منوعات

يومية برازيلية تتحدث عن تاريخ وحاضر طنجة

أفردت صحيفة “أو غلوبو“، إحدى أهم اليوميات البرازيلية، ملفا خاصا حول طنجة المغربية، المدينة العالمية، التي ألهمت بتفردها الفنان ماتيس…

أفردت صحيفة “أو غلوبو“، إحدى أهم اليوميات البرازيلية، ملفا خاصا حول طنجة المغربية، المدينة العالمية، التي ألهمت بتفردها الفنان ماتيس ورسامين آخرين، أسرتهم ألوان وأضواء مدينة البوغاز.

وكتب جواو سوريما نيتو، في هذا الملف الذي حمل عنوان “زرقة بحرين في طنجة بالمغرب”، أنه حينما وصل ماتيس إلى طنجة، المدينة الواقعة شمال المغرب، كان يعاني من الاكتئاب إثر وفاة والده ورفض (اقتناء) لوحاته من طرف أحد الأثرياء الروس الذي كان مهتما بجمع هذه اللوحات، لقد كانت طنجة بمثابة واحة بالنسبة لهذا الرسام، الذي وجدها تزخر بالألوان وأنتج فيها عشرين عملا فنيا خلال إقاماته المتعددة بها.

وأضاف الكاتب، في سلسلة من المواد التي نشرت ضمن ملحق خاص بالأسفار بالصحيفة، أن زرقة المتوسط والأطلسي، وبياض البنايات، ونسيم خليج طنجة، و الأصوات المنبعثة من المقاهي والأزقة الضيقة بالمدينة القديمة، استقطب فنانين آخرين كالفرنسيي ن دولاكروا وديغاس والانجليزي الايرلندي فرنسيس باكون والبريطاني جورج أبيرلي الذين “اعتبروا طنجة مصدر إلهام”.

وبرأي سوريما نيتو، فإن مدينة طنجة لم تفقد “هالتها من السر أو سحر الأبنية المتوسطية، وإنما خضعت للحداثة” كما يبرز ذلك إطلاق خط للقطار فائق السرعة يصل إلى المدينة وهو ما سيمكن من الرفع بشكل أكبر من عدد السائحين الوافدين عليها.

وفضلا عن ذلك، تضيف الصحيفة الواسعة الانتشار، فإن المدينة تحتضن “ميناء طنجة المتوسط” المخصص للشحن على بعد 40 كلم منها، مبرزة أن هذه المنشأة تتوفر أيضا على محطة بطاقة استيعابية تصل إلى 7 ملايين شخص سنويا، ودعت قراءها إلى استكشاف هذه المدينة ذات الأذواق الفريدة.

وسلطت اليومية في هذا الصدد الضوء على مغارة هرقل “إحدى المواقع السياحية الأكثر استقطابا للزوار بالمغرب” و”كاب سبارتيل”حيث تلتقي مياه الأطلسي المحمومة مع مياه المتوسط الهادئة”.

ولم يفت “أو غلوبو” أن تبرز الطابع العالمي لطنجة وماضيها الدولي، قبل أن تخوض مغامرتها في تشابك أزقة المدينة القديمة، حارسة التاريخ.

وبعد جولته في مدينة طنجة ومعالمها المختلفة، كان من الطبيعي أن يختار الكاتب مواصلة سفره نحو تطوان ومدينتها القديمة، التي صنفتها اليونيسكو تراثا عالميا.

وخلص الكاتب، في هذا الملف الذي تم إغناؤه بصور لمدينة طنجة وساحلها ومعالمها، إلى أن النوافير والأكشاك والزهور التي تزين أزقة تطوان جعلت من هذا الجزء من المغرب مشابها جدا للأندلس، وأن زيارة هذه المدينة تعطي الانطباع بالتواجد في مكانين مختلفين”.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

إخضاع محمد بن سلمان لعملية جراحية

أفاد بيان للديوان الملكي السعودي، أن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز،…

أفاد بيان للديوان الملكي السعودي، أن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، أجرى صباح يوم الأربعاء 24 فبراير عملية جراحية كُلّلت بالنجاح.

وأوضح أن العملية الجراحية أُجربت بالمنظار لاستئصال التهاب الزائدة الدودية، وذلك في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالعاصمة الرياض.

وأشار بيان الديوان الملكي إلى أن هذه العملية تكلّلت ولله الحمد بالنجاح، وغادر الأمير المستشفى وهو في صحة وعافية.

أكمل القراءة
منوعات

أخيرا.. خبرٌ مُفرح بشأن فيروس كورونا

في تقريرٍ لها اليوم الأربعاء 24 فبراير، أفادت منظمة الصحة العالمية أن العدد الذي تم تسجيله الأسبوع الماضي من إصابات…

في تقريرٍ لها اليوم الأربعاء 24 فبراير، أفادت منظمة الصحة العالمية أن العدد الذي تم تسجيله الأسبوع الماضي من إصابات فيروس كورونا الجديدة حول العالم تراجع بنسبة 11% إلى 2,4 مليون.

وتباطأ التراجع الأسبوعي بشكل ملحوظ في كل من أوروبا وإفريقيا ومنطقة آسيا-المحيط الهادئ، بينما ارتفعت الأرقام الأسبوعية في جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط.

وظلت الأمريكيتان المنطقة الوحيدة في العالم التي استمرت فيها الحالات في التراجع بنسب تتجاوز 10 في المئة، لكن منظمة الصحة لم تُقدّم تفسيرات لهذا التطور.

وأشار التقرير إلى أن طفرات الفيروس، التي يُعتقد أنها أكثر قدرة على الانتشار، ظهرت في عدد متزايد من الدول. وتم اكتشافها للمرة الأولى في بريطانيا في 101 دولة، فيما تم الإبلاغ عن الطفرة الجنوب أفريقية في 51 دولة، والطفرة البرازيلية في 28 دولة.

أكمل القراءة
منوعات

قيودها ضد كورونا تُعرقل حرية الحركة.. المفوضية الأوروبية تُحذّر هذه الدول

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الثلاثاء، أنها حذرت رسميا ست دول في الاتحاد الأوروبي من أن القيود التي فرضتها عند الحدود…

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الثلاثاء، أنها حذرت رسميا ست دول في الاتحاد الأوروبي من أن القيود التي فرضتها عند الحدود قصد تطويق وباء “كوفيد-19″، تُقوّض حرية الحركة داخل التكتل.

وأوضح المتحدث باسم المفوضية، كريستيان ويغاند، أن رسائل بُعثت يوم أمس الإثنين إلى كل من بلجيكا والدنمارك وفنلندا وألمانيا والمجر والسويد، أكدت على خطر “التشرذم وعرقلة حرية الحركة وسلاسل الإمداد”.

وقال ويغاند “لدينا الثقة بأننا سنتوصل إلى حلٍّ مع الدول الأعضاء المعنية من دون الحاجة للجوء إلى خطوات قانونية، قد تستغرق وقتا طويلا”.

وتخشى المفوضية من أن التدابير تتجاوز التوصيات التي تم إقرارها قبل أربعة شهور بشأن إيجاد توازن “متناسب” بين احتواء الفيروس والمحافظة على حرية الحركة، حيث أمهلت الدول المعنية حتى نهاية الأسبوع للرد، وإلا يُفترض نظريا أن تطلق في حقها إجراءات لخرقها قوانين الاتحاد الأوروبي.

أكمل القراءة
منوعات

لأول مرة بالمغرب.. افتتاح مطعم “رايز” الأمريكي في طنجة (فيديو)

أعلنت سلسلة مطاعم “رايز سان فرانسيسكو” الأمريكية عن الافتتاح الرسمي لأوّل مطعم- مقهى رياضي لها في المغرب، والذي تم تدشينه…

أعلنت سلسلة مطاعم “رايز سان فرانسيسكو” الأمريكية عن الافتتاح الرسمي لأوّل مطعم- مقهى رياضي لها في المغرب، والذي تم تدشينه يوم الخميس 18 فبراير الحالي بمدينة طنجة.

ويُعدّ “رايز” أول مطعم-مقهى رياضي بمفهومه المتطور، وهو مستوحى من غرب الولايات المتحدة الأمريكية، وتحديدا كاليفورنيا.

والمطعم الجديد متطوّر ومريح، يتوفّر على فضاء واسع يمنح لزواره سواء المحليين أو الأجانب، أجواء خاصة ومتميزة.

رايز توفر لزوارها “مينو” متنوع

يجمع بين المطبخ الأمريكي، الإيطالي، الإسباني، المكسيكي والأسيوي، كما تقدم أطباق متنوعة يعدها طهاة مصنفين عالميا، بالإضافة إلى جدران مميزة تحمل صور وأقمصة مشاهير عالمية، فكل هذه العناصر موجودة لتوفر لك تجربة أكل استثنائية.

“رايز” يُقدّم للزوار برنامج رياضي غني ومتنوع، يخول لزبنائه متابعة مبارياتهم المفضلة عبر شاشات التلفاز العملاقة: 25 شاشة تلفاز وشاشتين عملاقتين بجودة 4K.

أما بخصوص التنشيط فهو مستوحى من التراث الثقافي والبحري لمدينة سان فرانسيسكو، كما سيذهلك “ديكور” الشوارع الأمريكية من قبيل مرافقه ومظهره البسيط وتصميمه المميز، كل هذا في أجواء ودية.

وبما أن مطعم “رايز” يُطلّ على مارينا طنجة، فإنه يوفر لزبنائه إطلالة بديعة على البحر مما يخلق جوا هادئا للاستمتاع بالوجبة أو فنجان القهوة.

المطعم سهل الوصول إليه!

يتواجد مطعم “رايز” في زاوية شارع محمد الخامس، يوسف إبن تاشفين إقامة يامنة بطنجة، ويضع لزبنائه خدمة مرآب السيارات محاذي للمطعم بالمجان، حيث يؤدي ثمن تذكرة الركن لساعة من الزمن، تقديرا لوفائهم.

خدمات المطعم:

المطعم يفتح أبوابه يوميا من الإثنين إلى الأحد من الساعة السابعة صباحا إلى الثامنة مساء (حسب التوقيت الذي أقرته وزراة الداخلية).
. الغذاء / العشاء
. الفطور / وقت الشاي ومشروبات متواصلة
. برانش صباح كل يوم أحد

للإستفسار أو الحجز، يمكن الاتصال على الرقم 0539432525. كما يُمكن متابعة حسابات “رايز” الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي (فايسبوك – إنستغرام – تيك توك – لينكدن) @rays_sanfrancisco أو عبر موقعه الإلكتروني الرسمي: www.rays.ma

أكمل القراءة
error: