غرفة الأخبار

تقديم حصيلة التلقيح أمام الأميرة مريم.. لم تسجل أي إصابة بشلل الأطفال منذ 30 سنة

ترأست الأميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، اليوم الأربعاء بالمركز الصحي– دار الولادة الزرقطوني بحي المسيرة بمراكش، عملية…

ترأست الأميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، اليوم الأربعاء بالمركز الصحي– دار الولادة الزرقطوني بحي المسيرة بمراكش، عملية تلقيح الأطفال وحفل تقديم حصيلة 30 سنة من العمل في خدمة حق الطفل في التلقيح.

حتفل المغرب بمرور ثلاثين سنة على بداية العمل بالبرنامج الوطني للتمنيع تحت شعار “30 سنة في خدمة حق الطفل في التلقيح”.

وخلال هذه العقود الثلاثة، أصبح المغرب من البلدان الرائدة في منطقة شرق المتوسط، التي تضمن للأطفال الحق في الصحة، وفقا للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، التي صادقت عليها المملكة في عام 1993.

وهكذا تمت مأسسة البرنامج الوطني للتمنيع سنة 1987 تحت رعاية وإشراف الأميرة الجليلة للا مريم، مما مكن من تم تسجيل نتائج مهمة لصالح صحة الأطفال والسكان، بفضل التلقيح. وعلى سبيل المثال، فقد تمت السيطرة على على عدد من الأمراض المستهدفة بالتلقيح حيث أنه لم تسجل أية حالة من شلل الأطفال والدفتيريا على التوالي منذ سنة 1987 وسنة 1991.

وفي سنة 2002، تم تتويج التزام المغرب في هذا المجال بحصوله على شهادة، من منظمة الصحة العالمية/ المكتب الإقليمي لشرق المتوسط بخصوص القضاء على الكزاز الوليدي طبقا لتحديد وتعريف المنظمة. كما  انخفضت حالات التهاب السحايا المسجلة إلى أكثر من 85 في المائة منذ إدخال اللقاح ضد هذا المرض سنة 2007.

وبالإضافة إلى ذلك ساهم التلقيح في المملكة في خفض وفيات الرضع والأطفال بنسبة 95 في المائة بالنسبة للكزاز الوليدي، و84 في المائة بالنسبة للحصبة، و86 في المائة بالنسبة للسعال الديكي لدى الأطفال من شهر إلى 12 شهرا.

كما عرف تعميم التلقيح ضد التهاب الكبد ( ب) في ال 24 ساعة الأولى بعد الولادة في جميع مؤسسات الولادة العمومية ، تطورا مهما يعد بتحقيق نسبة تغطية مماثلة للقاحات الأخرى للتمكن من الحد من نقل الفيروس من الأم للمولود.

وتوفر وزارة الصحة، حاليا، ومجانا وبشكل مستمر، 12 لقاحا ضد الأمراض المستهدفة بالتلقيح التي قد تؤدي مضاعفاتها للإعاقة أو الموت. وجميع هذه اللقاحات مؤهلة من قبل منظمة الصحة العالمية ويستفيد منها الأطفال طبقا للجدول الوطني للتلقيح المصادق عليه من طرف اللجنة الوطنية الاستشارية العلمية والتقنية. ويعرف هذا الجدول تكيفا مستمرا ليتجاوب مع التطورات العلمية والتغييرات الوبائية التي يعرفها المغرب.

//ماب





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

شكايات مهددة بالرفض بسبب القانوني الفرنسي.. المغرب يقاضي وسائل إعلام فرنسية كشفت “قضية التجسس”

قال محامي المغرب أوليفييه باراتيللي إنه أصدر “أربع إدعاءات مباشرة جديدة في قضايا التشهير، اثنان منهما يستهدفان صحيفة لوموند ومديرها…

قال محامي المغرب أوليفييه باراتيللي إنه أصدر “أربع إدعاءات مباشرة جديدة في قضايا التشهير، اثنان منهما يستهدفان صحيفة لوموند ومديرها جيروم فينوجليو، والثالثة ميديابارت ورئيسها إدوي بلينيل، والرابعة على راديو فرنسا.

ومن المقرر عقد جلسة إجرائية أولى في 15 أكتوب أمام الدائرة المتخصصة في قانون الصحافة، لكن وكالة الصحافة الفرنسية التي نقلت الخبر أشارت بأن هذه الشكايات التي قدمها المغرب ويتهم فيها هذه المؤسسات بـ “التشهير” قد تواجه بالرفض لكون القانون الفرنسي لا يسمح بـ “الدول” برفع هذا النوع من القضايا ضد الصحافة.

لكن محامي المغرب قال إن “الدولة المغربية مقبولة تماما لتقديم هذه الشكايات لأنها تعمل نيابة عن إداراتها ومؤسساتها”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مراد بنيرماق طنجاوي حاول الهجرة لإسبانيا بكاياك فعثر عليه جثة في الجزائر

عثر أمس الثلاثاء27 يوليوز على جثة شخص داخل كاياك في ساحل مدينة مستغانم الجزائرية، وقالت منظمات مهتمة بالمهاجرين إن الأمر…

عثر أمس الثلاثاء27 يوليوز على جثة شخص داخل كاياك في ساحل مدينة مستغانم الجزائرية، وقالت منظمات مهتمة بالمهاجرين إن الأمر يتعلق بمهاجر مغربي، بعد العثور بحوزته على نقود مغربية، موجهة نداء من أجل تحديد هويته والوصول إلى عائلته.

عائلة الشاب مراد ننيرماق في مدينة طنجة والتي أطلقت خلال شهر يوليوز نداء من أجل المساعدة في العثور على الشاب المختفي، قالت إن الجثة تعود لابنها معلنة رسميا “وفاته”.

الشاب البالغ من العمر 21 سنة كان قد غادر منزله يوم 12 يوليوز الماضي، وقد أظهرت معطيات تم تجميعها أنه حاول الهجرة إلى إسبانيا بواسطة كاياك، العائلة وخلال محاولة العثور عليه أشارت إلى تلقيها معلومات عن “غرقه في البحر ووفاته” لكنهم عجزوا عن الوصول إلى الجثمان.

في الجزائر تم العثور على الكياك وداخله جثة في وضعية سيئة، وعند محاولة إخراجه تم العثور على النقود المغربية، ليتم التواصل مع الجميعات المهتمة بالمهاجرين والتي أطلقت مبادرة لتحديد هويته.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

سكر وسرعة وتجاوز.. 14 قتيلا في حوادث السير هذا الأسبوع

 لقي 14 شخصا مصرعهم، وأصيب 2167 آخرون بجروح، إصابات 93 منهم بليغة، في 1501 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال…

 لقي 14 شخصا مصرعهم، وأصيب 2167 آخرون بجروح، إصابات 93 منهم بليغة، في 1501 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 19 إلى 25 يوليوز

وعزت المديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم التحكم، والسير في يسار الطريق، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسياقة في حالة سكر، والتجاوز المعيب، والسير في الاتجاه الممنوع.

وبخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، أفاد البلاغ بأن مصالح الأمن تمكنت من تسجيل 25 ألفا و939 مخالفة، وإنجاز 3385 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 22 ألفا و554 غرامة صلحية.

وأشار البلاغ إلى أن المبلغ المتحصل عليه من هذه المخالفات بلغ 4 ملايين و788 ألف و175 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 2391 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 3385 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 141 مركبة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ملعب طنجة يتحول لأكبر مراكز التلقيح مع توسيع العملية

في ظل تزايد الإقبال على مراكز التلقيح في كافة المدن المغربية، شرعت السلطات في افتتاح مراكز جديدة من أجل استيعاب…

في ظل تزايد الإقبال على مراكز التلقيح في كافة المدن المغربية، شرعت السلطات في افتتاح مراكز جديدة من أجل استيعاب الأعداد المتزايدة في ظل توسيع العملية وتسهيل شروط الحصول على اللقاح.

في طنجة ينتظر افتتاح مراكز تلقيح جديدة في عدة مناطق، ويعد ملعب طنجة ابن بطوطة أبرز هذه المراكز الجديدة، إذ يتم تجهيزه للشروع في استقبال الراغبين في الحصول على اللقاح.

وتسببت قرارات وزارة الصحة الأخيرة في إقبال كثيف على المراكز والتسبب في ازدحام وتكدس، إذ قررت إلغاء شرط الحصول على موعد مسبق أو ربط اللقاح بعنوان أو مكان السكن، واكتفت بدعوة المواطنين للإلتحاق بأقرب مركز تلقيح للحصول على اللقاح، سعيا للوصول على “المناعة الجماعية في أقرب آجل”.

الصحة قررت أيضا توسيع الفئات المستفيدة، لتضم ابتداء من يوم الإثنين 26 يوليوز كل من توافق أعمارهم 25 سنة.

أكمل القراءة
error: