غرفة الأخبار

تجار السمك بميناء الصيد الجديد في طنجة يكشفون تعرّضهم للإقصاء والعنصرية (فيديو)

طالب تجار السمك بالجملة بميناء الصيد الجديد في طنجة بالإنصاف وتمكينهم من محلات كما باقي زملائهم، بعدما تعرضوا للإقصاء والعنصرية…

طالب تجار السمك بالجملة بميناء الصيد الجديد في طنجة بالإنصاف وتمكينهم من محلات كما باقي زملائهم، بعدما تعرضوا للإقصاء والعنصرية عقب انتقالهم من الميناء القديم، محمّلين المسؤولين واللجنة المشرفة على العملية مسؤولية الاحتقان وإفشال مشروع دشّنه الملك محمد السادس.

تجار السمك الذين يقاطعون شراء الأسماك لعدم وجود ثلاجات لحفظ بضاعتهم أو محلات خاصة بهم أو حتى سوق قريب منهم، كشفوا في حديث مع “طنجة7” عن اختلالات طالت عملية تحديد المستفيدين، مشيرين إلى أن اللجنة المكلفة وضعت شروطا غريبة تحرم الشباب والتجار النشيطين من المحلات، وتعطي الأسبقية لأصحاب “الأقدمية” وبعض المقرّبين رغم ضعف نشاطهم.

يوسف العياشي، وهو بائع سمك بالجملة ومتحدث باسم المتضررين، قال إن الإقصاء والعشوائية انطلقت منذ الانتقال من الميناء القديم إلى الجديد، إذ لم يتم توفير وسائل التّبريد للتجار من أجل حفظ السمك، ولم يتم توفير إلا أعداد قليلة من الثلاجات ما يتعارض وضخامة المشروع الذي دشنه الملك.

العياشي كشف أن أصحاب الصيد التقليدي والساحلي استفادوا جميعهم من المشروع، إلا تجار السمك عبر مراكب الجر، والذين يفوق عددهم 160 شخصا ويتوفرون على شركات ومسجلون في مندوبية الصيد، تم إقصاؤهم بشكل منهجي، في حين أن حجم تجارة الشخص الواحد سنويا تُقدّر ما بين 4 و5 مليون درهم، جزءٌ كبير منها يذهب للضرائب.

وبحسب نفس المتحدث فإن تعنّت اللجنة المشرفة على العملية وعدم إجراء إحصاء لمعرفة أعداد التجار سبّب هذه الإشكالية، وقد طالب بتوفير المحلات لجميع التجار الذين تتوفر فيهم الشروط، داعيا إلى إعادة النظر في مبدأ “الأقدمية”، لأنه غير منطقي إقصاء شخص يعمل ويساهم في تحريك السوق في حين تُمنح الاستفادة لشخص “غير نشيط”.

محمد المرابط، تاجر سمك من المتضررين، كشف من جانبه تعرضه لعنصرية مقيتة، بعدما استُثني من الاستفادة لكونه ينحدر من مدينة تطوان وليس طنجة، مؤكدا أن المشروع مغربي وجميع الأشخاص سواسية في المملكة، وغير مقبول استفادة أي شخص فقط لأنه مقرب من فلان أو علان، حسب قوله.

التاجر قال إن جميع الأبواب أقفلت في وجههم وكل مسؤول يرمي بهم إلى مسؤول آخر، ما دفعهم إلى التوقف عن شراء السمك لأنهم لا يجدون مكانا لوضع بضاعتهم فيه أو مكانا لعرضها للبيع، أو حتى مكان لحفظ السمك من الضياع.

متضرر أخر يدعى إسماعيل بنيعيش، أعرب عن استغرابه من توفير حوالي 30 محلا فقط لتجار يفوق عددهم 160 شخصا، والأسوأ أن التجار لم يُحرموا من المحلات فقط بل حتى من السوق الصباحي في الميناء، والذي تقرر نقله إلى “باركينغ” في منطقة كرزيانة، ما يهدد سلامة التجار وسلامة السمك، ويتسبب في ارتفاع الأسعار.

وأمام هذه الوضعية، أكد التاجر محمد الرخاوي أن المسؤولين يريدون تحويلهم إلى “بائعين متجولين” من أجل توفير لقمة العيش لأسرهم، ما يهدد بتحويل المشروع الملكي إلى مشروع “من دون جدوى”، مندّدا في نفس الوقت بمحاولات اتهامهم بالإساءة  للمشروع أو عرقلته، لأن التجار هم أساس السوق ومن يحركه، وهدفهم الوحيد هو نجاحه وتطويره.

تعليقات
  • عندك الحق هؤلاء التجار كذبوا في كل مقالو والشيئ الوحيد الذي لم ينافقوا فيه هو ليس لهم اين يحفظوا منتوجهم اما الاقصاء او او او فلم يستفيد احد لحد الساعة

  • لا أصدق هذا الكلام،لأنني أعرف جيدا هؤلاء الباعة الذين يدعون أنهم لم يستفدوا من الإستفادة الملكية،عجبا!لهؤلاء الذين يدعون أنهم باعة وهم لا يعرفون ما لهم وما علبهم ،تقريبا 90 في المئة منهم يتهافتون على مصلحتهم الخاصة بإسم التضامن الجماعي،كل فرد من هؤلاء الذين يدعون التضامن الجماعي يريد شيء:فمنهم من يريد خلق جمعية جديدة،ومنهم من يريد تفعيل إحتجاجاهماجي للإطاحة بالجمعيات السابقة،ومنهم من يريد أن يترأس هؤلاء الباعة حتى يكون هو عشيرته المقربين أصحاب الغنيمة المستقبلية،ومنهم من يريد أن يمرر مصالحه بإسم الباعة،ومنهم …(هؤلاء وهم الفئة الأكثر) لا يعلمون عن الموضوع شيئا سوى أنهم هناك من غرار بهم وأوهمهم أنه بإسمهم سوف يدافع عنهم لينالو الإستفادة الملكية،كأنها تركت أبيه ورثهاويتحكم في وهبها كيف يشاء،والله عجبا لهؤلاءالباعة لا يجتمعون إلا لأن هناك طبق لم يصلهم منه لقمة…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

التوسط لشخص تحت الحراسة النظرية يوقع برجال أمن

أحالت فرقة الشرطة القضائية بمدينة إنزكان على النيابة العامة المختصة، صباح اليوم الثلاثاء، ثلاثة أشخاص، من بينهم شرطيان يعملان بمدينة…

أحالت فرقة الشرطة القضائية بمدينة إنزكان على النيابة العامة المختصة، صباح اليوم الثلاثاء، ثلاثة أشخاص، من بينهم شرطيان يعملان بمدينة إنزكان، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال وإفشاء السر المهني والمشاركة.

وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فقد تم توقيف المشتبه فيه الرئيسي على خلفية تورطه في النصب والاحتيال بدعوى التوسط لشخص كان موضوعا تحت الحراسة النظرية مقابل مبلغ مالي، وذلك قبل أن يتم توقيف موظف أمن، برتبة مقدم شرطة، للاشتباه في تورطه في إفشاء السر المهني والمشاركة في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم إيداع المشتبه فيه الرئيسي وموظف الشرطة تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي أمرت به النيابة العامة المختصة، بينما تم إخضاع موظف شرطة آخر، يعمل بأماكن الاحتفاظ بالأشخاص المودعين تحت الحراسة النظرية، لإجراءات البحث القضائي مع تقديمه في حالة سراح أمام النيابة العامة المختصة، بعد الاشتباه في علاقته المفترضة بهذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

15 متهما.. براءة 5 أشخاص وأحكام بين سنة وشهرين على المتورطين في تزوير جواز التلقيح في طنجة

أصدرت المحكمة الابتدائية في طنجة أمس الإثنين 24 يناير أحكاما على المتورطين في قضية تزوير جواز التلقيح والتلاعب بالنظام المعلوماتي…

أصدرت المحكمة الابتدائية في طنجة أمس الإثنين 24 يناير أحكاما على المتورطين في قضية تزوير جواز التلقيح والتلاعب بالنظام المعلوماتي الخاص به، بين سنة وشهرين حبسا نافذا وغرامات مالية.

وبعد ضم 4 ملفات إلى القضية الأساسية التي يتابع فيها ممرضون وطبيب، صدرت أحكام بالبراءة لصالح 5 أشخاص، في حين صدر حكم بالسجن لمدة سنة واحدة حبسا نافذة وغرامة مالية مقدرة بـ 5000 درهم على كل من هاجر. ب، وحفيظ.ع، وعبد الرحيم، ر، ومحمد ص.

صدر حكم بالسجن لمدة ثمانية أشهر وغرامة 1000 درهم على كل من فاطمة الزهراء ب، وعبد الرحيم ز، وفؤاد ت، أما عبد الإله أ، محمد ب، ومحمد د، بشهرين إثنين حبسا نافذا وغرامة بقيمة 1000 درهم.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

في مباراة طبعتها المنافسة والشفافية.. مورو ينقل الخمليشي من مدير غرفة التجارة إلى مدير مجلس جهة طنجة

أشرف عمر مورو رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يوم الإثنين 24 يناير الحالي، على مراسيم تنصيب المدراء الجدد للمجلس…

أشرف عمر مورو رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يوم الإثنين 24 يناير الحالي، على مراسيم تنصيب المدراء الجدد للمجلس بمقر المجلس بمدينة طنجة.

عمر مورو قال إن المدراء الجديد تم “اختيارهم” بناءً على عملية تباري إثر الإعلان عن شغور المناصب، مشددا بأن ذلك تم في إطارٍ تميز بالشفافية والمنافسة والنزاهة.

تأكيد مورو على “النزاهة والشفافية” قوبل بانتقادات عبر منصات التواصل الاجتماعي التي اعتبرت أن التعيينات الأخيرة تمت بناء على “التوجهات السياسية وقرب هذه الشخصيات” من مسؤولي المجلس، لاسيما مدير المصالح الجديد ربيع الخمليشي، الذي كان يشغل منصب مدير غرفة التجارة والصناعة في عهد عمر مورو أيضا.

هذا وقد شملت التعيينات أديب أقلعي كمدير للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، وعبد المنعم البري، مدير شؤون الرئاسة والمجلس، وبحسب مورو فإن اختيار هذه الكفاءات كان مستحقا، داعيا إلى ضرورة تظافر كل الجهود و السير قدما لتنزيل برنامج المجلس التنموي وتلبية انتظارات ساكنة الجهة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

نعم ولكن.. بوريطة يُبدي موقفاً “مُزدوجا” من مَطلب فتح الحدود

قال وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، إن فتح الحدود أمر مهم لكنه مرتبط بتوفير الشروط الضرورية لصحة الوافدين والمواطنين المغاربة،…

قال وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، إن فتح الحدود أمر مهم لكنه مرتبط بتوفير الشروط الضرورية لصحة الوافدين والمواطنين المغاربة، مؤكدا على أن كل دولة تتخذ التدابير الخاصة بها حسب وضعيتها الوبائية.

وشدّد بوريطة، خلال مداخلة بالبرلمان يوم الإثنين 24 يناير الحالي، على أن “الهدف واضح، وهو فتح الحدود، لكن مع توفير الشروط الضرورية” لضمان صحة الزوار والمواطنين المغاربة على حد سواء”.

وأضاف الوزير أن مسألة فتح الحدود تخضع للنقاش حاليا، مشيرا إلى أن “المغرب يراقب تطور الوضع الوبائي لدى الدول التي قامت بفتح حدودها، وسيقرر ما الذي يمكن القيام به”.

وبالرغم من أهمية موضوع فتح الحدود، يقول ناصر بوريطة، إلا أنه من المهم كذلك الاستمرار في مراقبة تطور الحالة الوبائية.

أكمل القراءة