غرفة الأخبار

تقديم حصيلة التلقيح أمام الأميرة مريم.. لم تسجل أي إصابة بشلل الأطفال منذ 30 سنة

ترأست الأميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، اليوم الأربعاء بالمركز الصحي– دار الولادة الزرقطوني بحي المسيرة بمراكش، عملية…

ترأست الأميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، اليوم الأربعاء بالمركز الصحي– دار الولادة الزرقطوني بحي المسيرة بمراكش، عملية تلقيح الأطفال وحفل تقديم حصيلة 30 سنة من العمل في خدمة حق الطفل في التلقيح.

حتفل المغرب بمرور ثلاثين سنة على بداية العمل بالبرنامج الوطني للتمنيع تحت شعار “30 سنة في خدمة حق الطفل في التلقيح”.

وخلال هذه العقود الثلاثة، أصبح المغرب من البلدان الرائدة في منطقة شرق المتوسط، التي تضمن للأطفال الحق في الصحة، وفقا للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، التي صادقت عليها المملكة في عام 1993.

وهكذا تمت مأسسة البرنامج الوطني للتمنيع سنة 1987 تحت رعاية وإشراف الأميرة الجليلة للا مريم، مما مكن من تم تسجيل نتائج مهمة لصالح صحة الأطفال والسكان، بفضل التلقيح. وعلى سبيل المثال، فقد تمت السيطرة على على عدد من الأمراض المستهدفة بالتلقيح حيث أنه لم تسجل أية حالة من شلل الأطفال والدفتيريا على التوالي منذ سنة 1987 وسنة 1991.

وفي سنة 2002، تم تتويج التزام المغرب في هذا المجال بحصوله على شهادة، من منظمة الصحة العالمية/ المكتب الإقليمي لشرق المتوسط بخصوص القضاء على الكزاز الوليدي طبقا لتحديد وتعريف المنظمة. كما  انخفضت حالات التهاب السحايا المسجلة إلى أكثر من 85 في المائة منذ إدخال اللقاح ضد هذا المرض سنة 2007.

وبالإضافة إلى ذلك ساهم التلقيح في المملكة في خفض وفيات الرضع والأطفال بنسبة 95 في المائة بالنسبة للكزاز الوليدي، و84 في المائة بالنسبة للحصبة، و86 في المائة بالنسبة للسعال الديكي لدى الأطفال من شهر إلى 12 شهرا.

كما عرف تعميم التلقيح ضد التهاب الكبد ( ب) في ال 24 ساعة الأولى بعد الولادة في جميع مؤسسات الولادة العمومية ، تطورا مهما يعد بتحقيق نسبة تغطية مماثلة للقاحات الأخرى للتمكن من الحد من نقل الفيروس من الأم للمولود.

وتوفر وزارة الصحة، حاليا، ومجانا وبشكل مستمر، 12 لقاحا ضد الأمراض المستهدفة بالتلقيح التي قد تؤدي مضاعفاتها للإعاقة أو الموت. وجميع هذه اللقاحات مؤهلة من قبل منظمة الصحة العالمية ويستفيد منها الأطفال طبقا للجدول الوطني للتلقيح المصادق عليه من طرف اللجنة الوطنية الاستشارية العلمية والتقنية. ويعرف هذا الجدول تكيفا مستمرا ليتجاوب مع التطورات العلمية والتغييرات الوبائية التي يعرفها المغرب.

//ماب

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مصرع شخصٍ يُشتبه إصابته بكورونا متفحّماً في حريقٍ غريب بطنجة

لقي شخص مصرعه متفحما بشقته قرب منطقة الشرف في مدينة طنجة، ظهر يوم الأربعاء 2 دجنبر الحالي، وذلك في حريق…

لقي شخص مصرعه متفحما بشقته قرب منطقة الشرف في مدينة طنجة، ظهر يوم الأربعاء 2 دجنبر الحالي، وذلك في حريق فتحت المصالح المختصة تحقيقا حوله جراء ظروفه الغامضة والغريبة.

صاحب الشقة وهو مغربي مقيم في الخارج لقي مصرعه في عين المكان متفحما بعد اندلاع النيران بإقامة تدعى البركة، في حين نقل شقيقه في حالة صحية حرجة بعد إصابه بحروق بليغة، إلى جانب إصابة امرأة وابنتها بحروق متفاوة الخطورة.

وبحسب سكان الإقامة السكنية فإن إحدى المصابات في الحريق تنقلت عند جيرانها من أجل طلب تقديم المساعدة لهم عند اندلاع الحريق، وقالت إنهم مصابون بفيروس كورونا المستجد.

هذا وتبقى ظروف اندلاع الحريق غامضة، إذ قال بعض السكان إنهم سمعوا ما يشبه صوت اننفجار يعتقد أنه لأنبوبة أوكسجين كان يستخدمها الضحية جراء إصابته بفيروس كورونا، بينما قال آخرون إنهم سمعوا أصوات شجار وخلاف قبل وقوع الحريق.

مصالح الشرطة مدعمة بعناصر الشرطة العلمية قاموا بتفحص موقع الحادث وإجراء أبحاث من أجل فتح الأمن تحقيقا في الحادث ومعرفة حقيقة ما حدث، وإن كان الأمر حادثا عرضيا أو جريمة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ضبط سيّارتين مُحمّلتين بالمخدرات عند نقطة مراقبة مرورية

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر فرقة مكافحة العصابات بمدينة فاس صباح اليوم…

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر فرقة مكافحة العصابات بمدينة فاس صباح اليوم الأربعاء، شخصين يبلغان من العمر 32 و34 سنة يُشتبه ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وبتنسيقٍ مع المصلحة الجهوية للشرطة القضائية، جرى توقيف المشتبه فيهما على مستوى نقطة للمراقبة المرورية بمحطة “مسون” بالطريق السيار الرابط ما بين مدينتي وجدة وفاس، مباشرةً بعد وصولهما على متن سيارتين خفيفتين، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة بداخلهما عن حجز طن و300 كيلوغرام من مخدر الشيرا، علاوة على مبلغ قدره 19 ألف و800 درهم يُشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

وأفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، والكشف عن كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر.

(الصورة: أرشيف)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أوّل شحنة من اللقاح الصيني تصل المغرب

استورد المغرب بشكل رسمي أولى شحنات اللقاح الصيني ضد فيروس كورونا الذي أنتجته شركة “سينوفارم”، حسب ما ذكرت جريدة “العلم”…

استورد المغرب بشكل رسمي أولى شحنات اللقاح الصيني ضد فيروس كورونا الذي أنتجته شركة “سينوفارم”، حسب ما ذكرت جريدة “العلم” الناطقة بحزب الاستقلال نقلاً عن مصدر مطلع لم تُعرّفه.

وأكد المصدر المذكور أن شحنة اللقاح وصلت فعلا إلى مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء يوم الإثنين 30 نونبر المنصرم على متن طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية، تنفيذا للإستراتيجية الوطنية الرامية إلى استعمال اللقاح الصيني كعلاج للمغاربة ضد “كوفيد19”.

وأشار إلى أن الشحنة الأولى تضم مليون جرعة من اللقاح، بينما يُنتظر أن تصل شحنة أخرى ستصل إلى المغرب يوم الجمعة 4 دجنبر الحالي تضمّ نفس الكمية (مليون جرعة).

ويُفترض أن تتواصل عملية الاستيراد بمعدّل رحلتين جويتين في الأسبوع إلى حين الحصول على 10 ملايين جرعة من اللقاح، التي تم الاتفاق عليها بين الجانبين المغربي والصيني في إطار تفعيل الشراكة الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

تجدر الإشارة، إلى أن شركة “سينوفارم” لم تُعلن لغاية الآن عن نسبة فعالية لقاحها ضد كورونا، ولم تنشر نتائج تجاربه في أية مجلة علمية متخصّصة، أو يتم التحقّق منها من طرف منظمة الصحة العالمية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وفد يحل بطنجة لمراقبة أسعار الماء والكهرباء

سيحل في مدينة طنجة وفد للطلاع ومراقبة أسعار الماء والكهرباء، هذا الوفد تقرر تشكيله في مجلس المستشارين وسيعمل على زيارة…

سيحل في مدينة طنجة وفد للطلاع ومراقبة أسعار الماء والكهرباء، هذا الوفد تقرر تشكيله في مجلس المستشارين وسيعمل على زيارة مدن أخرى هي الرباط والقنيطرة.

مكتب مجلس المستشارين أعلن بداية هذا الأسبوع، بأنه تمت الموافقة على طلب من لجنة القطاعات الإنتاجية، لتقوم بمهمة استطلاعية تسعى من خلالها إلى مراقبة والإطلاع على فوترة استهلاك الماء والكهرباء على مستوى وكالات التوزيع بمدن طنجة والقنيطرة والرباط.

وتلقى برلمانيون شكايات عن ارتفاع أسعار الماء والكهرباء في هذه المدن ومدن أخرى، لكن الشركات المكلفة بتدبير هذه القطاعات، تؤكد أنها تقوم بفوترة الاستهلاك بشكل شفاف وبأنها تفتح بابها للجميع للإطلاع على استهلاكهم، مشددة بأنه تم وضع تسهيلات كثيرة خلال جائحة كورونا.

أكمل القراءة
error: