غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يأمر بتقديم طلب احتضان المغرب لكأس العالم 2030

أعلن وزير الشباب والرياضة، السيد رشيد الطالبي العلمي، أنه بتعليمات الملك محمد السادس، ستتقدم المملكة المغربية رسميا لدى الاتحاد الدولي…

أعلن وزير الشباب والرياضة، السيد رشيد الطالبي العلمي، أنه بتعليمات الملك محمد السادس، ستتقدم المملكة المغربية رسميا لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بطلب احتضان كأس العالم 2030 .

وقال الطالبي العلمي في تصريح لوكالة المغرب للأنباء اليوم الخميس، إن الحكومة تلتزم بتنفيذ كافة المشاريع التي كانت مبرمجة في ملف الترشيح الذي تقدم به المغرب لاستضافة مونديال 2026، مبرزا أن الاتحاد الدولي لكرة القدم اعترف بمؤهلات المملكة وقدرتها على استضافة تظاهرة كروية عالمية من هذا الحجم.

وذكر بأن المغرب قام بحملة نظيفة في إطار الترويج للملف المغربي لمونديال 2026، مبديا أسفه لبعض الممارسات الخارجة عن أخلاقيات الفيفا التي شابت عملية اختيار البلد المضيف لمونديال 2026.

وفاز الملف المشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك بشرف تنظيم نهائيات كأس العالم 2026، وذلك خلال المؤتمر ال68 للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الذي أقيم أمس الأربعاء بموسكو. وجاء اختيار الملف المشترك لمونديال 2026 الذي سيعرف لأول مرة مشاركة 48 بدلا من 32 حاليا، بعد حصوله على 134 صوتا مقابل 65 للملف المغربي.

ومن ضمن 65 بلدا التي صوتت لصالح الملف المغربي، هناك 14 دولة عربية هي عمان والجزائر وتونس واليمن وقطر وفلسطين وليبيا والصومال والسودان وسوريا وموريتانيا ومصر وجيبوتي وجزر القمر.

وفي المقابل، اختارت 7 دول عربية التصويت لصالح الملف الثلاثي المشترك ، ويتعلق الأمر بالبحرين والأردن والكويت ولبنان والعربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والعراق.

وفي ما يتعلق بالقارة الإفريقية، صوت لصالح ملف الترشيح المغربي 32 دولة إفريقية وهي أنغولا وإريتيريا وإثيوبيا والغابون وغامبيا والنيجر ونيجيريا وأوغندا وزامبيا وروندا وغينيا بيساو وبوركينافاسو وبوروندي والكاميرون وإفريقيا الوسطى وتشاد والكونغو والكونغو الديمقراطية وكينيا وساوتومي وبرينسيبي والسنغال والسيشل وجنوب السودان والطوغو وتنزانيا وسوازيلاندا وجمهورية موريس ومالي ومالاوي ومدغشقر وغينيا الاستوائية، وكوت ديفوار.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

إدخال الصحافي المعتقل سليمان الريسوني قسم الإنعاش

قالت خلود المختاري, زوجة الصحافي سليمان الريسوني المعتقل والمضرب عن الطعام منذ 75 يوما، إنه تم نقل زوجها إلى المستشفى…

قالت خلود المختاري, زوجة الصحافي سليمان الريسوني المعتقل والمضرب عن الطعام منذ 75 يوما، إنه تم نقل زوجها إلى المستشفى الجامعي ابن رشد نهاية الأسبوع المنصرم بعد تدهور وضعه الصحي.

وأضافت المختاري أن نقل الريسوني إلى المستشفى جاء بتعليمات من المندوبية العامة لإدارة السجون بعد انهياره إثر انخفاض نسبة السكر والضغط في جسمه، مشيرةً إلى أنه أُدخل قسم الإنعاش وأجريت له تحاليل تفيد أن نسبة الكرياتينين بلغت 11، ويفصله بين الفشل كلوي المحقق رقم واحد، حيث تؤدي نسبة 12 بصاحبها إلى تصفية الكلي.

وأكدت المختاري أن الوضع الصحي لزوجها المعتقل احتياطيا منذ أزيد من عام، وضع خطير، حيث فقد تركيزه بشكل نهائي ويعاني أمراضا أخرى ستُنهي حياته.

وفي تدوينتها على صفحتها بموقع “فيسبوك” قالت المختاري: “هذه رسالة مني إلى النيابة العامة، ومطلب سأحمله مع باقي مطالبي كزوجة معتقل سياسي وأولها متابعته في حالة سراح، يكفي أن زوجي يموت، يكفي أن الكل متواطئ في جريمة قتله، لذلك لا ترسلوا السيد المسعودي مرة أخرى لزيارة زوجي، لأنه لن يقابله مرة أخرى”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تعيين المدير السابق لأمانديس بطنجة على رأس مجموعة فيوليا المغرب

أعلنت مجموعة فيوليا، التي تقوم بابتكار وتطبيق حلول مفيدة وملموسة لتسيير قطاعات الماء والنفايات والطاقة، عن تعيين شهيد نصر في…

أعلنت مجموعة فيوليا، التي تقوم بابتكار وتطبيق حلول مفيدة وملموسة لتسيير قطاعات الماء والنفايات والطاقة، عن تعيين شهيد نصر في منصب مدير فيوليا المغرب، وذلك ابتداءً من فاتح يوليوز القادم، خلفا للفرنسي فرانسوا دو روشمبو الذي سيظل رئيسا غير تنفيذي.

وذكرت فيوليا أنه بتعيينه مديرا لفيوليا المغرب، يلتحق شهيد نصر باللجنة التنفيذية لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط للمجموعة وسيظل في نفس الوقت مديرا عاما لريضال، ويقوم بمهامه داخل الشركة بمساعدة عثمان حمودة، الذي عُيّن بدوره مديرا عاما مساعدا بريضال محلّ أسامة بناني الذي سيحال على التقاعد عند نهاية شهر يونيو الحالي.

وأوضحت المجموعة أن هذه الترقية الداخلية للكفاءات المغربية تدلّ على الإرادة الراسخة لدى المجموعة بضرورة إعطاء الأفضلية للمواهب والكفاءات الوطنية، القادرة على الاستجابة للمتطلبات اللازمة على المستوى التدبيري للأطر العليا.

وقبل تكليفه بمهمة الإدارة العامة لريضال، سبق لشهيد نصر أن قضى ثماني سنوات داخل شركة أمانديس، منها أربعة سنوات كمدير عام للشركة.

وشهيد نصر، البالغ من العمر 52 سنة، حاصل على دكتوراه الدولة في الفيزياء الحيوية بكندا وبجامعة نوتردام بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 1998، والإجازة في العلوم الفيزيائية بجامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1990، وماستر في العلوم الفيزيائية من جامعة كيبيك بكندا 1993.

كما أن المسار المهني لشهيد نصر، المتزوج وأب لثلاثة أطفال، تميز بشغله لمناصب عديدة منها مدير العمليات والتصنيع بشركة “س ط ميكرو إليكترونيك” بالدارالبيضاء ما بين سنة 1999 و2004، ومدير مصنع ليوني ببوزنيقة (شركة ألمانية متعددة الجنسية) وعضو اللجنة التنفيذية ما بين 2004 و2008، ومدير مصنع “سوميطومو إليكترونيك” و”يرينغ سيسطام” بعين عودة والقنيطرة (شركة يابانية متعددة الجنسية) وقائد اللجنة التنفيذية ما بين 2008 و2010، ومدير تقني وعضو المجلس الإداري لفيوليا النقل المغرب ما بين 2010 و2011، ومدير عام لأمانور والمدير التنفيذي المساعد لأمانديس تطوان فرعي فيوليا المغرب ما بين 2011 و2014، ومدير تنفيذي لأمانديس تطوان سنة 2014، ومدير تنفيذي لأمانديس طنجة 2015، ومدير عام لأمانديس ما بين 2015 و2019، ومدير عام لريضال منذ 2019 إلى 2021.

وتقول مجموعة فيوليا إنها تطمح لأن تصبح شركة مرجعية في مجال التحول البيئي، من خلال تواجدها داخل خمس قارات بعناصرها البشرية التي تقارب 179 ألف مستخدم، حيث تقوم المجموعة بابتكار وتطبيق حلول مفيدة وملموسة لتسيير قطاعات الماء والنفايات والطاقة وبإمكانها المساعدة في إحداث تغييرات جذرية.

ومن خلال أنشطتها المتكاملة الثلاث، تساهم فيوليا في تطوير الولوج إلى الموارد والحفاظ على الموارد الموجودة وتجديدها أيضا. وقد قامت خلال سنة 2020، بتزويد 95 مليون نسمة بمياه الشرب، وبربط 62 مليون ساكن بشبكة الصرف الصحي، وإنتاج ما يقارب 43 مليون ميغاواط / ساعة وتثمين 47 مليون طن من النفايات الصلبة.

(الصورة: شهيد نصر)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزارة الصحة تُحذّر المغاربة من وقوع انتكاسة وبائية

 نبّهت وزارة الصحة في بلاغ لها يوم الإثنين 21 يونيو، إلى خطورة عدم التقيد بالتدابير الوقائية الخاصة بكورونا، خصوصا مع…

 نبّهت وزارة الصحة في بلاغ لها يوم الإثنين 21 يونيو، إلى خطورة عدم التقيد بالتدابير الوقائية الخاصة بكورونا، خصوصا مع التراخي الملحوظ الذي تم تسجيله في الأيام الأخيرة.

ودعت الوزارة عموم المواطنين إلى ضرورة الالتزام الصارم بالإجراءات الاحترازية واحترام التدابير الوقائية ضد كوفيد-19، والمتمثلة في ارتداء القناع (الكمامة) بشكل سليم، والحرص على النظافة، واحترام التباعد الجسدي، وتجنب التجمعات غير الضرورية.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن من شأن التراخي الملحوظ الذي تم تسجيله في الأيام الأخيرة بخصوص التدابير الوقائية الخاصة بكوفيد-19، والتمادي فيه، أن يؤدي إلى حدوث انتكاسة وبائية خصوصا مع العطلة الصيفية واستئناف الرحلات الدولية من وإلى المغرب، وكذا الرفع التدريجي لتدابير الحظر الليلي إلى جانب اقتراب عيد الأضحى المبارك.

وأكدت الوزارة أن “احترامنا جميعا للإجراءات الوقائية والحاجزية، يُعدّ سلوكا مواطنا وتثمينا للمجهودات الجبارة المبذولة، وحفاظا على النتائج والمكتسبات المحققة”.

(الصورة: وزير الصحة خالد آيت الطالب)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

رصد 11 إصابة جديدة بكورونا في جهة طنجة وتسجيل حالة وفاة واحدة

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، أنه تم تسجيل 86 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا و217 حالة شفاء و6 وفيات،…

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، أنه تم تسجيل 86 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا و217 حالة شفاء و6 وفيات، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة بكورونا في المغرب إلى 526 ألف و737 حالة، فيما انتقل مجموع حالات الشفاء التام إلى 513 آلاف و898 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 97.6 في المئة.

أما العدد الإجمالي للوفيات، فقد انتقل إلى 9244 حالة، بنسبة فتك تبلغ 1.8 بالمائة، وذلك بعد تسجيل حالة وفاة واحدة بكل من جهات الدار البيضاء-سطات وطنجة-تطوان-الحسيمة وسوس-ماسة وفاس-مكناس والداخلة وادي الذهب وكلميم-واد النون.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة عبر جهات الدار البيضاء-سطات (25)، والرباط-سلا-القنيطرة (15)، ومراكش آسفي (12)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (11)، وسوس-ماسة (10)، والشرق (4) وفاس-مكناس (4)، والداخلة وادي الذهب (2)، ودرعة-تافيلالت (2)، والعيون-الساقية الحمراء (1).

من جهة أخرى، ذكرت وزارة الصحة أن ثمانية ملايين و300 ألف و556 شخصا تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لكوفيد-19، إلى غاية اليوم، فيما بلغ عدد المتلقين للجرعة الأولى تسعة ملايين و463 ألفا و219 شخصا.

أكمل القراءة