منوعات

يومية برازيلية تتحدث عن تاريخ وحاضر طنجة

أفردت صحيفة “أو غلوبو“، إحدى أهم اليوميات البرازيلية، ملفا خاصا حول طنجة المغربية، المدينة العالمية، التي ألهمت بتفردها الفنان ماتيس…

أفردت صحيفة “أو غلوبو“، إحدى أهم اليوميات البرازيلية، ملفا خاصا حول طنجة المغربية، المدينة العالمية، التي ألهمت بتفردها الفنان ماتيس ورسامين آخرين، أسرتهم ألوان وأضواء مدينة البوغاز.

وكتب جواو سوريما نيتو، في هذا الملف الذي حمل عنوان “زرقة بحرين في طنجة بالمغرب”، أنه حينما وصل ماتيس إلى طنجة، المدينة الواقعة شمال المغرب، كان يعاني من الاكتئاب إثر وفاة والده ورفض (اقتناء) لوحاته من طرف أحد الأثرياء الروس الذي كان مهتما بجمع هذه اللوحات، لقد كانت طنجة بمثابة واحة بالنسبة لهذا الرسام، الذي وجدها تزخر بالألوان وأنتج فيها عشرين عملا فنيا خلال إقاماته المتعددة بها.

وأضاف الكاتب، في سلسلة من المواد التي نشرت ضمن ملحق خاص بالأسفار بالصحيفة، أن زرقة المتوسط والأطلسي، وبياض البنايات، ونسيم خليج طنجة، و الأصوات المنبعثة من المقاهي والأزقة الضيقة بالمدينة القديمة، استقطب فنانين آخرين كالفرنسيي ن دولاكروا وديغاس والانجليزي الايرلندي فرنسيس باكون والبريطاني جورج أبيرلي الذين “اعتبروا طنجة مصدر إلهام”.

وبرأي سوريما نيتو، فإن مدينة طنجة لم تفقد “هالتها من السر أو سحر الأبنية المتوسطية، وإنما خضعت للحداثة” كما يبرز ذلك إطلاق خط للقطار فائق السرعة يصل إلى المدينة وهو ما سيمكن من الرفع بشكل أكبر من عدد السائحين الوافدين عليها.

وفضلا عن ذلك، تضيف الصحيفة الواسعة الانتشار، فإن المدينة تحتضن “ميناء طنجة المتوسط” المخصص للشحن على بعد 40 كلم منها، مبرزة أن هذه المنشأة تتوفر أيضا على محطة بطاقة استيعابية تصل إلى 7 ملايين شخص سنويا، ودعت قراءها إلى استكشاف هذه المدينة ذات الأذواق الفريدة.

وسلطت اليومية في هذا الصدد الضوء على مغارة هرقل “إحدى المواقع السياحية الأكثر استقطابا للزوار بالمغرب” و”كاب سبارتيل”حيث تلتقي مياه الأطلسي المحمومة مع مياه المتوسط الهادئة”.

ولم يفت “أو غلوبو” أن تبرز الطابع العالمي لطنجة وماضيها الدولي، قبل أن تخوض مغامرتها في تشابك أزقة المدينة القديمة، حارسة التاريخ.

وبعد جولته في مدينة طنجة ومعالمها المختلفة، كان من الطبيعي أن يختار الكاتب مواصلة سفره نحو تطوان ومدينتها القديمة، التي صنفتها اليونيسكو تراثا عالميا.

وخلص الكاتب، في هذا الملف الذي تم إغناؤه بصور لمدينة طنجة وساحلها ومعالمها، إلى أن النوافير والأكشاك والزهور التي تزين أزقة تطوان جعلت من هذا الجزء من المغرب مشابها جدا للأندلس، وأن زيارة هذه المدينة تعطي الانطباع بالتواجد في مكانين مختلفين”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فيديو, منوعات

مرعب.. طبيب يحاكي اللحظات الأخيرة للمصاب بكورونا (فيديو)

أكمل القراءة
منوعات

لقاح كورونا.. لا معلومات ولا نتائج علمية مُتحقَّق منها

قالت خبيرة الأوبئة حنان بلخي، مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لشؤون مقاومة المضادات الحيوية، إن العالم أمامه حوالي سنة…

قالت خبيرة الأوبئة حنان بلخي، مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لشؤون مقاومة المضادات الحيوية، إن العالم أمامه حوالي سنة لمعرفة المزيد عن عمل لقاحات كورونا وليكون الإنتاج كافيا، مشيرةً إلى أن المعلومات حول اللقاحات لم يتم التحقق من نتائجها حتى الآن.

ونقل موقع الأمم المتحدة عنها بلخي تصريحها بشأن اللقاحات المضادة لكورونا التي تم الإعلان عن تطويرها خلال الفترة الماضية:”لم ينشر حتى الآن معلومات حول اللقاحات في مجلات علمية، والمعلومات التي في متناول اليد هي معلومات صدرت عن الشركات المنتجة للقاحات، ولم يتم حتى الآن التحقق من النتائج”.

وأوضحت المسؤولة في منظمة الصحة العالمية “نحتاج لمعلومات علمية وإصدارها في مواقع علمية موثوقة، وبناء على ذلك، تبني كل دولة سياسات لتحديد الأولويات ومن سيتلقى اللقاح”.

وأضافت “إننا هنا ننظر إلى فترة تتراوح ما بين سنة وسنة ونصف لمعرفة هذه المعلومات وليكون الإنتاج كافيا لهذا اللقاح، ولتُحدّد الدول أولويات عملية اللقاح”.

  • د ب أ
أكمل القراءة
منوعات

شركة آبل تخدعكم.. هواتفها غير مضادة للماء

فرضت الهيئة الإيطالية المسؤولة عن شؤون التنافسية، الإثنين 30 نونبر، غرامة قدرها عشرة ملايين يورو على “آبل” على خلفية تقديمها…

فرضت الهيئة الإيطالية المسؤولة عن شؤون التنافسية، الإثنين 30 نونبر، غرامة قدرها عشرة ملايين يورو على “آبل” على خلفية تقديمها ادعاءات تجارية مضللة بشأن مقاومة طرازات عدة من هواتف “آي فون” للمياه.

وأشارت الهيئة الإيطالية إلى أن المجموعة الأميركية العملاقة في مجال التكنولوجيا لم توضح أن هذه الميزات تظهر فقط “في بعض الظروف المحددة”، خلال تجارب مخبرية على سبيل المثال مع استخدام مياه عذبة “وليس في ظروف استخدام عادية”.

ويرتبط القرار بهواتف “آي فون” من طرازات “8” و”8 بلاس” و”إكس آر” و”إكس أس” و”إكس أس ماكس” و”11″ و”11 برو” و”11 برو ماكس”.

إلى ذلك، اعتبرت الهيئة أن إشارة “آبل” إلى أن كفالة الهواتف الذكية لا تغطي الأضرار الناجمة عن السوائل من شأنها “تضليل المستهلكين” خصوصا لكونها لا توضح “الشروط والحدود” المتصلة بمقاومة الأجهزة المعنية للمياه.

كذلك انتقدت الهيئة الإيطالية رفض “آبل” تقديم خدمات ما بعد البيع ضمن الكفالة الخاصة بهذه الطرازات من “آي فون” لدى تضررها بسبب دخول مواد سائلة إليها، معتبرة أنها “ممارسة تجارية هجومية”.

وإضافة إلى غرامة العشرة ملايين يورو، يتعين على “آبل” نشر جزء من القرار على موقعها الإلكتروني الرسمي.

  • أ ف ب
أكمل القراءة
منوعات

أبو زعيتر يرد على مثلي جنسي تحرش به

أثار الفرنسي إيدي وهو شخصية معروفة ببرامج الوقع على شاشات التلفزيون الجدل، يوم الأحد 30 نونبر في المغرب، بسبب تدوينة…

أثار الفرنسي إيدي وهو شخصية معروفة ببرامج الوقع على شاشات التلفزيون الجدل، يوم الأحد 30 نونبر في المغرب، بسبب تدوينة عن المقاتل المغربي أبوزعيتر.

إيدي الذي يشهر مثليته الجنسية، نشر صورة للمقاتل المغربي مع كلمات تزعم وكأن بينهما علاقة، هذا المنشور خلف جدلا واسعا عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وعلى غير عادته رد المقاتل المغربي على “هذا التحرش الإلكتروني”، ونشر نفس الصورة مع عبارات دينية، ثم بث آية قرآنية تحذر من تناقل الإشاعات ونسب الباطل للناس دون التأكد.

وسبق لمواقع إلكترونية مغربية أن وجهت أصابع الاتهام للمقاتل، بسبب صداقته مع سفير أمريكي في ألمانيا، لكن أبوزعيتر لم يعلق على ما نشر وقتها وتجاهل الأمر.

أكمل القراءة
error: