات على سلم ريشتر، اليوم الثلاثاء، بعرض ساحل إقليم العيون.

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي، التابعة للمعهد، أن هذه الهزة، التي حدد مركزها بعرض ساحل إقليم العيون، وقعت على الساعة الثانية و45 دقيقة و22 ثانية (توقيت غرينيتش+1).

وأضاف المصدر ذاته، أن هذه الهزة سجلت على عمق 10 كيلومترات، عند التقاء خط العرض 27.325 درجة شمالا، وخط الطول 14.080 درجة غربا.

أكمل القراءة