غرفة الأخبار

تخفيض المعاش الشهري للبرلمانيين المغاربة

اتفق رئيس مجلس النواب ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية على صيغة جديدة لنظام معاشات أعضاء المجلس تعتمد على الموارد الذاتية. وأوضح…

اتفق رئيس مجلس النواب ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية على صيغة جديدة لنظام معاشات أعضاء المجلس تعتمد على الموارد الذاتية.

وأوضح بلاغ لمجلس النواب أن رئيس المجلس ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية اتفقوا على صيغة جديدة بهذا الخصوص تدمج وتعوض كل المبادرات التشريعية وذلك من خلال تقديم مقترح قانون جديد ينسخ القوانين السابقة ويتضمن نظاما جديدا لمعاشات أعضاء مجلس النواب، وفق مقاييس جديدة .

وتتمثل هذه المقاييس حسب البلاغ في أن ” لا يصرف المعاش إلا عند بلوغ 65 سنة، عوض صرفه مباشرة بعد فقدان الصفة النيابية سابقا” وأن ” يخفض المعاش الشهري لأعضاء مجلس النواب إلى 700 درهم عن كل سنة تشريعية، عوض 1000 درهم سابقا” وأن ” يحتفظ بواجبات الاشتراك في مستواها الحالي، لكي لا تترتب أية تكاليف جديدة على الميزانية العمومية” . ووفق هذه المقاييس فإن هذا المعاش ” يتنافى مع أي تعويض أو راتب برسم منصب وزاري أو برسم إحدى الوظائف السامية”.

وشدد البلاغ على أن هذا الاتفاق تم “في إطار الحرص على أن أي إصلاح لا يمكن أن يتم نهائيا باللجوء إلى طلب الدعم العمومي، ولا يمكن أن يستساغ إلا من خلال البحث عن صيغة جديدة تضمن معالجة مستدامة لهذا النظام اعتمادا على موارده الذاتية دونما طلب الدعم من المالية العمومية”.

كما تم “حرصا على التفاعل المطلوب مع النقاش الدائر حول مدى ملاءمة الاستفادة من المعاش مباشرة بعد مغادرة المهام النيابية ولمدة طويلة وابتداء من سن مبكرة، بالرغم من الاشتراكات المحدودة في الزمان”.

وذكر البلاغ بأن رئيس مجلس النواب ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية بالمجلس عقدوا عدة اجتماعات لتدارس الحلول والمبادرات التشريعية التي تقدمت بها مختلف مكونات المجلس وتفاعلت معها الحكومة، والهادفة إلى مراجعة نظام معاشات أعضاء مجلس النواب، على إثر توقف هذا النظام في فاتح أكتوبر 2017، بالنظر لكونه لم يعد قابلا بصيغته الحالية لأداء المعاشات بالاعتماد فقط على اشتراكات أعضائه واحتياطياته المالية. ب/بك

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الحكومة تُعلن توصّلها لاتفاقٍ مع نقابات التعليم

أعلنت رئاسة الحكومة في بلاغ لها، عن التوقيع يوم الثلاثاء 18 يناير الحالي على اتفاق بين وزارة التربية الوطنية والتعليم…

أعلنت رئاسة الحكومة في بلاغ لها، عن التوقيع يوم الثلاثاء 18 يناير الحالي على اتفاق بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة – قطاع التربية الوطنية – والنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، في إطار الحوار الاجتماعي القطاعي.

وينصّ هذا الاتفاق، الذي أشرف على مراسيم توقيعه رئيس الحكومة عزيز أخنوش (الصورة)، على عدد من الإجراءات تتعلق أساسا بمراجعة النظام الأساسي الحالي لموظفي وزارة التربية الوطنية، وإحداث نظام أساسي محفز وموحد يشمل جميع فئات المنظومة التربوية في غضون سنة 2022.

كما يتعلق الأمر بتسوية مجموعة من الملفات المطلبية ذات الأولوية، تتمثل في ملف أطر الإدارة التربوية، وملف المستشارين في التوجيه والتخطيط التربوي، وملف أساتذة التعليم الابتدائي والاعدادي المكلفين خارج سلكهم الأصلي، وملف أطر التدريس الحاصلين على شهادات عليا، وملف أطر التدريس الحاصلين على شهادة الدكتوراه.

وتمّت أيضا في هذا الصدد، برمجة تدارس الملفات المطلبية الأخرى المطروحة من طرف النقابات الخمس الأكثر تمثيلية، ومواصلة الحوار بشأن ملف الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وقد عبّرت الحكومة بهذه المناسبة، عن أملها في أن يفتح هذا الاتفاق أفقا جديدا في مسار التعبئة الشاملة لنساء ورجال التعليم في أوراش النهوض بالمدرسة العمومية، بما يستجيب لانتظارات المواطنات والمواطنين في إرساء مدرسة عمومية ذات جودة، تضمن الارتقاء الاجتماعي وتحقق الإنصاف وتكافؤ الفرص.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شركة طيران تنسحب بشكل نهائي من المغرب رفضا “لعشوائية السلطات في غلق الحدود”

تتجه شركة الطيران “ريان إير” إلى الانسحاب بشكل نهائي من المغرب، رفضا لعشوائية السلطات في إغلاق الحدود في اتجاه حركة…

تتجه شركة الطيران “ريان إير” إلى الانسحاب بشكل نهائي من المغرب، رفضا لعشوائية السلطات في إغلاق الحدود في اتجاه حركة الطيران الدولية، بدعوى انتشار جائحة كورونا.

ريان إير والتي قررت قبل أشهر وقف الرحلات نهاية سنة 2021 احتجاجا على القرار المفاجئ للسلطات بإغلاق الحدود، اتخذت قرارها بالانسحاب من السوق المغربية، وفق ما كشفه “مغرب أنتليجنس” يوم الثلاثاء 18 يناير.

وكشف المصدر أن علاقة متوترة بين الشركة والسلطات المغربية دفعت لاتخاذ هذا القرار، الذي سيؤثر على الوجهة المغربية، خصوصا وأن الشركة ومنذ استقرارها في البلاد ساهمت في إنعاش عدة وجهات سياحية بأسعار منخفضة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الصحة تُعلن 18 حالة وفاة بكورونا و7756 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء 18 يناير، عن تسجيل 18 حالة وفاة بفيروس كورونا ورصد 7756 إصابة جديدة،…

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء 18 يناير، عن تسجيل 18 حالة وفاة بفيروس كورونا ورصد 7756 إصابة جديدة، بينما بلغ عدد المتعافين 4779 شخصا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة، إلى مليون و59 ألف و586 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 984 ألف و47 بنسبة تعاف تبلغ 93 في المئة، فيما بلغ عدد الوفيات 15 ألف و12 بنسبة فتك تصل إلى 4، 1 في المئة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة بين جهات الدار البيضاء-سطات (3049)، والرباط-سلا-القنيطرة (1275)، ومراكش-آسفي (631)، وفاس-مكناس (837)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (736)، وسوس-ماسة (306)، وبني ملال-خنيفرة (322)، ودرعة-تافيلالت (217)، والشرق (183)، وكلميم-وادنون (107)، والعيون-الساقية الحمراء (58)، والداخلة-وادي الذهب (25).

أما الوفيات، فتتوزع بين جهات الدار البيضاء-سطات (14)، والرباط-سلا-القنيطرة (1)، ومراكش-اسفي (2)، ودرعة-تافيلالت (1).

من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة أن ثلاثة ملايين و921 ألف و889 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و22 ألف و549 شخصا، مقابل 24 مليون و622 ألف و584 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

سفينة صيد تنقذ 45 مهاجراً بعد 3 أيام في البحر

 أنقذت سفينة صيد، اليوم الثلاثاء، على بعد 39 ميلا بحريا شمال ميناء طرفاية، قاربا واجه صعوبات وعلى متنه 45 مرشحا…

 أنقذت سفينة صيد، اليوم الثلاثاء، على بعد 39 ميلا بحريا شمال ميناء طرفاية، قاربا واجه صعوبات وعلى متنه 45 مرشحا للهجرة السرية، من بينهم 09 قاصرين، وذلك حسب ما علم لدى السلطات المحلية.

وينحدر هؤلاء المرشحون للهجرة، الذين تم إنقاذهم، من عدة مدن بالمملكة. وقد انطلقوا السبت المنصرم من سواحل مدينة أكادير.

وأضاف المصدر نفسه أنه، بعد ثلاثة أيام من الإبحار، نفد البنزين من القارب.

أكمل القراءة