غرفة الأخبار

تجار السمك بميناء الصيد الجديد في طنجة يكشفون تعرّضهم للإقصاء والعنصرية (فيديو)

طالب تجار السمك بالجملة بميناء الصيد الجديد في طنجة بالإنصاف وتمكينهم من محلات كما باقي زملائهم، بعدما تعرضوا للإقصاء والعنصرية…

طالب تجار السمك بالجملة بميناء الصيد الجديد في طنجة بالإنصاف وتمكينهم من محلات كما باقي زملائهم، بعدما تعرضوا للإقصاء والعنصرية عقب انتقالهم من الميناء القديم، محمّلين المسؤولين واللجنة المشرفة على العملية مسؤولية الاحتقان وإفشال مشروع دشّنه الملك محمد السادس.

تجار السمك الذين يقاطعون شراء الأسماك لعدم وجود ثلاجات لحفظ بضاعتهم أو محلات خاصة بهم أو حتى سوق قريب منهم، كشفوا في حديث مع “طنجة7” عن اختلالات طالت عملية تحديد المستفيدين، مشيرين إلى أن اللجنة المكلفة وضعت شروطا غريبة تحرم الشباب والتجار النشيطين من المحلات، وتعطي الأسبقية لأصحاب “الأقدمية” وبعض المقرّبين رغم ضعف نشاطهم.

يوسف العياشي، وهو بائع سمك بالجملة ومتحدث باسم المتضررين، قال إن الإقصاء والعشوائية انطلقت منذ الانتقال من الميناء القديم إلى الجديد، إذ لم يتم توفير وسائل التّبريد للتجار من أجل حفظ السمك، ولم يتم توفير إلا أعداد قليلة من الثلاجات ما يتعارض وضخامة المشروع الذي دشنه الملك.

العياشي كشف أن أصحاب الصيد التقليدي والساحلي استفادوا جميعهم من المشروع، إلا تجار السمك عبر مراكب الجر، والذين يفوق عددهم 160 شخصا ويتوفرون على شركات ومسجلون في مندوبية الصيد، تم إقصاؤهم بشكل منهجي، في حين أن حجم تجارة الشخص الواحد سنويا تُقدّر ما بين 4 و5 مليون درهم، جزءٌ كبير منها يذهب للضرائب.

وبحسب نفس المتحدث فإن تعنّت اللجنة المشرفة على العملية وعدم إجراء إحصاء لمعرفة أعداد التجار سبّب هذه الإشكالية، وقد طالب بتوفير المحلات لجميع التجار الذين تتوفر فيهم الشروط، داعيا إلى إعادة النظر في مبدأ “الأقدمية”، لأنه غير منطقي إقصاء شخص يعمل ويساهم في تحريك السوق في حين تُمنح الاستفادة لشخص “غير نشيط”.

محمد المرابط، تاجر سمك من المتضررين، كشف من جانبه تعرضه لعنصرية مقيتة، بعدما استُثني من الاستفادة لكونه ينحدر من مدينة تطوان وليس طنجة، مؤكدا أن المشروع مغربي وجميع الأشخاص سواسية في المملكة، وغير مقبول استفادة أي شخص فقط لأنه مقرب من فلان أو علان، حسب قوله.

التاجر قال إن جميع الأبواب أقفلت في وجههم وكل مسؤول يرمي بهم إلى مسؤول آخر، ما دفعهم إلى التوقف عن شراء السمك لأنهم لا يجدون مكانا لوضع بضاعتهم فيه أو مكانا لعرضها للبيع، أو حتى مكان لحفظ السمك من الضياع.

متضرر أخر يدعى إسماعيل بنيعيش، أعرب عن استغرابه من توفير حوالي 30 محلا فقط لتجار يفوق عددهم 160 شخصا، والأسوأ أن التجار لم يُحرموا من المحلات فقط بل حتى من السوق الصباحي في الميناء، والذي تقرر نقله إلى “باركينغ” في منطقة كرزيانة، ما يهدد سلامة التجار وسلامة السمك، ويتسبب في ارتفاع الأسعار.

وأمام هذه الوضعية، أكد التاجر محمد الرخاوي أن المسؤولين يريدون تحويلهم إلى “بائعين متجولين” من أجل توفير لقمة العيش لأسرهم، ما يهدد بتحويل المشروع الملكي إلى مشروع “من دون جدوى”، مندّدا في نفس الوقت بمحاولات اتهامهم بالإساءة  للمشروع أو عرقلته، لأن التجار هم أساس السوق ومن يحركه، وهدفهم الوحيد هو نجاحه وتطويره.

تعليقات
  • عندك الحق هؤلاء التجار كذبوا في كل مقالو والشيئ الوحيد الذي لم ينافقوا فيه هو ليس لهم اين يحفظوا منتوجهم اما الاقصاء او او او فلم يستفيد احد لحد الساعة

  • لا أصدق هذا الكلام،لأنني أعرف جيدا هؤلاء الباعة الذين يدعون أنهم لم يستفدوا من الإستفادة الملكية،عجبا!لهؤلاء الذين يدعون أنهم باعة وهم لا يعرفون ما لهم وما علبهم ،تقريبا 90 في المئة منهم يتهافتون على مصلحتهم الخاصة بإسم التضامن الجماعي،كل فرد من هؤلاء الذين يدعون التضامن الجماعي يريد شيء:فمنهم من يريد خلق جمعية جديدة،ومنهم من يريد تفعيل إحتجاجاهماجي للإطاحة بالجمعيات السابقة،ومنهم من يريد أن يترأس هؤلاء الباعة حتى يكون هو عشيرته المقربين أصحاب الغنيمة المستقبلية،ومنهم من يريد أن يمرر مصالحه بإسم الباعة،ومنهم …(هؤلاء وهم الفئة الأكثر) لا يعلمون عن الموضوع شيئا سوى أنهم هناك من غرار بهم وأوهمهم أنه بإسمهم سوف يدافع عنهم لينالو الإستفادة الملكية،كأنها تركت أبيه ورثهاويتحكم في وهبها كيف يشاء،والله عجبا لهؤلاءالباعة لا يجتمعون إلا لأن هناك طبق لم يصلهم منه لقمة…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بعد هزة قوية في البحر.. هزة أرضية قرب الحسيمة

سجل إقليم الحسيمة بعد ظهر يوم الجمعة 20 ماي الحالي، هزت أرضية تقدر قوتها بـ 3.5 درجة على سلم ريشتر…

سجل إقليم الحسيمة بعد ظهر يوم الجمعة 20 ماي الحالي، هزت أرضية تقدر قوتها بـ 3.5 درجة على سلم ريشتر لقياس الهزات الأرضية.

وجاءت الهزة المسجلة شرق مدينة الحسيمة، بعد دقائق فقط من تسجيل هزة قوية في عرض بحر ألبران في حدود الساعة الثانية عشر والنصف، وفق ما رصده المعهد الإسباني.

وقدرت الهزة المسجلة في عرض البحر بـ 5 درجات على سلم ريشتر.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

طبيب: فيروس جدري القردة يصيب الرجال المثليين والوضع لا يدعو للقلق في المغرب

أكد الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، أن حالات الإصابة بجدري القردة المسجلة في العديد من البلدان في…

أكد الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، أن حالات الإصابة بجدري القردة المسجلة في العديد من البلدان في الأسابيع الأخيرة ” لا تدعو للقلق بالنسبة للمغرب والعالم في الوقت الحالي”.

وأوضح السيد حمضي ، في مقال تحت عنوان “الوضع والإنذارات الصحية يجب مراقبتها ومتابعتها، لكن ليست هناك دواعي للقلق في الوقت الحالي بالنسبة للمغرب وللدول الأخرى”، “أن حالات الإصابة بالجدري تستوجب إنذارات صحية من قبل السلطات الصحية في منظمة الصحة العالمية ، في ضوء اكتشاف المزيد من الحالات في أوروبا وأمريكا الشمالية”.

وتابع أن جدري القردة مرض فيروسي نادر، معروف منذ سبعة عقود في إفريقيا الوسطى، وفي غرب إفريقيا بالخصوص، وكذا في المناطق القريبة من الغابات الاستوائية الرطبة. وأضاف الباحث في السياسات والنظم الصحية، أن أصل المرض فيروس حيواني، قد ينتقل من الحيوان إلى الإنسان ويتسبب في بعض الأعراض ، مبرزا أن هذه الحالات كانت تظهر خاصة في إفريقيا ونادرة الحدوث في الولايات المتحدة الأمريكية في العقود الماضية.

وبخصوص أعراض المرض، يضيف الخبير، فعادة ما تكون له ثلاثة أعراض، وهي الزكام وانتفاخ الغدد اللمفاوية وطفح جلدي يظهر على شكل تقرحات في جلد الإنسان مثله مثل أعراض جدري الماء “بوشويكة” أو مرض الجدري الذي تم القضاء عليه بصفة نهائية قبل 40 سنة بفضل اللقاحات.

وأشار الدكتور حمضي إلى أنه تم اكتشاف المرض عند الرجال، خاصة من المثليين، مبرزا أن انتقال المرض يحدث من الحيوان إلى الإنسان أو من الإنسان إلى الإنسان بشكل نادر ، عن طريق الهواء أو الاختلاط بالسوائل البيولوجية من الحيوان المصاب أو عن طريق الجهاز التنفسي.

وسجل أن الشفاء من المرض عند الكبار يتم في أسبوعين أو أربعة أسابيع في بعض الأحيان، ولكن قد تنجم عنه وفيات لدى الأطفال في بعض الحالات، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت أن نسبة حالات الوفاة تتراوح ما بين 1 و 10 في المائة .

وأبرز الدكتور الطيب حمضي أنه “حاليا لا نتوفر على علاج وليس لدينا تلقيح خاص بالمرض، فلقاح مرض الجدري الذي كان يستعمل في الماضي، لم يعد ي نتج بما أنه تم القضاء على هذا المرض”.

وخلص إلى أن منظمة الصحة العالمية تبحث الوضع ومدى انتشار هذا الفيروس من أجل توفير معطيات أكثر، مؤكدا على ضرورة الحيطة والحذر والمراقبة لمعرفة الظروف التي ينتشر فيها الفيروس.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المصادقة على رخصة الأبوة.. الحكومة تقر المسؤولية المشتركة للرجل والمرأة في الرعايا بالأطفال الجدد

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس بالرباط، أن الاستفادة من الرخصة…

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس بالرباط، أن الاستفادة من الرخصة عن الأبوة، المنصوص عليها في الاتفاق الاجتماعي الموقع بين الحكومة والنقابات الأكثر تمثيلية، تجسد انبثاق رؤية جديدة داخل المجتمع، تقوم على المسؤولية المشتركة بين الرجال والنساء.

وأوضح بايتاس، في جوابه على أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، المنعقد برئاسة السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن “الأمر لا يقتصر على الاستفادة من رخصة عن الأبوة، مدتها 15 يوما متصلة ومؤدى عنها، بالنسبة للموظف الذي ولد له طفل أو أسندت إليه كفالة، بل يتعلق بانبثاق رؤية جديدة داخل المجتمع، تقوم على المسؤولية المشتركة بين الرجال والنساء، مما من شأنه أن يسهم في تعزيز هذه القيم المجتمعية”.

وبعد أن اعتبر أن الاستفادة من هذه الرخصة “مكتسب تاريخي وكبير جدا”، أبرز أنه سيتم تفعيل هذا القرار من خلال قانون تمت صياغته بتوافق بين مختلف المتدخلين الحكوميين، على أن يتم عرضه على البرلمان من أجل المصادقة.

وبعد أن هنأ الحكومة على “السرعة في تفعيل هذا الاتفاق الموقع منذ ثلاثة أسابيع فقط”، نوه الناطق الرسمي باسم الحكومة بالروح الوطنية العالية للنقابات، والتفافها حول المصلحة الوطنية في هذه الظرفية الصعبة.

وخلص الوزير إلى أن الحوار ما يزال مستمرا، في ظل الإرادة المتوفرة لدى الحكومة والفرقاء الاجتماعيين، مؤكدا أنه سيتم التوصل الى مكاسب أخرى في المستقبل.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مغربي أول مسلم وأصغر شخص ينتخب عمدة لمقاطعة وستمنستر التاريخية في بريطانيا

انتخب حمزة توزال عمدة لمقاطعة وستمنستر التاريخية التي توجد في قلب العاصمة البريطانية لندن، ليكون بذلك أول مغربي ومسلم وأصغر…

انتخب حمزة توزال عمدة لمقاطعة وستمنستر التاريخية التي توجد في قلب العاصمة البريطانية لندن، ليكون بذلك أول مغربي ومسلم وأصغر شخص يشغل هذا المنصب.

المتحدثة باسم الخارجية البريطانية لمنطقة شمال إفريقيا، أشادت بهذا الانتخاب، مؤكدة أن حمزة ذو الأصول المغربية، جاء ليؤكد بأن المسلمين جزء لا يتجزأ من المجتمع البريطاني، وبأنه خير دليل على ذلك.

أكمل القراءة
error: