غرفة الأخبار

فضيحة مجمع الإخلاص بطنجة.. من يُحاسب مجموعة الضحى؟

عُقد بمقر الجماعة الحضرية لمدينة طنجة اجتماعٌ برئاسة العمدة البشير العبدلاوي، حول وضعية المجمع السكني “الإخلاص”، التابع لمجموعة الضحى والذي…

عُقد بمقر الجماعة الحضرية لمدينة طنجة اجتماعٌ برئاسة العمدة البشير العبدلاوي، حول وضعية المجمع السكني “الإخلاص”، التابع لمجموعة الضحى والذي طالت بِنيتَه تشقّقاتٌ وتصدّعاتٌ خطيرة تسبّبت في ترحيل قاطنيه بالقوة، وإجبارهم على الانتقال للسكن في إقامات بعيدة عن المنطقة الذي اختاروا العيش فيها.

وحضر الاجتماع، الذي عُقد يوم الأربعاء الماضي، مجموعة من المعنيين بالملف ومن بينهم المدير الجهوي الإداري لمجموعة الضحى، وتم الوقوف خلاله على وضعية العمارات بالمجمع المذكور، والاطلاع على نتائج الدراسة المنجزة من طرف مكتب الدراسات والمراقبة.

وبحسب الجماعة، شدّدت الدراسات المُنجَزة على ضرورة القيام بأشغال استعجالية لتثبيت الأرضية قبل الشروع في عملية الإصلاح والصيانة، في حين تم عرض الإجراءات المتخذة من طرف السلطات، التي قامت خلال الفترة الأخيرة بإفراغ السكان بالقوة ومنعهم من دخول شققهم بالعمارات المهدّدة بالانهيار.

إلى ذلك، لم تعلن جماعة طنجة عن اتخاذ أي إجراءات لمحاسبة شركة “الضحى” على ما حدث في المجمع السكني، خصوصا وأنها متهمة بتلميع صورة الشركة ومساعدتها على تجنب المحاسبة، بعدما ساهمت قرارات إفراغ سريعة في عرقلة تحرك المواطنين للدفاع عن مصالحهم وطلب تعويضات تناسب حجم الضرر الذي تعرضوا له، أو إحالة قضيتهم على القضاء للنظر فيها.

من ناحة أخرى، قال العبدلاوي إنه يريد حماية أرواح المواطنين من خلال التوقيع على قرارات الإفراغ، في حين تجنب الحديث عمّن يتحمل المسؤولية في خراب المجمع السكني “الإخلاص” وتهجير سكانه، كما تجنب الحديث عن الإجراءات المتخذة لتجنب تكرار هذه المشاريع “الفضائحية” التي تعرض حياة المواطنين للخطر بعدما تستنزف مدّخراتهم.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

رخصة السياقة في المغرب.. نحو فرض ألف سؤال بدل 600 واعتماد السيارات الذكية

يتجه المغرب إلى إحداث تغييرات بخصوص منح رخص السياقة عبر الاعتماد على التكنولوجية الحديثة في العملية، والعمل على الرفع من…

يتجه المغرب إلى إحداث تغييرات بخصوص منح رخص السياقة عبر الاعتماد على التكنولوجية الحديثة في العملية، والعمل على الرفع من مستوى التكوين الذي تقدمه مدارس تعليم السياقة وبحث “التقيم الموضوعي والشفاف” للسائقين المبتدئين”.

بحسب ناصر بولعجول، مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، فإن التطوير القادم سيعمل على الرقمنة وحذف الصفة المادية عند تقييم المترشحين في الاختبارات التطبيقية، مشيرا إلى أن الوكالة تتوفر على مكننة كاملة للامتحان النظري لنيل رخصة السياقة، من خلال مشروع بنك الأسئلة الذي سيصل إلى ألف سؤال عوض 600 الموجودة حاليا.

وأضاف أنه في إطار النظام الجديد للامتحان التطبيقي الذي يجتاز خلاله المترشح مجموعة من الاختبارات، “ستصبح العملية ممكننة ومرقمنة، بحيث سيتم ضبط جميع العمليات الميدانية بطريقة آلية، وبالتالي تقليص تدخل العنصر البشري في التقييم الموضوعي للمترشح”.

وأبرز بولعجول أن الامتحان التطبيقي سيتم إجراؤه بواسطة سيارة ذكية تتفاعل مع محيطها، لا سيما الحواجز التي ستكون ذكية أيضا، مسجلا أن الباحثين والأساتذة بجامعة محمد السادس ببنجرير سينكبون على إعداد المشروع النموذجي وتقديمه نهاية السنة الجارية أو مطلع السنة المقبلة على أساس تعميمه على المستوى الوطني.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد فرنسا.. إسبانيا تلغي إجبارية ارتداء الكمامات في الشوارع

أعلن رئيس ورزاء إسبانيا يوم الجمع 18 يونيو أن حكومته ستلغي إجبارية ارتداء الكمامات في الفضاءات المفتوحة والشوارع ابتداء من…

أعلن رئيس ورزاء إسبانيا يوم الجمع 18 يونيو أن حكومته ستلغي إجبارية ارتداء الكمامات في الفضاءات المفتوحة والشوارع ابتداء من يوم السبت 26 يونيو الحالي.

وينتظر أن تتم المصادقة على القرار الخميس القادم، ليدخل حيز التنفيذ بعده بيومين، ما سيمكن المواطنين والزوار من التجول وعيش حياتهم في الفضاءات المفتوحة دون الحاجة لارتداء الكمامات.

ولا يشمل القرار في الوقت الحالي الأماكن المغلقة أو الداخلية والتجمعات، ويأتي القرار بعد أيام من قرار مشابه أصدرته فرنسا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شواطئ جبيلة وسيدي قاسم والبلايا وقصر المجاز غير صالحة للسباحة

أظهر تقرير صادر يوم الجمعة 18 يونيو الجالي حول جودة المياه ورمال الشواطئ في المغرب، بأن شواطئ سيدي قاسم وجبيلة…

أظهر تقرير صادر يوم الجمعة 18 يونيو الجالي حول جودة المياه ورمال الشواطئ في المغرب، بأن شواطئ سيدي قاسم وجبيلة والبلايا في طنجة وقصر المجاز بالفحص أنجرة “غير صالحة للسباحة”.

وأكد التقرير بأن هذه الشواطئ غير مطابقة للمعايير المعتمدة من قبل الوزارة المكلفة بالبيئة، مشيرة بأن المياه العامة الصادرة من المنازل والمناطق الصناعية آثرت سلبا على هذه الشواطئ وتسببت في تلويثها.

وفيما يتعلق بشاطئي الجبيلة وسيدي قاسم فقد انتقلت المياه العادمة إلى واد بوخالف الذي يصب في الشاطئين متبسببا في تلوثيهما، في حين نقل واد مغوغة وواد السواني المياه الملوثة إلى الشاطئ البلدي في طنجة.

وفيما يخص شاطئ قصر المجاز فإن المياه العادمة الصادرة عن حي فرسيوة انتقلت إليه عبر واد القصر الصغير.

وطالبت الجهات المشرفة على التقرير بضرورة التحرك لإصلاح الوضع لكون هذه الشواطئ “غير مطابقة” منذ سنوات ويجب أن تتحرك السلطات لعلاج الموضوع.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مهنيون يشتكون وجود “أشباح” داخل اللوائح الانتخابية لغرفة الصناعة التقليدية بطنجة

رفع مهنيون في مدينة طنجة شكاية لعامل طنجة أصيلة محمد مهيدية من أجل التدخل وإعمال القانون لمراجعة اللوائح الانتخابية الخاصة…

رفع مهنيون في مدينة طنجة شكاية لعامل طنجة أصيلة محمد مهيدية من أجل التدخل وإعمال القانون لمراجعة اللوائح الانتخابية الخاصة بانتخابات الغرف المهنية ولاسيما غرفة الصناعة التقليدية، بعدما تم رصد “أسماء أشباح” باللوائح.

جمعية للصناعة التقليدية وفي شكايتها قالت إن هناك “خروقات بالجملة” تهم عملية التسجيل في اللوائح الإنتخابية بغرفة الصناعة التقليدية، مشيرة في هذا الإطار إلى حالات في دائرة الشرف السواني.

المصدر ذاته قال إن الائحة تضم أسماء “أشباح” لا يتوفرون لا عناوين أو أسماء المهن التي يمارسونها، داعية إلى شطب هذه الأسماء، لكن دعوتها تقول قوبلت بالرفض من الجهة المشرفة على العملية وطلب منهم اللجوء إلى المحاكم.

أكمل القراءة